المرجع الموثوق للقارئ العربي

موضوع تعبير عن فضل المعلم وواجبنا نحوه

كتابة : دانا تيسير

موضوع تعبير عن فضل المعلم وواجبنا نحوه موضوع مهم يجب أن يتدرب الطلاب على كتابتها بشكل جيد وإتقانها؛ لما لهذا الموضوع من أهمية كبيرة تعود لأهمية المعلم ودوره البارز في رعاية الطلاب والاعتناء بهم من جميع النواحي التعليمية والتربوية من أجل نهوض بالطلاب والتأكيد على وصولهم إلى مراحل متقدمة من النجاح والتقدم والتفوق في الحياة العلمية والعملية. وفي هذا المقال من موقع المرجع سوف تدرج لكم مجموعة مميزة من أفضل نماذج التعبير عن فضل المعلم ووجوب تقديره.

موضوع تعبير عن فضل المعلم وواجبنا نحوه بالعناصر

موضوع التعبير الناجح يجب أن يحتوي على العناصر الأساسية وهذه العناصر هي بالتحديد؛ المقدمة والعرض والخاتمة ولكل واحدة من هذه العناصر أسلوب الكتابة الخاص بها، وبعد أن تدرج لكم نبذة عن كل واحد من هذه العناصر سوف تدرج لكم نموذج لموضوع تعبير كامل بعناصر الأساسية مكتوب بطريقة مميزة:

  • المقدمة: تتكون من عدد قليل من الأسطر يذكر فيه الكاتب استهلالًا الموضوع الذي هو في صدد الحديث عنه، وهو هنا فضل المعلم بأسلوب مشوق ومميز، ومما يقوي ويدعم هذه الفقرة الاستشهاد بآية أو حديث أو بيت من الشعر.
  • العرض: هذا هو الجزء الأكبر من موضوع التعبير ويتكون بالعادة من فقرتين أو ثلاث فقرات يتحدث فيها الكاتب عن صلب الموضوع ويذكر اهم الأفكار والنقاط المهمة بأسلوب مميز.
  • الخاتمة: تتكون من فقرة بسيطة لا تزيد عن ثلاثة أسطر عادة تتناول فيها خلاصة الموضوع وأهم التوصيات.

مقدمة موضوع تعبير عن فضل المعلم وواجبنا نحوه

عبر العصور والأزمان كان للمعلم مكانته الخاصة في كل مجتمعات العالم، ويعود ذلك لدوره الكبير في تعليم الأجيال الجديدة وتربيتهم على المثل العليا والأخلاق القويمة ليكونوا ممن يعتمد عليهم في النهوض بالأمة ومستقبلها، فالتعليم الجيد هو عماد الأمة وطريقها نحو الأمجاد، ولا يقوم بهذه المهمة إلا معلم مخلص حريص معطاء، ولله درّ الشاعر أحمد شوقي إذ قال في أبيات خلدها التاريخ:

قم للمعلم وفه التبجيلا *** كام المعلم أن يكون رسولا

تعبير عن فضل المعلم وواجبنا نحوه

لم أجد أجمل من هذا البيت للأبد فيه الحديث عن موضوع تخفق له الألباب وتتلهف له الجوارح، ألا وهو فضل المعلم وواجبنا نحوه، وإنه لمن المعروف أنه لولا المعلمين لما وجدت شرائح المجتمع الناجحة القائمة على صلاح البلاد والعباد، فالمعلم هو أساس وجود الطبيب والمهندس والمحاسب والممرض وغيرهم من عمال الوطن الحريصين على المحافظة على البلاد ورفع راياتها عاليًا. كما أن المعلمين معروفين بعطائهم اللامحدود وبذلهم الغالي والنفيس في سبيل تعليم الأطفال بأحسن طريقة، ودائمًا ما ترى صدورهم منشرحة ويتقبلون الطلاب كلهم على الرغم من اختلافاتهم، وبغض النظر عما يقترفونه من الأخطاء، فهم لا يحقدون أبدًا بل يستوعبونهم ويحاولون حلّ مشاكلهم.

والمعلم الذي امتنّ علينا بكل هذه الفضائل له علينا حقّ الاحترام والتقدير والشكر، وهذا لا يكون من خلال الكلمات ورفع الشعارات فحسب، وإنما يكون عن طريق العمل وبذل الوسع في ابقاء المعلم مرتاحًا وراضيًا، والسعي للابتعاد عن ازعاجه بأي طريقة، وبدلًا من ذلك على الطلاب أن يتحرّوا الأمور التي يشعر المعلم بها بالسعادة والفرح والتي قد تتلخص في أن يكون الطلاب مخلصون ومجتهدون يقومون بدراسة ما عليهم من الدروس وأداء الواجبات على الوجه الأكمل ومن غير تململ، والحفاظ عل  مكارم الأخلاق والقيم العالية والاقتداء بالمعلم خير اقتداء.

خاتمة موضوع تعبير عن فضل المعلم وواجبنا نحوه

وفي الختام، لا بد من التأكيد على أن دور المعلم ومهمته في إنارة عقول الطلاب وفتح الآفاق أمامهم مهمة صعبة للغاية، وأقل ما يمكننا أن نفعله هو تقديم الشكر والعرفان على ما يقدمونه لنا، لا سيما في الأيام المخصصة لذلك مثل يوم المعلم الذي تم استحداثه لهذا السبب.

شاهد أيضًا: موضوع تعبير عن يوم المعلم قصير جدا

موضوع تعبير عن فضل المعلم على التلاميذ

مقدمة: دع القلم السيال يخط الحروف على سطور هذه الورقة البيضاء وهو يتراقص فرحًا، ويترنم فخرًا لأنه اليوم سوف يكتب عن موضوع لطالما كان يحتل مكانته الكبيرة في نفوس الكثير من الناس، ألا وهو فضل المعلم على التلاميذ وضرورة أداء واجب الاحترام له.

عرض: المعلمون هم نبراس للعلم والمعرفة يقدمونها للتلاميذ من غير سؤال عن الشكر وعبارات التقدير وما يقال لمن يقدم الجميل، وعلى الرغم من ذلك فإن المعلم يحب أن يرى ثمرة تعبه ومجهوده الذي زرعه في نفوس الطلاب وعقولهم؛ وذلك بأن يظهروا له ما تعلموه من الأخلاق الفاضلة والقيم المثلى، وأن يبهروه بنجاح بعده نجاح وبمجهود شخصيّ، فما أجمل من وقت الحصاد لمن أحسن الزراعة. والمعلم يتميز برحابة في الصدر وسعة في النفس فتراه يتقبل الطلاب على علاتهم ويقبل على حلّ مشاكلهم وتحسين نفسياتهم وأساليب معيشتهم، حتى وإن لم يكن همّ الطالب ظاهر عليه في الفصل الدراسي فإن المعلم يبقي باله مشغولًا على طلابه وإن ابتعدوا عنه وذهبوا إلى منازلهم ويحاول بأقصى جهده ان يساعدهم.

خاتمة: ولمّا كان للمعلم مثل هذا الدور البارز والفعال في تربية الأطفال كان لزامًا على الأطفال وذويهم ان يحترموا المعلم ويشكروه على كل ما يقدمه لهم، ويكون هذا الشكر فعلًا من خلال النجاح والتفوق في الأمور كلها، وقولًا من خلال العبارات الجميلة والكلمات العذبة.

شاهد أيضًا: خطبة محفلية قصيرة عن المعلم

موضوع تعبير عن فضل المعلم قصير جدا

مقدمة: إن فضل المعلمين على التلاميذ واضح لا يمكن أن ينكره إلا جاحد المعروف وناكر الجميل، فلا أحد يصل إلى العلم والمعرفة من غير معلم يربيه ويوجهه إلى الطريق الصحيح.

عرض: والمعلم الناجح هو الذي يمسك بيد الطالب ويأخذه ليصل إلى آفاق المعرفة ويهيئه إلى مكارم الأخلاق وفضائل الأعمال، ومن يعتقد من الناس انه من الممكن أن ينجح من غير معلم ومرشد يطلعه على الطريق الصحيح ويسير معه خطوة بخطوة فإنما هو إنسان جاهل يظن أنه بلغ من العلم مبلغًا، فالمعلم هو النور الذي يضيء ظلمة طالب المعرفة ليقتبس المعلومة الصحيحة. ومن الجدير بالذكر أن دور المعلم في الأصل لا يقتصر على سرد المعلومات للطالب فحسب إنما المعلم هو المرشد وهو المصحح للطريق وهو المؤدب وهو الصديق الذي يأخذ بيد الطال لينهض ويواجه الصعاب.

خاتمة: ويقع لزامًا علينا جميعنا أن ندرك فضل المعلم الذي ينشئ الأجيال الجديدة التي هي أمل مستقبل الأمة العربية الإسلامية، وأن نشكره على دوره الفاعل في المجتمع.

شاهد أيضًا: مقال عن يوم المعلم قصير

موضوع تعبير عن فضل المعلم والمدرسة

مقدمة: هناك أمور لا يعرف قيمتها إلا فاقدها، ومن هذه الأشياء المدرسة والمعلم الفاضل، لكن الطالب النبيه هو الذي يدرك أهميتها وينتهل منها ولا يجعل أي لحظة له فيها تضيع دون أن يقدر قيمتها.

عرض: المعلم هو الذي يأخذ بيد طلابه ويسير بهم لاقتباس العلوم وانتهال المعارف التي توصلهم إلى عتبات النجاح والتفوق في الحياة العلمية والعملية، والمدرسة هي البيئة اللطيفة التي تهيئ لسير العملية التعليمية بشكل صحيح. وإن هناك الملايين من الأطفال حول العالم لا يستطيعون دخول المدرسة لظروف من الفقر والبيئة والعوز والبعد وغير ذلك لكنهم يتمنون لو يدخلونها، وبالمقابل هناك ملايين أخرى من الطلاب تتهيأ لهم فرصة التعلم والتتلمذ على يد أفضل المعلمين وأحسن المدارس لكنهم يتكبرون، ويالهم من مخطئين.

ولو تفكر الإنسان ولو للحظة بالفرصة المقدمة إليه بأن يتعلم ليصبح فردًا منتجًا وواعيًا لما يحدث حوله من أمور الدنيا فاهمًا لدقائق الأمور وجلائلها، يعيش باحثًا عن المعارف التي تقوده للرقي والتحضر  بدلًا من السير وراء الغرائز بشكل غير مثمر لتشبث بالمدرسة بكل ما يستطيع من قوة وحفظ فضل المعلمين الذين يعملون بجد ويعطونه مما اكسبتهم السنين من الخبرات والمعارف.

خاتمة: إن فضل الله تعالى علينا عظيمًا، فقد حبانا بنعمة وجودنا في مدارس ممتازة، يشرف على تدريسنا معلمون مهرة بأسلوب واعٍ وثقافي، ويمسكون بأيدينا حتى يوصلونا إلى الطريق المؤدي إلى قمة النجاح والتفوق، وإننا نشكره على جزيل عطائه بتقدير هذه النعمة وحفظها.

شاهد أيضًا: تقرير عن يوم المعلم العالمي قصير

عبارات عن فضل المعلم وواجبنا نحوه

عند كتابة موضوع تعبير من الممكن أن يجهز الطالب مجموعة من العبارات المناسبة والأفكار المميزة التي يمكن أن يرتبها الطالب في جمل ويكتبها ضمن موضوع التعبير. نسرد لكم فيما يأتي مجموعة من أجمل العبارات عن فضل المعلم وواجبنا نحوه:

  • المعلم هو الركن الذي يرتكز إليه المجتمع من أجل الوصول إلى نهضة الأمة بشكل كامل، لهذا علينا أن نقدر دوره البارز ونعمل على تعزيز مكانته.
  • علينا أن نقدر المعلم ونبرز دوره الكبير بشكل عام بين فئات المجتمع ليكونوا على وعي كامل ودراية بالوظيفة الحساسة التي يقوم بها المعلم.
  • المعلم هو رمز للعطاء الكبير د، والبذل اللامحدود، كما أنه رمز لسعة الصدر ورحابته، فهو شخصية رائعة علينا أن نحترمها ونقدرها.
  • لا ترتقي المجتمعات حتى تقدر دور التعليم والمعلمين وتعمل على تعزيز ذلك والتأكيد عليهم بين الطلاب وذويهم.
  • عندما يكون المعلم سعيدًا ومرتاحًا ويشعر بالتقدير الكبير والاحترام لما يبذله من الجهود فإنه سوف يعطي أكثر ويهب من العلوم والمعارف أكثر.
  • الإنسان بما يصل إليه من من النجاح والتطور والازدهار مدين لمن علمه وأدبه واطلعه على المعارف التي صعد بواسطتها إلى النهضة والتطور.

شاهد أيضًا: عبارات عن احترام المعلم

وفي نهاية هذا المقال، نكون قد كتبنا لكم موضوع تعبير عن فضل المعلم وواجبنا نحوه بالعناصر الرئيسية كاملة، بالإضافة إلى إدراج مجموعة من نماذج موضوعات التعبير المميزة التي يمكن للطلاب الاستعانة بها لكتابة موضوع التعبير الخاص به.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *