المرجع الموثوق للقارئ العربي

كيف اعرف ان راس الجنين تحت وأهم النصائح للتحضير لعملية الولادة

كتابة : علي بتاريخ : 26 مايو 2021 , 00:30 آخر تحديث : مايو 2021 , 22:31

كيف اعرف ان راس الجنين تحت ؟، حيث أنه عندما توشك الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل على الانتهاء يبدأ الجنين في التحرك تدريجياً في الرحم حتى يكون في وضع شبه مقلوب، مع توجيه رأسه لأسفل وقدميه لأعلى في عملية تسمى تدلي رأس الجنين، وفي هذا المقال على موقع المرجع سيتم الإجابة حول التساؤل المطروح، والتطرق كذلك إلى الحديث حول علامات نزول الجنين في الحوض، كذلك التطرق إلى الحديث حول بعض الطرق التي تساعد على ذلك، وبيان أسباب عدم نزول رأس الجنين في الحوض.

نزول رأس الجنين في الحوض

في نهاية الثلث الثالث من الحمل يستريح الطفل أو يسقط في منطقة حوض المرأة الحامل، وهو ما يعرف بغرق رأس الجنين في الحوض، وهذا الغرق عادة لا يكون علامة على بداية الحمل. عملية الولادة بعد أسبوعين إلى أربعة أسابيع من الولادة، وقد يحدث هذا قبل ذلك، ولكن في النساء اللواتي ولدن في وقت مبكر لا يمكن أن ينزل رأس الجنين إلى الحوض حتى بداية المخاض، وقد تلاحظ المرأة الحامل بعض التغييرات في شكل بطنها بعد أن يغوص رأس الجنين في الحوض، بالإضافة إلى تحسين تنفس المرأة الحامل وتقليل تواتر حرقة المعدة، لكن الضغط على المثانة سيزداد وتكرار التبول، وعادة ما يكون يدخل رأس الطفل الحوض أولاً، لكن من الممكن أن تكون القدمان أو الكتفان هي الجزء الأول من الحوض [1].

كيف اعرف ان راس الجنين تحت

كيف اعرف ان راس الجنين تحت ؟، حيث يصعب التكهن بولادة الجنين في الحوض، كما أنّ ذلك يختلف من امرأة لأخرى، ويمكن أن ينزل رأس الجنين في الحوض قبل الولادة مباشرة، أو قبل الولادة بأسابيع، ولكن قد تشير بعض العلامات إلى نزول رأس الجنين في الحوض، ومن أبرزها ما يلي:[2][1]

  • انخفاض البطن مما يؤدي إلى تغير واضح في شكل البطن.
  • الحاجة المستمرة والمزعجة للذهاب إلى الحمام لتفريغ المثانة؛ بسبب الضغط الذي يمارسه الجنين عليه وهو ينزل إلى الحوض قد يزداد الأمر سوءًا وستشعر المرأة الحامل بألم في منطقة الحوض أو الشرج.
  • الشعور بحركة الجنين في أسفل البطن.
  • زيادة الإفرازات المهبلية.
  • عدم قدرة المرأة الحامل على الحركة بسهولة بسبب الضغط الشديد على عضلات الحوض.
  • ظهور أوردة منتفخة في منطقة الشرج عند المرأة الحامل نتيجة الضغط القوي على الحوض والبواسير.
  • زيادة الإحساس بالألم في الظهر.
  • زيادة الشعور بالجوع عند النساء بسبب انخفاض الضغط على المعدة مما يسمح لها بتناول المزيد من الطعام دون المعاناة من امتلاء المعدة ومرض الارتجاع المعدي المريئي.
  • زيادة اتساع عنق الرحم.

شاهد أيضًا: متى يظهر الجنين في كيس الحمل وما أسباب عدم وجوده في بعض الأحيان

تمارين تساعد الجنين على النزول في الحوض

كيف اعرف ان راس الجنين تحت ؟، هناك عدة تمارين على تشجيع الطفل على تغيير وضعياته استعدادًا للولادة، ومن بين هذه التمارين المفيدة يذكر ما يلي:[4][3]

  • تمرين التنفس العميق: وهو من أهم التمارين التي تفضل المرأة القيام بها خلال الأشهر الأخيرة من الحمل، مما يساعد على تنظيم عملية التنفس من خلال الشهيق والاستنشاق، والزفير، وبالتالي تزويد الجنين بكميات أكبر من الأكسجين، الآن يهدئ ويقلل التوتر، ويمكن للمرأة الحامل تطبيق هذا التمرين أثناء الجلوس أثناء القرفصاء وأخذ نفس عميق من الأنف حتى امتلاء البطن وإمساكها برفق، ثم سحبها ببطء من الفم، أو شد الجسم على جسمك. مرة أخرى، أخذ نفسًا عميقًا وزفيرًا أثناء مشاهدة حركات البطن أثناء عملية التنفس.
  • التمرين باستخدام كرة الولادة: هذا التمرين يجعل من الممكن تليين عضلات الحوض ومن ثم نزول رأس الطفل، بالإضافة إلى تخفيف آلام أسفل الظهر وتسهيل الولادة.
  • المشي: يساعد المشي على تسهيل عملية الولادة ونزول الجنين إلى الحوض وتوسيع عنق الرحم، والأفضل للمرأة الحامل أن تمشي يومياً منذ شهرها التاسع من نصف ساعة إلى ساعة.
  • تمرين صعودا وهبوطا: يساعد هذا التمرين على تسهيل الولادة الطبيعية ، ويمكن القيام بهذا التمرين على الدرج، أو إمساك كرسي والهبوط على شكل قرفصاء لبضع دقائق ثم الرجوع للخلف
  • تمرين القرفصاء: يزيد تمرين القرفصاء من عرض الحوض ويدعم نزول الجنين إلى الحوض قبل الولادة بفعل الجاذبية، ويقوي عضلات أرجل المرأة الحامل ويزيد من قدرتها على التحكم في منطقة الأرداف وعضلات الحوض أثناء الولادة، ولكن يجب توخي الحذر عند ممارسة القرفصاء في الثلث الأخير من الحمل، ويمكنها استخدام كرة الحمل لتخفيف الضغط على الحوض أثناء التمرين.

نصائح للتحضير للولادة

يمكن للمرأة الحامل أن تستعد لتجربة الولادة في وقت مبكر من الحمل وليس في نهايتها، حيث إن جدوى العديد من الممارسات التي يمكن للمرأة الحامل القيام بها للتخفيف من كثير من صعوبات الولادة، وهذه النصائح:[5]

  • مشاركة أي مخاوف لدى المرأة بشأن فترة الحمل وعملية الولادة، وطرح أي أسئلة تدور في رأسها على المختصين، والبحث عن طبيب تعاوني في وقت مبكر من الحمل يدير المشهد مع المرأة ويحمها من أي شيء من المخاطر أو المضاعفات أثناء الحمل والولادة.
  • القيام بعمل مساج منتظم أثناء الحمل لتخفيف التوتر عن المرأة الحامل.
  • الانضمام إلى مجموعة دعم تضم سيدات حوامل في نفس الشهر معًا، ويتبادلون المخاوف والصعوبات والحلول، مما يسهل الأمور ويقلل من المعاناة التي تشعر بها الأم العازبة.
  • قراءة الكثير عن الحمل والولادة في كتب ومواقع موثوقة.
  • ممارسة تمارين خاصة للحامل من شأنها توسيع الحوض وتقوية العضلات المسؤولة عن عملية الولادة، كما أن التمارين الهوائية مثل المشي والركض ودروس اللياقة ستقوي عضلة القلب وقدرتها على جعل الدم يدور بقوة أكبر مما يزيد من السعة للمرأة أثناء الولادة، ويسمح لها بالتنفس بشكل أفضل وأكثر راحة من المرأة التي لا تمارس الرياضة مطلقًا.
  • تجنب الأفكار السلبية والأشخاص السلبيين أثناء الحمل والولادة.
  • تعلّم تقنيات التعامل مع الألم الذي قد تتعرض له المرأة أثناء المخاض، مثل: التأمل والتنفس وسؤال الطبيب عن تقنيات تخفيف الآلام أو خيارات التخدير.

شاهد أيضًا: كيف اعرف اني حامل مع نزول الدورة الشهرية؟

أسباب عدم نزول رأس الجنين في الحوض

بعد الإجابة حول التساؤل المطروح، كيف اعرف ان راس الجنين تحت ؟، لا بدّ من التطرق إلى أسباب عدم نزول رأس الجنين في الحوض، ولكن تجدر الإشارة إلى أنّ الأطباء لا يستطيعون دائمًا تحديد السبب الدقيق لفشل رأس الجنين في الحوض، إلاّ أنّ هناك عدة أسباب محتملة مع التنبيه إلى أن الأسباب التي قد تؤدي إلى ذلك لا تقتصر على الأسباب المذكورة في المقال، وأن وجود أحدهم لا يعني أن الجنين لن يتحرك بحيث يكون رأسه في الحوض:[6][7]

  • تشوهات الرحم، يكون الشكل المعتاد للرحم مثل الكمثرى المقلوب والمجوف، إلاّ أنه في بعض النساء يكون شكل الرحم مختلفًا أو هناك تشوهات يتم اكتشافها عادةً أثناء فحص الحوض أو الموجات فوق الصوتية أثناء الحمل أو قبله، وغالبًا ما تُلاحظ هذه التشوهات منذ الولادة، ومع ذلك يمكن أن تتطور لاحقًا لعدة أسباب، مثل تندب الجروح، وخاصةً إذا كانت ناجمة عن الجراحة، بما في ذلك العملية القيصرية، أو بسبب الأورام الليفية أو بسبب التهاب شديد في رحم، وهذا لا يترك مساحة كافية في الرحم حتى يستدير الجنين.
  • موقع المشيمة، قد لا يتمكن الجنين من الدوران إذا كانت المشيمة تغلق عنق الرحم أو منخفضة، أو تجلس على قمة جدار الرحم.
  • حجم السائل الأمنيوسي في الكيس الأمنيوسي، إذا كان هناك القليل جدًا من السائل الأمنيوسي حول الجنين؛ هذا سيجعل الحركة صعبة وإذا كان هناك الكثير من السائل الأمنيوسي؛ سيكون قادرًا على التحرك بحرية في الرحم حتى لحظة الولادة.
  • العيوب الخلقية في الجنين، بعض المشاكل في الجهاز العصبي المركزي أو في الجهاز العضلي للجنين في حالات نادرة يمكن أن تمنع الجنين من التحرك لخفض رأسه إلى الحوض وفي حالات أخرى ضيق شديد في تنفس الجنين، ويمكن أن يحد الحبل أيضًا من حركة الجنين.
  • الحمل بتوأم، في الحمل بتوأم قد لا يتمكن جنين واحد أو أكثر من الانقلاب بسبب المساحة المحدودة في الرحم.
  • يمكن لبعض العوامل أن تزيد من احتمالية عدم نزول رأس الجنين إلى الحوض، وهي كالتالي:
  • الولادة المبكرة، لأن احتمال عدم نزول رأس الجنين إلى الحوض يزداد كلما ولد مبكرًا، على سبيل المثال 25٪ من الأطفال المولودين في الأسبوع 23 من الحمل يولدون مقعديًا، بينما تنخفض النسبة إلى 10٪ عند الأطفال المولودين بعد 34 أسبوعًا من الحمل.
  • حالة ولادة سابقة تتمثل بعدم نزول رأس الجنين في الحوض.
  • التدخين أثناء الحمل.

عدم نزول رأس الجنين في الحوض والولادة بعملية قيصرية

الولادة القيصرية هي الحل النهائي في مثل هذه الحالات، وقد يطلب الطبيب موعدًا، أو قد يتم إجراؤها أحيانًا إذا بدأ مخاضك بشكل طبيعي، ولكن وفقًا للكلية الأمريكية لأطباء النساء والتوليد، يلجأ الأطباء إلى الولادة الطبيعية في بعض الحالات في حالة عدم وجود رأس الجنين في الحوض؛ من خلال النظر في الحالة بشكل فردي وبعد مراجعة التاريخ الطبي للأم، ومقارنة مخاطر العملية القيصرية بفوائد الولادة الطبيعية.[8]

شاهد أيضًا: 16 علامة من علامات الحمل قبل موعد الدورة ب4 ايام ، تعرفي عليها!

وختامًا، تمّ في هذا المقال على موقع المرجع الإجابة حول التساؤل المطروح، كيف اعرف ان راس الجنين تحت ؟، وتمّ التطرق كذلك إلى الحديث حول علامات نزول الجنين في الحوض، كذلك التطرق إلى الحديث حول بعض الطرق التي تساعد على ذلك، وبيان أسباب عدم نزول رأس الجنين في الحوض.

المراجع

  1. medicalnewstoday.com , How can you tell if your baby is head down? , 26/5/2021
  2. healthline.com , How to Predict When Your Baby Will Drop , 26/5/2021
  3. americanpregnancy.org , Prolonged Labor: Failure To Progress , 26/5/2021
  4. hellomotherhood.com , Exercises to Make a Baby Drop During Pregnancy , 26/5/2021
  5. parents.com , 13 Tips to Help You Prepare for Childbirth and Labor , 26/5/2021
  6. healthline.com , What You Need to Know if Your Baby Is Breech , 26/5/2021
  7. whattoexpect.com , Breech Position: What It Means if Your Baby Is Breech , 26/5/2021
  8. healthline.com , Signs That Your Baby Has Turned Into a Head-Down Position , 26/5/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *