المرجع الموثوق للقارئ العربي

الحقبة كم سنة ، كم سنة تساوي الحقبة

كتابة : ندى ابراهيم بتاريخ : 9 سبتمبر 2021 , 18:15

الحقبة كم سنة، فالحقبةُ الجيولوجية تشملُ على عدةِ عصور مختلفةً عن بعضها في نمط حياتها المُتبع، وهذه العصورُ تمتد لعددٍ من السنوات طويلة الأمد، ومن خلالِ موقع المرجع سنوضحُ تعريف الحقبة، وكم سنة تساوي الحقبة.

الحقبة الجيولوجية

هي فترةٌ زمنية محددة ومقدرة بملايين السنين، إذ أنّها تمتدُ إلى ملايين من السنواتِ طويلة الأمد، وقد قسمت الحقبة الجيولوجية إلى أربع أحقاب رئيسية مكونة من عدة عصور متفاوتة في كافة أنماطها، إذ يتميزُ عصر كل حقبة من الحقب الجيولوجية الأربع بنمط حياة مُغاير، وبتنوع مناخي، وتنوع نباتي، وتنوع حيواني، إضافةً إلى تغيرُ القارات أيضاً، وقد يحدثُ في بعضِ العصورِ العديدَ من الأحداثِ الكبيرة والتي تميّزها عن غيرها من العصور مثل الانقراضات العظيمة التي كان لها التأثير الكبير على الحياةِ بكافةِ مناحيها.

الحقبة كم سنة

الحقبة تمتدُ ما بين 10 ملايين سنة إلى 80 مليون سنة، وقد تُعادل الحقبة الجيولوجية مئات الملايين من السنوات المُختلفة، وقُسّم الأمدَ التاريخي إلى عدة أحقاب جيولوجية، وذلك نظرًا لطول عدد سنوات الحِقبة، وقسمت الحقبة الزمنية إلى عدةِ عصور تاريخية، والعصور شملت عدد كبير من السنوات، فالتاريخُ الجيولوجي للأرض مكونٌ من أربع أحقاب زمنية وهي: “حقبة ما قبل الكامبري، وحقبة الحياة القديمة، وحقبة الحياة الوسطى، وحقبة الحياة الحديث”، وكلُ حقبة تختلف عن غيرها في كافةِ عناصر الحياة ومناحيها وتطور نمط حياتها.

شاهد أيضًا: الفرق بين العام والسنة

ما هو الأمد الجيولوجي

الأمد الجيولوجي هو التاريخُ الجيولوجي لتطور الحياة على كوكب الأرض، وقد صنف علماء التاريخ الطبيعي الزمنَ الى أربع حقب زمنية كبيرة وهي:

  • حقبة ما قبل الكامبري.
  • حقبة الباليوزي.
  • حقبة الميسوزي.
  • حقبة السينوزوي.

أقسام الحقب الجيولوجية

يوجدُ هنالكَ أربعة أقسام من الحقب الجيولوجية، وهي: [1]

  • حقبة ما قبل الكامبري: هذه الحقبةُ هي عصر الحياةَ الأولى البدائية، فيها ظهرت الأشكال الأولية لحياةِ عامةً، إذ ظهرت الطحالب والفطريات البدائية، ووجدت الرخويات في الأرض، وفي مثلِ هذه الحقبة تعرضت الأرض لعدد من البراكين والحمم البركانية، ثم أصبحَ هنالك مياه عذبة كونت بعضاً من الكائنات الحية الدقيقة، وهبطت إلى القيعان فكونت بعضَ الأنواع من النباتات، ومن هذه الحقبة بدأت الحياةُ على سطحِ الأرض.
  • حقبة الباليوزي: هذه الحقبة يطلقُ عليها أيضاً حقبة الحياة القديمة، حيثُ احتوت هذه الحقبة الزمنية على الصخور النارية المُشكلة على هيئة طبقاتٍ من الصخور الرسوبية التي تكونت فوقها، فكلُ طبقةٍ من طبقات الصخور الرسوبية تحتوي على حفريات لحيواناتِ ماتت في القديم، ولنباتات عاشت في ذاك الوقت الذي ترسبت فيه، وتتكونُ حقبة الباليوزي من ستة عصور مختلفة وهي: عصر الكامبري، عصر الأردوفيشي، عصر السيلوري، عصر الديوفني، عصر الكربوني، عصر البيرمي.
  • حقبة الميسوزي: هذه الحقبة يطلقُ عليها أيضاً حقبة الحياة المتوسطة، وفيها ظهرت الثدييات والزواحف الكبيرة، وتقسمُ إلى ثلاثة عصور وهي: العصر الترياسي، العصر الجوراسي، والعصر الطباشيري.
  • حقبة السنوزوي: هذه الحقبة يطلقُ عليها حقبة الحياة الحديثة، وتتكونُ من الزمن الثلاثي الذي يحتوي على خمسة عصور، والزمن الرباعي الذي يحتوي على عصرين، والذي يكونُ آخرهما عصر الهولوسني والذي فيه ظهرت الحضارات الإنسانية، وبلغَ الحياة أعلى مراتبِ الحياة، وبقيت النباتات والحيوانات على ما هي عليهِ.

الفرق بين الحقبة والدهر

الحقبة تشمل عدة عصور جيولوجية ممتدة ما بين 10 ملايين سنة إلى 80 مليون سنة، والدهر هو فترة زمنية مقدرة بمليار سنة، فالدهر بمفهومهِ يشيرُ إلى حقبة جيولوجية كاملة مرتّ على كوكبِ الأرض، مثلَ الدهر الجهنمي، والدهر السحيق، دهر الطلائع، والدهر الحالي.

إلى هنا نكونُ قد وصلنا إلى نهاية مقالنا الحقبة كم سنة، حيثُ سلطنا الضوء على مفهوم الحقبة الجيولوجية، وتصنيفاتها الأربع، والتطورات الحاصلة في كلّ حقبة زمنية.

المراجع

  1. stratigraphy.org , INTERNATIONAL CHRONOSTRATIGRAPHIC CHART , 09/09/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *