المرجع الموثوق للقارئ العربي

كيف اعرف عمر القط

كتابة : لميس ديوب

كيف اعرف عمر القط الذي يعتبر من أكثر الحيوانات الأليفة التي يُربّيها الإنسان في بيته، وذلك لأسبابٍ متعددةٍ منها نظافتها، ومظهرها الجميل، وحبّها للّهو واللّعب، وسُهولة تدريبها على سُلوكيّات الحياة مع البشر. وفي حال حصولك على قطٍ  ولا تعرف تاريخ ميلاده، فمن خلال موقع المرجع وتحديدًا مقالنا التالي سنبين كيف تعرف عمر القطط، بناءً على عدّة أمور تتعلق بالقطط. بالإضافة إلى طريقة التحكم في عملية الشيخوخة لدى القطط.  

كيف اعرف عمر القط

يوجد العديد من الطّرق يمكن اتّباعها في القطّ لمعرفة عمره، وجميعها تُعطي عمراً تقديريّاً للقط، فهيَ ليست دقيقة بدرجة كاملةٍ، وسنذكر فيما يلي أبرز الطرق لمعرفة عمر القط:

أسنان القط

تولد القطط بدون أسنان، وبعد أسبوعٍ من ولادتها تبدأ الأسنان اللبنيّة بالظّهور، وبعد مرور بضعة شهور قليلة تبدأ باستبدالها مثلما يحدثُ لدى الإنسان. فهي تتساقطَ الواحدة تلو الأُخرى لتحلّ محلّها أسنانٌ دائمة، وعدد الأسنان اللبنيّة في فم القط 26 سناً، والدّائمة 30 سناً، وتكونُ مُقسّمة إلى قواطعَ وأنيابٍ وضواحكَ وضروسٍ. ويُعتبر فحص الأسنان الوسيلة الأكثر فعاليّة وموثوقيّة لاختبار عمر القطّ، فهي تكونُ لا تزال بمرحلة النموّ والتطوّر لدى القطط صغيرة السنّ، بينما تكونُ في مرحلة الاهتراء والتّساقطِ لدى القطط المُسنَّة. ولكن يجبُ الانتباه إلى مسألتين مُهمَّتين عندَ مُحاولة تقدير عمر قطّ بناءً على حالة أسنانه، فالمسألة الأولى هي أنَّ هذا الحيوان لو تمَّ الاعتناءُ به واصطحابه إلى الطّبيب البيطريّ مرّاتٍ مُتكرّرة فإنَّ أسنانه ستكونُ بحالة أفضلَ بكثيرٍ من وضعها الافتراضيّ، وبالتّالي سيتمُّ تقدير عُمره بأنَّه أقلَّ من حقيقته. وأما المسألة الثّانية فهي أنَّ حالة الأسنان قد تختلفُ بين القطّ والآخر حتى لو كانا بنفس العُمر، ولذا فهي تبقى محضَ مُؤشّر تقريبيّ.
وفيما يلي سندرج طرق معرفة عمر القط من شكل أسنانه:[1]

 الوصف  العمر
لا يوجد أسنان في الفم. أسبوع
القواطع اللبنيّة تبدأ بالظّهور. 2- 4 أسابيع
الأنياب اللبنيّة تبدأ بالظّهور. 3 – 4 أسابيع
الضّواحك اللبنيّة تبدأ بالظّهور. 4 – 6 أسابيع
اكتمال نموّ الأسنان اللبنيّة.  8 أسابيع
القواطع الدّائمة تبدأ بالظّهور. 3 – 4 شهور
الأنياب والضّواحك والضّروس تبدأ بالظّهور بدلاً عن الأسنان اللبنيّة. 4 – 5 شهور
اكتمال نمو الأسنان الدّائمة. 5 – 7 شهور
أسنان بيضاء ناصعة ونظيفة ومُكتملة النموّ. سنة
اصفرار وتكلّس الضّروس 1 ـ 2 سنة
يبدأ التكلّس بالظّهور على جميع الأسنان مع احتمال وجود أسنان مُتآكلة. 3 – 5 سنوات
 يزداد التكلّس والتّآكل للأسنان وظهور ألوان غامقة على الأسنان تمتدّ للثّة 5 – 10 سنوات
 يشتدّ التّآكل في الأسنان وقد تظهر أسنان مفقودة. 10 – 15 سنوات

فراء القطّ

تعتبر عملية مُراقبة الفراء إحدى الطرق لتقدير عمر القطّ بسبب زيادة كثافته مع تقدُّم القط في العُمّر، ويُوضّح الجدول الآتي مراحل تطوّر الفراء لدى القطط:

التّصنيف صغير شاب هَرِم
العمر أقلّ من 9 شهور من 9 شهور إلى 10 سنوات  أكبر من 10 سنوات
وصف الفراء ناعم مثل الزّغب وفيه بعض اللّزوجة، ولونه فاتح.  أكثر خشونة، وزيتيّ لامع، ولونه أغمق، ونظيف. يظهر الشّيب في فراء القط، وتُهمِل القطّة تنظيف نفسها فتظهر كتل وعُقَد في الفراء.

النضج الجنسي

يصل القط الذكر إلى مرحلة النضج الجنسي بعد مرور 5 أشهر، ومن دلالاته رش البول من قبل الذكر للإعلان عن قدرته على التزاوج.

أما أنثى القطط، فغالبًا ما تصل إلى مرحلة البلوغ بعد مرور 6 أشهر من العمر، وتبدأ بعدها الدورات الشبقية، أو كما تُسمي “دورات الحرارة”، وفيها يكون التزاوج مقبولًا، يكثر خلال هذه الفترات هرب قطتك خارج البيت عندما يكون الباب مفتوحًا للبحث عن ذكر للتزاوج، ستصدر صوتًا عاليًا ومستمرًا، مع ترقب الأبواب ومرور أي قط آخر لجذبه للتزاوج.[2]

مخالب القطط

يُمكن التّمييز بين القطط على أساس الشّباب والهرم من خلال مخالبهم. فمع تقدّم القطّ في العمر تُصبح مَخالبه أكثر خشونة، ويزداد طولها، كما ويُلاحظ تراكم الجلد الميت حولها، وأيضاً بعض القطط تُصبح غير قادرة على إخفاء مَخالبها. ومن علامات الهرم تكسُّرُ المخالب وضعفها.

مُعدّل نشاط القطّ

مع تقدّم القطّ بالعمر يقل نشاطه وحبّه للعب بشكل عام، كما أن قدرته على الاصطياد تضعُف، وينام لفترات أطول، وحتى شهيّته للطّعام تقلّ بشكل ملحوظ. وكذلك فإنَّ النّضج الجنسيّ يُعتَبر مُؤشّراً أساسيّاً على العُمر خُصوصاً بالنّسبة للقطط الأصغر والأكبر سنّاً. تُبدي القطط البالغة أيضاً اهتماماً ملحوظاً بالدّفاع عن مناطقها وتركِ علاماتٍ بالبول والمخالب حول حُدودها لتحذير القطط المُنافسة من الاقتراب.

عيون القط

تُظهر عيون القطط عمرًا تقريبيًا للقط، فمع تقدم القطط في العمر، تتحول عيونهم من مشرقتين وصافيتين إلى غائمتين وباهتتين. كذلك فإن القزحية تختلف لدى القطط باختلاف أعمارها، حيث تمتلك القطط الصغيرة سنًا قزحيات مصقولة وناعمة. تتحوّل مع تقدم القطط في السن إلى رقيقة، وستبدأ خيوط في التكون داخل القزحية بالإضافة إلى بقع صِباغي. مؤشر ثالث من مؤشرات عمر القطط وهي وجود إفرازات أو دموع في عيون القطط، وهذه إشارة على كل من العمر والصحة، فالقنوات الدمعية في عينيّ القطة مكانٌ ممتازٌ لفحص عمرها. حيث يفترض ألا يوجد في عيون القطط الأصغر سنًا دموع أو إفرازات واضحة. في المقابل، تزداد احتمالية احتواء عيون القطط الكبيرة سنًا على دموع أو إفرازات ملحوظة. وفي بعض الأحيان قد تكون العيون الدامعة إشارة أيضًا على المرض أو الإصابة.

اقرأ أيضا: كم عدد اسنان القط ومعلومات عن فترة تسنين

كم تعيش القطط

يعتبر القطة الأليفة من الولادة حتى ستة أشهر هرة صغيرة، وتتحول إلى قطة صغيرة بعد مرور عامين، ثم تبدأ القطة سنوات نموها الأولي بعد ثلاث إلى ست سنوات، ثم تنتقل إلى مرحلة النضج بعد مرور سبع إلى عشر سنين، وعندما تصل قطتك إلى سن متقدمة أي حوالي 11 إلي 14 عام، يتغير نمط حياة قطتك وأسلوب الرعاية الخاص بها عندما تدخل في مرحلة الشيخوخة، بعد مرور 15 عام فأكثر.

شاهد أيضا: انواع القطط الشيرازى بالصور واسعارها

طريقة التحكم في عملية الشيخوخة لدى القطط

في البداية، لابد من معرفة أنّ هناك بعض العوامل المختلفة التي تؤثر علي عمر القطة المظهري، ومنهم البيئة، الرعاية الطبية، النظام الغذائي، وعامل الوراثة، فمن المؤكد أنه لا أحد يملك أي قدرة في تغيير العامل الوراثي للقطة الخاصة به، لكن بالتأكيد يستطيع العمل علي باقي العوامل الأخرى. فإن كانت القطة كبيرة في السن يمكن الاهتمام بها بشكل مضاعف قليلًا عن طريق إجراء فحص طبي بشكل دوري، مع تنظيف الأسنان والشعر يوميًا، وأيضًا الاهتمام بالتغذية السليمة.

وبهذا الكم من المعلومات نصل إلى نهاية مقالنا الذي كان تحت عنوان كيف اعرف عمر القط حيث تحدثنا فيه عن أسهل الطّرق لمعرفة عمر القطط، بالإضافة إلى ذكر بعض المعلومات الأخرى عن القطط.

المراجع

  1. ruralareavet.org , How to Determine a Cat’s or Dog’s Age , 30/12/2021
  2. .thesprucepets.com , How to Determine Your Cat's Age , 30/12/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.