المرجع الموثوق للقارئ العربي

هل تعتقد أن الدول المتقدمة اقتصاديا لديها مشكلة اقتصادية

هل تعتقد أن الدول المتقدمة اقتصاديا لديها مشكلة اقتصادية، يعتبر الاقتصاد من أهم العوامل الّتي تعبّر عن قوة الدولة أو ضعفها، ولكن في عصرنا الحالي وخصوصاً بعد جائحة كورونا أصبحت الدول بشكلٍ عام تعاني من أزمات اقتصادية على اختلاف درجاتها وأنواعها، وسيقدّم لنا موقع المرجع في هذا المقال إجابة عن سؤالنا؛ وكذلك سوف يشرح لنا عن المشاكل الاقتصادية وأهم أركانها وخصائصها. 

هل تعتقد أن الدول المتقدمة اقتصاديا لديها مشكلة اقتصادية

نعم إنّ بعض الدول المتقدمة لديها مشاكل اقتصادية، وذلك بسبب حدوث الكثير من الإجراءات الّتي تسببت في تحديد العمل وبالتّالي الحد من كميّة الإنتاج، وهذا يتسبب في زيادة نسبة المشاكل الاقتصادية نتيجة زيادة الطلب على السلع المترافق مع انخفاض الإنتاج وبالتّالي يحدث نقص في إمكانية تلبية كافّة الاحتياجات، وتزداد هذه المشكلة تفاقماً عندما يكون التزايد في عدد السكان كبيراً بالمقارنة مع الدخل العام للدولة.[1]

شاهد أيضًا: من المشكلات الاقتصادية الناتجة عن حركة العرض والطلب

أركان المشكلة الاقتصادية

من الممكن تحديد أركان المشكلة الاقتصادية من خلال الإجابة على ثلاثة أسئلة وهي ماذا نتتج؟ كيف ننتج؟ لمن ننتج؟ وفيما يلي شرحاً مبسّطاً عن كل من هذه الأسئلة:

  • ماذا ننتج؟ يدل هذا السؤال على معرفة كيفيّة اختيار السلع وما هي الكميّات الّتي يتم إنتاجها وفقاً للعديد من العوامل مثل رأس المال والآلات والعمالة وغيرها الكثير من العوامل.
  • كيف ننتج؟ من الضروري جدّاً معرفة الطرق المثالية للإنتاج والتّقنيات الّتي يجب اختيارها، والّتي تقسم إلى تقنيات عمالة مكثّفة وتقنيات رأس مال مكثّف.
  • لمن ننتج؟ من الضروري جدّاً تحديد الأسواق الّتي سوف يتم بيع السلع فيها من خلال معرفة الاحتياجات لكل سوق، وما هي السلع المفضلة والّتي تساهم في كمالية هذه الأسواق من السلع.

شاهد أيضًا: من أسباب البطالة الاقتصادية

ما هي خصائص المشكلة الاقتصادية؟

يوجد العديد من الخصائص الّتي تميّز المشكلة الاقتصادية عن غيرها من المشاكل ومن أهم هذه الخصائص:

  • ندرة المواد: ويدل ذلك على النقص في كميّة المواد الّتي يتم عرضها في الأسواق.
  • عمومية المشكلة الاقتصادية: ويدل ذلك على أنّ المشاكل الاقتصادية لا تقتصر على مكان وزمان محدّد.
  • الديمومة: وذلك يعني أن المشاكل الاقتصادية سوف تبقى على المدى العصور، وكانت منذ الأزل ولن تنتهي في المستقبل.
  • الاختيار: وذلك يعني أنّ الاحتياجات الاقتصادية محدّدة على عكس الاحتياجات البشرية الّتي لا يمكن أن تتحدد.

وفي نهاية هذا المقال نكون قد أجبنا على سؤالنا هل تعتقد أن الدول المتقدمة اقتصاديا لديها مشكلة اقتصادية، وكذلك تعرّفنا على ما هي المشكلة الاقتصادية وما هي أهم الخصائص الّتي تتصف بها والأركان الاقتصادية لهذه المشاكل.

المراجع

  1. soas.ac.uk , 1.2 Economic growth and development , 03/09/2002

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.