كيفية حساب الدورة الشهرية لمعرفة الحمل

حساب الدورة الشهرية لمعرفة الحمل، يشغل هذا السؤال الضروري فكر العديد من النساء خاصة التي ترغب في حدوث الحمل بأسرع وقت ممكن، وذلك لأن الدورة الشهرية ترتبط مع أيام التبويض بشكل مباشر، خاصة وأن نسبة الحمل تزيد في هذه الأيام والتي تلتصق بها البويضة الملحقة في جدار الرحم بمنتهى البساطة والسهولة، وفي سياق الحديث عن الحمل يهتم موقع المرجع بتسليط الضوء على حساب الدورة الشهرية لمعرفة الحمل مع توضيح الطرق الإلكترونية التي يمكن اللجوء إليها لحساب هذه الأيام وحساب الحمل باستخدام الهاتف المحمول.

مدة الدورة الشهرية

الدورة الشهرية هي المدة المحددة بين نزول دم الحيض في الشهر السابق وفي الشهر الذي يليه، إذ تستمر الدورة الشهرية لثلاثة أيام عند العديد من الفتيات وتزيد عند البعض الآخر وتصل إلى خمسة أيام أو أكثر، ويرجع ذلك الأمر إلى التغير الواضح في هرمونات الجسم والتي تختلف من فتاة إلى أخرى، وفي الكثير من الأوقات قد تنزل الدورة التالية بعد مرور 25 يوماً فقط من الدورة الشهرية السابقة، وتتميز في ذلك الوقت بأنها دورة شهرية منتظمة، أما إذا زادت الدورة الشهرية عن ذلك الحد فيتم تصنيفها في ذلك الوقت بأنها دورة شهرية غير منتظمة ويرجع ذلك إلى اضطراب هرمونات الجسم والتي قد تحتاج إلى تناول بعض الأدوية أو العلاجات الطبية في ذلك الوقت.[1]

شاهد أيضًا: أسباب نزول الدم بعد الدورة الشهرية بأسبوعين

حساب الدورة الشهرية

يتم حساب الدورة الشهرية من أول يوم لنزول دم الحيض في الشهر الأخير وحتى اليوم الأول في الشهر التالي، خاصة وأن أيام التبويض تتم بعد مرور أربعة عشر يوماً من أول يوم لنزول هذا الدم، وتساعد العلاقة الحميمية أو الزوجية في هذه الفترة في تلقيح البويضة النشطة ومن ثم إتمام عملية التخصيب بطريقة طبيعية، ويتم ذلك الأمر في حال كانت الدورة الشهرية منتظمة وتنزل من 25 إلى 30 يوماً، أما إذا زادت المدة عن هذا الحد ووصلت إلى أكثر من 31 يوماً في الشهر الواحد ففي هذه الحالة تكون الدورة الشهرية غير منتظمة.

حساب الدورة الشهرية

شاهد أيضًا: متى تعتبر الدورة الشهرية متأخرة للعزباء

حساب الدورة الشهرية لمعرفة الحمل

يتم حساب الدورة الشهرية لمعرفة الحمل من أول يوم لنزول دم الحيض الأخير والذي تعرضت له المرأة، خاصة وأن الجنين يبدأ في التكوين داخل الرحم بداية من اليوم الرابع عشر من نزول دم الحيض أو دم الدورة الشهرية الأخير، إذ يقوم العديد من الأطباء المتخصصين بحساب الحمل من أول يوم لنزول دم الدورة الشهرية وهو الأمر الذي يتم قبل الحمل الفعلي، ويساعد ذلك في إعطاء الجنين فرصة مناسبة لينمو بطريقة طبيعية داخل الرحم.

شاهد أيضًا: الدورة الشهرية بعد استئصال الغدة الدرقية

كيف تعمل الدورة الشهرية

تمر الدورة الشهرية بعدة مراحل وذلك حتى تنزل بطريقة طبيعية، وتظهر هذه المراحل جميعًا في الآتي:

  • المرحلة الأولى: والتي تبدأ من أول يوم لنزول دم الدورة الشهرية، إذ تستمر هذه المرحلة لمدة العشرة أيام المتواصلة، وتجدر الإشارة إلى أن البويضات تبدأ في التكوين في هذه المرحلة الأولى من نزول دم الدورة الشهرية.
  • المرحلة الثانية: وتبدأ هذه المرحلة بعد انتهاء دم الدورة الشهرية خاصة وأن الرحم يكون قد أنتج جميع البويضات الموجودة به، ومن ثم يتم تنشيط بويضة واحدة لتتم عملية التخصيب.
  • المرحلة الثالثة: ينتج جسم المرأة في هذه المرحلة كمية كبيرة من هرمون البروجسترون والذي يساعد في عملية الحمل، كما قد يتوقف الجسم عن إنتاج هذا الهرمون خاصة إذ لم تتم عملية تلقيح البويضة بطريقة طبيعية وسليمة.

شاهد أيضًا: كم يوم يمكن أن تتأخر الدورة الشهرية بدون حمل

كيفية حساب الحمل للدورة الشهرية العادية

هنالك مجموعة من الخطوات البسيطة والتي يمكن الالتزام بها حتى يتم حساب الحمل وذلك أثناء نزول الدورة الشهرية العادية، وتتضح هذه الخطوات جميعًا في الآتي:[2]

  • تحتاج المرأة إلى مراقبة درجة حرارة جسمها بشكل دوري ومستمر خاصة في الفترة الخاصة بنزول دم الدورة الشهرية.
  • لابد من مراقبة تاريخ الحيض والنمط الطبيعي للدورة الشهرية.
  • يؤكد العديد من الأطباء المتخصصين على ضرورة مراقبة الإفرازات المهبلية والتي تنزل من الرحم.
  • بعدما تتأكد المرأة من وجود هذه العلامات تحتاج إلى استخدام الاختبار الرقمي لعملية التبويض والذي يتوافر بكثرة في الصيدليات، إذ يساعد وضع قطرات بسيطة من البول على هذا الاختبار في توضيح النتيجة بعد مرور فترة زمنية بسيطة.

حساب الحمل للدورة الشهرية العادية

شاهد أيضًا: حكم استمرار الدورة الشهرية أكثر من 10 أيام

حساب الحمل حسب تطبيق الجوال الحديث

هنالك العديد من التطبيقات الإلكترونية التي تعمل على حساب الحمل وذلك من خلال التعرف على المواعيد الخاصة بنزول دم الدورة الشهرية، فتحتاج المرأة إلى تسجيل أول يوم من نزول دم الدورة الشهرية الأخيرة على هذا التطبيق، إذ تقوم هذه التطبيقات جميعًا بتوضيح الأسابيع التقريبية لحدوث الحمل ومراحل تطور هذا الجنين داخل الرحم بشيء من التفصيل، وتجدر الإشارة إلى لجوء العديد من النساء إلى هذه التطبيقات المفيدة خاصة وأنها سهلة الاستخدام وتساعد في توضيح الكثير من المعلومات الدقيقة أو التقريبية حول الدورة الشهرية، الحمل، ونمو الجنين أيضًا.

برنامج حاسبة الدورة الشهرية

يعتبر من أشهر التطبيقات التي يمكن استخدامها لحساب مواعيد نزول الدورة الشهرية المنتظمة والغير منتظمة، خاصة وأنه يتميز بتوفير جميع المعلومات بدقة عالية، وتظهر طريقة استخدام هذا التطبيق في الآتي:

  • إدخال أول يوم لنزول دم الدورة الشهرية بدقة عالية.
  • إدخال عدد أيام الحيض، وهي الأيام التي تستمر بها الدورة الشهرية بالنزول.
  • إدخال أول يوم لنزول الدورة في الشهر التالي.
  • إدخال الفترة الزمنية بين كل حين وآخر.
  • الانتظار لفترة بسيطة من الوقت حتى يتم الحصول على نتيجة.
  • يمكن تحميل البرنامج “من هنا“.

شاهد أيضًا: حاسبة الحمل – حساب الحمل وموعد الولادة

أعراض الحمل عند تأخر الدورة الشهرية

هنالك العديد من الأعراض والتي تظهر على المرأة عند حدوث الحمل ومع تأخر نزول الدورة الشهرية، وتظهر هذه الأعراض جميعًا في الآتي:

  • نزول قطرات بسيطة من الدماء عبر المهبل، وتتعرض الكثير من النساء لهذا النزيف البسيط وذلك بسبب التصاق البويضة في جدار الرحم.
  • نزول كمية كبيرة من الإفرازات المهبلية، وتتميز هذه الإفرازات عن غيرها بأنها تكون سميكة ولزجة بطريقة واضحة جدًا، ويبدأ نزولها مع أول يوم في الحمل وتستمر حتى انتهاء الثلاثة أشهر الأولى منه.
  • تتغير هرمونات المرأة بطريقة واضحة خاصة مع تأخر الدورة الشهرية وحدوث الحمل، ويؤدي ذلك الأمر إلى زيادة الشعور بالدوخة والغثيان.

شاهد أيضًا: هل تأتي الدورة الشهرية في أثناء الحمل في الشهر الأول؟

هكذا، وفي نهاية هذا المقال نكون قد أوضحنا حساب الدورة الشهرية لمعرفة الحمل، كما نكون قد أوضحنا أعراض الحمل والتي تشعر بها العديد من النساء عند تأخر الدورة الشهرية بشيء من التفصيل.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *