المرجع الموثوق للقارئ العربي

هل نقص فيتامين د يسبب الدوخة

هل نقص فيتامين د يسبب الدوخة من الأسئلة الأكثر شيوعاً عند الناس، مما يجعلهم يبحثون عن الجواب الدقيق لمعرفة سبب الدوخة ولإيجاد حل مناسب لها، حيث يوجد العديد من الأعراض التي ممكن أن تصيب الشخص عند نقص مستوى فيتامين د لديه، ويعود سبب نقص فيتامين د في الجسم إلى نقص كمية الحصول عليه، ومن خلال هذا المقال وعبر موقع المرجع سوف نذكر إجابة دقيقة فيما إذا كان نقص فيتامين د يسبب الدوخة أم لا.

ما هي علامات وأعراض نقص فيتامين د

يحدث نقص في فيتامين د بسبب عدم الحصول على كمية مناسبة منه للجسم، ونقص هذا الفيتامين له تأثير سلبي على صحة العظام والجهاز المناعي لدى الشخص، وتظهر بعض العلامات والأعراض التي تشير إلى نقص في فيتامين د والتي سوف نذكرها من خلال ما يلي:

  • كثرة المرض والعدوى: إن نقص فيتامين د يؤثر على صحة الجهاز المناعي مما يجعله أكثر عرضة للأمراض، حيث يتفاعل فيتامين د بشكل مباشر مع الخلايا المعالجة للالتهاب، ويكون انخفاض مستويات فيتامين د له صلة بالتهابات الجهاز التنفسي مثل نزلات البرد والتهاب الشعب الهوائية والالتهاب الرئوي.
  • التعب والإرهاق: ربطت الدراسات التي تم تحديدها من قبل كبار السن بين نقص فيتامين (د) وأعراض التعب مثل الإجهاد والاكتئاب والأرق، بالإضافة إلى ذلك ربطت دراسة على 39 طفلاً انخفاض مستويات فيتامين (د) بنوعية النوم وقصر مدة النوم وتأخر أوقات النوم.
  • آلام العظام والظهر: قد تكون آلام الظهر من أعراض نقص فيتامين د، فقد وجدت الدراسات أن الأشخاص الذين يعانون من التهاب المفاصل وآلام العضلات والألم المزمن لديهم مستويات أقل من فيتامين د مقارنة بالأشخاص الأصحاء.
  • الكآبة: وجدت الدراسات أن هناك تأثيراً لمكملات فيتامين د في تخفيف أعراض الاكتئاب.
  • ضعف التئام الجروح: أظهرت الدراسات القديمة انخفاض في مستويات فيتامين د في صفوف الأشخاص الذين يعانون من ضعف في التئام الجروح.
  • هشاشة العظام: يلعب فيتامين د دوراً مهماً في امتصاص الكالسيوم وأيض العظام، لذلك فإن نقص فيتامين د يعتبر مؤشراً على فقدان العظام للكالسيوم، ويكون أكثر شيوعاً لدى كبار السن والنساء، فبعض الدراسات أثبتت أن النساء اللاتي يعانين من نقص فيتامين (د) يعانين من الهشاشة في العظام.
  • تساقط الشعر: تساقط الشعر قد يكون نتيجة لمرض أو نقص في المغذيات والفيتامينات، وربطت الدراسات بين نقص مستويات فيتامين (د) والثعلبة البقعية والتي هي مرض مناعي ذاتي يؤدي إلى تساقط الشعر الشديد، ووجدت مراجعة بحثية أخرى أن مستويات فيتامين (د) قد يكون لها علاقة عكسية مع تساقط الشعر أي كلما ارتفع مستوى فيتامين د قل تساقط الشعر.
  • ألم عضلي: وجدت الدراسات أن أسباب آلام العضلات تشير إلى نقص فيتامين د، وأن الأشخاص الذين يعانون من الآلام المزمنة يعانون من نقص فيتامين د، وقد يشارك الفيتامين أيضاً في التأثير السلبي على إشارات مستقبلات الألم في الجسم.
  • زيادة في الوزن: وجدت الدراسات أن السمنة هي أحد عوامل الخطر لنقص فيتامين د، إلا أن هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لتحديد ما إذا كان تناول مكملات هذا الفيتامين يساعد في منع زيادة الوزن.

نقص فيتامين د يسبب الدوخة

شاهد أيضًا: هل نقص فيتامين د يسبب ألم في الكتف

هل نقص فيتامين د يسبب الدوخة

نعم صحيح يمكن أن يسبب نقص فيتامين د الدوخة، حيث يرتبط نقص فيتامين د بنوع من أنواع الدوخة والذي يسمى بدوار الوضعة الانتيابي والذي يكون بمثابة اضطراب في الأذن الداخلية، وذلك بسبب العلاقة بين فيتامين د والكالسيوم فعند نقص فيتامين د في الجسم يؤدي ذلك إلى زيادة امتصاص الكالسيوم في الجسم مما يؤدي إلى الشعور بالدوار وذلك لمدة لا تقل عن الدقيقة ويكون هذا الدوار متكرراً لعدة مرات في اليوم، وتكون درجات الإحساس بالدوار متفاوتة من شخص لآخر فقد يؤدي في بعض الأحيان إلى السقوط أرضاً وقد يكون مصحوباً بأعراض أخرى مثل القيء والغثيان، وعادةً ما يتم علاجه بتناول مكملات فيتامين د والكالسيوم خلال بضعة أسابيع.

هل نقص فيتامين د يسبب زغللة في العين

من الأسئلة الشائعة هل نقص فيتامين د يسبب زغللة في العين؟ نعم صحيح يمكن أن يسبب نقص فيتامين د زغللة في العيون والذي عادةً ما يكون مرافقاً للدوخة، بالإضافة إلى وجود بعض الأعراض التي تكون مرافقة لزغللة العيون وعند وجودها يكون السبب الأكيد لها هو نقص فيتامين د مثل ضعف في العظام وآلام في المفاصل وفي بعض الأحيان قد يكون مرافقاً للإرهاق والتعب العام، وأيضاً من الأسئلة الشائعة هل نقص فيتامين د يسبب ثقل في الرأس، نعم صحيح من أعراض نقص فيتامين د ثقل في الرأس الذي يكون مصاحباً للدوخة والزغللة في العيون أحياناً.

تجربتي مع فيتامين د والدوخة

تقول إحدى التجارب أن إحدى السيدات كانت تعاني من الشعور بالدوخة وبعد مرور فترة من الزمن بدأت بعض الأعراض بالظهور مثل آلام في الظهر والأقدام وبعض الآلام في العضلات بالإضافة إلى ملاحظة تساقط في الشعر بشكل أكبر من الطبيعي، وعند مراجعة الطبيب وطلبه لإجراء بعض التحاليل تبين وجود نقص حاد في فيتامين د، وبتناول المكملات واتباع نصائح الطبيب في التعرض لأشعة الشمس كل صباح وتناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين د، وخلال 6 أسابيع ارتفعت مستويات فيتامين د بالجسم وتخلصت السيدة من الدوخة التي كانت تلازمها.

نقص فيتامين د يسبب الدوخة

مضاعفات نقص فيتامين د

وجد عدد من المضاعفات التي يمكن أن تظهر عند نقص فيتامين د والتي سوف نذكرها من خلال ما يلي:

  • التأثير على صحة العظام والتهاب المفاصل.
  • زيادة خطر الإصابة بالتصلب المتعدد.
  • زيادة خطر الإصابة بداء السكري.
  • زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.
  • زيادة خطر الإصابة بالسرطانات مثل سرطان القولون والثدي والبروستات.
  • خطر الإصابة بالربو عند الأطفال.
  • الالتهابات.

شاهد أيضًا: هل نقص فيتامين د يسبب نغزات في الجسم

علاج نقص فيتامين د

يمكن للأشخاص الذين يعانون من نقص فيتامين د علاجه من خلال اتباع ما يلي:

  • المكملات: عادةً ما يتم علاج نقص فيتامين د عن طريق المكملات الغذائية، التي تعتبر العلاج الأول لنقص فيتامين د ويتم تناولها عن طريق الفم.
  • مصادر الطعام: عن طريق تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين د والتي تشمل ما يلي: السمك، البيض، الحبوب، الحليب والعصائر، الزبادي.
  • التعرض لأشعة الشمس: عن طريق التعرض لأشعة الشمس بشكل مباشر.

وهكذا في نهاية هذا المقال نكون قد ذكرنا هل نقص فيتامين د يسبب الدوخة وبينّا الأسباب المؤدية إلى ذلك، مع ذكر الأعراض التي تشير إلى وجود نقص فيتامين د بالتفصيل.

المراجع

  1. healthline.com , vitamin-d-deficiency-symptoms , 15/03/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.