المرجع الموثوق للقارئ العربي

افضل زيت لعمل مساج للجسم

كتابة : م. مريم أبو منسي

افضل زيت لعمل مساج للجسم، يُعتبر المساج من أهم وسائل الراحة والاسترخاء، والتخلص من الضغط العصبي والتوتر في الحياة اليوميّة، حيث يضم العديد من الفوائد للجسم وعلى الحالة النفسيّة بالتحديد، لذلك يبحث الكثير من الأشخاص عن أفضل الزيوت لعمل مساج للجسم والاهتمام جيّدًا بهذا الأمر، وللتعرّف على أفضل الزيوت للقيام بعمل مساج للجسم والحصول على فوائد جمّة من خلالها، سيُعرض مقالنا اليوم عبر موقع المرجع مجموعة من الزيوت المفضلة لهذه الوظيفة، كما يذكر عدة مواضيع مُتعلّقة بهذا المقال.

المساج

وما يُعرَف بالتدليك، هو نوع من أنواع العلاج الطبيعي المُستخدمة من آلاف السنين، كما تتضمّن مجموعة من التقنيات التي تحتاج الضغط والفرك على العضلات والأنسجة من خلال اليدين والأصابع والمرفقين، حيث يتضمّن علاجًا بأكثر من ثمانين أسلوباً مختلفاً بحسب حاجة المريض، أو من أجل الحصول على الراحة والاسترخاء فقط من باب ذلك، وهناك أكثر من نوع من أنواع المساج المشهورة على مستوى العالم، كالمساج السويدي والذي يعتمد على الضغط الطويل والخفيف، حيث يساعد على تخفيف التوتر، والاسترخاء وتنشيط الدورة الدمويّة، والكثير من الفوائد الأخرى.[1]

قد يهمّك أيضًاافضل ماسك للشعر الجاف من الصيدلية وأهم أسباب جفاف الشعر

افضل زيت لعمل مساج للجسم

الكثير من زيوت المساج الطبيعيّة التي تدعم الجسم بفوائد عديدة فهي غنيّة بالفيتامينات والمعادن والمواد اللازمة للبشرة، فمن اللازم استخدام نوع واحد من الزيوت التي سيتم ذكرها بهدف تسهيل طريقة المساج، ومن الممكن خلطها مع الزيوت العطرية الأساسيّة، كما يجب اختيار النوع المناسب الذي يلائم البشرة، ولا يسبب أي حساسية، وعليه فإنه هناك الكثير من الزيوت التي تستخدم في المساج وتتمثل في الآتي:[2]

زيت الزيتون

إنّ زيت الزيتون مفيد جدًا للجلد والبشرة فهو غني بالزنك والماغنيسيوم، وهو زيت ثقيل القوام ذو ملمس دهني لا يستخدم لوحده إنما يخفف بزيوت أخرى، وسعره لا يتجاوز 40 درهم سعودي.

فوائد زيت الزيتون للجسم

زيت اللوز الحلو

لونه أصفر باهت يستخرج من حبات اللوز الحلو، قليل اللزوجة ويسهل وضعه على الجسم وامتصاصه، يعمل على التخلص من آلام العضلات وتهدئة البشرة وترطيبها، غير مكلف وسعره لا يتجاوز 70 درهم سعودي.

فوائد زيت اللوز الحلو للجسم

زيت الجوجوبا

هو مادة شمعيّة تستخلص من بذور نبات الجوجوبا، فهو علاج طبيعي لمن يعانون من حساسيّة البشرة ومن انتشار حب الشباب في مناطق كثيرة من الجسم كالظهر، وذلك لأنه مضاد للبكتيريا، لطيف على البشرة ولا يسبب التهابات، ويساعد على ترطيب البشرة الجافة، كما أنّه مفيد لعلاج حروق الشمس وذلك لاحتوائه على حمض الميريستيك، وسعره لا يتجاوز 70 درهم سعودي.

فوائد زيت الجوجوبا للجسم

زيت لسان الثور

يعتبر حيويًا لصحة الإنسان ولكنه لا يصنعه الجسم، وزيت لسان الثور لديه خصائص محفزة وتجديدية وانتقائيّة، ويستخدم زيت لسان الثور لعلاج الصدفية والأكزيما، كما يحتوي على فيتامينات ومعادن وحمض جاما لينولينيك وهو حمض أوميغا -6 الدهني، وأيضًا سعره لا يتجاوز 60 ريال سعودي.

فوائد زيت لسان الثور للجسم

زيت الخروع

يستخدم لتطهير الجهاز اللمفاوي، ولترميم أي ندبات أو تشوهات، كما يستخدم لاستخلاص سموم الجلد والجسم، ويمكن استخدامه على تشقّقات الأقدام، وهو زيت كثيف جدًا ولزج، وسعره لا يتجاوز 45 ريال سعودي.

فوائد زيت الخروع للجسم

زيت السمسم

مطهّر ومضاد للفطريات، كما يحمي الجلد من الشّيخوخة المبكرة، ويحتوي على فيتامين هـ، والعديد من الأحماض الأمينية، والليسيتين، ويستخدم أيضاً لالتهاب المفاصل الروماتويدي، ويقضي على الجرب والالتهابات الجلديّة الفطريّة الأخرى، وسعره لا يتجاوز 30 درهم سعودي.

فوائد زيت السمسم للجسم

زيت بذور العنب

ملطف جيد للبشرة، كما أنّ قوامه الخفيف يزيد من سرعة امتصاصه وهو من الزيوت المفضلة لدى المعالجين، سهل التدليك وبدون رائحة ولا يترك أثر دهني الملمس، وسعره لا يتجاوز 50 ريال سعودي.

فوائد زيت بذور العنب للجسم

زيت الأفوكادو

يعمل على ترطيب البشرة الجافة وإعادة الحيوية والنضارة للجلد، فهو يحتوي على فيتامين A , D والبوتاسيوم الذي يعالج الإكزيما والتهابات البشرة، كما يجدد خلايا البشرة فهو ينتج الكولاجين، ويساعد على تخلص البشرة من البقع الداكنة والتقليل من تجاعيدها، كما انه سريع الامتصاص للبشرة ويستخدم في ترطيب البشرة لاحتوائها على فيتامين B1 , B2، ويتم الحصول عليه من خلال عصر ثمرة الأفوكادو، فهو زيت لونه أخضر كثيف القوام يُخلط مع زيوت المساج الأخرى لتخفيفه كزيت اللوز الحلو، وسعره لا يتجاوز 70 درهم سعودي.

فوائد زيت الأفوكادو للجسم

زيت جوز الهند

هو زيت أبيض لزج القوام، ويتم تخفيفه للحصول على قوام سائل أخف بكثير وغير دهني، يحتوي على فيتامين E الذي يساعد على تغذية البشرة، وغني بمضادات الأكسدة التي تعمل على مقاومة الشيخوخة والتقليل من تجاعيد البشرة، يحتوي على نسبة من الأحماض الدهنية التي تساعد على ترطيب البشرة، كما يساعد على حماية البشرة من الجراثيم والفطريات وذلك لاحتوائه على حمض اللاكريك وحمض اللوريك، كما أنّ صلاحيته تدوم لفترة طويلة وسعره أرخص بكثير من زيوت المساج الأخرى لا يتجاوز 80 درهم سعودي.

فوائد زيت جوز الهند للجسم

زيت عبّاد الشمس

خفيف القوام، غير دهني، غني بالأحماض الدهنية الأساسية اللازمة لنضارة البشرة، يُستخرج من بذور عبّاد الشمس، ونسبة الأحماض الموجودة في البشرة تقل مع التقدّم في السن أو كثرة استخدام الصابون والمنظفات، ولكنه صلاحيته تنتهي سريعاً لذا يجب تخزينه في مكان بارد ومُعتم، ويمكن إضافة محتوى كبسولة أو أكثر من فيتامين هـ النقي لزيادة صلاحيته فترة أطول، وسعره لا يتجاوز 60 درهم سعودي.

فوائد زيت عبّاد الشمس للجسم

زيت لب المشمش

البديل المناسب لمن يعانون من حساسية المكسرات ولا يمكنهم استخدام زيت اللوز الحلو، فهو يُشبه في لونه وقوامه زيت اللوز، ولكنه أعلى منه في التكلفة بنسبة بسيطة، يُمتص سريعاً لذا لا يسبب الملمس الدهني، وسعره لا يتجاوز 25 درهم سعودي.

فوائد زيت لب المشمش للجسم

زيت الليمون

يمنح الجسم شعورًا رائعًا بالانتعاش والحيوية، يعالج أمراض الجهاز التنفسي ويساعد على التخلص من الصداع والإجهاد والتوتر، كما أنه مفيد للتخلص من آلام العضلات، وله فوائد كثيرة للبشرة لذا يُضاف لكثير من مستحضرات العناية بالجلد والبشرة، كما أنه آمن على الجلد ومرطب للبشرة، ويتم استخراجه من أوراق الليمون الطازجة أو المجففة، من خلال ما يعرف باسم التقطير بالبخار كما يعرف باسم لويزة الهندي، حيث أنّ سعره لا يتجاوز 5 ريال سعودي.

فوائد زيت الليمون للجسم

فوائد المساج

يُستخدم المساج من قبل الأشخاص لأغراض متعدّدة كلها تعود على الصحة بالنفع والفائدة العظمى، ومن فوائدها التالي:

  • التقليل من القلق والاكتئاب.
  • التخفيف من التوتر والضغط العصبي.
  • زيادة الاسترخاء.
  • التخفيف من آلام الظهر والمفاصل.
  • مفيدة جدًا للرياضيّين فهي تعمل على إعادة تأهيل الإصابات الرياضيّة.
  • يُساعد المساج في أمور الصحة العامّة أيضًا.
  • يُخفف من الصداع.
  • يمد الجسم بالطاقة الإيجابيّة.
  • تمد البشرة بالعديد من الفوائد الجماليّة حيث تخفف من تجاعيد البشرة وتحفيز الكولاجين والتخلص من البقع الداكنة والمسامات.
  • علاج العضلات والأنسجة الأخرى وتحسين وظائفها.
  • علاج تصلب الشرايين والتهاب المفاصل وشلل الأطفال.
  • تعزيز جهاز المناعة في الجسم.
  • تحسين الوعي الذهني.
  • التنفس العميق الصحي.
  • شد الجسم وتخفيف الوزن.
  • تخليص الجسم من الخلايا الميتة.
  • نعومة الجلد.
  • التخلص من السيلوليت الدهني المحاط بالماء.
  • إخراج الرطوبة والبرودة من الجسم.
  • خفض ضغط الدم المرتفع.
  • يساعد في الإقلاع عن التدخين.
  • تعزيز التئام الأنسجة والجروح.

قد يهمّك أيضًاتجربتي مع زيت الجوجوبا للشعر لزيادة كثافتة ومنع تساقطه

كيفيّة التعرّف على أفضل زيوت المساج

للتعرف على أفضل زيوت المساج يلزم عدة أمور يتم ذكرها في الآتي، ولكن يمكن تعلم أساسيات المساج واستخدام الزيوت فهو ليس بالأمر الصعب بل يحتاج للاعتياد عليه، ومن هنا نذكر خطوات استخدام واختيار أفضل الزيوت لكل شخص حسب ما يريد:

  • التعرف على كافة فوائد الزيوت المستخدمة للتدليك بهدف الانزلاق بسهولة على الجسم إضافة إلى إضفاء هذه الزيوت للجسم فوائد عدة.
  • التعرف على كافة أنواع الزيوت المستخدمة في التدليك ومقارنتها ببعضها البعض، ومعرفة أفضلها وكيفية استخدامها وامتصاصها من قبل الجلد بالإضافة إلى معرفة تكلفتها وكيفيّة تنظيفها من الجسم وطريقة التعامل معها.
  • اختيار الزيت المناسب للشخص وميزانيّته، فهناك العديد من الزيوت التي يمكن استخدامها في التدليك كما ذكرنا وبتكلفة قليلة.
  • الإلمام بالفرق بين الزيوت المستخدمة في المساج والزيوت العطريّة الأساسيّة، فهي تختلف بعدة طرق مثل مصادرها وخصائصها المحددة التي تؤثر بها على الجسم ودخولها في عدة أغراض بأكثر من فائدة.

قد يهمّك أيضًا: فوائد الزنجبيل للشعر في تطويل الشعر وتكثيف الشعر

أشهر طرق العلاج بالمساج

كما ذكرنا عن شهرة المساج السويدي في العالم، نُضيف عدة تقنيات مهمّة ومنتشرة أيضًا، منها:

  • مساج الحوامل: بينما تتعرّض العوامل للإرهاق والتعب والتغير في الهرمونات، من المفيد أن تقوم بجلسة مساج على يد خبيرة في المساج للتقليل من الجهد والاسترخاء الذي يُفيدها طوال فترة الحمل.
  • المساج التايلندي: بالضغط على العضلات وإراحة المفاصل والعلاج بالإبر الصينيّة.
  • المساج بالحجر الساخن: يُستخدم في مناطق معينة من الجسم مثل العلاج بالإبر، حيث تعمل الحجارة الساخنة على نقل الحرارة إلى الجسم بحيث يمنحه الشعور بالاسترخاء والهدوء.
  • مساج شياتسو: تعني الضغط بالأصابع حيث يُستخدم فيها الإبر الصينيّة في أماكن معينة من الجسم، وهي مهمة لتدفق الطاقة الحيوية في الجسم.
  • المساج التجميلي: فعّال جدًا للوقاية من الأمراض وللحفاظ على اللياقة البدنيّة، ويستخدم من أجل الحفاظ على البشرة والوقاية من التغيرات كالتجاعيد.
  • المساج بالزيوت العطريّة: الضغط اللطيف باستخدام الزيوت العطرية، حيث يتم التركيز به على منطقة الرأس والظهر والكتفين، حيث يقلل من القلق والتوتر ويعالج أعراض الاكتئاب وآلام العضلات.
  • المساج السمحاقي: ينفذ عن طريق التأثير المتتالي والمتتابع على نقاط معينة مما يؤدي إلى تغيرات انعكاسيّة على السمحاق.

قد يهمّك أيضًا: تجربتي مع زيت السمسم لتطويل الشعر كانت مذهلة بتلك المكونات

وبهذا القدر من المعلومات نكون قد وصلنا وإياكم إلى نهاية فقرات هذا المقال المطروح، والذي كان بعنوان افضل زيت لعمل مساج للجسم، سعينا من خلاله بوضع الإجابة بين أيديكم، كما وألزمتنا حفنات سطوره على التعريف عن مساج الجسم وفوائده، وأدرجنا فقرة كاملة عن كيفيّة التعرّف على أفضل زيوت الجسم وأشهر طرق العلاج بالمساج.

المراجع

  1. betterhealth.vic.gov.au , Massage , 21/11/2021
  2. amazon.com , oil , 21/11/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *