المرجع الموثوق للقارئ العربي

من المشكلات الاقتصادية الناتجة عن حركة العرض والطلب

كتابة : غدير مقداد

من المشكلات الاقتصادية الناتجة عن حركة العرض والطلب، يعتمد علم الاقتصاد على دراسة السلع والمنتجات وحركات الأسواق، ومن بينها حركة العرض والطلب، حيث إنه سيتم الحديث عن المقصود بحركة الطلب والعرض في هذا المقال عبر موقع المرجع، وكذلك المقصود بالتضخم الافتصادي، والأسباب التي أدت إلى حدوث هذا التضخم الاقتصادي.

ما المقصود بحركة العرض والطلب

في عالم الاقتصاد تمّ تطوير نظريات جديدة، أهمها حركات العرض والطلب على السلع والمنتجات، حيث يُعرف العرض بأنه عبارة عن الكميات المُنتجة من سلعة ما، والتي يقوم المُنتجون بعرضها في الأسواق بهدف البيع والشراء عند سعر معين خلال فترة معينة، أمّا الطلب فهو الرغبة الأكيدة في عملية الشراء، وتكون قدرة شرائية بدعمها وتعزيزها للحصول على كمية معينة من سلعة ما، بسعر محدد، وخلال فترة زمنية معينة.

شاهد أيضًا: ما هو الركود الاقتصادي

من المشكلات الاقتصادية الناتجة عن حركة العرض والطلب

يهتم علم الاقتصاد بدراسة الظواهر والمشكلات الاقتصادية التي قد تظهر نتيجة اختلاف وتغير حركة العرض والطلب، حيث يحدث تغير كبير في الأسعار بسبب اعتماد الاقتصاد الكلي على الرقم القياسي الذي يخص سعر المستهلك، وأول مشكلة تنتج عن حركة الطلب والعرض هي:[1]

  • مشكلة التضخم الاقتصادي.

شاهد أيضًا: اي المنتجين اكثر تذبذب في نسبة المبيعات

أسباب حدوث التضخم الاقتصادي

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى حدوث التضخم الاقتصادي نتيجة حركات العرض والطلب، والذي يترتب على رفع أسعار السلع، ومن هذه الأسباب ما يلي:

  • المعروض النقدي: حيث إنه عند زيادة المعروض النقدي نتيجة قيام الحكومة بطبع الكثير من النقود، فإن ذلك يؤدي إلى انخفاض قيمة العملة بسبب كثرتها.
  • الدين الوطني: وهو من أهم أسباب التضخم، نتيجة عدم قيام الحكومة بتسديد هذا الدين، ولكنها تقوم برفع الضرائب أو طبع الكثير من الأموال.
  • التضخم الناتج عن ارتفاع الأجور: إذ أنّ ارتفاع الأجور يسهم بشكل كبير في تسهيل عملية الشراء للكثير من السلع عن الجميع، وبالتالي فإنه يؤدي إلى انتهاء الكمية المعروضة وزيادة في الكمية المطلوبة، مما ينتج عنها رفع الأسعار، حتى يحدث توازن بين العرض والطلب.
  • التضخم الناتج عن التكاليف: وذلك من خلال قيام الشركات برفع أسعار السلع عند ارتفاع سعر المواد التي يتم استخدامها في التصنيع.
  • سعر الصرف: ففي حال نقصان قيمة عملة الدولة عن الدول الأجنبية، يتم رفع أسعار السلع التي تُصدّر داخل الدولة.
  • التضخم الناتج عن السعي وراء الأرباح: حيث ترفع الشركات السعر بهدف زيادة الربح.
  • انخفاض الإنتاجية: وذلك عند إنتاج عدد قليل من السلع، مما يؤدي إلى انخفاض السلع المعروضة، وبالتالي يتم رفع سعرها.
  • زيادة الضرائب: وينتج ارتفاع الأسعار عن قيام الحكومة بفرض ضريبة القيمة المضافة.

شاهد أيضًا: ما هو تعريف الجودة الشاملة وما أهميتها وأهدافها والعوامل المؤثرة في تطبيقها

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي حمل عنوان، من المشكلات الاقتصادية الناتجة عن حركة العرض والطلب، حيث تعرّفنا على العرض والطلب، والتضحم الاقتصادي بالإضافة إلى الأسباب التي تُؤدي إلى حدوث مشكلة التضخم في الأسواق الاقتصادية.

المراجع

  1. marefa.org , تضخم اقتصادي , 23/05/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.