المرجع الموثوق للقارئ العربي

كيف تنظف الزرافة اذنها

كتابة : بتول منصور

كيف تنظف الزرافة اذنها فالزرافة إحدى الحيوانات البرية الثديية التي تعيش في أفريقيا، وتعرف بأنها من أطول الحيوانات البرية، ومن أضخم أنواع المجترّات، يطلق عليها اسم الجمل النمري نظراً لشكلها الشبيه بالجمل، واللطخات التي تنتشر بجسمها الشبيهة بجسم النمر، من هذا المنطلق سوف نسلط لكم الضوء من خلال سطورنا التالية في موقع المرجع الإجابة على هذا الاستفسار، وحقائق علمية عن الزرافة، وتكاثرها. 

كيف تنظف الزرافة اذنها

تستطيع الزرافة تنظيف آذانها بواسطة لسانها، وهذا لأن لسانها طويل جداً يبلغ طوله 53 سنتيمتر، يساعدها في التكيف مع البيئة، حيث أنها تستخدمه في التقاط أوراق الأشجار من الأغصان العالية جداً، كما تستخدمه في تنظيف آذانها لتزيل الغبار والشمع المتراكم فيها، وفي تطهير أنفها من الجراثيم التقي قد تتراكم عليه ومن الغبار أيضًا.

شاهد أيضًا: كم عدد العظام في رقبة الزرافة

حقائق علمية عن الزرافة

الزرافة من أطول الحيوانات كما هو متعارف عنها، إليك أبرز المعلومات عنها:

  • يبلغ طول الزرافة البالغة حوالي 5 أمتار، وهي أطول حيوان بري في العالم.
  • تمتلك الزرافة سيقان ورقبة طويلة، وذات جسم مرقط.
  • تعيش الزرافة في السافانا في منطقة جنوب الصحراء الكبرى بأفريقيا.
  • يساعدها طولها وطول لسانها على التقاط أوراق الشجر والبراعم الموجودة في أعالي الأشجار.
  • تستهلك الزرافة أكثر من 45 كيلوجرام من الأوراق والأغصان يوميًا.
  • الزرافة الذكر أطول من الأنثى وأثقل منها، فعظام الإناث أصغر من عظام الذكر، وتتميز بوجود خصلة من الوبر أعلى الرأس بين الآذان.
  • تنام الزرافات أقل من ساعتين في اليوم، وأقدامهما مطوية تحت رأسها وتستند على مؤخراتهم، كما تنام لفترات قصيرة من الوقت وهي واقفة.

شاهد أيضًا: ماهو الحيوان الذي لا يصدر صوت

تكاثر الزرافة

تتكاثر الزرافات مع الذكر المهيمن على القطيع من خلال دورة الشبق، وعندما تحمل أنثى الزرافة تترك القطيع إلى أن تلد، وغالباً ما تعود إلى مكان ولادتها، يمكن أن تحمل أنثى الزرافات في سن 5 سنوات، ويستمر حملها لمدة 15 شهرًا، وتنجب الأنثى وهي واقفة، ويبلغ طول الزرافة حديثة الولادة حوالي 2 متر، ويبلغ وزنها 70 كيلوجرام، وتعيش الزرافة إلى ما يقارب 25 عام في البرية.

وهكذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا لهذا اليوم الذي كان يحمل عنوان كيف تنظف الزرافة اذنها، فبعد أن أجبنا عن هذا الاستفسار أرفقنا لكم حقائق علمية عن الزرافة، وتكاثرها.

المراجع

  1. animalfactguide.com , Giraffe , 27/01/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.