المرجع الموثوق للقارئ العربي

بعد كم يوم من الدوره يحصل حمل وموعد الإباضة

بعد كم يوم من الدوره يحصل حمل وموعد الإباضة، مما لا شك فيه أن أيام التبويض من الأيام الهامة جدًا عند المرأة التي ترغب في حدوث الحمل أو التي لا ترغب في حدوثه، خاصة وأن المبيض يقوم بإنتاج عدد من البويضات الناضجة في قناة فالوب وذلك حتى يتم تخصيبها بواسطة الحيوان المنوي، وفي سياق الحديث عن أيام التبويض يهتم موقع المرجع بتسليط الضوء على بعد كم يوماً من الدورة يحصل حمل وموعد الإباضة، مع توضيح الأعراض التي تشعر بها المرأة في هذه الفترة بشيء من التفصيل.

بعد كم يوم من الدورة يحصل حمل وموعد الإباضة

يحصل الحمل بعد 14 يوم من انتهاء الدورة الشهرية، خاصة وأن فترة الإباضة تتم قبل موعد الدورة الشهرية التالية بأسبوعين على الأقل، وتجدر الإشارة إلى زيادة نسبة الخصوبة عند المرأة بشكل واضح جدًا خاصة في الأسبوع الأخير، فإذا كانت الدورة الشهرية منتظمة عند المرأة وتنزل كل 28 يوماً، فإن أيام التبويض الخاصة بها تكون بداية من اليوم التاسع وحتى اليوم الرابع عشر، مع العلم أن الأيام 12، 13، 14 تزيد فيها نسبة الخصوبة عن الأيام السابقة، إذ تستقر البويضات الناضجة في قناة فالوب وتنتظر الحيوان المنوي حتى يقوم بتخصيب البويضة، وذلك لأن الحيوان قد يستقر في هذه القناة لفترة من الوقت، وبعد تلقيح البويضة بالطريقة الطبيعية ينتقل إلى الرحم للحفاظ على الجنين أو البويضة المُخصبة.

شاهد أيضًا: حساب التبويض بالهجري للحمل بولد

كيفية حساب أيام التبويض بعد الدورة

تحتاج المرأة إلى الابتعاد عن ممارسة العلاقة الحميمة في أيام التبويض الخاصة بها وذلك إذا كانت لا ترغب في حدوث الحمل، والعكس صحيح من المهم أن تمارس المرأة هذه العلاقة في هذه الفترة تحديدًا لتسريع حدوث الحمل، ويمكن حساب أيام التبويض في السطور التالية:[1]

  • يتم حساب متوسط الدورة الشهرية من بداية نزول دم الحيض، فإذا كانت الدورة الشهرية منتظمة وتنزل بشكل طبيعي كل 28 يوماً تقريبًا فتكون أيام الإباضة بعد 14 يوماً من الدورة الشهرية أي قبل أسبوعين من الدورة الشهرية التالية.
  • يؤكد العديد من الأطباء المتخصصين أن أيام الإباضة لا تستمر طوال الأسبوعين ولكنها تتم في الأسبوع الأخير من الدورة التالية، إذ تزيد نسبة الخصوبة عند المرأة التي لا تعاني من أي مشكلة في الرحم في هذه الأيام دون غيرها.
  • تزيد احتمالية حدوث الحمل في حال تمت العلاقة الحميمية بين كلًا من الزوج والزوجة في هذه الأيام الأخيرة، ولذلك تحتاج المرأة إلى ممارسة هذه العلاقة كل يوم أو يوم ويوم على الأقل حتى تحصل على جنين وتتم عملية تلقيح البويضة بشكل صحيح.
  • تعاني العديد من النساء من طول أو قصر فترة الدورة الشهرية، فإذا كانت الدورة الشهرية تزيد عن المعدل الطبيعي فإن أيام التبويض تكون في اليوم 19، 20، 21، أما إذا كانت فترة الحيض أقل من ذلك فتكون أيام الإباضة في اليوم 6، 7، 8 من انتهاء الدورة الشهرية.

كيفية حساب أيام التبويض بعد الدورة

شاهد أيضًا: من نزل عليها إفرازات بنية بعد الترجيع وطلعت حامل

أعراض فترة التبويض

تشعر المرأة بعدد من الأعراض أو العلامات والتي تؤكد أنها بفترة التبويض، أي أن البويضة الناضجة الخاصة بها تنتظر الحيوان المنوي حتى يقوم بعملية التلقيح، وتظهر أعراض فترة التبويض في الآتي:

  • ارتفاع بسيط في درجة حرارة الجسم.
  • ارتفاع واضح في نسبة الهرمون اللوتيني.
  • الشعور بمخاط في عنق الرحم.
  • زيادة كمية الإفرازات المهبلية، والتي تتشابه إلى حد كبير مع بياض البيض.
  • الشعور بألم في الثديين بسبب تحجرهما.
  • الشعور بانتفاخات البطن والتي تستمر لفترة من الوقت.
  • زيادة نسبة الحساسية تجاه الضوء.
  • الشعور بألم خفيف نسبيًا في جانب واحد فقط من البطن.
  • الشعور المستمر بالتوتر والقلق النفسي.

شاهد أيضًا: ماذا تشعر المرأة عند تلقيح البويضة

أسباب تأخر أيام الإباضة بعد الدورة الشهرية

هنالك العديد من الأسباب والتي تؤدي إلى تأخر واضح في مواعيد الإباضة خاصة بعد انتهاء الدورة الشهرية، وتظهر هذه الأسباب جميعًا في الآتي:[2]

  • الاضطرابات الهرمونية: يعتبر خلل وظائف الهرمونات من الأسباب الرئيسية وراء تأخر أيام التبويض، إذ تعاني المرأة من هذه المشكلة نتيجة عدم قدرة الجسم على إنتاج الكمية الكافية من الهرمونات والتي يحتاج إليها خاصة في هذه الفترة، وتحتاج المرأة إلى زيارة الطبيب المعالج حتى تتناول العلاجات الطبية التي تحفز إنتاج الهرمونات المسؤولة عن عملية الإباضة.
  • مستوى الدهون: تعاني العديد من النساء من نقص هرمون الاستروجين والذي يرتبط ارتباطا مباشرًا بكمية الدهون الموجودة بالجسم، ففي حالة انخفاض هذه الدهون ينخفض هرمون الأستروجين مما يؤدي إلى تأخر واضح في أيام التبويض، ومن ثم حاجة المرأة إلى تناول العلاجات الطبية التي تعوض هذا الانخفاض الشديد.
  • الرضاعة الطبيعية: تعتبر الرضاعة الطبيعية وسيلة منع حمل طبيعية خاصة في الشهور الأولى من الولادة، إذ لا تحتاج المرأة المرضعة إلى تناول أية من وسائل منع الحمل خاصة في الشهور الأولى ولكن بعد استشارة طبيبها الخاص، وتؤثر الرضاعة الطبيعية على هرمونات الجسم مما يؤثر بشكل مباشر على أيام التبويض.
  • تناول الأدوية الطبية: تحتوي الأدوية أو العقاقير الطبية خاصة التي تساعد في تحسين الحالة النفسية أو علاج الأمراض السرطانية الخطيرة على العديد من المواد التي تزيد من خلل هرمونات جسم المرأة، إذ يؤدي ذلك الأمر إلى عدم انتظام الدورة الشهرية ومن ثم تأخر واضح في مواعيد الإباضة.

أسباب تأخر أيام الإباضة بعد الدورة الشهرية

شاهد أيضًا: كيف اعرف وقت التبويض ، حاسبة التبويض الدقيقة

نصائح لتسريع حدوث الحمل بعد الدورة وخلال فترة الإباضة

هنالك العديد من النصائح والتي يساعد الالتزام بها في تسريع حدوث الحمل خاصة بعد انتهاء الدورة الشهرية، وتتضح هذه النصائح جميعًا في الآتي:

  • لابد من التحقق من أيام الإباضة الصحيحة في بداية الأمر، ويتم ذلك من خلال قياس درجة حرارة الجسم في الصباح الباكر ومقارنتها بالفترات التالية من اليوم، أو يمكن التحقق من خلال استشارة الطبيب المعالج.
  • لابد من الامتناع النهائي عن تناول أية أدوية طبية تتعلق بمنع الحمل أو بتغير الحالة النفسية والمزاجية وذلك بفترة مناسبة وكافية من التفكير بالحمل.
  • ينصح الكثير من الأطباء المتخصصين بضرورة الإكثار من العلاقة الزوجية أو الحميمية بعد انتهاء الدورة الشهرية وذلك لزيادة نسبة الخصوبة ومن ثم تسريع حدوث الحمل.
  • لابد من الابتعاد النهائي عن الضغوطات النفسية والتوتر الذي يؤدي إلى زيادة خلل هرمونات الجسم ومن ثم تأخر حدوث الحمل.
  • تحتاج المرأة التي ترغب في حدوث الحمل إلى الاسترخاء لأطول فترة ممكنة، أي لابد من الابتعاد عن الإجهاد والتعب الذي قد يضر بصحة الجسم بشكل عام.

شاهد أيضًا: بعد كم يوم من التلقيح يظهر الحمل في الدم

هكذا، وفي نهاية هذا المقال نكون قد أوضحنا لكم الإجابة على سؤال بعد كم يوم من الدورة يحصل حمل وموعد الإباضة، كما نكون قد أوضحنا مجموعة من النصائح لتسريع حدوث الحمل بعد انتهاء الدورة الشهرية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *