المرجع الموثوق للقارئ العربي

16 علامة من علامات الحمل قبل موعد الدورة ب4 ايام ، تعرفي عليها!

ظهور علامات الحمل قبل موعد الدورة ب4 ايام  هو أمر تترقبه كل امرأة تتوق إلى الحمل، حيث يحدث الحمل عندما يتم تلقيح البويضة بالحيوان المنوي وتنغرس في جدار عنق الرحم، وينشأ عن تلك العملية تغيرات هرمونية وأعراض قد تظهر بالفعل قبل موعد الحيض، ونحن في موقع المرجع نساعدك في معرفة هذه العلامات التي تؤكد حدوث الحمل من عدمه.

علامات الحمل قبل موعد الدورة ب4 ايام

غياب الدورة عن موعد زيارتها الشهري ليس العلامة الوحيدة للحمل، وإن كان يعتبر أكبر علامة مؤكدة خصوصًا للنساء اللاتي يتمعتن بدورة طبيعية منتظمة، هناك أيضًا بعض الأعراض التي يمكن ملاحظتها والتي تنبؤ بحدوث تغيير في رحم المرأة، وهذه هي أهم علامات الحمل قبل موعد الدورة ب4 ايام:

غياب أعراض الدورة المعتادة

لابد وأن هناك أعراض معينة اعتدتي على حدوثها قبل كل دورة شهرية، وتحدث نتيجة للتغيرات الهرمونية قبلها، لكنها تختلف من امرأة لأخرى ومنها المغص أسفل البطن والألم الخفيف أسفل الظهر الذي يشبه طلق الولادة والإسهال وغيرها من الأعراض التي يمكنك وحدك معرفتها، تغير هذه الأعراض في شهر بعينه عن الشهر الذي قبله قد يعني أن هناك شيئًا قد تغير، ربما يكون الخبر السعيد المنتظر، إنه الحمل.

الحساسية تجاه الروائح

من أشهر علامات الحمل قبل موعد الدورة ب4 ايام هي أن تصبح أنف المرأة حساسة لدرجة النفور من أي رائحة قوية مثل رائحة العطور أو المنظفات أو الأطعمة، وقد تكره بعض النساء رائحة الزوج نفسه وتجعلها تشعر بالضيق والاختناق.

كراهية اللحوم بأنواعها

قد تشعر المرأة بالنفور من بعض أنواع اللحوم وتصاب بالاشمئزاز والغثيان بمجرد رؤيتها أو شم رائحتها أثناء السلق، وفي التراث الشعبي يذكر أنه إذا اشتهت المرأة الدجاج أثناء الحمل وكرهت اللحم فهي ستكون حاملًا في مولود ذكر، وعلى العكس إن اشتهت اللحم وكرهت الدجاج فهي ستكون حاملًا في أنثى.

اسمرار لون الحلمات

اللون الطبيعي للحلمات هو اللون الغامق، لكن مع حدوث حمل فإنها تصبح أكثر اسمرارًا بشكل ملحوظ، بل ويحدث فيها تهيج وألم مزعجين وتصبح حساسة لدرجة حدوث وجع عند ملامسة الملابس لها، ويحدث فيها انتفاخ في بعض الأحيان، ويعتبر تغير لون حلمة الصدر والتهابها علامة قوية من علامات الحمل قبل موعد الدورة ب4 ايام.

اضطرابات المعدة والشهية

إنها الهرمونات سيدة الموقف والتي تدير كل التغييرات التي تحدث في جسم المرأة، ارتفاع هرمون الاستروجين والذي يسمى أيضا بهرمون الحمل لأنه يرتفع بصورة رهيبة خلال الحمل يتسبب في حدوث مشاكل وآلام في المعدة وإمساك وشعور مستمر بالغثيان مع رغبة مزعجة في التقيؤ، من الجدير بالذكر أن نسبة هرمون الاستروجين في جسم المرأة تستخدم في اختبارات فحص الحمل عن طريق الدم.

الوحم المبكر

تحدث مرحلة الوحم عادة بداية من الأسبوع الثاني للحمل، لكن أحيانًا تبدأ أعراض الوحم مبكرًا قبل موعد الحيض، حيث تشتهي المرأة أصنافًا معينة بطريقة غريبة وملحة، وقد تكون ما تشتهيه المرأة غريبًا بصورة ملفتة مثل أن تتوحم المرأة على أكل الخشب أو شم رائحة الدهانات القوية، وكلما زاد غرابة ما تشتهيه المرأة، دل ذلك على أن هذا وحم حقيقي وهو من أبرز علامات الحمل قبل موعد الدورة ب4 ايام.

الدوار ووجع الرأس

تبلغ نسبة هرمون الأستروجين في دم المرأة في الأسبوع الرابع من الحمل حوالي ٤٢٥  وحدة دولية لكل ملليمتر من الدم، لذا فإن الدم يحتوي على نسب أقل من هذا الهرمون بمجرد حدوث الحمل مباشرة، وتظهر أعراضه في شكل شعور بالدوار وعدم الاتزان وفقدان القدرة على الوقوف طويلًا.

الرغبة الشديدة في النوم

يرتفع هرمون البروجيسترون بصورة كبيرة خلال الحمل، ويسبب هذا الارتفاع المفاجئ في مستوياته شعور بالتعب العام والإرهاق عند المرأة، وتشعر كأنها قد سارت آلاف الأميال وتميل إلى النوم لفترات أطول من المعتاد، وتستمر رغبتها في النعاس حتى بعد الحصول على أقساط طويلة من الراحة.

 اضطرابات المشاعر

يرتفع هرموني الاستروجين والبروجيستيرون في بداية الحمل مُسببًا تقلبات مزاجية حادة، تتراوح ما بين الاكتئاب إلى السعادة والسرور، على العكس من العصبية التي تحدث قبل الدورة الشهرية، لذا يمكن اعتبار التقلبات المزاجية إشارة لارتفاع هرمون الاستروجين وليس انخفاضه مثلما يحدث قبل الطمث وبالتالي تكون علامة من علامات الحمل قبل موعد الدورة ب4 ايام.

وجود نقاط من الدم

قد يكون وجود الدم في الثياب أمر مزعج يصيبك بالإحباط، ويجعلك تفكرين لقد انتهى كل شيء، لم يحدث حمل هذا الشهر أيضًا، لكن ما لا تعرفينه أن انغراس البويضة في الرحم أثناء الإخصاب قد ينتج عنه نزول بضع قطرات من الدماء، وهناك علامات مميزة تجعلك تعرفين الفرق بينهما سوف نعرضها لك بالتفصيل لاحقًا.[1]

ارتفاع مفاجئ في درجة الحرارة

قد تعقدين أنك أصبت بنوبة مفاجئة من البرد أو الحمى بدون أعراض، لكن الحقيقة أن درجة حرارة الجسم ترتفع وقت الإباضة فإذا لم يحدث حمل انخفضت درجة حرارة الجسم من جديد، لكن في حالة نجاح عملية تلقيح البويضة فإن دراجة حرارة جسم المرأة تظل مرتفعة ولمدة تقارب أسبوعين بعد حدوث الإخصاب.

الإفرازات الكريمية

قبل فترة الدورة تصبح الإفرازات المهبلية عادة ثقيلة لها رائحة مميزة وربما يتخللها بعض الدم الأسود، لكن إن لاحظتي أنها على العكس أصبحت كريمية وكثيرة وبدون رائحة، فهذه علامة ممتازة من علامات الحمل قبل موعد الدورة ب4 ايام.

العطش وكثرة التبول

نتيجة لارتفاع درجة حرارة الجسم أثناء الحمل إضافة إلى زيادة الطلب على الصفائح الدموية فقد تجدين أنك أصبحت تشعرين بالعطش الشديد وربما تتجه رغبتك الملحة نحو المشروبات الغازية التي لا ننصحك بها كثيرًا، كثرة الشرب تؤدي بدورها لازدياد الرغبة في التبول التي تزداد أصلًا خلال الحمل نتيجة للتغير الهرموني حتى تصل لأقصاها بنهاية الحمل مع ضغط جسد الطفل القادم على المثانة.[2]

وجود أعراض تعرفينها من قبل

إذا كان قد سبق لك الحمل، فإن هناك أمور قد حدثت معك قبل موعد دورتك الشهرية، خبرتك السابقة قد تخبرك أن ما تشعرين به الآن هو أعراض مشابهة لأعراض الحمل السابق، والتي تختلف عما تشعرين به شهريًا.

الشد العضلي

يحدث الشد العضلي عند بداية الحمل لدى كثير من النساء نتيجة لنقص عنصر الماغنسيوم، وتزداد حدته كلما زادت أشهر الحمل، في بعض الحالات الشديدة قد يعطيك الطبيب حقن الماغنسيوم التعويضية لإيقاف هذا الألم، حدوث الشد العضلي بشكل مفاجئ لديك دون سابقة حدوث له عندك قد يكون إشارة جيدة لحدوث الحمل المنتظر.

الشعور بأن هناك شيء مختلف

أنت تشعرين بتلك التغيرات المختلفة التي تحدث في جسمك نتيجة لوجود هذا الزائر الجديد في رحمك، تشعرين بطعم سيء وغريب في فمك، تشعرين بأن جسمك منتفخ رغم عدم نمو الجنين لدرجة كبيرة بعد، وتشعرين أيضًا ببعض الألم الخفيف في منطقة أسفل الظهر، غالبًا ستكون الإجابة نعم، هذه هي علامات الحمل قبل موعد الدورة ب4 ايام.

اقرأ أيضًا: هل حبوب برايورين تسمن

هل يبان الحمل قبل الدورة ب 4 ايام؟

من خلال الأعراض التي سبق وأن ذكرناها تكون الإجابة هي نعم من الممكن أن تظهر علامات تدل على حدوث الحمل قبل الطمث، لكن النتيجة ليست قاطعة، إذ يفضل الانتظار يومين وإجراء اختبار حمل منزلي، وزيارة الطبيب في حالة ظهور نتيجة إيجابية للاختبار أو قدوم موعد الدورة دون أن تأتي، ولا تنسين إن شعرتِ بأعراض الحمل السابقة قبل موعد الحيض مع تقلصات أسفل البطن تشبه آلامها، أن تحاولي الراحة قدر الإمكان لأنك قد تكونين حاملًا ويكون هذا إنذار بالإجهاض.

متى يظهر الحمل في الفحص المنزلي

يقصد بالفحص المنزلي هو اختبار الحمل الذي يتم شرائه من الصيدليات، والذي يُظهر حدوث حمل من عدمه عن طريق قياس نسبة وجود هرمون معين يسمى HCG ، وهذا الهرمون يتواجد فقط في حالات الحمل، ولا يوجد في البول في أي حالة أخرى، وأظهرت جمعية العناية بالحوامل الأمريكية أن نتيجة الاختبار المنزلي تظهر بعد حوالي 12 يوم أو أسبوعين كاملين من انغراس البويضة في الرحم، وهو ما يعني أنه يمكن للفحص المنزلي اظهار نتيجة الحمل قبل ثلاثة أيام من موعد الطمث، لذا فإذا ظهرت علامات الحمل قبل موعد الدورة ب4 ايام، يمكنك انتظار يومٍ آخر ثم إجراء الفحص.

متى يظهر الحمل في السونار

إذا كنت قد أجريت اختبار الحمل المنزلي وكانت نتيجته ايجابية، يمكنك زيارة الطبيب بعدها، لكنه عادة لن يرى أي شيء على السونار سوى نقطة صغيرة جدًا تظهر أنه هناك حمل فقط، إذ لا يظهر كيس الجنين عادًة قبل خمسة أسابيع من موعد بداية الحمل، الذي يتم احتسابه عند أغلب الأطباء بتاريخ نزول آخر دورة شهرية لك، لذا يمكن القول أن كيس الجنين يظهر بوضوح بعد أسبوع من التاريخ المفترض للحيض والذي لم يأتِ فيه بسبب حدوث الحمل.

متى يظهر نبض الجنين

يمكن سماع أصوات نبض الجنين بوضوح بداية من الأسبوع الخامس للحمل ويكون أكثر وضوحًا بشكل كبير في منتصف الأسبوع السادس، لكن لن يظهر السونار صورة توضح شكل أعضاء الجنين جيدًا قبل الأسبوع الثاني عشر أي منتصف الشهر الثالث تقريبًا، يمكن للسونار المهبلي إظهار صوت النبض مبكرًا عن سونار البطن لكن الطبيب هو من يحدد استخدامه من عدمه، بداية من الأسبوع السادس للحمل تنتظم دقات الجنين في عدد مئة وعشر دقات في الدقيقة، ويصبح لديه أذينين وبطينين لضخ الدم من خلالهم، ويمكن للطبيب أن يجعلك تسمعين الدقات السريعة بوضوح، ستزداد دقات قلب الجنين خلال الأسبوعين التاليين حتى تصل إلى 145 دقة بالدقيقة الواحدة، وهو ما يشي بأن الجنين بصحة جيدة ويسير قلبه في طريق النمو الطبيعي.

كيف أميز بين علامة الحمل ودم الدورة

إذا ظهر دم قبل موعد الحيض، فقد تتساءلين إن كان هذا من علامات الحمل قبل موعد الدورة ب4 ايام، أم أنه مجرد مقدمة لنزولها، يمكنك معرفة ذلك عن طريق تمييز شكل الدم نفسه ولونه ورائحته، وهذه هي أهم الفروق بينهما:

  • لون دم الدورة أقرب إلى الاسمرار وبه قطع صغيرة من التجلطات الدموية السوداء، بينما لون الدم الناشئ عن انغراس بويضة الحمل أحمر قاني أو باللون مزيج من اللونين الوردي والبني الفاتح.
  • دم الحيض له رائحة نفاذة مميزة بينما يكون دم الحمل نقيًا بدون رائحة.
  • يظهر دم الحمل على شكل نقاط قليلة خلال يوم واحد فقط وقد يستمر ليومٍ آخر، بينما يزداد دم الدورة ويصيح غزيرًا جدًا خلال اليوم الثاني ويستمر لمدة ستة أيام أو خمسة حسب عادتك الشهرية.
  • يكون دم الطمث مصحوبًا بآلام في أسفل الظهر والبطن تكون شديدة بشكل كبير، لكن لو حدث انقباضات مع دم الحمل فهي تكون خفيفة جدًا محسوسة لكن غير مؤلمة.[3]

تعرفنا معًا على أبرز علامات الحمل قبل موعد الدورة ب4 ايام، وهل يمكنك التأكد منه في هذا الوقت فعلا أم لا؟ ونأمل أن تكون العلامات التي ذكرناها بشارة سارة لكِ بحدوث الحمل بالفعل.

المراجع

  1. whattoexpect.com , 9 Early Signs of Pregnancy Before a Missed Period , 17/2/2021
  2. healthline.com , Pregnancy symptoms before missed period , 17/2/2021
  3. medicalnewstoday.com , How to tell the difference between PMS and pregnancy , 17/2/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *