المرجع الموثوق للقارئ العربي

موضوع تعبير عن المولد النبوي الشريف بالعناصر والافكار

كتابة : دانا تيسير

موضوع تعبير عن المولد النبوي الشريف من الموضوعات ذات الأهمية البالغة لأنها تتعلق بالنبي صلى الله عليه وسلم، فهو خير الخلق كلهم على وجه الكرة الأرضية، لهذا فإن علينا أن نولي سيرته عناية خاصة ونبين أهمية اليوم الذي ولد فيه فكان مولدًا للنور والضياء والهدى الذي تسير عليه أمتنا الإسلامية منذ ذلك الحين وحتى قيام الساعة. وفي هذا المقال من موقع المرجع سوف نزودكم بمواضيع تعبير عن المولد النبوي مكتوبة مع العناصر كاملة بما فيها المقدمة والخاتمة.

موضوع تعبير عن المولد النبوي الشريف بالعناصر والافكار

مقدمة: النبي -صلى الله عليه هو وسلم- هو من أرسله الله سبحانه وتعالى هداية للبشرية يرشدهم إلى طريق الحق والسير على الصراط المستقيم المؤدي إلى جنات عرضها السماوات والأرض، وقد قال الله سبحانه وتعالى في كتابه الكريم: “لَقَدْ جَآءَكُمْ رَسُولٌ مِّنْ أَنفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ حَرِيصٌ عَلَيْكُمْ بِالْمُؤْمِنِينَ رَءُوفٌ رَّحِيمٌ”، صدق الله العظيم.

عرض: لم أجد أعظم من كلام الله سبحانه وتعالى لأبدأ فيه الحديث عن رسول الله، هذا النبي الأمي الذي ولد في اليوم الثاني عشر من شهر ربيع الأول من عام الفيل، وتعلم على الاعتماد على نفسه بصبر وإخلاص وعزيمة قوية، فقد مات أبوه وماتت أمه ثم تولى رعايته جده عبد المطلب وبعدها عمه أبو طالب، إلا أنه بقي قويًا فتربي وترعرع في أكناف عمه وهو يعرف بالقويّ الأمين، كما أن الرعاية الإلهية كانت تحفه على الدوام، فنشأ وصار شابًا وله حياته الاجتماعية بين الناس يقربه منهم خصاله الحميدة التي عرف بها من الحلم والأناة والصبر والأمانة والصدق.

ولم يكن -النبي صلى الله عليه وسلم- يومًا عالة على أحد حاشاه، بل عمل منذ صغره في رعي الأغنام، وذهب مع عمه في رحلات للتجارة، وكان في رعيه للأغنام فرصة له ليختلي بنفسه ويتفكر بآيات الله سبحانه وتعالى وفي ملكوته العظيم. وقد تزوج نبينا الكريم عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم بالسيدة خديجة التي وقفت معه على السراء والضراء وساندته عندما نزل عليه الوحي وهو في الغار وحاولت طمأنته بكل ما استطاعت فكانت له نعم الزوجة.

خاتمة: هذا النبي الذي لاقى ما لاقى من الحياة الصعبة التي واجهها بالصبر والحلم والأمانة والصدق، وواجه التعذيب من قومه وعشيرته الأقربين وبقي على الرغم من ذلك قويًا ثابتًا على الدين والله لا يستحق منا إلا التقدير والاعتراف بالفضل العظيم.

شاهد أيضًا: عبارات عن المولد النبوي الشريف 2021 

موضوع تعبير عن المولد النبوي الشريف مكتوب

مقدمة: أكتب في هذا الموضوع وأناملي ترتعش فخرًا واعتزازًا لأنها سوف تكتب بضع كلمات مزينة بذكر الرسول الكريم سيدنا محمد أشرف الخلق والمرسلين، وخاتم النبيين إلى يوم الدين، هذا النبي الذي كان مولده فخرًا وحتاته عزًا، ولله در الشاعر تميم البرغوثي حيث قال في بردته التي مدح فيها رسولنا الكريم:

وَلَنْ أَقُولَ قَوِيٌّ أَوْ سَخِيُّ يَدٍ *** مَنْ يَمْدَحِ البَحْرَ لا يَذْكُرْ لَهُ الزَّبَدَا

عرض: إن نبينا الكريم الذي كان مولده للأمة فخرًا ما بعد فخر، ونورًا ما بعده نور، وضياء ينير ظلمة الآفاق في سبل الباحثين عن الحق، هذا النبي الذي ولد في الثاني عشر من شهر ربيع الأول من عام الفيل، فلاقى الحياة التي كتبها الله له، ثم أكرمه بوحي النبوة فصار رسولًا نبيًا يبلغ الناس الكلمات التي ألقاها الله على قلبه بوساطة رسوله جبريل عليه السلام فكان خير مبلغ لهذه الرسالة والأمة تشهد.

وقد كان الرسول صلى الله عليه وسلم رسولًا صبورًا بلغ رسالة التوحيد للناس بصبر كبير وحلم دفع الكثير منهم للإقبال على دعوته لما رأوه من أخلاقه الكريمة؛ التي تكون إلا أخلاق نبي مرسل، فكان له الفضل علينا وعلى أجدادنا وأجداهم من قبلهم بأن أسلمنا وشهدنا شهادة التوحيد. ولقد عاش النبي صلى الله عليه وسلم حياته مبلغًا داعيًا إلى الله، فكان يجمع أصحابه ويعلمهم أمور الدين فيأخذون عنه ويتعلمون منه وينتهلون من نوره ويقتبسون من أخلاقه الكريمة.

خاتمة: وإنني أدعو الله تعالى أن يكرمني بأن يجمعني بنبيه في الآخرة إن كنت حرمت من لقياه في هذه الحياة الدنيا، وأن يرزقني ويرزق هذه الأمة السير على هديه.

اقرأ أيضًا: كلمة عن المولد النبوي الشريف للاذاعة المدرسية

موضوع تعبير عن المولد النبوى الشريف مختصر

مقدمة: كان نبينا الكريم خير نبي أرسله الله سبحانه وتعالى إلى خلقه، وقد بعثه ليكون هداية للبشر يدلهم على الطريق الصحيح، طريق التوحيد الذي أمرنا الله سبحانه وتعالى أن نتبعه.

عرض: وقد كان مولد النبي -صلى الله عليه وسلم- بداية لرحلة النبوة؛ هذه الرحلة المليئة بالإنجازات والعمل الدؤوب في سبيل الدعوة إلى الله سبحانه وتعالى، فقد ولد عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم في الثاني عشر من ربيع الأول من عام الفيل دون أن يكحل والده عبد الله برؤيته، ومن ثم بعد بضع سنوات من ولادته توفيت والدته آمنة بنت أبي وهب، فتولى رعايته عمه أبي طالب فرباه في كنفه وبين أولاده، وأحبه حبًا كبيرًا وكان يأخذه في رحلاته للتجارة. وبعد أن شبّ نبينا الكريم وكبر في رعاية الله تعالى أكرمه الله تعالى بالنبوة فبلغ أحسن تبليغ  وكان خير الخلق كلهم والنبيين.

خاتمة: إن ولادة النبي -صلى الله عليه وسلم-ملأت الدنيا نورًا وضياءً، لقد كانت ولادة خير الخلق كلهم، وإننا نحمد الله تعالى أن بعث لنا محمدًا صلى الله عليه وسلم سيدًا ونبيًا وهاديًا ومعلمًا ومرشدًا.

تعبير عن المولد النبوي الشريف للاطفال قصير

مقدمة: كانت ولادة النبي صلى الله عليه وسلم ولادة لخير البشر، الرسول الذي أرسله الله سبحانه وتعالى إلينا ليكون لنا المعلم الذي يهدينا إلى الصراط المستقيم، طريق الحق الذي أمرنا أن نتبعه.

عرض: لقد كانت ولادة التي صلى الله عليه وسلم من غير أب؛ فقد مات أبوه عبد الله بن عبد المطلب بينما كانت أمه آمنة بنت أبي وهب تحمله في أحشائها، وعندما ولدته سمي محمدًا ليكون محمودًا في السماوات والأرض، وقد أرضعته السيدة حليمة السعدية التي شهدت من النماء ما شهدت في فترة إرضاعها له، وبعد سنوات ست من ولادة نبينا الكريم ماتت أمه أمنة بنت أبي وهب فرباه جده عبد المطلب، وبعد وفاته رباه عمه أبو طالب الذي اعتبره واحدًا من أبنائه وحماه قبل الدعوة وبعدها ودعمه لتبليغ الرسالة على الرغم من أنه لم يسلم.

خاتمة: إن حياة النبي صلى الله عليه وسلم لم تكن سهلة إلا أنه لم يتعلم منها سوى الصبر والحلم والأناة والصدق والأمانة وكل الأخلاق الفاضلة حتى أنه كان يرف بها بين الناس، وإن علينا أن نتعلم منها الكثير من الدروس والعبر.

شاهد أيضًا: قصة المولد النبوي الشريف مكتوبة

شعر عن المولد النبوي الشريف

لا شك أن قصيدة ولد الهدى فالكائنات ضياء من أبرز الأشعار المكتوبة في الحديث عن مولد النبي صلى الله عليه وسلم، فقد برع الشاعر أحمد شوقي في تنميق كلماتها على الوزن والقافية بطريقة معبرة، ولكن على الرغم من جمال النظم إلا أن سيرة نبينا العطرة هي التي أعطت القصيدة أهميتها وجمالها. وسوف نضع لكم فيما يأتي بيعض الأبيات الشعرية منها:

وُلِـدَ الـهُـدى فَـالكائِناتُ ضِياءُ *** وَفَـمُ الـزَمـانِ تَـبَـسُّـمٌ وَثَناءُ
الـروحُ وَالـمَـلَأُ الـمَلائِكُ حَولَهُ *** لِـلـديـنِ وَالـدُنـيـا بِهِ بُشَراءُ
وَالـعَـرشُ يَزهو وَالحَظيرَةُ تَزدَهي *** وَالـمُـنـتَـهى وَالسِدرَةُ العَصماءُ
وَحَـديـقَـةُ الفُرقانِ ضاحِكَةُ الرُبا *** بِـالـتُـرجُـمـ انِ شَـذِيَّةٌ غَنّاءُ
وَالـوَحيُ يَقطُرُ سَلسَلاً مِن سَلسَلٍ *** وَالـلَـوحُ وَالـقَـلَـمُ البَديعُ رُواءُ
نُـظِمَت أَسامي الرُسلِ فَهيَ صَحيفَةٌ *** فـي الـلَـوحِ وَاِسمُ مُحَمَّدٍ طُغَراءُ
اِسـمُ الـجَـلالَةِ في بَديعِ حُروفِهِ *** أَلِـفٌ هُـنـالِـكَ وَاِسمُ طَهَ الباءُ
يـا خَـيـرَ مَن جاءَ الوُجودَ تَحِيَّةً *** مِـن مُرسَلينَ إِلى الهُدى بِكَ جاؤوا
بَـيـتُ الـنَـبِـيّينَ الَّذي لا يَلتَقي *** إِلّا الـحَـنـائِـفُ فـيهِ وَالحُنَفاءُ
خَـيـرُ الأُبُـوَّةِ حـازَهُـم لَكَ آدَمٌ *** دونَ الأَنــامِ وَأَحــرَزَت حَـوّاءُ
هُـم أَدرَكـوا عِـزَّ النُبُوَّةِ وَاِنتَهَت *** فـيـهـا إِلَـيـكَ الـعِزَّةُ القَعساءُ
خُـلِـقَـت لِبَيتِكَ وَهوَ مَخلوقٌ لَها *** إِنَّ الـعَـظـائِـمَ كُفؤُها العُظَماءُ
بِـكَ بَـشَّـرَ الـلَهُ السَماءَ فَزُيِّنَت *** وَتَـضَـوَّعَـت مِـسكاً بِكَ الغَبراءُ
وَبَـدا مُـحَـيّـاكَ الَّـذي قَسَماتُهُ *** حَـقٌّ وَغُـرَّتُـهُ هُـدىً وَحَـيـاءُ
وَعَـلَـيـهِ مِـن نورِ النُبُوَّةِ رَونَقٌ *** وَمِـنَ الـخَـلـيلِ وَهَديِهِ سيماءُ
أَثـنـى المَسيحُ عَلَيهِ خَلفَ سَمائِهِ *** وَتَـهَـلَّـلَـ ت وَاِهـتَـزَّتِ العَذراءُ
يَـومٌ يَـتـيهُ عَلى الزَمانِ صَباحُهُ *** وَمَـسـاؤُهُ بِـمُـحَـمَّـدٍ وَضّاءُ

شاهد أيضًا: قصائد المولد النبوي الشريف مكتوبة

خطوات كتابة موضوع تعبير بالعناصر والافكار

قبل أن يبدأ الطالب بكتابة موضوع التعبير عليه أن يتعرف إلى أهم عناصر التعبير، وما هي النقاط الرئيسية التي يجب عليه اتباعها ليكتب موضوع التعبير بطريقة احترافية مميزة، وللتفصيل في طريقة كتابة مواضيع التعبير، سوف نسرد لكم فيما يأتي العناصر الرئيسية مع نبذة عن كل منها:

مقدمة موضوع التعبير

مقدمة موضوع التعبير هي الجزء الأهم منه، فهو الذي يقرأه المعلم في البداية ويأخذ منه انطباعًا عامًا عن موضوع التعبير، والطالب النجيب هو الذي يعتني بهذا الجزء من الموضوع لأن فيه الاستهلال الذي يعطي فكرة عن فحوى الموضوع، وعند كتابة المقدمة عليك أن تراعي مجموعة من النقاط نسردها فيما يأتي:

  • اختر مقدمة جذابة تذكر فيها سبب كتابتك عن هذا الموضوع.
  • اجعل المقدمة مختصرة بحيث لا تزيد عن فقرة من ثلاث أسطر مثلًا.
  • اكتب استشهادًا من نص شعري أو نص من القرآن الكريم، أو حديث شريف له علاقة وثيقة بالموضوع، لأن هذا يقوي موضوع التعبير.
  •  انتبه إلى علامات الترقيم والكتابة بشكل صحيح من النواحي الإملائية والنحوية.

صلب موضوع التعبير

يتكون هذا الجزء عادة من فقرة أو فقرتين يذكر فيها الطالب الأفكار الرئيسية أو القضايا التي يريد أن يتناولها في التعبير بشكل مختصر، وهناك مجموعة من التعليمات عليك اتباعها والتعرف إليها قبل البدء بكتابة الموضوع:

  • اكتب الأفكار التي تريد أن تتناولها في موضوع التعبير جانبًا قبل البدء بالكتابة.
  • رتب أفكارك وطريقة سردها بالطريقة التي تراها مناسبة.
  • استعمل كلمات الربط، وحروف العطف بالشكل الصحيح ضمن جمل الفكرة الواحدة.
  • بعد الانتهاء من كل فكرة عليك أن تضع نقطة وتبدأ بسرد الفكرة التي تليها بطريقة متوالية.
  • عليك ألا تخلط بين الأفكار، لأن هذا يضعف المقال بشكل كبير، فإذا بدأت بفكرة معينة لا تعد إلى الفكرة السابقة التي كنت قد أنهيتها.
  • انتبه إلى الأمور الإملائية والنحوية.
  • عليك أن تراعي طول الفقرات فلا تزيد الفقرة الواحدة عن أربع أسطر تقريبًا.
  • احرص على أن يكون طول النص وفق التعليمات الواردة من المعلم، فإذا طلب المعلم أن يكون الموضوع مكون من عشرة كحد أعلى أسطر، يمكن أن تكون المقدمة مكونة من سطرين، والعرض عبارة عن فقرتين كل واحدة ثلاث أسطر تقريبًا أو فقرة واحدة من 4 أسطر، أما الخاتمة فيمكن أن تكون عبارة عن سطر ونصف.

خاتمة موضوع التعبير

الخاتمة هي الفقرة التي يكتبها الطالب في نهاية موضوع التعبير، وهي تكون قصيرة جدًا بحيث لا تزيد عن سطرين كحد أعلى وتكون عبارة عن تلخيص لما تم تناوله خلال الموضوع، أو توصية معينة.

وفي النهاية، نكون قد كتبنا لكم موضوع تعبير عن المولد النبوي الشريف بالعناصر والافكار مميز جدًا، بالإضافة إلى عدد من النماذج المميزة وقصيدة شعرية عن المولد للشاعر أحمد شوقي.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *