المرجع الموثوق للقارئ العربي

بودابست عاصمة أي دولة

بودابست عاصمة أي دولة، تعد من أشهر الدول في أوروبا والأكثر تميزًا من الناحية السياحية والتجارية والاقتصادية والعلمية، تضم بوادبست العديد من الأماكن الجذابة والتاريخية بالإضافة إلى أنها مجمع للأبحاث والعلوم المختلفة، وعبر موقع المرجع سنتناول معلومات عن مدينة بودابست وموقعها، وكافة التفاصيل المتعلقة بها.

بودابست عاصمة أي دولة

تعد بوادبست عاصمة دولة المجر الشرعية أو ما يعرف حاليًا باسم هنغاريا، وهي من المدن الكبرى التابعة للاتحاد الأوروبي، كما أنها تعد مدينة عالمية من الناحية السياسية والتجارية والأبحاث والتكنلوجيا والتعليم وغيرها، حيث وضعت ضمن تصنيف أسرع ثاني مدينة اقتصادية وحضارية والأكثر تطوراً في أوروبا، كما أنها المقر الرئيسي لعدد من المؤسسات والمنظمات الدولية، وتضم أكثر من 30 كلية وجامعة متخصصة في الاقتصاد والتكنلوجيا وتم تصنيفها ضمن أقوى الجامعات من ناحية التعليم.[1]

موقع مدينة بودابست

مدينة بودابست من المدن التابعة للقارة الأوروبية وتوجد في وسط المجر، وموقعها الاستراتيجي جعلها من المدن الأكثر تميزًا كونها تقع في وسط حوض الكاربات على الطرق القديم الذي يربط السهل العظيم مع تلال الدانوب على الطريق البري، وتبعد عن العاصمة النمساوية فيينا حوالي 216 كيلو متر من جهة الجنوب الشرقي، ومن جهة الجنوب من مدينة وارسو حوالي 500 كيلو متر، وحولي 11 كيلو متر من الجهة الشمالية لمينة أثينا، وأما إحداثياتها فتنحصر بين 47°29′33″ من الجهة الشمالية، و19°03′05″ من الجهة الشرقية، كما أن مساحتها الإجمالية تبلغ 525.2 كيلو متر مربع.

شاهد أيضًا: ما هي عاصمة استراليا

سبب تسمية بودابست بهذا الاسم

تسمية بودابست بهذا الاسم جاء نسبة إلى الأحداث التي وقعت عام 1873 ميلادي عندما اتحدت كل من دولة بودا ودولة بست وأصبحت دولة واحدة عرفت باسم بودابست، ودولة بودا موقعها في الجانب الشرقي لنهر الدانوب، أما بست فمكانها الجانب الغربي من النهر، لذلك تقع مدينة بوادبست على طول هذا النهر، وفي قلب الحوض الكاربات المائية لذلك تعد هذه الدولة من الدول الحيوية وتضم العديد من الآثار كما أنها موطن الأماكن الترفيهية والمقاهي والملاهي والأسواق الشعبية.

شاهد أيضًا: ما هو السوسيال في السويد

ما هي لغة بودابست

إن لغة الرسمية لمدينة بودابست هي اللغة المجرية، ويتحدث بهذه اللغة أكثر سكان دولة المجر، وتعد اللغة المجرية من ضمن مجموعة اللغات الأوغرية وهي اللغة الأم لحولي 14 مليون شخص فبعضهم يعيش في داخل المجر والبعض الآخر خارج الحدود المجرية ولكن كانت في القديم جزء من مملكة المجر، واللغة المجرية ليست خاصة بدولة المجر وحدها بل هي لغة لأغلب الدول الأوروبية، ويوجد اعتراف رسمي من بعض الدول بهذه اللغة كلغة إقليمية.

شاهد أيضًا: ما هي عاصمة الكاميرون

السياحة في بودابست

تعد بودابست من المدن المجرية الجاذبة للسياح وذلك لاحتوائها على العديد من المعالم التاريخية القديمة، بالإضافة إلى وجود الجسور الرائعة التي تصل بين بودا وبست، ومن أشهر المعالم السياحية في مدينة بودابست كالآتي:

  • قلعة بودا: تعد من أشهر القلاع التاريخية الموجودة في دولة هنغاريا، وكانت في القديم مقر لبعض ملوك الدولة، ويوجد في شمالها منطقة القلعة وهي من المناطق التي ترجع للعصور الوسطى وتضم العديد من المباني والكنائس.
  • جسر السلسلة: من المعالم التاريخية المعمارية التي تربط بين بودا وبست من خلال نهر الدانوب، وبلغ طول هذا الجسر حوالي 375 مترًا، وسمي بالجسر المعلق وذلك بسبب السلاسل التي تربط بين برجيه.
  • كنسية سانت ستيفن: وهي من أجمل الأماكن السياحية في المدينة، وذلك لأنها تضم العديد من التماثيل، والفن المعماري المميز، كما أن بنائها استغرق حوالي 50 عامًا.
  • السوق المركزي: يعد من أكبر الأسواق التجارية المغلقة في المدينة، وما يميزه ألوانه من الخارج، وسقفه المغطى بالبلاط من الداخل، ويحتوي السوق على القطع التذكارية والمأكولات والحرف البسيطة التقليدية، وتم بناؤه حوالي 1897 ميلادي.
  • مبنى البرلمان: يعد من المباني التي تعقد فيها الاجتماعات وجلسات الحكم، ما يميزه حجمه الضخم بالإضافة إلى مساحته الواسعة وجماله الساحر، وتم تزيينه بالذهب والأحجار الكريمة.
  • الحمامات الحرارية: هي مقصد السياح الذين يبحثون عن الاستجمام والراحة دون الحاجة للمنتجعات الصحية وهذا النوع من التراث متعلق بالعادات القديمة في المدينة.

أين تقع بودابست في الخريطة

إن بودابست من المدن التي تتمتع بالحضارة والثقافة والاقتصاد بشكل واسع، كما أنها تعتبر قلب مدينة هنغاريا ويطلق عليها باريس الصغيرة وذلك لأهميتها الكبيرة من الناحية السياسية والاقتصادية، وموقع مدينة بودابست على الخريطة هي على النحو الآتي:

أين تقع بودابست في الخريطة

وبهذا نكون قد انتهينا من هذا المقال والذي بعنوان بودابست عاصمة أي دولة، حيث تعرفنا فيه على عاصمة بودابست وموقعها، وسبب تسميتها بهذا الاسم، ولغة مدينة بودابست الرسمية، والأماكن السياحية الموجودة في المدينة، وموقع مدينة بودابست على الخريطة

المراجع

  1. wikiwand.com , مدينة بودابست , 28/05/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.