المرجع الموثوق للقارئ العربي

تجربتي مع مشروع مغسلة سيارات

كتابة : سليمان غدير

تجربتي مع مشروع مغسلة سيارات، إن القيام بأي عمل جديد قد يودي بنا إما إلى النجاح أو إلى الفشل، وكما يقال إن التجربة خير برهان على النتيجة، من الضروري جدًا قبل البدء بأي مشروع التعرف على متطلبات هذا المشروع والأرباح المرجوة منه والخسارة المتوقعة أيضا في حال فشل المشروع، لذا لابدا من دراسة أي مشروع قبل تنفيذية لتجنب الوقوع في العواقب السلبية، وسنتعرف عبر موقع المرجع على تجربتي مع مشروع مغسلة السيارات، كما سنتطرق للحديث عن متطلبات هذا المشروع ونتائجه.

تجربتي مع مشروع مغسلة سيارات

لقد كانت تجربتي مع مشروع مغسلة سيارات تجربة مميزة جدًا، استطعت من خلالها توسيع أفقي في الاستثمار، وجني المال السهل، أو ما يوصف بدورة رأس المال القصيرة، فهو مشروع قد يكون صغيرًا لكن أرباحه سريعة لأن العمل بشكل يومي والمدخول المالي يأتي بشكل يومي أيضًا، لكن ما لم تلاحظه هو كلفة المشروع التي قد نظنها صغيرًة بالنسبة إلى الخدمة التي يقدمها، وهنا ننوه إلى أن التكلفة لم تكن صغيرة أبدًا وتحتاج إلى العديد من المعدات والمستلزمات التي تحتاجها للبدء بالعمل، كما تحتاج إلى اليد العاملة التي تساهم بشكل كبير بسرعة سير العملية لتلك الخدمة.

شاهد أيضًا: تجربتي في مشروع كوفي شوب وكيفية الحصول على

المتطلبات العامة لمغاسل السيارات

وكما هو المعتاد في كل المشاريع الاستثمارية الحاجة الدائمة للأدوات والآلات والإمكانيات الميدانية لإنجاز المشاريع، وهنالك ثلاث أنواع لمغاسل السيارات وهي مغاسل السيارات اليدوية، ومغاسل السيارات الاتوماتيكية، ومغاسل السيارات البخارية، ولكل نوع من هذه الأنواع متطلبات مختلفة عن النوع الآخر، لكن من المتطلبات المشتركة في البداية هو الحصول على ترخيص إقامة مغسل سيارات، وهنا يجب أن يرعى موقع المغسل كما يجب أن تتوفر جميع الشروط الفنية الكاملة لمنح الترخيص الكامل والبدء بالتنفيذ.

شاهد أيضًا: تجربتي مع مشروع مغسلة ملابس

موقع مغسلة السيارات

من الأشياء التي يجب أن تراعيها عند اختيار موقع مغسلة السيارات، هي أن تكون مناسبة للجوار أي لا تسبب الإزعاج لمحيط المغسلة، كما يجب مساحة الموقع أن لا تقل عن 50 مترًا مربعًا، وهي أقل مساحة تحتاجها لوضع معدات المغسلة والسيارة المراد غسيلها، وننوه أن كل ما زادت المساحة كل ما كان من الأفضل والمميز لمغسلتك، وذلك للحاجة إلى مكان لانتظار السيارات التي لم يحن دورها، والحاجة أيضًا للتوسع إن أردت القيام بأكثر من خانة غسيل.

 مرافق مغسلة السيارات

لمغسلة السيارات مرافق عديدة لإتمام نجاح المشروع وتشغيله، فيجب مراعاة توفر مصدر كهرباء قريب منك وذلك بعد حصولك على التراخيص اللازمة، كما يجب توفر مصدر ماء غزير أو غير منقطع لتجنب تعرض عملك للإيقاف القسري نتيجة عدم توفر الماء الذي هو الركيزة الأكبر في عملية الغسيل في المغاسل اليدوية والاتوماتيكية، وبما أن الغسيل بالماء الغزير سنحتاج أيضًا لتصريف صحي جيد يتناسب مع كمية الماء المراد تصريفها، وإلا اتجهت المياه الزائدة عن قدرة التصريف إلى الشارع أو المحيط، وهو ما يعرضك للمشاكل مع الجوار أو الجهات الحكومية المختصة.

منظفات مغسلة السيارات

من الركائز الهامة أيضًا لمغسلة السيارات هي المنظفات المتعددة الوظائف، حيث كل نوع من المنظفات له وظيفة محددة، والأنواع هي كالآتي:

  • منظف الفوم: الذي يستخدم لغسيل هيكل السيارة.
  • منظف الزجاج: الذي يستخدم لإزالة البقع عن الزجاج دون ترك آثار مزعجة في الرؤية.
  • منظف التابلو: الذي يستخدم لتنظيف الغبار والبقع عن تابلو السيارة لأنه يحتاج لمنظف خاص به لكي لا يتسبب بالضرر للمواد المكونة للتابلو.
  • منظف الإطارات: الذي يستخدم لتنظيف الإطارات ويكسبها اللون الأسود الفحمي.
  • منظف الزيوت والشحوم: الذي يستخدم لإزالة الزيوت والشحوم عن كافة قطع السيارة التي غالبا ما تتسخ بالزيت والشحوم نتيجة الاستخدام والصيانة.

معدات مغسلة السيارات

تختلف المعدات والآلات التي نحتاجها لمغسلة السيارات وذلك تبعًا لنوع المغسلة، وتشتمل المعدات على ما يلي:[1]

  • مكنسة كهربائية: وهي خاصة بالسيارات على خلاف المكانس الكهربائية المنزلية، وتكون برميلية الشكل، ومهمتها تنظيف الغبار والأتربة من داخل السيارة بقوة شفط الهواء.
  • ضاغط الماء: ومهمته ضغط الماء بأنابيب الغسيل بضغوط عالية، وذلك لإزالة الأوساخ والأتربة العالقة بهيك السيارة.
  • الخراطيم: وهي الخراطيم التي توصل بين ضاغط الماء ومكان الغسيل، وهي مكونة من مادة تتحمل الضغط العالي للماء ومزودة أيضًا بقطع خاصة للغسيل كالفوهة التي تخرج منها المياه.
  • آلة البخار: وهي الآلة التي تحتاجها إذا كنت تريد مغسلة سيارات تعمل على البخار، وهي من أفضل أنواع المغاسل، وذلك تبعًا لتوفيرها الكبير للمياه بالإضافة لإمكانية البخار بتنظيف الأوساخ الصعبة والتي قد لا تطالها المغاسل العادية.
  • آلة الغسيل الأتوماتيكية: وهي الآلة التي تحتاجها إذا أردت إنشاء مغسلة سيارات أتوماتيكية، ومما يميز هذه الآلة هي عدم حاجتك لليد العاملة.
  • أدوات إضافية: هي أدوات مساعدة في عملية التنظيف كالفرشاة للأماكن الصعبة، والمساعدة أيضًا في عملية التنشيف كالمناشف وجلود التنشيف التي لا تتسب ببقاء البقع.

 عمال مغسلة السيارات

إن المغاسل اليدوية تحتاج لعمال أكثر من الأنواع الأخرى للمغاسل، ويتوافق عدد العمال مع عدد الخانات المتوفرة لديك للغسيل، أما المغاسل الاتوماتيكية والبخارية فتحتاج عدد عمال أقل وبالتالي توفير بأجور العمال، ومن الجدير بالذكر أن اختيار العمال الذين يتمتعون بخبرة ودراية بهذا المجال أفضل من اختيار عمال لا يعلمون عن مجال غسل السيارات مطلقًا، لذا يجب انتقاء العمال بعناية وعدم توظيف عدد أكبر من اللازم لكي لا تتسبب بمصاريف زائدة.

تسويق مغسلة السيارات

من الضروري الأخذ بعين الاعتبار التسويق لمغسلة السيارات، فهو ما سوف يلفت الانتباه الزبائن، كما سيتسبب بزيادة الربح أيضًا، وهناك عدة طرق للتسويق للمغسلة، كالترويج عبر الدعايات على مواقع التواصل الاجتماعي، إعلانات الطرق، واللافتات المضيئة، كما يمكن توزيع المعطرات الخاصة بالسيارات والتي تحمل اسم المغسلة الخاصة بك، بالإضافة لأرقام التواصل.

تكلفة مغسلة السيارات

تختلف تكلفة مغسلة السيارات تبعًا لنوع المغسلة، وإلى عدد المتطلبات والميزات التي تنوي إضافتها للمغسلة، وتلكفة أهم المتطلبات هي كالآتي:

  • إيجار المحل: تختلف الإيجارات من مكان لآخر، فكلما كان المكان يعج بالناس ويقع بموقع استراتيجي عالطريق الرئيسية سيكون أجاره أعلى من غيره، أما في حال كان المحل ملك عائد لك ستوفر هذه الكلفة.
  • ضاغط الماء: تختلف تكلفة ضاغط الماء تبعًا لاستطاعته وقوته وعدد الأحصنة وبلد المنشأ أيضًا، وهو ما سنحدده على حسب الحاجة، وتتراوح أسعاره من 500 دولار إلى 1500 دولار.
  • المكنسة الكهربائية: تختلف كلفة المكنسة الكهربائية تبعًا لسعتها وقوتها وبلد المنشأ، وتتراوح كلفتها بين 300 دولار و500 دولار.
  • الخراطيم: تختلف أسعار الخراطيم تبعًا لنوعها وطولها وبلد المنشأ، وتتراوح كلفتها بين 50 إلى 200 دولار.
  • المنظفات: إن متوسط كلفة المنظفات المتنوعة تتراوح بين 100 إلى 150 دولار، أما كلفة أدوات التنظيف فهي بمتوسط 50 دولار فقط.

شاهد أيضًا: تجربتي مع الصناديق الاستثمارية 2021 وأهم

أماكن بيع معدات مغسلة السيارات

تختلف أماكن بيع معدات مغسلة السيارات تبعًا للمنطقة، ولكن غالبًا تتواجد كل المعدات في المناطق الصناعية ضمن المتاجر المخصص لبيع المعدات الكهربائية، أما المنظفات وأدوات التنظيف فتكون ضمن المتاجر المخصصة لبيع المنظفات، وقد يتواجد في بعض المناطق الصناعية متاجر مخصصة لبيع جميع الأدوات والإكسسوارات اللازمة لمغسلة السيارات، ومن الجدير بالتنبيه أن قبل شراء أي غرض دراسة الأسعار جيدًا والبحث عن المتاجر التي تبيع بسعر الجملة، والمتاجر التي تقدم عروض مجانية مع الكميات الكبيرة كالمنظفات، وهي الطريقة المناسبة للتوفير والحصول على أعلى سعر.

شاهد أيضًا: تجربتي في مشروع كوفي شوب وكيفية الحصول

 خدمات أخرى في مغسلة السيارات

لا تتوقف الخدمات المقدمة من قبل مغسلة السيارات على غسيل وتنظيف السيارات فقط، بل هناك عدة خدمات بسيطة تساهم في جذب الانتباه إلى المغسلة بالإضافة زيادة الربح اليومي، فعلى سبيل المثال، خدمة تغيير زيوت المحركات للسيارات والتشحيم، وخدمة تركيب الفيميه لزجاج السيارات، وتركيب الملصقات المختلفة، والقيام ببعض أعمال الصيانة البسيطة.

شاهد أيضًا: تجربتي مع مكائن البيع الذاتي والطرق الصحيحة لتحقيق أعلى

مميزات مغسلة السيارات

تتميز مغسلة السيارات بالعديد من الميزات التي تجعلها أسهل من المشاريع الأخرى التي تحتاج نفس رأس المال، ومن تلك الميزات نذكر التالي:

  • تعد مغسلة السيارات من المشاريع السهلة التنفيذ، والتي لا تحتاج إلى وقت كبير لإتمام تجهيزات كافة المشروع.
  • تعد مغسلة السيارات من المشاريع السريعة الربح، فدخلها يومي مرتبط بعدد السيارات المغسولة، وعدد الخدمات التي تقوم بها المغسلة، وهو من الربح الجيد بالمقارنة مع التكاليف اللازمة لإتمام أي خدمة.
  • لا تحتاج مغسلة السيارات إلى حملة إعلانية ضخمة، وتقتصر الدعاية والإعلان عن المغسلة فقط في الأماكن القريبة والمحيطة بمغسلة السيارات فقط، لذا لا توجد لها كلفة عالية في التسويق.

شاهد أيضًا: أفكار مشاريع صغيرة مربحة جدا وغير مكلفة للنساء

وهنا نصل إلى نهاية المقال الذي كان بعنوان تجربتي مع مشروع مغسلة سيارات، والذي تعرفنا فيه على المتطلبات اللازمة لمشروع مغسلة سيارات كما تطرقنا إلى التكلفة والمميزات والعيوب المرافقة لهذا المشروع.

المراجع

  1. dultmeier.com , Car Wash, Truck Wash, Pressure Washing & Softwash Division , 27/01/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.