المرجع الموثوق للقارئ العربي

بئس الطالب الذي يرفع صوته على معلمه . بئس

كتابة : سليمان غدير

بئس الطالب الذي يرفع صوته على معلمه . بئس، يستخدم في اللغة العربية أسلوب المدح والذم من أجل التعبير عن الإعجاب والتقدير لشخص أو فعل أو صفة، كما يستخدم للتعبير عن الذم والاحتقار لشخص أو فعل أو صفة، ويجود أفعال محددة من أجل صياغة هذا الأسلوب، وسنتعرف عبر موقع المرجع على تعريف هذا الأسلوب وإعرابه وأنواعه، وذلك بعد التعرف على مثال عن جملة فيها أسلوب من أساليب المدح والذم.

بئس الطالب الذي يرفع صوته على معلمه . بئس

إن فعل بئس هو فعل جامد للذم ضد نِعْمَ في المدح، وفي جملة (بِئسَ الطَالبُ الذي يرفعُ صوتَه على معلمِه)، يقصد بها ذم الطالب الذي يقوم برفع صوته على معلمه في المدرسة، كما يرافق فعل الذم المقصود بالذم، وهنا المقصود بالذم هو الطالب الذي يقوم بفعل رفع الصوت على معلمه، ومن الجدير بالذكر أن هناك أفعال خاصة بالمدح والذم وهما الفعلان (نِعْمَ، فعل ماض جامد لإنشاء المدح)، (بِئْسَ، فعل ماض جامد لإنشاء الذم).

شاهد أيضًا: واحد من الجمل التالية دلت على اسلوب ذم وهي

أساليب المدح والذم

هنالك ثلاثة أساليب من أفعال المدح والذم، وتستخدم غالبيتها في الجمل التي يقصد بها مدح أو ذم المقصود بالمدح أو الذم، وأساليب المدح والذم هي كما يلي:

  • المجموعة الأولى: نعمَ، بئسَ، ساءَ.
  • المجموعة الثانية: حبّذا، لا حبّذا.
  • المجموعة الثالثة: ما جاء على وزن “فَعُل”، على نحو (شرُف، قبُح).

أساليب المدح والذم

شاهد أيضًا: الأساليب النحوية في اللغة العربية وأنواعها

إعراب أفعال المدح والذم

إن إعراب أفعال المدح، والذم تختلف على حسب أسلوب المدح أو الذم المستخدم في المجلة، ويكون إعرابها حسب المجموعات الثلاثة التي أسلفنا ذكرها كما يلي:[1]

  • إعراب أفعال المجموعة الأولى: تُعرب أفعال المجموعة الأولى بأنها فعل ماضٍ جامد لإنشاء المدح، مبني على الفتحة الظاهرة على آخره، أما إعراب الفاعل فيكون حسب حالته في الجملة.
  • إعراب المجموعة الثانية: تعرب أفعال المجموعة الثانية كما يلي (حبَّ: فعل ماضٍ جامد لإنشاء المدح مبني على الفتحة الظاهرة على آخره، ذا: اسم إشارة مبني في محل رفع فاعل).
  • إعراب المجموعة الثالثة: كلُّ فعلٍ ثلاثي يَصِحُ مجيئه على وزن “فَعُل” بقصد المدح أو الذّم، بشرط أن يكون صالحًا لأن يُبنى منه فعلُ التعجب، ويكون إعرابه (فعل ماضٍ جامد لإنشاء المدح، مبني على الفتحة الظاهرة على آخره).

إلى هنا نكون قد وصلنا لنهاية مقالنا الذي تعرفنا من خلاله على بئس الطالب الذي يرفع صوته على معلمه . بئس فعل ماذا، وما هو الأسلوب المتبع في الجملة، بالإضافة لذكر إعراب أفعال المدح والذم.

المراجع

  1. loghate.com , كيفية إعراب أفعال المدح والذم , 18/09/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.