المرجع الموثوق للقارئ العربي

أسباب كثرة التبول عند الحامل

كتابة : نسمة محمد

أسباب كثرة التبول عند الحامل، تلاحظ الكثير من النساء الحوامل خاصة في الأيام الأولى من الحمل الرغبة المستمرة والمتكررة في التبول، ويحدث ذلك الأمر بعد انقطاع الدورة الشهرية مباشرة، كما تشعر المرأة بالعديد من أعراض الحمل المبكرة الأخرى ومنها الغثيان والقيء وذلك إلى جانب التبول، وفي سياق الحديث عن التبول يهتم موقع المرجع بتسليط الضوء على أسباب كثرة التبول عند الحامل مع توضيح طرق الوقاية من هذه المشكلة التي تزعج الكثير من النساء الحوامل.

أسباب كثرة التبول عند الحامل

هنالك العديد من الأسباب والتي تؤدي إلى زيادة رغبة المرأة الحامل في التبول، وتتضح هذه الأسباب جميعًا في السطور التالية:[1]

زيادة تدفق الدم إلى الكليتين

يؤدي الارتفاع الشديد في نسبة هرمون الحمل والموجود داخل جسم المرأة الحامل في الأيام أو الشهور الأولى من الحمل إلى زيادة تدفق الدم في أجزاء الجسم المختلفة خاصة إلى الكليتين مما يؤدي إلى زيادة نسبة البول التي تقوم الكليتين بإنتاجها وذلك بطريقة ملحوظة وواضحة عن الحد الطبيعي، ولذلك يؤكد الكثير من أطباء النساء المتخصصين بضرورة تنفيذ المرأة الحامل لهذه الرغبة في التبول بشكل مباشر.

زيادة الضغط على المثانة

يؤدي نزول الرحم عن موضعه الطبيعية ومن ثم زيادة حجمه والناتج عن نمو الجنين داخله إلى زيادة الضغط على المثانة ومن ثم زيادة الرغبة المستمرة في التبول، خاصة وأن المثانة لا تستطيع التمدد أو الاحتفاظ بكمية كبيرة من البول مع هذا التمدد الكبير والملحوظ في حجم الرحم، والجدير بالذكر أن كثرة التبول لا تظهر في الشهور الأولى من الحمل فقط ولكنها تتضاعف في الشهور الأخيرة.

التغيرات الهرمونية

تشعر المرأة الحامل بالكثير من الأعراض والعلامات الغريبة خاصة عند تلقيح البويضة وحدوث الحمل، وتنتج هذه الأعراض جميعًا عن التغيرات الهرمونية التي تحدث والناتجة عن الارتفاع الملحوظ لهرمون البروجسترون داخل جسم المرأة الحامل، وتؤدي هذه التغيرات التي يصعب السيطرة عليها إلى زيادة المرأة الحامل في التبول ويحدث ذلك الأمر في الثلث الأول والثلث الأخير من الحمل.

أسباب مرضية

يؤدي إصابة المرأة الحامل ببعض الأمراض إلى خطر إصابتها بكثرة التبول والذي يحدث أثناء شهور الحمل المختلفة، وتتضح هذه الأسباب في الآتي:

  • الإصابة بمرض السكري المزمن.
  • عند الإفراط في تناول العلاجات أو الأدوية الطبية التي تعمل على إدرار البول أو تسبب آثارها الجانبية زيادة الرغبة في التبول.
  • الإفراط في تناول المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من الكافيين أو حتى الكحول وذلك أثناء شهور الحمل.
  • في حال إصابة المرأة الحامل بالتهاب الكلى الخطير والمزعج.
  • عند إصابة تلك المرأة بالتهابات شديدة في المسالك البولية.

شاهد أيضًا: هل كثرة التبول من علامات الحمل

متى يبدأ التبول المتكرر عند الحامل

تزداد رغبة المرأة الحامل في التبول عند تلقيح البويضة وحدوث الحمل مباشرة، إذ يؤكد الكثير من الأطباء المتخصصين على أن التبول من الأعراض المبكرة للحمل والتي تشعر بها الكثير من النساء الحوامل، وينتج هذا العرض في الأيام أو الشهور الأولى من الحمل بسبب الارتفاع الشديد لهرمون البروجسترون في جسم المرأة ومن ثم شعورها الدائم والمستمر بالتبول، كما وقد تشعر المرأة الحامل بهذا العرض أيضًا ولكن في الشهور الأخيرة من الحمل.

وهو الأمر الذي ينتج عن ضغط الجنين على المثانة بشكل مبالغ فيه، فلا تستطيع هذه المثانة الصغيرة مقارنة بحجم الرحم من الاحتفاظ بكميات كبيرة أو حتى متوسطة من البول ومن ثم الرغبة في تفريغها بشكل دوري ومستمر، فقد تضطر المرأة الحامل إلى الاستيقاظ أكثر من مرة أثناء النوم.

متى يبدأ التبول عند الحامل

شاهد أيضًا: كم عدد مرات التبول الطبيعي في اليوم

متى ينتهي التبول عند المرأة الحامل

تنتهي مشكلة التبول عند المرأة الحامل مباشرة بعد الولادة سواء الطبيعية أو القيصرية، ويرجع ذلك الأمر إلى ضبط جميع هرمونات الجسم وعودة الرحم إلى مكانه وحجمه الطبيعي مما يقلل من الضغط الشديد على المثانة والتي كانت من العوامل الرئيسية وراء زيادة التبول عند المرأة الحامل خاصة في الشهور الأخيرة من الحمل.

والجدير بالذكر أن هناك مجموعة من التمارين الرياضية المفيدة التي تساعد المرأة الحامل على التخلص السريع من مشكلة التبول المزعجة خاصة بعد إتمام عملية الولادة ومنها تمارين كيجل والتي يؤكد عليها الكثير من أطباء النساء المتخصصين.

متى ينتهي التبول المتكرر عند الحامل

شاهد أيضًا: ما هو زلال البول وكيف الوقاية منه

طرق علاج كثرة التبول عند الحامل

هنالك مجموعة من الخطوات العلاجية التي يؤكد عليها الكثير من الأطباء وحتى الدراسات العلمية وذلك للتخلص من مشكلة التبول المتكرر عند المرأة الحامل، وتتضح هذه الطرق في الآتي:[2]

  • الذهاب المستمر إلى الحمام: تحتاج المرأة الحامل إلى التبول وتفريغ المثانة وذلك عند الحاجة لذلك الأمر، خاصة وأن الاحتفاظ بهذا البول في المثانة لفترة طويلة قد يعرضها للكثير من المشكلات الصحية الخطيرة.
  • تناول السوائل بحرص: يؤكد الكثير من الأطباء المتخصصين على ضرورة تناول السوائل بحرص شديد، مع الإبتعاد النهائي عنها قبل النوم وذلك حتى لا تضطر المرأة الحامل إلى الاستيقاظ أكثر من مرة للتبول.
  • المتابعة الطبية: تحتاج المرأة الحامل إلى مراجعة طبيبها المعالج وذلك عند الشعور بألم أو بحرقة معينة أثناء التبول، خاصة وأن هذه الحرفة قد تكون ناتجة عن التهاب الكلى أو المسالك البولية وهو الأمر الذي يحتاج التدخل الطبي.
  • تجنب الكحوليات: أثبتت العديد من الأبحاث العلمية أن الكافيين والكحوليات من المشروبات التي تزيد من مشكلة التبول خاصة عند المرأة الحامل، ولذلك من المهم أن تبتعد هذه المرأة عن هذه النوعية من المشروبات طوال شهور الحمل.

شاهد أيضًا: بعد كم يوم من التلقيح يظهر الحمل في الدم

طرق الوقاية من كثرة التبول عند الحامل

هنالك مجموعة من النصائح أو الإرشادات التي تساعد في تقليل الرغبة في التبول خاصة في الثلث الأول والأخير من الحمل، وتتضح هذه الطرق الوقائية جميعًا في الآتي:

  • لابد من تناول المشروبات الدافئة الغنية بالفيتامينات والعناصر الغذائية ولكن بحرص وحذر شديد، كما ولابد من تجنبها التام قبل النوم بساعتين على الأقل.
  • لابد من الإبتعاد النهائي عن المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من الكافيين، خاصة وأن الكافيين من المواد الضارة التي تزيد الرغبة في التبول ومن ثم الإصابة بالعديد من المشكلات الأخرى.
  • تناول الفاكهة والخضروات الصحية والغنية بالعناصر والفيتامينات المفيدة.
  • لابد من أخذ العلاجات المخصصة بمرض السكري أو عدد الإصابة بالتهاب الكلى أو المسالك البولية.

طرق الوقاية من التبول المتكرر عند الحامل

أسباب قلة التبول عند الحامل

وعلى الرغم من أن هناك الكثير من النساء الحوامل والتي تعاني من كثرة التبول والتي قد تصل إلى كل ساعة إلا أن هناك بعض النساء والتي تعاني من قلة التبول، وتظهر أسباب هذه المشكلة في الآتي:

  • عدم الإفراط في شرب المياه أو السوائل مما قد يؤدي إلى خطر الإصابة بمرض الجفاف الخطير.
  • بسبب قدرة المرأة الحامل على احتباس البول لفترة طويلة من الوقت مما ق يؤدي إلى التهاب المسالك البولية ومن ثم الحاجة السريعة في العلاج.

شاهد أيضًا: ماذا تشعر المرأة عند تلقيح البويضة

هكذا، وفي نهاية رحلتنا مع هذا المقال نكون قد أوضحنا لكم أسباب كثرة التبول عند الحامل، كما نكون قد أوضحنا مجموعة من الطرق والتي تساعد في الوقاية من هذه المشكلة المزعجة.

المراجع

  1. medicalnewstoday.com , Causes of frequent urination when pregnant , 28/04/2022
  2. pregnancybirthbaby.org , Causes of frequent urination when pregnant , 28/04/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.