المرجع الموثوق للقارئ العربي

اذاعة مدرسية عن المولد النبوي الشريف 1443 كاملة الفقرات

كتابة : دانا تيسير

اذاعة مدرسية عن المولد النبوي الشريف 1443 كاملة الفقرات يجب أن يتم إعدادها باهتمام ومنحها عناية خاصة تتلاءم مع أهمية الموضوع الذي تتحدث عنه وهو المولد النبوي، هذا الحدث الذي تغير بعده التاريخ وانتقلت بعده العرب من براثن الجهل والظلام إلى نور الحق والمعرفة الموصلة إلى الله سبحانه وتعالى؛ من خلال رسالة الإسلام السمحة التي سادت العالم بتعاليمها. وإن موقع المرجع حريص على تزويد الطلاب بكل نماذج الإذاعة المدرسية ذات الأهمية؛ لهذا سوف نزودكم في هذا المقال بمجموعة فقرات متكاملة عن المولد النبوي.

مقدمة اذاعة مدرسية عن المولد النبوي الشريف

مع نسائم الصباح، وبشائر هذا اليوم الجديد نبدأ إذاعتنا المدرسية لهذا اليوم ؛ وسوف تتناول فيها الحديث عن موضوع غاية في الأهمية ألا وهو اليوم الذي ولد فيه نبينا الكريم؛ هذا النبي الأمي الذي عرف بمكارم الأخلاق قبل البعثة وبعدها، فكان يلقب بالصادق الأمين ويستحكمه أهل قبيلته فيما شجر بينهم لما عرف فيه من الرأي الحكيم والقول السديد.

كان مولد النبي صلى الله عليه وسلم حدث جلل مرّ على تاريخ الأمة، كيف لا وهو خير الخلق كلهم والمرسلين، وهو النبي المبعوث رحمة للعالمين من الله سبحانه وتعالى، ليسيروا على طريق الحق والصواب، طريق التوحيد، توحيد الله سبحانه وتعالى وشهادة ألا إله إلا هو الفرد الأحد الصمد. لقد كان نبينا الكريم قدوة لأمة ولدت على يديه، خرجت كالجنين من الظلمة بزواجه نور الحق وتسير على سبيله، فمرت بعده عصور من النهضة والتطور كلها بنيت على الإسلام دستورًا بكتابه وسنة نبيه وهديه، فالحمد لله الذي بعث لنا رسولًا يهدينا ونتبعه.

شاهد أيضًا: موضوع تعبير عن المولد النبوي الشريف بالعناصر

اذاعة مدرسية عن المولد النبوي الشريف

في هذه الإذاعة، سوف ندرج لكم مجموعة من الفقرات المميزة والمناسبة للموضوع الجلل الذي تتحدث عنه، بالإضافة إلى كونها فقرات تثير في قلوب الأطفال الحماس والشوق إلى معرفة المعلومات القيمة عن مولد نبيه وسيرته العطرة التي عمت أرجاء الكرة الأرضية للوائح المسك والعنبر، وسوف نبدأ فقراتنا بخير الكلام كلام الله تعالى.

فقرة القرآن الكريم في الاذاعة المدرسية

القرآن الكريم كلام الله تعالى الذي أنزله على نبيه وحبيبه المصطفى ليبلغ الرسالة ويؤدي الأمانة، وقد تعبد الله تعالى المسلمين بقراءة القرآن الكريم وأمرهم بالتزام ما فيه من التعاليم ومكائن الأخلاق وأن يتخذوا منه دستورًا ومنهجًا. والآن دعونا نستمع لتلاوة عطرة من آي الذكر الحكيم يتلوها علينا الطالب فلان:

  • بسم الله الرحمن الرحيم، “وَمَا مُحَمَّدٌ إِلَّا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهِ الرُّسُلُ ۚ أَفَإِن مَّاتَ أَوْ قُتِلَ انقَلَبْتُمْ عَلَىٰ أَعْقَابِكُمْ ۚ وَمَن يَنقَلِبْ عَلَىٰ عَقِبَيْهِ فَلَن يَضُرَّ اللَّهَ شَيْئًا ۗ وَسَيَجْزِي اللَّهُ الشَّاكِرِينَ”، [1] صدق الله العظيم.
  • بسم الله الرحمن الرحيم، “الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ النَّبِيَّ الْأُمِّيَّ الَّذِي يَجِدُونَهُ مَكْتُوبًا عِندَهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَالْإِنجِيلِ يَأْمُرُهُم بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَاهُمْ عَنِ الْمُنكَرِ وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِثَ وَيَضَعُ عَنْهُمْ إِصْرَهُمْ وَالْأَغْلَالَ الَّتِي كَانَتْ عَلَيْهِمْ ۚ فَالَّذِينَ آمَنُوا بِهِ وَعَزَّرُوهُ وَنَصَرُوهُ وَاتَّبَعُوا النُّورَ الَّذِي أُنزِلَ مَعَهُ ۙ أُولَٰئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ”، [2] صدق الله العظيم.

فقرة الحديث للاذاعة المدرسية

كام النبي -صلى الله عليه وسلم- خير معلم للناس، وأحسن مرشد للبشرية، فبفصاحة لسانه وحلو أخلاقه وسيرته العطرة دفع المسلمين للاتزام ما يأمرهم به من خلال سنته العطرة المليئة بالحكم والمواعظ والإرشادات. والآن سوف تقطف من بستان النبوة وردة مميزة  يقرأها لنا الطالب (فلان):

  • عن أبي سعيد الخدري عن الرسول صلى الله عليه وسلم: “أنا سيِّدُ ولدِ آدمَ يومَ القيامةِ ولا فخرَ، وبيدي لواءُ الحمدِ ولا فخرَ، وما من نبيٍّ يومئذٍ آدمَ فمن سواهُ إلَّا تحتَ لوائي، وأنا أوَّلُ من تنشقُّ عنْهُ الأرضُ ولا فخرَ” . [3]
  • عن واثلة بن الأسقع الليثي أبو فسيلة عن الرسول صلى الله عليه وسلم: “إنَّ اللَّهَ اصْطَفَى كِنانَةَ مِن ولَدِ إسْماعِيلَ، واصْطَفَى قُرَيْشًا مِن كِنانَةَ، واصْطَفَى مِن قُرَيْشٍ بَنِي هاشِمٍ، واصْطَفانِي مِن بَنِي هاشِمٍ”. [4]

كلمة صباح للاذاعة المدرسية عن المولد النبوي الشريف

والآن دعونا نستمع إلى كلمة الصباح يقرأها علينا الطالب فلان:

كان الثاني عشر من ربيع الأول من عام الفيل يومًا مباركًا، فهو اليوم الذي ولد فيه نبينا ورسولنا محمد صلى الله عليه وسلم، معلمنا ومرشدنا الذي استطاع خلال سنوات أن يأخذ الناس إلى طريق من العلم والنور والهدى والتقوى، طريق لتزكية النفوس وتقريبها من خالقها الذي ما خلقها عبثًا، إنما خلقها للعبادة وعمارة الأرض.

لقد تعلم النبي من الظروف التي ولد فيها يتيم الأب ومن فقدانه لأمه وجده الذي كفله في وقت مبكر الصبر والحلم والأخوة والأخلاق الفاصلة، فعلى الرغم من نشأته في هذه الظروف نشأ شابًا خلوقًا معروفًا بالصدق والأمانة، كما عرف برجاحة العقل وسداد القول، ويدلنا على ذلك استشارة أهل مكة له عندما كانوا يبنون الكعبة في وضع الحجر الأسود وثقتهم بأن رأيه هو الخير، وقد وجههم فعلًا توجيهًا صائبًا انتهى بعده الخلاف وعادت القبائل متآلفة متحابّة. فهذا هو نبينا الكريم يا أصحاب هذا هو الصادق الأمين الذي أمرنا باتباعه، فالحمد لله الذي جعله لنا نبيًا وجعلنا له تابعين.

قصة المولد النبوي الشريف

والآن سوف يخبرنا الطالب (فلان) بقصة ميلاد النبي صلى الله عليه وسلم:

لقد اختار الله سبحانه وتعالى نبينا محمد -صلى الله عليه وسلم- ليكون من أزكى القبائل وأفضل البطون وأطهر الأصلاب، وقد ولد عليه السلام من أبيه عبد الله بن عبد المطلب، وأمه آمنة بنت أبي وهب، وكان أبوه قد مات وأمه حامل به لشهرين فحسب، أي أنه ولد يتيم الأب، وقد كانت ولادته في الثاني عشر من شهر ربيع الأول من عام الفيل، وهو العام الذي حاول فيه أبرهة الأشرم أن يغزو مكة المكرمة ويهدم الكعبة فيها.

وقد روى البيهقي ما معناه أنه لما كان اليوم السابع من مولد الرسول -صلى الله عليه وسلم- ذبح جده عنه وقام بدعاء أهل قريش، وقد أكلوا من الذبيحة وسألوه: ماذا قمت بتسميته؟ فرد: لقد سميته محمدًا، فقالوا له: ولماذا رغبت عن أسماء أهل بيته؟ فقال: أردت أن يحمده الله في السماء وخلقه في الأرض، وقد كان ذلك لرؤيا رآها. وقد استُرضع لنبينا الكريم امرأة من بني سعد يقال لها حليمة بنت أبي ذؤيب، وذلك بسبب عادة العرب آنذاك، لينشأ قوي البنية.

عبارات عن المولد النبوي الشريف

تزيدنا العبارات شوقًا لنبينا الكريم وحبًا لرؤيته في جنات النعيم، وتؤنس وحشتنا ونحن نرجو من الله أن يرزقنا صحبة رسوله الكريم. والآن مع الطالب فلان وفقرة عبارات عن المولد النبوي:

  •  إن مولد سيدنا حدث كان له أثر كبير على البشرية جمعاء، فهو الذي نقلهم من ظلمة الجهل إلى نور المعرفة، معرفة الله سبحانه وتعالى.
  • سيدنا وحبيبنا المصطفى صلى الله عليه وسلم الإنسان الخلوق، والزوج الرائع، والأب الحنون، والصديق المخلص، والرسول المبلغ الأمين يستحق منا الاقتداء والعرفان بالجميل.
  • في كل يوم يمر علينا ما تزيد قلوبنا إلى سوقًا لرؤية سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، سيدنا ورسولنا الذي بلغنا وأرشدنا إلى طريق الحق والصواب.
  • لأن الله سبحانه وتعالى أرسله إلينا وأمرنا بالاقتداء به واتباع هديه، ولما سمعناه عنه من مكارم الأخلاق وحسن المعشر فإننا لن نكفّ يومًا عن أتباعه والسير على خطاه.
  • أنت سيدنا وأنت القائد، أن مرشدنا وأنت المعلم، على سنتك نسير وبنور سيرتك نفتخر، فالحمد لله الذي أرسلك إلينا رحمةً بحالنا.
  • يوم مولدك هو يوم الأمل لولادة فجر جديد من رحم الظلمة، فأنت النور الذي أضاء هذه الصحراء الجرداء القاحلة لنصل إلى معرفة الله تعالى وتوحيده.

فقرة هل تعلم عن المولد النبوي الشريف

مهما تعلم الإنسان يبقى قاصرًا ويحتاج لينتهل من بحر العلوم والمعارف ما يجعله يسلك طريقًا مضيئًا نحو الهداية والرشاد، ولقد علّم الله الإنسان من علمه الواسع وآتاهم من العلوم والمعارف الكثير. والآن دعونا نستمع للطالب (فلان) وفقرة هل تعلم:

  • هل تعلم أن النبي صلى الله عليه وسلم ولد في عام الفيل وهو العام الذي قام أبرهة الأشرم بغزو مكة مريدًا هدم الكعبة.
  • هل تعلم أن النبي صلى الله عليه وسلم سمي محمدًا بناء على تسمية جده له لرؤية رآها كما ورد، وقال أنه يريد أن يكون محمودًا في السماوات والأرض.
  • هل تعلم أن عبد الله بن عبد المطلب والد النبي صلى الله عليه وسلم مات والنبي في بطن أمه ما له إلا شهران.
  • هل تعلم أن حادثة شق الصدر التي حدثت للنبي صلى الله عليه وسلم وهو عند حليمة السعدية من إرهاصات النبوة.
  • هل تعلم أن الحكمة من حادثة شق الصدر هي إعلان أمر الرسول صلى الله عليه وسلم وتهيؤه للعصمة والوحي.
  • هل تعلم أن النبي صلى الله عليه وسلم ولد يتيمًا وعاش يتيمًا لئلا يكون للمبطلين سبيل إلى إدخال الريبة في القلوب وإيهام الناس بأن النبي رضع لبان النبوة من أبيه أو جده.

أسئلة عن المولد النبوي الشريف للاذاعة المدرسية

دعونا الآن نحرك أدمغتنا وعقولنا في التفكير لنجد إجابات عن الأسئلة التي سوف يطرحها علينا الطالب فلان عن المولد النبوي:

  • السؤال: متى ولد النبي صلى الله عليه وسلم؟
    الإجابة: في الثاني عشر من ربيع الأول لعام للفيل
  • السؤال: متى ماتت آمنة بنت أبي وهب أم الرسول صلى الله عليه وسلم؟
    الإجابة: عندما كان في السادسة
  • السؤال: من كفل النبي صلى الله عليه وسلم بعد وفاة أمه؟
    الإجابة: جده عبد المطلب
  • السؤال: من كفل النبي صلى الله عليه وسلم بعد وفاة جده عبد المطلب؟
    الإجابة: عمه أبو طالب
  • السؤال: كيف كانت معاملة أبو طالب للنبي صلى الله عليه وسلم؟
    الإجابة: لعله وحماه وحافظ عليه وأحبه كثيرًا قبل البعثة وبعدها
  • السؤال: هل أسلم أبو طالب عم الرسول صلى الله عليه وسلم؟
    الإجابة: لا، لم يسلم
  • السؤال: لماذا أرسل النبي صلى الله عليه وسلم إلى البادية للرضاع؟
    الإجابة: هذا ما كانت عليه العرب من العادة وقتها
  • السؤال: من هي مرضعة النبي صلى الله عليه وسلم؟
    الإجابة: السيدة حليمة السعدية
  • السؤال: أين حدثت مع النبي صلى الله عليه وسلم حادثة شق الصدر؟
    الإجابة: وهو عند السيدة حليمة
  • السؤال: ما هو التغير الذي حصل في منازل السيدة حليمة في الوقت الذي كانت ترضع فيه النبي صلى الله عليه وسلم؟
    الإجابة: بارك الله سبحانه وتعالى في مراعيها فاخصرت ونبتت بعد أن كانت جرداء قاحلة.

اقرأ ايضًا: أسئلة وأجوبة في السيرة النبوية للأطفال

شعر عن المولد النبوي الشريف

إن الشعر إذا وجه في طريق الحق يكون كله خير، لكن إن استخدم لكتابة الكلام الفاحش وترافق مع المنكرات يكون منكرًا، وإن المسلم الصالح هو الذي يجعل من شعره طريقًا لقول الحق وإظهاره بين الناس، فقد اتخذ نبينا الكريم شاعرًا هو حسان بن ثابت. والآن دعونا نستمع إلى أبيات مميزة من الشعر عن المولد النبوي يلقيها علينا الطالب (فلان) المستمع له:

كيف ترقَى رُقِيَّك الأَنبياءُ *** يا سماءً ما طاوَلَتْها سماءُ
لَمْ يُساوُوك في عُلاكَ وَقَدْ حا *** لَ سناً مِنك دونَهم وسَناءُ
إنّما مَثَّلُوا صِفاتِك للنا *** س كما مثَّلَ النجومَ الماءُ
أنتَ مِصباحُ كلِّ فضلٍ فما تَص *** دُرُ إلا عن ضوئِكَ الأَضواءُ
لكَ ذاتُ العلومِ من عالِمِ الغَي *** بِ ومنها لآدمَ الأَسماءُ
لم تَزَلْ في ضمائرِ الكونِ تُختَا *** رُ لك الأُمهاتُ الأَباءُ
ما مضتْ فَترةٌ من الرُّسْلِ *** إِلّا بَشَّرَتْ قومَها بِكَ الأَنبياءُ
تتباهَى بِكَ العصورُ وَتَسْمو *** بِكَ علْياءٌ بعدَها علياءُ
وَبَدا للوُجُودِ منك كريمٌ *** من كريمٍ آبَاؤُه كُرماءُ
نَسَبٌ تَحسِبُ العُلا بِحُلاهُ *** قَلَّدَتْهَا نجومهَا الْجَوزاءُ
حبذا عِقْدُ سُؤْدُدٍ وَفَخَارٍ *** أنتَ فيه اليتيمةُ العصماءُ
وُمُحَيّاً كالشَّمس منكَ *** مُضِيءٌ أسْفَرَت عنه ليلةٌ غَرّاءُ
ليلةُ المولدِ الذي كَان للدِّي *** نِ سرورٌ بيومِهِ وازْدِهاءُ
وتوالَتْ بُشْرَى الهواتفِ أن قدْ *** وُلِدَ المصطفى وحُقّ الهَناءُ
وتَدَاعَى إيوانُ كِسْرَى ولَوْلا *** آيةٌ مِنكَ ما تَدَاعَى البناءُ

شاهد أيضًا: قصائد المولد النبوي الشريف مكتوبة

دعاء عن المولد النبوي الشريف للاذاعة المدرسية

الدعاء من أفضل العبادات ومن أكثر الأشياء التي تجعل العبد قريب من ربه الذي يسمعه ويستجيب له وهذا وعد منه سبحانه لمن دعاه بقلب مؤمن خاشع. والآن دعونا نستمع إلى فقرة الدعاء والطالب (فلان):

  • اللهم يا ربنا إنا ندعوك أن تجمعنا مع سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم في جنات النعيم وأن ارزقنا شرف صحبته وصحبة الصحابة الأخيار في جنات النعيم.
  • اللهم يا رب اجعلنا أقوياء الدين والعقيدة نسير على نهج نبينا محمد صلى الله عليه وسلم وننتهل من وحي النبوة لنكون نورًا يمشي على الأرض تضيء طريقًا للحق والهدى.
  • اللهم إنا نسألك شربة من يدي رسولنا الشريفين لا نظمأ بعدها أبدًا.
  • اللهم ألهمنا وألهم المسلمين جميعهم طريق الحق والتقوى، اللهم زكّ أنفسنا فأنت خير من زكاها ونقها من الآثام والذنوب وحبّ الشهوات كما تنفي الثوب الأبيض من الدنس.
  • اللهم إنا نسألك أن تصلي على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد كما صليت على سيدنا إبراهيم وعلى آل سيدنا إبراهيم، وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، بالعالمين، إنك حميد مجيد.
  • اللهم لك الحمد حمدًا طيبًا مباركًا كما ينبغي لجلال وجهك و عظيم سلطانك. اللهم آمين.

شاهد أيضًا: كلمة عن المولد النبوي الشريف للاذاعة المدرسية

خاتمة اذاعة مدرسية عن المولد النبوي الشريف

على الرغم من أن الكلام عن الرسول الكريم يؤنس وحشتنا لغيابه -صلى الله عليه وسلم- عنا، إلا أن إذاعتنا المدرسية قد اقترفت من النهاية، ولكن قبل أن نودعكم نريد أن نذكركم بأهمية اتباع النبي عليه صلوات ربي وسلامه ليكون لنا ولكم شرف لقائه والحديث معه في جنة النعيم بإذن الله سبحانه وتعالى، فهو نبينا ومعلمات تم رصدها الذي كان لأعيننا الرؤية وأخذنا إلى طريق الحق والإسلام لنكون عباد الله الصالحين. والآن نودعكم على أمل أن نلقاكم غدًا بإذن الله تعالى.

شاهد أيضًا: عبارات عن المولد النبوي الشريف 2021

وفي نهاية هذا المقال، نكون قد سردنا لكم اذاعة مدرسية عن المولد النبوي الشريف 1443 كاملة الفقرات يمكنكم الاستفادة منها ليكون التجمع الصباحي تجمعًا محفوفًا بالمعلومات المهمة عن خير الخلق سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.

المراجع

  1. سورة آل عمران , الآية: (144)
  2. سورة الأعراف , الآيى: (157)
  3. صحيح الترمذي , الألباني، أبو سعيد الخدري ، 3615، صحيح
  4. واثلة بن الأسقع الليثي أبو فسيلة , مسلم، واثلة بن الأسقع الليثي أبو فسيلة، 2276، صحيح

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *