المرجع الموثوق للقارئ العربي

ما هي عاصمة الاردن

ما هي عاصمة الاردن، يتكوّن الوطن العربي من الكثير من الدول ذات المكانة المرموقة من حيث الموقع الجغرافي والموارد المتوفرة فيه ومن هذه الدول المملكة الأردنية الهاشمية، حيث سيقدّم لنا موقع المرجع في هذا المقال إجابة عن سؤالنا وكذلك سوف يشرح لنا عن الدول المحيطة بها وعن عاصمتها وما هي أهم المعالم الأثرية والسياحية المتواجدة بها. 

المملكة الاردنية الهاشمية

هي إحدى الدول العربية الهامّة الّتي تتميّز بموقعها المتوسط للشرق الأوسط كما تقع في الجهة الجنوبية الغربية لقارة آسيا، وفي الجهة الجنوبية من منطقة بلاد الشام، ويحدها من الشمال الجمهورية العربية السورية ومن الغرب فلسطين والعراق من الجهة الشرقية وهي مطلّة على خليج العقبة من الجهة الجنوبية الغربية، لها منفذ بحري وحيد وهو البحر الأحمر الّذي تطل عليه مدينة العقبة، وسمّيت الأردن بهذا الاسم بسبب وجود نهر الأردن الّذي يمر على الحدود الغربية، ومن أهم مميزاته أنّه يجمع العديد من الثقافات واللهجات ولا يفصل بينه وبين الدول المجاورة سوى نهر اليرموك ونهر الأردن.

شاهد أيضًا: نهر الاردن من اين ينبع

ما هي عاصمة الاردن

إنّ عاصمة المملكة الأردنية الهاشمية هي مدينة عمّان، الّتي تعتبر أكبر مدنها وإحدى أكبر مدن الوطن العربي بالنسبة لعدد السكان، وتبلغ مساحتها حوالي ألف وستمائة وثمانون كيلو متر مربع، وهي المركز الاقتصادي والسياسي والثقافي كما أنّها من أكثر المدن اكتظاظاً بالسكان وتتكوّن من سبع وعشرين منطقة وهي مقسومة إلى قسمين هما عمّان الشرقية الّتي تتميّز بالمناطق الأثرية ويقام بها الكثير من النّشاطات الثقافية والفنية، والجزء الثاني هو عمّان الغربية الّتي تتميّز بالحداثة والتطوّر وهو يعتبر المركز الاقتصادي الحيوي للعاصمة.[1]

شاهد أيضًا: كم عدد سكان الاردن 2022

ما هو سبب اختيار عمان عاصمة الاردن

لكي يتم اختيار مدينة ما عاصمة الدولة يجب أن تحتوي على العديد من الصفات الاستراتيجية من حيث الموقع والموارد وهذه الصفات حظيت بها عمّان وأصبحت عاصمة للأردن، وقد حصل بها الكثير من التّطورات التجارية نتيجة ربطها بخط السكّة الحديدية وبذلك أصبحت حلقة وصل تجارية بين الأردن وباقي دول العالم، كما أنّ الناس استقرّوا بالقرب من السكة الحديدية مما تسبب في زيادة عدد السكان وتنوّع الثقافات وذلك جعل التطورات تصل إلى النّاحية العمرانية والحضرية، كما تواجد العديد من المؤسسات المالية وتوفّر شبكة اتصالات وخطوط هاتفية وتلغراف جعلها من الأسباب الّتي ساهمت في اختيارها كعاصمة للدولة.

شاهد أيضًا: ما هي العاصمة الأقدم في العالم والتي لا تزال مأهولة إلى يومنا هذا؟

أشهر معالم عمان

يوجد في هذه المدينة الكثير من المعالم السياحية والأثرية الّتي من الممكن زيارتها والتمتّع بها، ومن أهم هذه المعالم هي:

  • معالم المدينة التاريخية: من أهم معالم المدينة قلعة عمّان الشهيرة الّتي من الممكن زيارتها ومشاهدة المدينة بأكملها بسبب وجودها على تل مرتفع، وتحتوي على المدرج الروماني ومعبد هرقل.
  • أسواق المدينة: يوجد في المدينة الكثير من الأسواق الّتي تحتوي على السلع المختلفة مثل سوق جراح وسوق البلد وسوق البخارية.
  • مسجد الملك حسين بن طلال: يقع هذا المسجد على تلة في وسط المدينة ومن الممكن مشاهدته من معظم المناطق المتواجدة ضمنها، ويحتوي هذا المسجد على أربع مآذن ويعتبر المسجد الأكبر في الاردن.
  • المتحف الأردني: يحتوي هذا المتحف على الكثير من اللوحات والمنحوتات المحليّة والدّولية وهي من تراث الفترة النبطية حتّى العصر الحديث.
  • شارع الرينبو: أخذ هذا الشارع أهمية كبيرة لدى السكّان المحلييّن والسيّاح حيث يقومون بالمشي به والتّسوق كما يحتوي على العديد من المحلات التجارية والمقاهي والمطاعم.

شاهد أيضًا: اماكن احتفالات عيد الاستقلال الاردني 2022

وفي نهاية هذا المقال نكون قد أجبنا على سؤالنا ما هي عاصمة الاردن، وكذلك تعرّفنا على موقع المملكة الأردنية الهاشمية وما هي الدول المحيطة بها ولماذا سميت بهذا الاسم، وكذلك تعرّفنا على أهم المعالم الأثرية المتواجدة في العاصمة الأردنية والّتي من الممكن زيارتها.

المراجع

  1. britannica.com , Amman , 15/06/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.