المرجع الموثوق للقارئ العربي

فوائد النعناع للحامل في الشهر التاسع

كتابة : نسمة محمد

فوائد النعناع للحامل في الشهر التاسع، يُعد النعناع من الأعشاب الطبيعية المفيدة التي ينصح بها الكثير من الأطباء للمرأة الحامل خاصة في الشهر التاسع لتخفيف أعراض الحمل وتسهيل عملية الولادة، ولكن لابد من تناوله بجرعة محددة، وبعد الرجوع إلى الطبيب لعدم الإصابة بأية مضاعفات خطيرة، وفي سياق الحديث عن النعناع يهتم موقع المرجع بتسليط الضوء على فوائد النعناع للحامل في الشهر التاسع، مع توضيح الآثار الجانبية الناتجة عن إفراط الحامل في تناوله.

فوائد النعناع للحامل في الشهر التاسع

يحتوي النعناع على العديد من العناصر الطبيعية المفيدة التي تحتاج إليها الحامل خاصة في الشهر التاسع، وتتضح فوائده فيما يلي:[1]

  • يعمل النعناع على تخفيف شعور الحامل بالقيء والغثيان، والتي تعتبر من الأعراض الشائعة في الثلاثة أشهر الأولى من الحمل، ولكنها تستمر مع العديد من النساء حتى الشهر التاسع.
  • يقوم بدور حيوي في تخفيف مشكلة رائحة الفم الكريهة التي تؤثر على العديد من الحوامل في الصباح الباكر، ولذلك يمكن تناول كمية بسيطة من أوراق النعناع عند الاستيقاظ من النوم.
  • تناول كوب واحد من النعناع يساعد في تخفيف أمراض الجهاز التنفسي الخطيرة من خلال استرخاء عضلات منطقة الصدر والقضاء على الألم الشديد الموجود فيه.
  • يعتبر النعناع من المشروبات المهدئة التي يؤكد عليها الكثير من الأطباء لتخفيف التوتر والقلق الشديد الذي يؤثر على الحامل خاصة في الشهر التاسع بسبب اقتراب موعد الولادة.

شاهد أيضًا: يفيد الشاي مع النعناع في بعض حالات المغص والاسهال

فوائد النعناع للحامل بشكل عام

تمر المرأة بالعديد من التغيرات أثناء شهور الحمل المختلفة، ويحتوي النعناع على العديد من العناصر التي تساعد في تخفيف أعراض الحمل، وتتضح فوائده للحامل فيما يلي:

تعزيز صحة الجهاز الهضمي

تعاني المرأة في شهور الحمل المختلفة من مشكلة اضطراب الجهاز الهضمي، والتي تتمثل في عسر الهضم، كثرة الغازات، الانتفاخات، وألم في البطن أو القولون، وتؤثر هذه الأعراض جميعًا عليها بطريقة سلبية، وتؤدي إلى زيادة شعورها بالإرهاق والتعب، ويساعد مغلي النعناع في تهدئة الجهاز الهضمي للمرأة الحامل؛ ومن ثم التحكم في هذه الأعراض الجانبية التي يصعب على العديد من النساء الحوامل تحملها أو التعامل معها.

تخفيف الغثيان والقيء

يتميز النعناع باحتوائه على العديد من العناصر والفيتامينات الطبيعية التي تساعد في عملية استرخاء المعدة؛ ومن ثم تخفيف الشعور بالغثيان والقيء الذي يصاحب الحامل من أول يوم في الحمل وحتى الولادة في الكثير من الأوقات، ولذلك ينصح الكثير من الأطباء المتخصصين بضرورة تناول كوب من مغلي النعناع المضاف إليه ملعقة من عصير الليمون في الصباح الباكر.

إمداد الجسم بالطاقة والحيوية

تشعر المرأة الحامل طوال شهور الحمل المختلفة بالتعب والإرهاق الشديد، ولكن تناول كوب واحد من النعناع قد يمد جسم المرأة بالحيوية التي يحتاج إليها، إذ أثبتت العديد من الدراسات والأبحاث أن النعناع يقوم بدور حيوي في تخفيف شعور المرأة الحامل بالتعب ومن ثم زيادة شعورها بالحيوية، فتستطيع تلك المرأة من القيام بجميع الأعمال اليومية المطلوبة منها.

تعزيز الجهاز المناعي

أكدت العديد من الدراسات أن النعناع يحتوي على نسبة عالية من المواد المضادة للبكتريا؛ ومن ثم طرد البكتريا الضارة التي تتجمع في الجهاز المناعي لجسم المرأة الحامل بمنتهى السهولة واليسر، فتناول كوب يوميًا من مغلي النعناع يساعد في تعزيز قدرة الجهاز المناعي؛ ومن ثم مقاومة الأمراض المعدية التي تؤثر على النساء الحوامل بكثرة، ومنها أمراض البرد والإنفلونزا الشديدة.

فوائد النعناع للحامل بشكل عام

شاهد أيضًا: هل النعناع يضر الحامل

هل يتعارض النعناع مع أدوية توصف للحامل في الشهر التاسع

الإجابة نعم، إذ أثبتت العديد من الدراسات العلمية أن نبات النعناع يتعارض مع الكثير من الأدوية الطبية والمكملات الغذائية التي توصف للمرأة طوال شهور الحمل المختلفة، والجدير بالذكر أن المرأة الحامل تحتاج إلى تناول مثل هذه المكملات الغذائية لتحفيز نمو الجنين بالطريقة الطبيعية؛ ومن ثم تخفيف أعراض الحمل التي يصعب على العديد من النساء تحملها.

شاهد أيضًا: فوائد شرب النعناع قبل النوم

أضرار تناول الحامل للنعناع في الشهر التاسع

وعلى الرغم من أهمية النعناع للمرأة الحامل خاصة في الشهر التاسع، إلا أن الإفراط منه يسبب العديد من المضاعفات وتتضح جميعها فيما يلي:[2]

  • يعمل على إرخاء عضلات الرحم.
  • الولادة المبكرة.
  • الإجهاض.
  • شعور المرأة بتقلصات شديدة أسفل منطقة البطن.
  • ردود الفعل التحسسي.
  • انتشار الطفح الجلدي في أجزاء مختلفة من الجسم.

شاهد أيضًا: فوائد ماء النعناع للشعر تفاصيل تجربتي مع النعناع

أعشاب بجانب النعناع تفيد الحامل في الشهر التاسع

وإلى جانب أعشاب النعناع الطبيعية هُنالك العديد من الأعشاب أو النباتات الأخرى المفيدة للحامل خاصة في الشهر التاسع، ومن أبرزها ما يلي:

  • البابونج: يحتوي البابونج على نسبة عالية من المواد المهدئة التي تساعد في تهدئة عضلات جسم الحامل خاصة أسفل الظهر، والتي تشعر معها الحامل بألم شديد نتيجة زيادة الضغط عليها.
  • الهندباء: يساعد هذا النبات في زيادة تدفق الدم في جميع أجزاء الجسم؛ ومن ثم منع مشكلة الانتفاخ أو احتباس المياه في الجسم، مما يؤدي إلى منع الانتفاخات والتورمات التي تؤثر على الحامل في الشهر التاسع.
  • اللافندر: يساعد في عملية استرخاء جميع عضلات الجسم؛ ومن ثم تخفيف أعراض القلق والتوتر الذي تعاني منه العديد من النساء الحوامل، ولذلك يسمح بدهن الجسم بكمية بسيطة من ذلك الزيت الطبيعي.

هل النعناع يُحمي الطلق في الشهر التاسع

الإجابة نعم، يقوم النعناع بدور حيوي في تسهيل عملية الولادة الطبيعية من خلال قدرته الهائلة على توسيع عنق الرحم، وعلى الرغم من ذلك، إلا أنه يُفضل الرجوع إلى الطبيب المعالج قبل استخدامه خاصة للنساء التي تعاني من الحساسية، وذلك حتى لا يؤثر عليهم الأمر بشكل سلبي، وحتى يساعد النعناع في تسهيل عملية الولادة الطبيعية لابد من تسخين كمية كافية من زيت النعناع؛ ومن ثم تركها لفترة من الوقت حتى تبرد تمامًا، وبعد ذلك يمكن تدليك بطن المرأة الحامل بهذا الزيت في شكل حركات دائرية للحصول على نتيجة مميزة.

هل النعناع يُحمي الطلق في الشهر التاسع

تجربتي مع النعناع في الشهر التاسع من الحمل

لجأت العديد من النساء الحوامل إلى نبات النعناع خاصة في الشهر التاسع لتسهيل الولادة الطبيعية، وتتضح تجارب هؤلاء النساء جميعًا فيما يلي:

  • ذكرت سيدة كانت تعاني من اضطرابات شديدة في النوم بسبب التوتر والقلق، ونصحها الطبيب بتناول كوب من النعناع قبل النوم، وبالفعل تخلصت من هذه المشكلة المزعجة.
  • أكدت امرأة أخرى كانت ترغب في الولادة الطبيعية، ولكنها تعاني من عنق الرحم الضيق، ونصحها أحد الأقارب بكوب من النعناع بشكل يومي وبالفعل تمت الولادة الطبيعية.
  • أكدت أخرى ظلت تعاني من اضطرابات الجهاز الهضمي بداية من شهور الحمل، ولكن بعد تناولها لكوب من النعناع في الصباح تخلصت من هذه الاضطرابات بشكل نهائي.

شاهد أيضًا: فوائد عصير الليمون بالنعناع وكيفية إعداده

هكذا، وفي نهاية هذا المقال نكون قد أوضحنا لكم فوائد النعناع للحامل في الشهر التاسع، كما نكون قد تعرفنا على الآثار الجانبية الناتجة عن تناول الحامل لنبات النعناع خاصة في الشهر التاسع.

المراجع

  1. thehealthsite.com , Benefits of mint for pregnant women in the ninth month , 23/07/2022
  2. parenting.firstcry.com , Benefits of mint for pregnant women in the ninth month , 23/07/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.