المرجع الموثوق للقارئ العربي

كم يعيش الشمبانزي

كتابة : غدير مقداد

كم يعيش الشمبانزي؟ يعد الشمبانزي من أهم أنواع القرود كبيرة الحجم نوعاً ما، وهي تشبه الغوريلا، إلا أنها أصغر حجماً منها، وهي من أنواع الثدييات، ومن خلال موقع المرجع سيتم الحديث في هذا المقال عن حيوان الشمبانزي، وأهم الخصائص التي يمتلكها ويتميز بها، بالإضافة إلى متوسط عمر قرد الشامبنزي.

ما هو الشمبانزي

يُسمّى الشمبانزي بالبعام أو البعامة، وهو من جنس القردة العليا، وهناك نوعين من الشمبانزي، هما: شيمبانزي، وبونوبو، ويعد هذه الحيوان من الحيوانات الأكثر ذكاء، ويصل متوسط عمر الشامبنزي إلى عمر ما بين 35 و45 عاماً.[1]

اقرأ أيضًا:  الفرق بين الفهد والنمر

كم يعيش الشمبانزي

يعيش الشمبانزي ما بين 35 سنة إلى 45 سنة، وقد يصل عمرها إلى 80 عاماً، فقد ورد في بعض الصحف ووسائل الإعلام الأمريكية أن الشمبانزي الشهير شيتا الذي ظهر في أفلام طرزان مع الممثل جوني ويسمولر في ثلاثينيات القرن الماضي عاش لثمانين سنة، ومات بسبب إصابته بفشل كلوي، إذ أن هذا الشمبانزي المشهور أخذ المركز الأول في قائمة “إنترتاينمنت ويكلي” لأفضل 10 قردة في الأفلام، كما أن شيتا عاش مع قرد إفريقي طويل الذنب يعرف باسم “بادي”، والذي شارك في مسلسل “نوح الثاني” عام 1996، بالإضافة إلى أنه عاش مع قرد آخر شبيه بالإنسان اسمه “بونغو” شارك في إعلان سيارة “مازدا”.

اقرأ أيضًا: اسم من اسماء انثى القرد

صفات الشمبانزي

يتميز الشامبنزي بحجمه الكبير وجسده المقوقع، حيث يشبه الغوريلا إلا أنه أصغر قليلاً في الحجم، كما أنه يمتلك عدة صفات مميزة، أهمها ما يلي:

  • يتراوح طوله بين 130 و160سم، فيما يتراوح وزنه بين 30 و60 كغم.
  • يمتلك حيوان الشامبزني القدرة على السير على القدمين كالإنسان، إذ له رجلين قصيرة وذراعين قوية.
  • يتميز وجه الشامبنزي بوجهه الأبيض وأنفه الصغير، أما عينيه فهما عميقتين وكبيرتين، بينما أذنيه فهما كبيرين بشكل دائري.
  • تبني حيوانات الشامبنزي بيوتها على الأشجار، وتتغذى على أوراق الأشجار، والفواكه، والبندق، والعسل، والبيض، والعصافير، كذلك الحشرات.
  • تتميز الشامبنزي بذكائها الحاد والملحوظ.
  • تمتلك أنثى الشامبنزي الغير متزوجة غشاء بكارة كأنثى الإنسان، كما أن تأتيها الدورة الشهرية كالنساء.

هل الشامبنزي حيوان مفترس

يُعد الشامبنزي من الحيوانات المفترسة والشرسة بشكل كبير، حيث إنه يصطاد الثدييات الصغيرة ويتغذى عليها، ويعتبر الشامبنزي من الحيوانات الذكية التي لديها أسلوباً خاصاً في اقتناص الفريسة والإيقاع بها للتغذي عليها، إذ إن ذكر هذه الحيوان قد يهاجم الإنسان ويقتله، في حين لا تهاجم الإناث الإنسان إلا نادراً.

ماذا يأكل الشامبنزي

لحيوان الشامبنزي أسلوب فريد من نوعه في الغذاء الذي يتناوله، حيث هناك أنواعاً من هذا الكائن الحي تتغذى على الحشرات واللحوم، ومنها ما هي مفترسة تتغذى على الثدييات الصغيرة بعد اصطيادها، وبعضها تفضل تناول الخضار والفواكه والأوراق، بالإضافة إلى جذور النباتات ولحائها، والعسل.

اقرأ أيضًا: : اسماء الصقر ومعانيها

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي حمل عنوان، كم يعيش الشمبانزي؟ حيث تعرفنا على الشمبانزي وأنواعه وأهم صفاته التي يتميز بها.

المراجع

  1. marefa.org , شمبانزي , 30/05/2020

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.