المرجع الموثوق للقارئ العربي

دراسة جدوى مشروع محل تغليف هدايا

كتابة : نبوغ صالح

دراسة جدوى مشروع محل تغليف هدايا فبعد أن وجدت الهدية المثاليّة سترغب في تغليفها بشكلٍ لا يقلّ قيمةً عنها، وهو ما سيضمنه لك محلّ تغليف الهدايا، فتشكّل المناسبات المختلفة فرصةً استثماريةً لأصحاب الأفكار الإبداعية والذين يمتلكون الصبر والموهبة على تغليف الهدايا بتصاميم مذهلة، واليوم سنتعرّف في مقالنا التالي عبر  موقع المرجع  على أهمّ النّقاط والمراحل الأساسية في مشروع محلّ تغليف الهدايا لتحديد الجدوى الاقتصادية له مرورًا بالتعريف على ميزإت وعقبات هذا مشروع.

محل تغليف الهدايا

يجد البعض في فكّ ورق الهدايا المغلّفة وتمزيقه لذّةً وإثارةً تضاهي الهدية بحدّ ذاتها، ولكن ماذا عن تغليفه؟ تبدو عمليّةً مُتعبةً بعض الشيء، من هنا كانت فكرة إنشاء مشروع محلّ تغليفٍ للهدايا فكرةً مربحةً، ففي حين قد يفتقر البعض للنّظرة الزخرفية الخاصّة للتغليف، قد يجد البعض الآخر عملية لف الهدايا عمليةً متعبةً تحتاج وقتًا وصبرًا لا يمتلكونه، وآخرون يفضّلون الحفاظ على سريّة الهدايا دون أن يراها الأطفال فلا يرغبون في تغليفها منزليًّا. هؤلاء وغيرهم لديهم الاستعداد الكامل لدفع الأموال لك مقابل تغليف وتزيين هداياهم وفقًا لمناسباتهم. لمن يمتلك الموهبة والصّبر والنّظرة الفنية والإبداعية يمكن البدء في مشروع محلّ تغليف الهدايا من المنزل أو جعله نشاطًا تجاريًا متنقلًا مع خدمة التوصيل، فيقدم للعملاء خدمة تغليف الهدايا بتصاميم مبتكرة، وبيع إكسسوارت وورق ومستلزمات تغليف الهدايا، فتشكّل مواسم أعياد آخر السنة الميلادية كالهانوكا وعيد الميلاد وليلة رأس السنة، وعيد الحب وحفلات الزواج وأعياد الميلاد فرصًا استثماريةً مربحةً تزداد الطلبات فيها وترتفع نسبة الأرباح لتصل إلى ذروتها.[1]

شاهد أيضًا: دراسة جدوى مشروع مغسلة سيارات في السعودية 2021

دراسة جدوى مشروع محل تغليف هدايا

الآن وقد لمعت فكرة محل تغليف الهدايا بذهنك، عليك بتنظيم عملك ضمن خطواتٍ متسلسلةٍ، بدءًا من تحديد فئة العملاء المستهدفة وطرق الوصول إليهم واستهدافهم، وحجم المدخلات والمخرجات وما إلى ذلك من عوامل فنيّةٍ واقتصاديةٍ وقانونيّةٍ وزمنيّةٍ لتقييم جدوى التطبيق العملي لمشروع تغليف الهدايا، فهناك عدة أمورٍ يجب أخذها بعين الحسبان عند دراسة جدوى مشروع محلّ تغليف هدايا:[2][3]

موقع المشروع

فيما يتعلق بموقع محل تغليف الهدايا فنحن أمام عدّة خياراتٍ، يمكن اختيار أحدها بما يتناسب مع الإمكانيات المتاحة وعوامل الجدوى الاقتصادية من المشروع، ومنها:

  • يمكن بدء المشروع من المنزل واستهداف العملاء المتكررين، كما في الشركات التي تطلب مجموعةً كبيرةً من الهدايا بشكلٍ دوريٍّ، وهو ما سيحتاج منك حملةً تسويقيةً، لنشر أعمالك وتعريف الناس بخدماتك.
  • إنشاء محل تجاري في موقع استراتيجي يحقق الانتشار والازدحام الكافي لجذب عملاء جدد بشكل دائم.

اختيار اسم المشروع

من أولى خطوات المشروع إيجاد اسمٍ واضحٍ ولطيفٍ، بحيث يشرح الاسم نوع الخدمة التي يقدمها المحل بطريقةٍ تجعله سهل الحفظ والتذكر، مع لمسةٍ فكاهيةٍ وربما رومانسية تبقيه سهل الالتقاط.

تسجيل مشروع محل تغليف الهدايا

في أيّ بلدٍ كنت لا بدّ من الخضوع لقوانينه وتشريعاته، لحماية عملك وجعله رسميًّا وتسجيله في غرفة التجارة مع الحصول على سجلٍّ تجاريٍّ، لكونه أحد المشاريع البسيطة والسهلة والقليلة التكاليف، فالمتطلبات لهذه الخطوة لا يفترض بها أن تكون معقدةً.

تحديد أسعار تغليف الهدايا

وهو ما يختلف باختلاف حجم الهدية والجهد المبذول والتصميم والمواد المستخدمة، فهي الأساس في تحديد التكلفة العامة، أمّا هامش الربح فيعتمد على ما تقدمه وتقديرك الشخصي، فهنا لا بد من التعرف على المنافسين في السّوق ضمن منطقة عمل محلّ تغليف الهدايا.

الشراكة مع بائعي التجزئة

لزيادة وتيرة الأعمال والرّبح الثابت، فيمكن التّواصل مع تجار التجزئة لتقديم خدمة تغليف الهدايا بالجملة، بالإضافة للتّواصل مع المسوّقين والمستهلكين الفرديين. هذا فضلًا على التّواصل مع المورّدين للمحافظة على ثبات عجلة سير العمل لا بدّ من البحث عن أفضل خيارات التوريد للحصول على إمدادٍ ثابتٍ بالكميّة والنوعية من مستلزمات التغليف.

تكلفة مشروع محل تغليف الهدايا

تختلف التكاليف فيما لو كان المحلّ مملوكًا أو مستأجرًا، وبمقدار التجهيزات ونوعية الإمدادات بالمواد الأولية. في إحدى الدراسات لتحديد تكلفة إنتاج مشروع محلّ تغليف الهدايا قُسّمت التكلفة الإجمالية لمشروع محلّ تغليف الهدايا إلى ما يلي:

تكلفة شراء الخامات والمواد الأولية

بدءً من أوراق اللفّ واللاصق والشرائط وجميع مستلزمات عملية التغليف، وتُقدَّر القيمة الإجمالية لها شهريًّا بما يعادل 54 دولار أمريكي، أي 648 دولار سنويًّا. بالإضافة إلى مواد إضافية وإكسسوارات للفّ الهدايا كالبطاقات والحروف والدبب وغيرها، والعدد المُستخدم منها 300 وحدة بالشهر وبقيمةٍ وسطيّةٍ 1 تعادل دولار للقطعة الواحدة، أي 3600 دولار سنويًّا.
كذلك ستحتاج الشّموع بمختلف أنواعها وروائحها بعدد 100 شمعة بالشّهر وبمتوسط سعرٍ يصل إلى 5,5 دولار أمريكي أو ما يعادله للشمعة الواحدة، أي 6600 دولار سنويًّا. وبذلك تصل القيمة الإجمالية في السّنة الواحدة للمشروع إلى 10848 دولار أمريكي أو ما يعادله.

تكلفة الأجور والرواتب

لإنجاز أعمال اللف وتوضيب الهدايا ستحتاج لعاملٍ واحدٍ براتبٍ شهريٍّ 450 دولار في الشهر، أو ما يعادله.
مدير صالة لإدارة أعمال المحل من التواصل مع المورّدين والموزّعين لشراء المستلزمات والمواد والأدوات، واستقبال الطلبات وتحديد المواعيد وغيرها، من الممكن أن يكون مدير المحلّ هو صاحب المشروع نفسه، وبجميع الأحوال يعادل راتبه الشهري تقريبًا 700 دولار شهريًّا. وبذلك تكون مجمل تكلفة الرواتب السنوية 13800 دولار سنويًّا.

تكلفة الإيجارات

في حال كان المحل مُستأجرًا، وتختلف قيمة الإيجار باختلاف البلد وموقع المحل، فلا بدّ أن يكون المحل في موقعٍ يُحقّق الانتشار السريع والترويج للعمل، ويمكن تقدير قيمة الإيجار وسطيًّا في العام الواحد إلى 5400 دولارٍ سنويًّا.

تكاليف إدارية

هي مصاريف إنجاز بعض الأعمال الإضافية لعمل التّغليف، مثل:

  • رسوم تجديد سجلٍ وتراخيصٍ وتعادل سنويًّا 270 دولار أمريكي
  • تكاليف تسويق وحملاتٍ إعلانيّةٍ تعادل 270 دولار أمريكي سنويًّا.
  • مستلزمات قرطاسية ومكتبية وتعادل سنويًّا 400 دولار أمريكي.
  • مصاريف علاقات عامة وتعادل 165 دولار أمريكي سنويًّا.
  • مصاريف فواتير هاتف وتعادل 160 دولار أمريكي سنويًّا.
  • مصاريف فواتير كهرباء وتعادل 1620 دولار أمريكي سنويًّا.

أرباح مشروع محل تغليف هدايا

تتفاوت الأرباح باختلاف المواسم، وحرفية ومهارة العمل، وللحصول على أعلى ربحٍ لا بد من البحث عن الموردين لأفضل مواد وأدوات للتغليف بأقلّ نسبة تهالكٍ، وبأعلى جودةٍ في العمل والأداء وبما يرضي العملاء ويحقق انتشارًا واسعًا ويجذب المزيد من الطلبات، وعمومًا يمكن أن للراتب السنويّ أن يتراوح بين (18000- 35000) دولارٍ سنويًّا، وبمتوسط 23000 دولار سنويًّا، أو يمكن احتساب الأرباح بساعات العمل بحيث يتراوح الربح في الساعة بين (9 -17) دولار، بمتوسط 11 دولار في الساعة.

شاهد أيضًا: تجربتي مع مكائن البيع الذاتي والطرق الصحيحة لتحقيق أعلى ربح ممكن

مستلزمات مشروع محل تغليف الهدايا

للهدايا الفردية لن تحتاج ربما لأدواتٍ متخصصةٍ، أمّا بالنّسبة لمشروع محلّ تغليف الهدايا فأنت بحاجةٍ لتزويد المحلّ بكافة الأدوات والمواد اللازمة لإنجاز الأعمال بأقصر وقت وأجود تغليف، ومن الأدوات التي ستحتاجها في محل تغليف الهدايا بالإضافة للشرائط وورق التغليف ما يلي:[4]

  • أداةٍ ثنائيّةٍ لكلّ من قصّ وربط الشريط: هي عبارة عن مشبكين يمكن تثبيتهما على أيّة طاولةٍ، يوضع الشريط بينهما بحيث يمكن التّحكم بالحجم بالتقريب والتباعد ينهما.
  • قاطع ورق الهدايا: عبارة عن اسطوانة مفتوحة مزوّدة بشفرةٍ حادةٍ، يمكن لها المرور فوق اسطوانة ورق اللّف وقطعها بشكلٍ سريعٍ ونظيفٍ.
  • أداة قطع الورق: أداة صغيرة بحجمها، ولكنها ذات مفعول كبير؛ فتعمل على القطع النّظيف للأوراق، وتجعيد الشريط.
  • أداة لصق الشريط ذات الوجهين: مع خاصية اللاصق المزدوج على الوجهين يمكن تغليف عددٍ كبيرٍ من الهدايا بمجرّد تمريرها على حافة الشريط .
  • أداة صنع العلامات: للتزيين اليدويّ لورق لفّ الهدايا والبطاقات بالعلامات والنّقوش المرغوبة.
  • أداة تخزين بكرات الشرائط: تجنّبًا للتشابك الذي قد يحصل بين الألوان المختلفة لشرائط لفّ الهدايا وما قد يترتّب عليه من وقتٍ ضائعٍ.
  • أداة صنع عقد الشرائط بجودةٍ عاليةٍ لسّلال وعلب الهدايا وأكاليل الزهور.
  • موزّع شريط يدوي، يمكن لبسه في المعصم.

شاهد أيضًا: طريقة عمل دراسة جدوى لاي مشروع بالتفصيل والشرح

التسويق لمشروع محل تغليف هدايا

بعد تحضير كافة تجهيزات ومستلزمات محل تغليف الهدايا، فقد حان الوقت للبدء بالتسويق والترويج للمشروع لكسب المزيد من الحجوزات وجني الأرباح، ويمكن إتباع إستراتيجية تسويقٍ تعتمد على النقاط التالية:[5]

  • توزيع بطاقات العمل سواء للعملاء الحاليين للإشادة بك لأصدقائهم أو زملائهم أو في الأماكن العامة كالمطاعم والفنادق وغيرها.
  • تقديم خصومات للعملاء الحاليين، لتشجيعهم على الطّلب مستقبلًا وإحالة الآخرين إلى محلّك لتغليف الهدايا.
    قدّم عروضًا خاصّةً لتجار التجزئة الروّاد وأصحاب العلامات التجارية الهامة بتغليف الهدايا لهم لتكون جزءًا من ديكورهم الخاصّ، فيرتبط اسم محلك معهم.
  • قدّم دروسًا خاصة واستشاراتٍ وتدريباتٍ حول مهارات تغليف الهدايا وأسس المشروع مقابل رسوم محددة.
  • نشر الإعلانات والبيانات الصحفية عن عملك ومحلّك في الصحف والمواقع الالكترونية المحلية.
  • استخدام وسائل التواصل الاجتماعي للقيام بحملتك الإعلانية ونشر أعمالك واكتساب قاعدةٍ جماهيريةٍ واسعةٍ وبشكلٍ مجانيٍّ، مثل الفيسبوك والانستغرام والبينتريست

مميزات مشروع محل تغليف الهدايا

يتميز مشروع محل تغليف الهدايا بعدة ميزات تجعله ضمن المشاريع الصغيرة الناجحة، والأفكار الاستثمارية الخلاقة، ومن هذه الميزات نذكر ما يلي:[6]

  • المرونة: من المشاريع السّهلة والبسيطة، مع بعض الخبرة الأولية يمكنك إدارة مشروع محلّ تغليف الهدايا من المنزل كبدايةٍ مع تكلفة صغيرة.
  • وفرة العمل: يُعتبر لفّ الهدايا من الأعمال ذات السّوق الدّائم والمتجدّد، لقدرتها على تلبية حاجةٍ دائمة لدى العملاء.
  • القابلية للتطوير: مع أفكار متجددة دائمًا للتصاميم والخدمات والمنتجات، فالفرصة متاحة دومًا للارتقاء بمستوى المشروع وتوسيع قاعدة العملاء والأسعار.
  • سرعة بناء المشروع: مع مدةٍ لا تزيد على سبعة أشهر يمكنك إكمال مشروعك وتغطية نفقاته.
  • التحكّم في ضغط العمل: فلديك الحرية المطلقة في قبول الأعمال أو رفضها.
  • الدّخل غير المحدود: فكلّما زادت مهاراتك في التّغليف زادت طاقتك الإنتاجية وزادت كمية الأرباح.
  • إمكانية نشر أعمالك في المجتمع المحليّ: من خلال المشاركة في معارض الحرف، وأسواق المزارعين، والأعمال التجارية المحلّية.
  • الحدّ الأدنى من الخبرة: لا تحتاج لافتتاح محلّ لتغليف الهدايا لشهادةٍ جامعيةٍ أو مؤهّلاتٍ خاصّةٍ.
  • سهولة تعلم تغليف الهدايا: مع نظرتك الإبداعية وإصرارك على التّعلم والتّصميم على الوصول يمكنك تعلّم تغليف الهدايا بوسائل بسيطةٍ ومتاحةٍ للجميع مثل اليوتيوب والفيسبوك و Starter Story وغيرها.
  • توسيع قاعدة علمائك من خلال النّشر عبر أمازون أكبر تاجر تجزئةٍ الكترونيٍّ.
  • قلّة الحاجة لأعمال الصّيانة للمنتجات أو المواد والأدوات، مما يخفّف تكاليف وأعباء ضغط العمل ويمنحك الوقت والقدرة على التركيز لتطوير الأعمال.

شاهد أيضًا: تجربتي في مشروع كوفي شوب وكيفية الحصول على أعلى إيرادات منه

عقبات مشروع محل تغليف الهدايا

بالطبع لا يمكن أن يخلو أي مشروع من بعض العقبات التي من الممكن أن تحدّ من نجاحه، لذلك سنعرض فيما يلي أهم المشاكل التي قد تواجه مشروع محل تغليف الهدايا:[6]

  • ازدحام سوق المنافسة، والحاجة الدّائمة لتحليل السّوق وتحديد الطلب.
  • انخفاض هوامش الرّبح مقارنةً بمشاريع أخرى، فتبلغ 65 % وبذلك يصعب إضافة نفقاتٍ جديدةٍ، والحّفاظ على ثبات نسبة الرّبح.
  • ارتفاع قيمة الضّرائب التي قد تُفرض على محلّ تغليف الهدايا بصفته عملًا حرًّا، ممّا قد يضع المشروع في خطر الخسارة بالنسبة للأرباح التي يجنيها.
  • صعوبة تحديد الفئة المستهدفة من الجمهور والوصول إليهم.
  • الالتزام بالوقت أمرٌّ مهمٌّ، فللهدايا وقتٌ محددٌّ ومهمٌ، قد تفقد قيمتها في حال تجاوزه، لذلك تقع مسؤولية إنجاز عمل تغليف الهدايا بإتقانٍ ودقّةٍ ووقتٍ محددٍّ على عاتقك.
  • ضرورة الإبداع والابتكار بشكلٍ دائمٍ للحفاظ على وتيرة العمل المتصاعدة وجذب المزيد من العملاء.
  • موسمية العمل، ففي حين تصل نسبة الأرباح إلى ذروتها في فترة الأعياد إلا أنّ هنالك فتراتٍ من الرّكود تصل فيها الأرباح إلى أقلّها.

نصائح لنجاح مشروع محل تغليف الهدايا

فيما يلي مجموعة من لنصائح التي قد تزيد من نجاح هذا المشروع، من خلال زيادة أرباحه وتوسيع قاعدة عملائه:[7]

  • قد تحتوي بعض الهدايا على عناصر ثمينةٍ كالمجوهرات أو الساعات وغيرها، لذلك وتجنّبًا لأية مشاكل ومحاولات احتيال، امنح كلّ هديةٍ إيصالًا بقائمة المحتويات موقّعًا من كلا الطرفين.
  • للانطلاق السليم والناجح لمشروع محل تغليف الهدايا ابدأ بخطّة عملٍ منظمةٍ تتضمّن تحديد جميع الخطوات من اختيار اسم المشروع والموقع وفئة العملاء، والميزانية المرصودة والأدوات والمعدّات وإستراتيجية التّسويق المناسبة لسوق العمل والمنافسة.
  • أساس المشروع هو الموهبة والحرفية في إتقان عمل لف الهدايا، لذلك ولنجاح المشروع لا بدّ من الحصول على التدريب الكافي لاكتساب الخبرة في لفّ الهدايا، وهو ما يمكن الحصول عليه من خلال مقاطع الفيديو على الانترنت، أو من خلال دروسٍ خاصةٍ لدى متمرّسين.
  • مع تعدد المناسبات بين أعياد الميلاد وحفلات الكريسماس والزواج أو الخطوبة أو استقبال المواليد، لا بدّ من التزوّد بكافة المواد الأولية للعمل، فأنت لا تريد تزيين هدية مولودٍ جديد بورق تغليفٍ منقوشٍ بماركات المكياج العالمية الأكثر مناسبةً للفتيات الصغيرات، لذلك يجب تأمين أوراق التغليف بمطبوعاتٍ ونقشاتٍ مختلفةٍ لكافة المناسبات، مع إتاحة كافة خيارات إكسسوارات التزيين للعملاء للاختيار بينها.
  • تدريب موظّفين للعمل معك في مواسم الأعياد والحفلات أو لتلبية طلبات الشّركات، بما يحققّ اكتساب المزيد من العلماء بشكلٍ دائمٍ.
  • المواكبة الدائمة لآخر الصيحات والتريندات والأحداث العالمية، مع المحافظة على لمستك الخاصة والمميزة.

شاهد أيضًا: أفكار مشاريع صغيرة مربحة جدا وغير مكلفة للنساء

وأخيرًا، في ختام مقالنا حول دراسة جدوى مشروع محل تغليف هدايا، ربما أعجبت بفكرة المشروع بعد التعرّف على تفاصيله وعوامل الجدوى الاقتصادية له من حيث الموقع والمستلزمات والتكاليف والأرباح وخطط التسويق، وأهم مميزاته وأبرز عقباته، فابدأ خطة عملك الخاصة.

المراجع

  1. risinginnovator.com , Gift wrapping business , 13/12/2021
  2. allbiztrends.com , How to Start a Gift Wrapping Service , 13/12/2021
  3. onlinedegree.com , HOW TO BECOME A Gift Wrapper , 13/12/2021
  4. marthastewart.com , 11 Genius Tools That Make Gift-Wrapping Easy , 13/12/2021
  5. prettypresent.com , How To Start and Build A Gift  Wrapping Business , 13/12/2021
  6. starterstory.com , Start A Gift Wrapping Service , 13/12/2021
  7. businesszeal.com , 11 Sure-fire Tips to Start a Gift Wrapping Business , 13/12/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *