المرجع الموثوق للقارئ العربي

كلمة عن المولد النبوي الشريف للاذاعة المدرسية

كلمة عن المولد النبوي الشريف للاذاعة المدرسية من الكلمات المهمة التي يجب أن يجهز لها الطلاب بأحسن شكل ليتم قراءتها وإلقاءها كفقرة من فقرات الإذاعة المدرسية أمام الطلاب، وتعود أهمية هذه الكلمات إلى أهمية الشخصية التي تتحدث عنها؛ ألا وهي الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، سيدنا وأشرف الخلق والمرسلين. وفي هذا المقال من موقع المرجع سوف نضع لكم مجموعة من النماذج القيمة لكلمات المولد النبوي الشريف.

اجمل كلمة عن المولد النبوي الشريف للاذاعة المدرسية

بسم الله الرحمن الرحيم، والحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد سيد الخلق والمرسلين، أما بعد:

لقد حبانا الله سبحانه وتعالى بنعمة الإسلام الذي كان رسالة أمر نبينا الكريم صلى الله عليه وسلم بتبلغيها لتكون دين وديدن إلى الناس كافة، فيسيرون على طريق الهدى وسبيل التقوى والطاعة والصلاح، والسير على الصراط المستقيم، لهذا فقد كان اليوم الذي ولد فيه النبي صلى الله عليه وسلم من أهم التواريخ بالنسبة للمسلمين. وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يصوم في يوم الاثنين ويخبر أنه اليوم الذي ولد فيه وبعث فيه، ومن حقنا كمسلمين أن نفخر بهذه الولادة المباركة التي أضاءت الدنيا وملأت السماء نورًا.

وبما أننا نعلم كم من الخير جاءنا بولادة النبي الكريم صلى الله عليه وسلم، فإن علينا الاقتداء به كما أمرنا الله سبحانه وتعالى لنثبت حبنا للنبي الكريم وافتخارنا به، ويكون ذلك من خلال طاعته فيما أمر به وتطبيق سنته وشرعه الحنيف، ومن خلال الاقداء بصفاته الخلقية فقد كان أحسن الناس خلقًا، واتصف قبل البعثة وبعدها بالصدق والأمانة وعرف بهما بين الناس كلهم، ولا ريب أن نبينا جدير بالاتباع؛ لا سيما أن الله أخبرنا أن طاعة النبي من طاعة الله تعالى.

شاهد أيضًا: قصة المولد النبوي الشريف مكتوبة

كلمة عن المولد النبوي الشريف للاذاعة المدرسية قصيرة جدا 

اللهم صلّ على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، النبي الأمي الذي أرسله الله تعالى رحمة للعالمين، والسلام عليه وعلى آله وصحبه إلى يوم الدين. لقد ولد نبينا الكريم في الثاني عشر من شهر ربيع الأول من عام الفيل وكانت ولادته ولادة للنور في بطن الظلمة، فقد خرج نبيًا مرسلًا يبلغ الناس الحق وأنوار الهدى من بين القبائل التي كانت بعيدة عن الحق والنور؛ تعبد الأصنام المصنوعة من الحجارة والتمر وغيرها، فكان قدوم النبي إليهم بمثابة التخليص لهم من هذه الأوهام التي كانوا يعيشونها ويعانون من ويلاتها فدلهم على الطريق المستقيم الموصل إلى الخير والرشاد.

كلمة عن المولد النبوي الشريف للاذاعة المدرسية طويلة

بسم الله الرحمن الرحيم، والحمد لله رب العالمين نحمده وبه نستعين، والصلاة على رسول هادٍ أمين بعثه الله تعالى ليكون رحمةً للعالمين، أما بعد:

لقد ولد النبي صلى الله عليه وسلم في الثاني عشر من شهر ربيع الثابي من عام الفيل، وهو العام الذي حاول فيه أبرهة الأشرم غزو مكة، ولد وكان قد مات أبوه عبد الله ولم يره، لأنه فارق الحياة قبل ولادته الشريفة بينما كان في أحشاء أمه آمنة بين أبي هب، فقد ولد رسولنا الكريم يتيم الأب ومن ثم أرسل لترضعه السيدة حليمة السعدية من بني ذؤيب رضي الله عنها، وقد حصلت أثناء وجوده في البادية حادثة شق الصدر، وقد كانت من إرهاصات النبوة.

وقد اتفق رواة السيرة على أن منازل حليمة السعدية عادت ممرعة ومخضرة بعد أن كانت قاحلة بمجيء النبي صلى الله عليه وسلم لها، وهذا يدل على علوّ شأن النبي صلى الله عليه وسلم ومرتبته العالية عن الله سبحانه وتعالى، حتى أن أسرار البركة أودعها الله تعالى فيه منذ أن كان عليه السلام طفلًا صغيرًا. ولما أصبح له من العمر ست سنوات ماتت آمنة بين أبي وهب، فتحول عليه الصلاة والسلام إلى كفالة جده عبد المطلب.

وبقي في كفالة جده حتى مات وقد كان عمر النبي صلى الله عليه آنذاك ثماني سنوات، فكفله أبو طالب عمه. وقد عاش صلى الله عليه يتيمًا حتى لا يكون ثمة سبيل للمبطلين لإدخال الريبة في قلوب الناس بأن سيدنا محمد رضع لبان الدعوة بإرشاد من والده وجده. وقد نشأ نبينا الكريم وترعرع في ظل العناية الإلهية حتى شب وصار يختلي بنفسه في الغار، ثم أرسل إليه الله تعالى سيدنا الرسالة ليخبره بأنه نبي من عند الله، وأنه مبلغ بتبليغ الرسالة وأداء الأمانة.

وقد رسولنا عليه الصلاة والسلام الأمانة بصبر وإخلاص وثبات على الدعوة ليس له مثيل، ونجن إلى هذا اليوم ننتهل من وحي النبوة الذي غرس فينا ونتبع سيدنا ليكون لنا نصيب في لقياه في جنات النعيم.

شاهد أيضًا: عبارات عن المولد النبوي الشريف 2022

كلمة صباح للاذاعة المدرسية عن المولد النبوي الشريف

صباح الخير يا أصحاب، صباح الخير في هذا اليوم المشرق المؤذن ببداية أمل جديد في يوم جدبد مليء بالخير والحب، وبسم الله الرحمن الرحيم نبدأ كلمة هذا الصباح عن موضوع مهم جدًا، فهو يتحدث عن عن خير الخلق والمرسلين نبينا وحبيبنا الذي أرسله الله رحمة للعالمين، النبي الأمي الذي بلغنا عقيدة التوحيد، ليخرجنا من ظلمات الجهل إلى نور الإيمان والطريق المستقيم، طريق الرشاد والفلاح، طريق التقوى وتزكية النفوس وإصلاح الأرواح.

لقد ولد نبينا الكريم يتيمًا لأن والده عبد الله كان قد مات وأمه تحمله في أحشائه، وبعد أن ولد أرسل إلى حليمة بنت أبي ذؤيب في البادية لتكون مرضعته على عادة العرب آنذاك؛ فزاد الخير وعمت البركة والخضرة في منازلها، وكان ذلك دليلًا على تكريم الله تعالى له منذ أن كان طفلًا، ثم رجع إلى أمه وهو ابن خمس سنوات فماتت بعد سنة تقريبًا، فانتقل إلى جده الذي مات بعد سنتين، فانتقل أخيرًا إلى بيت عمه أبي طالب.

فعاش مع عنه الذي أحبه حبًا شديدًا وعامله وكأنه واحد من أولاده إلى أن شب وكبر وتزوج من السيدة خديجة رضي الله عنها، ثم شاء الله تعالى أن يبلغه بنبوته وهو في الأربعين من عمره، فكان عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم خير مبلغ للأمة، أبلغ الرسالة وأدى الأمانة.

كلمة عن المولد النبوي الشريف للاذاعة المدرسية قصيرة بالانجليزي

Muhammad SAWS was an Arab man, and although he did not know how to read or write, he was able to transform the Arabian Peninsula in less than 3 decades. The prophet Muhammad SAWS was born in the Arabian Peninsula on 12th of Rabee’ Al-Awal in the year known as ( Aam Al-Feel). The father of the prophet Mohammad; Abdul Allah died before he was born, so he lived only with his mother Amenah bint Abi Wahb till she died when he was 6 years old.

After his mother’s death his grandfather took care of him, then after his grandfather’s death, the prophet moved to live with his uncle Abo Taleb. Abo Taleb loved the prophet SAWS so much and took care of him as one of his sons until he became a man. Also they were going together for trading. When the the prophet SAWS became 40 years old Gabriel informed him that he is a prophet and that he was commanded to convey the message of Islam.

كلمة عن المولد النبوي الشريف للاذاعة المدرسية قصيرة بالانجليزي

كان محمد صلى الله عليه وسلم رجلاً عربيًا، وعلى الرغم من أنه لم يكن يعرف القراءة أو الكتابة، إلا أنه تمكن من تغيير شبه الجزيرة العربية في أقل من 3 عقود. ولد النبي محمد صلى الله عليه وسلم في شبه الجزيرة العربية في الثاني عشر من ربيع الأول في العام المعروف باسم (عام الفيل). توفي والده عبد الله قبل ولادته، فعاش مع أمه آمنة بنت أبي وهب حتى ماتت وه, في السادسة من عمره.

,بعد وفاة والدته اعتنى به جده، ثم بعد وفاة جده انتقل الرسول صلى الله عليه وسلم للعيش مع عمه أبو طالب. أحب أبو طالب النبي صلى الله عليه وسلم كثيرًا واعتنى به كأحد أبنائه حتى أصبح رجلاً. كما كانوا يتجهون معًا للتجارة. وعندما بلغ النبي صلى الله عليه وسلم 40 سنة، أخبره جبرائيل أنه نبي وأنه قد أُمر بتبليغ رسالة الإسلام.

شاهد أيضًا: بطاقات المولد النبوي الشريف للاطفال والكبار

دعاء عن المولد النبوي الشريف للاذاعة المدرسية

فقرة الدعاء من أهم فقرات إذاعتنا المدرسية لهذا اليوم، فالله سبحانه وتعالى أمرنا بالدعاء في كتابه العزيز ووعدنا بالإجابة، وعلى المسلمين أن يلحوا على الله تعالى بالدعاء؛ فالله تعالى يحب العبد اللحوح. والآن مع الطالب (فلان) وفقرة الدعاء:

  • اللهم يا من بعثت خير الخلق لنا ليكون سبيلًا لهدايتنا إلى الطريق المستقيم، طريق الحق والإسلام اللهم ثبتنا على دينك وعلى هدي نبيك.
  • اللهم إنا نشهدك أن رسولك الكريم محمدًا صلى الله عليه وسلم أبلغ الأمانة وأحسن التبليغ، فيا الله اجمعنا به في جنات النعيم برفقته ورفقة النبيين والصديقين في جنات عليين.
  • اللهم ارزقنا شفاعة نبيك الكريم خير الخلق والمرسلين يوم الدين، اللهم اجعلنا ممن يشرب من يديه الشريفتبن شربة لا نظمأ بعدها أبدًا.
  • اللهم يا رب العالمين اجمع المسلمين دائمًا على الحق وعلى الإسلام، واجعل قلوبهم عامرة بالتقوى والهدى والإيمان بعقيدة التوحيد بصدق ونية خالصة لك وحدك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم ربّنا صلّ على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد.
  • الحمد لله رب العالمين، اللهم استجب منا دعاءنا، اللهم آمين.

شاهد أيضًا: قصائد المولد النبوي الشريف مكتوبة

شعر عن المولد النبوي الشريف للاذاعة المدرسية

مقدمة الفقرة: هناك الكثير من القصائد الشعرية التي تحدثت عن النبي صلى الله عليه وسلم، ومن أشهر هذه القصائد ما عرف بالبردة، وقد كان أول من كتب البردة هو كعب بن زهير، وبعده أحمد شوقي، ثم تلاهما على نفس النهج الشاعر المعاصر تميم البرغوثي، لتكن قصائدهم من أشهر قصائد المدائح النبوية. والآن سوف يلقي الطالب (فلان) على أسمعنا بعض الأبيات من بردة تميم:

وَلْتَذْكُرِي نَسَبَاً في الله يَجْمَعُنَا *** بِسَادَةٍ مَلأُوا الدُّنْيَا عَلَيْكِ نَدَى
فِدَاً لَهُمْ كُلُّ سُلْطَانٍ وَسَلْطَنَةٍ *** وَنَحْنُ لَوْ قَبِلُونَا أَنْ نَكُونَ فِدَا
عَلَى النَّبِيِّ وَآلِ البَيْتِ والشُّهَدَا *** مَوْلايَ صَلِّ وَسَلِّمْ دَائِمَاً أَبَدَا
إِنِّي لأَرْجُو بِمَدْحِي أَنْ أَنَالَ غَدَاً *** مِنْهُ الشَّجَاعَةَ يَوْمَ الخَوْفِ وَالمَدَدَا
أَرْجُو الشَّجَاعَةَ مِنْ قَبْلِ الشَّفَاعَةِ إِذْ *** بِهَذِهِ اليَوْمَ أَرْجُو نَيْلَ تِلْكَ غَدَا
وَلَسْتُ أَمْدَحُهُ مَدْحَ المُلُوكِ فَقَدْ *** رَاحَ المُلُوكُ إِذَا قِيسُوا بِهِ بَدَدَا
وَلَنْ أَقُولَ قَوِيٌّ أَوْ سَخِيُّ يَدٍ *** مَنْ يَمْدَحِ البَحْرَ لا يَذْكُرْ لَهُ الزَّبَدَا
وَلا الخَوَارِقُ عِنْدِي مَا يُمَيِّزُهُ *** فَالله أَهْدَاهُ مِنْهَا مَا قَضَى وَهَدَى
لكنْ بِمَا بَانَ فِي عَيْنَيْهِ مِنْ تَعَبٍ *** أَرَادَ إِخْفَاءَهُ عَنْ قَوْمِهِ فَبَدَا
وَمَا بِكَفِّيْهِ يَوْمَ الحَرِّ مِنْ عَرَقٍ *** وَفِي خُطَاهُ إذا مَا مَالَ فَاْسْتَنَدَا
بِمَا تَحَيَّرَ فِي أَمْرَيْنِ أُمَّتُهُ *** وَقْفٌ عَلَى أَيِّ أَمْرٍ مِنْهُمَا اْعْتَمَدَا
بِمَا تَحَمَّلَ فِي دُنْياهُ مِنْ وَجَعٍ *** وَجُهْدِ كَفِّيْهِ فَلْيَحْمِدْهُ مَنْ حَمِدَا
بَمَا أَتَى بَيْتَهُ فِي الليْلِ مُرْتَعِدَاً *** وَلَمْ يَكُنْ مِنْ عَظِيمِ الخَطْبِ مُرْتَعِدَا
وَقَدْ تَدَثَّرَ لا يَدْرِي رَأَى مَلَكَاً *** مِنَ السَّمَاءِ دَنَا أَمْ طَرْفُهُ شَرَدَا
بِمَا رَأَى مِنْ عَذَابِ المُؤْمِنِينَ بِهِ *** إِنْ قِيلَ سُبُّوهُ نَادَوْا وَاحِدَاً أَحَدَا

وفي الختام، نكون قد أدرجنا لكم كلمة عن المولد النبوي الشريف للاذاعة المدرسية مميزة جدًا بالإضافة إلى مجموعة من النماذج المكتوبة باللغتين العربية والإنجليزية يمكن الاستعانة بها لتقديم إذاعة مدرسية رائعة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *