المرجع الموثوق للقارئ العربي

تاريخ صدور الاعلان العالمي لحقوق الانسان

كتابة : نداء موسى أبو شريتح

تاريخ صدور الاعلان العالمي لحقوق الانسان، تعتبر حقوق الإنسان من أهم الأمور التي تلبي احتياجات الأفراد الأساسية، إذ لكل شخص مجموعة من الحقوق والواجبات فالحق ما هو يجب أن يحصل عليه أما الواجب فهو ما يجب أن يقوم به، فهي تعمل على توفير القيم والاتجاهات العريقة خلال ممارسة الحقوق، ومن خلال موقع المرجع سوف نتناول الحديث عن الإعلان العالمي لحقوق الإنسان.

حقوق الإنسان

تعتبر حقوق الإنسان عبارة عن مجموعة من المبادئ والمعايير التي من خلالها يتم تحديد السلوك الإنساني، إذ لا يمكن للآخرين المس بها أو التعدي عليها لأنها تعد حق أصيل وأساسي لكل شخص، فالحقوق تابعة لكل فرد بغض النظر عن الديانة أو الجنس أو الجنسية أو العرق أو البلد، فحقوق الإنسان شاملة لكافة أنواع البشر في أي زمان ومكان، حيث تم الاتفاق دولياً على حمايتها وتوفيرها لكل إنسان.[1]

تاريخ صدور الاعلان العالمي لحقوق الانسان

تم إصدار الإعلان العالمي لحقوق الإنسان في باريس بتاريخ 10 كانوان الأول/ ديسمبر 1948، حيث أوضحت الجمعية العامة لحقوق الإنسان على ضرورة توفير كافة هذه الحقوق لكل فرد في العالم، إذ تم ترجمة هذه الحقوق إلى 500 لغة مختلفة ليتم تعميمها وفهمها لكافة الشعوب، بالإضافة غلى سعي الجمعية العامة لحقوق الإنسان في إنشاء العديد من الاتفاقيات التي من خلالها يتم حفظ وحماية حقوق الإنسان لجميع الحقوق.

شاهد أيضًا: من مهددات الهوية الوطنية

أهم اتفاقيات الأمم المتحدة لحقوق الإنسان

قامت الأمم المتحدة بإنشاء العديد من الاتفاقيات التي من خلالها يتم حماية توفير مختلف الحقوق، وهي كما يأتي:

  •  الاتفاقية الدولية لإزالة التمييز العنصري وأشكاله: وتم إنشاؤها في ديسمبر 1965، حيث وبلغ عدد الدول الموقعة عليها (94) دولة.
  • إزالة كل أشكال عدم التسامح والتمييز في الدين أو المنفعة: وذلك في شهر نوفمبر عام 1981.
  • اتفاقية سيداو: التي تعني إزالة كل تميز أو عنصرية ضد المرأة وتم توقيعها في ديسمبر 1979.
  • اتفاقية مكافحة التعذيب والتعامل اللاإنساني: تم اعتمادها من قبل الجمعية في 10 ديسمبر 1984 ودخلت حيز التنفيذ والتطبيق في 26 يوليو 1987.
  • اتفاقية حقوق الطفل: تبنتها الجمعية العامة في تاريخ 20 نوفمبر 1989 وتم تطبيقها فعلياً في 2 سبتمبر 1990.
  • اتفاقية السكان الأصليين والقبليين في البلدان المستقلة: وتم اعتماد هذه الاتفاقية خلال عام 1989 وانضمت إلى هذه الاتفاقية العديد من الدول مثل بوليفيا وكولومبيا، والمكسيك والنرويج.
  • اتفاقية مركز اللاجئين: تم تطبيقها بشكل فعلي في تاريخ 22 نيسان 1954.
  • اتفاقية اللجوء الإقليمي: حيث أقرته الجمعية العامة في تاريخ 14/12/1967.
  • اتفاقية حماية حقوق العمال المهاجرين وأفراد أسرهم: تم اعتمادها من قبل الجمعية العامة للأمم المتحدة في تاريخ 25 فبراير 1991.

في نهاية المقال تناولنا الحديث عن تاريخ صدور الاعلان العالمي لحقوق الانسان، وتعرفنا على مفهوم حقوق الإنسان وأهم الاتفاقيات الصادرة من الجمعية العامة للأمم المتحدة.

المراجع

  1. un.org , الإعلان العالمي لحقوق الإنسان , 03/03/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.