المرجع الموثوق للقارئ العربي

ما عدد محاور التماثل في المثلث المتطابق الاضلاع

كتابة : لميس ديوب

ما عدد محاور التماثل في المثلث المتطابق الاضلاع؟ يشكل علم الهندسة فرعًا من فروعِ الرّياضيات الذي يهتمّ بدراسة الأشكال الهندسية المختلفة التّي تتواجد في الطّبيعة بشكلٍ عام. ويمكن تعريف الشّكل الهندسي بأنّه الجّسم الذّي يشغلُ حيزًا من الفراغ والذي يكون له محيط ومساحة، ومن ضمن هذه الأشكال الهندسية هو المثلث الذّي له العديد من الاستخدامات كالبناء والعمران وغيرها، ومن خلال موقع المرجع سنتعرف على بعض خصائص المثلث.

ما هو المثلث

المثلث هو شكلٌ هندسيٌ مغلقٌ ثنائي الأبعاد، وثلاثي الأضلاع، ويتكوّن من ثلاث قطع مستقيمة تُشكّل الأضلاع تتقاطع في نهايتها لتكوين الرؤوس أو الزوايا، وتتم تسمية المثلث غالباً بالاعتماد على رؤوسه، وله ثلاث زوايا يكون مجموع قياسها 180 درجة.

شاهد أيضًا: كم عدد المثلثات في الصورة

ما عدد محاور التماثل في المثلث المتطابق الاضلاع

يسمى المحور بأنّه القطعة المستقيمة التّي تقسّم المثلث إلى مثلثين متطابقين تمامًا، وفي المثلث متساوي الأضلاع عدد المحاور هي:

  • ثلاثة محاور.

وهي متعامدة مع الأضلاع المقابلة لها، كما إنها تقسم الرأس المقابل إلى زاويتان متساويتان، وتقسم الضلع إلى قطعتين متساويتان.

الخصائص العامة للمثلثات

عرّفنا المثلث على أنّه مُضّلع له ثلاثة أضلاع، وثلاث زوايا، وثلاث رؤوس، ويُمكن تلخيص أهمّ خصائص المُثلث العامّة على النحو الآتي:

  • مجموع زوايا المثلث الثلاثة يساوي 180 درجة.
  • مجموع طول أيّ ضلعين من أضلاع المثلث أكبر من طول الضلع الثالث. الفرق بين طول أيّ ضلعين من أضلاع المثلث أقلّ من طول الضلع الثالث.
  • الضلع المقابل للزاوية الكبرى في المثلث هو الضلع الأطول.
  • الزاوية الخارجية للمثلث تساوي مجموع الزاويتين الداخليّتين البعيدتين.
  • يتشابه المثلثان إذا كانت الزوايا المتقابلة لكل من المثلثين متطابقة وأطوال أضلاعهما متناسبة.

شاهد أيضًا: أنواع المثلثات حسب الاضلاع والزوايا

أنواع المثلثات من حيث قياس الزوايا الداخلية

أنواع المثلثات حسب الزوايا كالآتي:[1]

  • المثلثات الحادة المثلثات الحادة: يُمكن تَعريف المثلثات الحادة على أنها المُثلثات التي يقل قياس زواياها الثلاث عن 90 درجة.
  • المثلثات منفرجة الزاوية: يمكن تعريف المُثلثات مُنفرجة الزاوية على أنها مُثلثات يكون فيها قياس زاوية واحدة أكبر من 90 درجة.
  • المُثلثات قائِمة الزاوية: تعرف المُثلثات قائمة الزاوية على أنها مُثلثات يكون فيها قياس زاوية واحدة يساوي 90 درجة.

أنواع المثلثات حسب قياس الزوايا

أنواع المثلثات من حيث أطوال الأضلاع

أنواع المثلثات حسب الأضلاع كالآتي:

  • مثلث متساوي الأضلاع: هو المثلث الذي يتكون من ثلاثة أضلاع متساوية في الطول، وينتج عن هذا التساوي ثلاث زوايا متساوية في القياس، قياس كل منها 60 درجة.
  • مثلث متساوي الضلعين: أو متساوي الساقين مثلث متساوي الضلعين هو المثلث الذي يتكون من ضلعين متساويين في الطول، وتنتج عن هذا التساوي زاويتان متساويتان في القياس أيضاً، تمثلان الزاويتين المجاورتين للضلعين المتساويين، وهما في الوقت نفسه زاويتا قاعدة المثلث.
  • مثلث مختلف الأضلاع: هو المثلث الذي يحتوي على ثلاثة أضلاع، قياس طول كلٍّ منها مختلف عن الآخر، وبهذا فإن الزوايا أيضاً مختلفة في القياس.

المثلث بحسب أطوال أضلاعِهِ

وبهذا القدر من المعلومات ينتهي مقالنا هذا، والذي تعلمنا فيه ما هي ما عدد محاور التماثل في المثلث المتطابق الاضلاع ، وبينا أنّها ثلاثة محاور، كما تطرقنا بالحديث عن مفهوم المثلث وأنواعه.

المراجع

  1. cuemath.com , Types of Triangles , 05/01/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.