المرجع الموثوق للقارئ العربي

احذري صديقات السوء نوع الاسلوب

كتابة : أدهم المنصور بتاريخ : 14 سبتمبر 2021 , 20:37

احذري صديقات السوء نوع الاسلوب هي مثال على أحد أساليب الكلام  والتعبير المتعددة في اللغة العربية، حيث أن لغتنا العربية من اللغات الغنية بالقواعد النحوية والإعرابية الناظمة للجمل الإخبارية، حيث يتم تصنيفها بحسب الصياغة اللغوية لكل جملة، ومن منطلق اهتمامه بقواعد اللغة العربية سيشرح لكم موقع المرجع، ما هو المقصود بأساليب اللغة العربية، مما يتيح لكم معرفة نوع الأسلوب المتبع في جملة “احذري صديقات السوء” و ما هو الغرض المرجو منه.

احذري صديقات السوء نوع الاسلوب

يتميز كل أسلوب من أساليب الجمل المحكية في اللغة العربية بأن له غرض معين منه، والجواب الصحيح على المثال التالي هو:

  • احذري صديقات السوء نوع الاسلوب، أسلوب إنشائي غرضه الأمر باستخدام فعل الأمر.

ويقصد بأسلوب الأمر الإنشائي توجيه الطلب من الطرف الأعلى إلى الطرف الأدنى، حتى ولو لم يكن بشكلٍ فعلي هو الطرف الأعلى، حيث أنه يدعي ذلك، ومن الممكن أيضاً توجيه الطلب “الأمر” بصورةٍ مجازية، على النحو الذي يطلب فيه أمراً يراد أن ينفذ من قبل شخصاً ما.

 شاهد أيضًا: حروف الهجاء بالترتيب في اللغة العربية

الأسلوب الخبري والأسلوب الإنشائي

الفرق بين هذين الأسلوبين يقاس بمدى مصداقية الحقيقة المضمونة، والتي يتم إعلامنا بها، والغرض المرجو منها على النحو التالي:[1]

  • الأسلوب الخبري: الجملة في الأسلوب الخبري تخبرنا عن حقيقة معينة مع احتمال أن يكون الخبر صادقاً أو حتى كاذباً، ويستخدم هذا الأسلوب عادةً بمعنى الوصف أو التقرير، فإذا كان المتكلم سعيداً، فالجملة ستقوم بوصف حالة السعادة التي تعتري المتكلم، وإذا كان ساخراً على سبيل المثال: لك صوتاً يشبه نقيق الضفدع – أسلوب خبري غرضه السخرية. 
  • الأسلوب الإنشائي: الجمل في الأسلوب الإنشائي تتضمن معنى قطعي، لا يحتمل التصديق أو التكذيب فهو مؤكد، وينقسم هذا النوع بدوره لنوعين رئيسيين، هما (إنشاء طلبي وإنشاء غير طلبي)، وكل نوع من الإنشاء ينقسم بدوره إلى عدة أقسام.

 شاهد أيضًا: ما هي علامات الترقيم في اللغة العربية واستخداماتها

أنواع الأسلوب الإنشائي

وكما أسلفنا الأسلوب الإنشائي نوعين، هما:

  • الأسلوب الإنشائي الطلبي: والغرض منه (الأمر – النهي – الاستفهام – الدعاء – العرض – التحضيض – التمني – الترجي – النداء).
  • الأسلوب الإنشائي غير الطلبي: الغرض منه (المدح – الذم – التعجب – القسم – بالإضافة إلى صيغ العقود والرجاء).

 شاهد أيضًا: اسماء الاشارة في اللغة العربية انواعها واحكامها واعرابها

أنواع أسلوب الأمر الإنشائي مع الأمثلة

أنوع أسلوب الأمر هي الأمر الفعلي والأمر المجازي، حيث أنه توجد الكثير من الأمثلة على أنواع هذا الأسلوب الإنشائي، والتي سنسرد بعضها للتوضيح، وهي كالتالي:

  • أسلوب الأمر الفعلي: ويكون باستخدام فعل أمر مباشر (اكتبوا وظائفكم ثم العبوا)،  أو فعل مضارع مسبوق بلام الطلب {فليمدد بسببٍ من السماء}، أو باستخدام اسم الفعل (رويدك يا أحمد)، أو باستخدام صيغة المصدر التي تدل على الأمر {فإمساكٌ بمعروف أو تسريحٌ بإحسان}.
  • أسلوب الأمر المجازي: ويكون بمعنى الدعاء (ربنا ارحمنا برحمتك)، أو بمعنى التعجيز {فأتوا بسورة مثله}، أو بمعنى التمني (يا شمس لا تغيبي).

 شاهد أيضًا: جمع كلمة حليب في اللغة العربية

مع هذا القدر من المعلومات نكون قد وصلنا إلى ختام موضوع بحثنا، الذي تحدثنا خلاله عن أساليب اللغة العربية، وحددنا أسلوب الجملة احذري صديقات السوء نوع الاسلوب، بعد شرح كل نوع من أنواع  أساليب اللغة العربية، وما هو المرجو منه.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *