المرجع الموثوق للقارئ العربي

هل الغازات من علامات الحمل

كتابة : فاطمة دويدار

هل الغازات من علامات الحمل قبل وبعد حدوث الحمل تتفاجأ المرأة بظهور العديد من الأعراض والتغيرات الغير معتادة التي تشير إلى الحدوث الحمل، وبالبحث وُجد أن علامات الحمل ليست علامة واحدة أو اثنين بل هناك عشرات العلامات من أهمها انقطاع الدورة الشهرية أو تأخرها عن موعدها لكن هناك العديد من العلامات التي تسبق انقطاع الدورة الشهرية تدل على حدوث حمل كالشعور بالغثيان ووجود ألم في الثدي لكن المُختلف فيه هو هل تعتبر الغازات التي تأتي بصورة غير معتادة علامة من علامات الحمل، ذلك ما سنتناوله من خلال موقع المرجع في هل الغازات من علامات الحمل.

هل الغازات من علامات الحمل

هناك الكثير من العلامات التي تشير إلى حدوث الحمل وذلك نتيجة للتغير الهرموني الذي تمر به المرأة ولزيادة حجم الجنين داخل رحمها مما يؤثر على عمل الجهاز الهضمي والمعدة لذلك قد تكون الغازات من علامات الحمل وقالت في ذلك الدكتورة صفاء مسعود أخصائية أمراض النساء والتوليد أن الغازات المتراكمة في البطن علامة قد تشير إلى حدوث حمل وذلك لعدة أسباب منها:

  • حدوث تغير في الهرمونات مع إفراز هرمونات الحمل وبالأخص هرمون البروجسترون وتلك الهرمونات تتسبب في تراكم الغازات داخل البطن وشعور السيدة بغصة أو مغص بسيط طوال اليوم لكن على فترات متفرقة.
  • نمو الجنين حتى لو كان نمو ضئيل وغير ملحوظ يسبب ضغط على التجويف البطني للأم فيتسبب في إعاقة عملية الهضم فيُراكم الغازات داخل البطن ويسبب مغص وإمساك.
  • معدة الأم في ذلك الوقت تكون حساسة تجاه أغلب الأطعمة حتى الفاكهة والخضروات قد تتحسس منها لذلك تجد أن الغازات تراكمت عندها بصورة غير معتادة وأصبح المغص يراودها باستمرار بجانب المغص الناتج عن الرحم.

هل الغازات من علامات الحمل

ما هي علامات الحمل الأكثر شيوعًا

قبل و بعد انقطاع الدورة الشهرية تجد المرأة أن هناك العديد من العلامات والتغيرات الملحوظة التي قد لا تدل على حدوث حمل من ضمن أهم تلك العلامات ما يلي:

  • حدوث تورم وألم في الثديين وذلك بسبب الهرمونات التي تتغير بصورة كبيرة في الثلث الأول من الحمل مما يتسبب في تورم وانتفاخ الثديين مما قد يشعر المرأة بالألم مع ظهور العروق والأوردة وذلك بسبب زيادة كمية الدم التي يتم ضخها في تلك المنطقة، ولمواجهة الألم بالإمكان ارتداء حمالات الصدر القطنية مع وضع قماشة مبللة بالماء البارد أو الحصول على حمام دافئ.
  • حدوث انتفاخات وتقلصات البطن حيث إن هرمون البروجسترون يتسبب في حدوث الكثير من التغيرات داخل جسم المرأة أهمها هو ارتخاء كل عضلات الجسم بما فيها عضلات الأمعاء مما يسبب بطء في عملية الهضم مع حدوث انتفاخات وتقلصات.
  • الشعور بالضعف والتعب والإرهاق وذلك بسبب ما يتسبب فيه هرمون البروجسترون من الشعور بالخمول والرغبة في النوم طوال اليوم مع انخفاض مستوى السكر مما يستهلك من طاقة المرأة أثناء فترة حملها حيث أثبتت الدراسات أن عدد ساعات نوم الحامل في الثلث الأول من الحمل تكون أكثر من عدد ساعات نومها في الثلث الأخير بصورة ملحوظة.
  • الشعور بالمغص المصاحب للنزيف الضئيل قد تعتقد المرأة في البداية أن تلك الأعراض متعلقة بالدورة الشهرية لكن سرعان ما يتوقف ذلك النزيف المسمى بنزيف الانغراس ومن هنا تتأكد الحامل أن ذلك عرض من أعراض الحمل وذلك النزيف سببه هو التصاق البويضة في جدار رحم المرأة بعد فترة تتراوح بين العشرة أيام والأربعة عشر يوماً من الإخصاب وذلك النزيف يكون قبل موعد الدورة الشهرية ولون الدم أفتح.
  • الشراهة في الأكل أو النفور منه وذلك بسبب التغير الهرموني بالأخص في الشهور الأولى من الحمل.
  • الشعور بالغثيان والقيء وبالأخص في الصباح الباكر ويسمى بغثيان الصباح ويبدأ ذلك العرض بعد مرور خمسة عشر يوم على الحمل، وسبب الشعور بذلك غير واضح لكن ما تم ترجيحه هو زيادة إفراز هرمون الاستروجين المسبب لبطيء عملية الهضم وذلك هو سبب دفع المعدة للطعام لإفراغه لعدم مقدرتها على هضمه، وقيل إن السبب في حدوث ذلك القيء هو أن حاسة الشم مرتفعة عند الحامل في تلك الفترة مما قد يتسبب في استنشاقها لمختلف الروائح التي قد تسبب لها شعور بالغثيان المؤدي للقيء.
  • الصداع وذلك بسبب زيادة الدورة الدموية نتيجة التغير الهرموني، وللتخلص من ذلك الصداع يمكن ممارسة اليوجا والاسترخاء وأخذ القسط الكافي من النوم وتناول وجبات صحية متوازنة بانتظام وزيارة الطبيب لاستشارته.
  • كما يتساءل العديد حول هل الغازات من علامات الحمل يتساءل عدد كبير أيضًا حول التبول كثيرًا وبالفعل يعد علامة من علامات الحمل، وذلك بسبب تمدد الرحم وزيادة حجمه مما قد يتسبب في الضغط على المثانة فلا تتمكن من تخزين البول بكميات كبيرة لفترات طويلة فبمجرد تناول الحامل للسوائل تجد نفسها في حاجة لدخول المرحاض للتبول.

شاهد أيضًا: إيجابيات وسلبيات تدليك القدم عند الحوامل

ما هي علامات الحمل الأكثر شيوعًا

اختبارات الحمل الطبية

هناك اختبارات طبية تُجري لمعرفة هل حدث حمل أم لا تلك الاختبارات حديثة نسبيًا ونتائجها أدق من نتائج الاختبارات التقليدية المنزلية وتلك الاختبارات تتمثل في اختبار الحمل عن طريق الاداة التي يتم اقتنائها من الصيدلية أو اختبار الحمل عن طريق تحليل الدم كالآتي:

اختبار الحمل عن طريق تحليل الدم

ذلك الاختبار من أحدث الطرق المستخدمة للكشف عن الحمل وتكون كالآتي:

  • كل ما عليكِ فعله هو زيارة أقرب نركز للتحاليل الطبية وإجراء فحص “تحليل” الدم لمعرفة هل هناك حمل أم لا، في البداية سوف يأخذ الطبيب المختص عينة من الدم.
  • نتيجة الفحص تظهر بصورة رقمية توضح كميات الهرمونات في الدم في وقت أخذ العينة.
  • إذا وجود تغير هرموني غير معتاد أو وجود زيادة في هرمونات الحمل كهرمون الأستروجين فذلك دليل على أن هناك حمل بالفعل ويحب الذهاب لطبيب مختص في أمراض النساء والتوليد.
  • كما أن اختبار الحمل عن طريق تحليل الدم أكثر دقة من غيره ونتائجه مضمونة بنسبة تتخطى ال٩٩٪ لذلك هو الخيار الأمثل.

شاهد أيضًا: نسيت اكل حبوب منع الحمل خامس يوم من الدورة

اختبار الحمل عن طريق تحليل الدم

اختبار الحمل المنزلي

ذلك الاختبار هو الأكثر شيوعًا والأقل تكلفًة كالآتي:

  • في البداية يتم اقتناء عصا الاختبار من الصيدلية وجمع عينة من البول في كوب وغمس تلك العصا فور جمع البول.
  • هناك خطان موجودان على ذلك العصا الخط الأول يتغير لونه إلى اللون الأحمر سواء كان هناك حمل أم لا الغرض منه هو التأكد من سلامة الأداة المستخدمة.
  • الخط الثاني إذا تغير لونه فذلك دلالة ومؤشر قوي على حدوث الحمل أي أن النتيجة إيجابية وإن لم يتغير لونه فذلك يعني أن النتيجة سلبية.

اختبار الحمل المنزلي

اختبارات حمل منزلية بطرق تقليدية

من المعروف أن هناك اختبارات حمل إلكترونية وطبية يمكن اللجوء إليها كالتحاليل الطبية أو زيارة الطبيب أو اقتناء اختبار الحمل من الصيدليات لكن بالتمعن في ثقافتنا العربية فيما يخص اختبارات الحمل وُجد أن هناك العديد من الاختبارات التي تتم بالطرق التقليدية التي من خلالها يمكن معرفة هل حدث حمل أم لا وتلك الطرق يتم إجرائها قبل زيارة الطبيب، ومن ضمن تلك طرق ما يلي:

اختبار الحمل عن طريق استخدام الملح

المكون الوحيد لذلك الاختبار هو ملح الطعام:

  • قد يشعر البعض بغرابة الأمر لكن الملح بالفعل يُمكن السيدة من معرفة هل هي حامل أم لا وذلك عن طريق التبول فور الاستيقاظ في كوب شفاف نظيف.
  • أخذ ذلك البول ووضع خمسون جراماً من ملح الطعام وترك الكوب لمدة عشر دقائق إذا تكتل البول أو تغير لونه من اللون الأصفر للون الأبيض فذلك إشارة على حدوث الحمل بالفعل ويجب زيارة الطبيب.

اختبار الحمل عن طريق استخدام الملح
اختبار الحمل عن طريق استخدام الخل الأبيض

يجب استخدام الخل الأبيض دون غيره كالآتي:

  • تلك الطريقة لا تحتاج للبول فور الاستيقاظ حيث يمكن إجراءها طوال اليوم متى سنحت الفرصة، وذلك عن طريق وضع عدة نقاط بسيطة من الخل على البول في كوب شفاف.
  • ترك الكوب بالمزيج لمدة خمس دقائق فإذا تغير لون البول فذلك يعني أنه من المحتمل أن تلك السيدة حامل بالفعل وعليها زيارة طبيب مختص في أمراض النساء والتوليد، وإذا لم يتغير لون البول فذلك يعني عدم حدوث حمل.

اختبار الحمل عن طريق استخدام الخل الأبيض

اختبار الحمل عن طريق استخدام الكلور

تلك الطريقة أكثر الطرق شيوعًا كما أنها كانت أكثر الطرق استخدامًا بين النساء العربيات قديمًا وذلك بسبب فعاليتها ونسبة نجاحها المرتفعة عن باقي الطرق،وتجرى بالطريقة الآتية:

  • لا تحتاج السيدة لجمع البول فور الاستيقاظ فقط كل ما عليها فعله هو جمع كمية من البول في كوب مع وضع كمية من الكلور مساوية لنفس كمية الكلور ومراقبة التفاعل.
  • إذا حدث فوران فور وضع الكلور فذلك يعني أن هناك حملاً بالفعل وإن لم يحدث فوران أو حدث فوران طفيف لا يذكر نتيجة سكب الكلور فذلك لا يدل على وجود حمل، ويجب إذا لاحظت المرأة حدوث فوران في الكوب أن تذهب للطبيب المختص.

شاهد أيضًا: أسباب تحجر البطن في الشهر التاسع من الحمل

اختبار الحمل هن طريق استخدام الكلور

اختبار الحمل عن طريق استخدام بيكربونات الصوديوم

يمكن استخدام بيكربونات الصوديوم أو صودا الطعام كالآتي:

  • تلك الطريقة تتم عن طريق جمع عن طريق جمع كمية من البول فور الاستيقاظ في كوب شفاف.
  • دمج بيكربونات الصوديوم او صودا الطعام في البول مع متابعة التغيرات.
  • إذا حدث فوران فور وضع البيكربونات فذلك مؤشر على وجود حمل وإن لم يحدث فوران فذلك يعني أن نتيجة الاختبار سلبية.

شاهد أيضًا: طرق علاج اكتئاب الحمل

توصلنا من خلال مقالنا حول هل الغازات من علامات الحمل إلى أنه بالفعل تلك الغازات تعد مؤشر قوي، بجانب أنه يوجد عشرات العلامات الأخرى مع وجود الكثير من اختبارات وفحوصات الحمل منها ما هو بدائي وتلقيدي ومنها ما هو  طبي بحت.

المراجع

  1. share.upmc.com , Are gases a sign of pregnancy , 02/12/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.