المرجع الموثوق للقارئ العربي

كم نهر يصب في البحر الاحمر

كتابة : بتول منصور

كم نهر يصب في البحر الاحمر الذي يطلق عليه اسم بحر القُلْزُم أو بحر الحبشة، والذي يشكل مع الخليج العربي مدخل مياه بحر المحيط الهندي، الذي يقع بين قارتي أفريقيا وآسيا، ومن جهة الجنوب يتصل مع المحيط الهندي وخليج عدن في مضيق باب المندب، من هذا المنطلق سوف نسلط لكم الضوء من خلال سطورنا التالية في موقع المرجع سوف نجيبكم على هذا الاستفسار ونرفق لكم حقائق عن البحر الأحمر، وموقعه، ولماذا لا يصب أي نهر في البحر الأحمر. 

كم نهر يصب في البحر الاحمر

لا يوجد أي نهر يصب في البحر الأحمر، والبحر الأحمر هو البحر الوحيد الذي لا فيه أي بحر، وهذا بسبب الطبيعة الجغرافية التي يتبع لها هذا البحر، فهو يقع بين قارتي أفريقيا وآسيا، ومن جهة الجنوب يتصل مع المحيط الهندي وخليج عدن في مضيق باب المندب، ومن جهة الشمال يحد هذا النهر شبه جزيرة سيناء وخليج العقبة وخليج السويس (الذي يوصل إلى قناة السويس)، وهذا البحر إحدى المحميات الطبيعية.

شاهد أيضًا: كم عمق البحر الأحمر

لماذا لا يصب أي نهر في البحر الأحمر

 إن سبب عدم وجود أي نهر يصب في البحر الأحمر هو  إحاطته باليابسة من كل الاتجاهات، فضلاً عن موقعه في الأراضي القاحلة الصحراوية وشبه الصحراوية التي لا يتخللها أي نهر، كما إن البحر الأحمر في الأساس يصب في البحر المتوسط، ويتصل من الجنوب مع المحيط الأطلسي عبر مضيق باب المندب، فتتجدد مياهه بشكل مستمر عبر خليج عدن.

حقائق عن البحر الأحمر

يشغل البحر الأحمر على امتداده من قناة السويس إلى مضيق باب المندب (1930 كيلومتراً) حيث يتصل بخليج عدن وبحر العرب، إليك أبرز المعلومات عن هذا البحر:

  • يعد البحر الأحمر من أكثر البحار ملوحة في العالم.
  • يتصل البحر الأحمر بالبحر الأبيض المتوسط عبر قناة السويس، وهو من أكثر الممرات المائية كثافة من حيث السفر في العالم، حيث يصل بين قارات العالم القديم الثلاث أفريقيا وأوروبا وآسيا.
  • سبب تسمية البحر الأحمر بهذا الاسم كثرة الشعاب المرجانية فيه.
  • يقع البحر الأحمر في المنطقة الجافة التي يغلب عليها المناخ الصحراوي وشبه الصحراوي.
  • يعدّ البحر الأحمر من البحار الغنية بالأحياء على الرغم من ملوحته العالية، إلا أنه يوجد أكثر من 1200 نوع من الأسماك تعيش فيه، و 10٪ من هذه الأنواع لا توجد في بحر آخر.
  • يحتوي البحر الأحمر على رواسب معدنية دقيقة تضم كبريتيد المعادن، أراجونيت، مغنيسيوم الكالسيت، بروتودولوميت، الدولوميت، الكوارتز العميق، كما يحتوي على بقايا أحياء من المستحاثات الدقيقة، المنخربات، جناحيّات الأقدام، الحفريات السيليكونية.

شاهد أيضًا: ما هو أكبر محيط على وجه الارض

أين يقع البحر الأحمر

يمتد البحر الأحمر ليفصل بين شبه الجزيرة في قارة آسيا والجزء الشرقي من قارة إفريقيا، ويشغل مسافة 1930 كيلو متر، بدءاً بجمهورية مصر، ووصولاً إلى مضيق باب المندب، الذي يربط بين خليج عدن وبحر العرب، وهو يمثل الحد الفاصل بين سواحل مصر وإريتريا والسودان من جهة الغرب، واليمن والمملكة العربية السعودية من جهة الشرق، أما الامتداد الشمالي للبحر يتشكل من خليج العقبة وقناة السويس، والذي قام بتحديد الحدود البرية لهذا البحر المنظمة الهيدروغرافية الدوليّة.

وهكذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا لهذا اليوم الذي كان يحمل عنوان كم نهر يصب في البحر الاحمر، فبعد أن أجبنا على هذا الاستفسار أرفقنا لكم حقائق عن هذا البحر، وموقعه، ولماذا لا يصبُّ أي نهرٍ في البحرِ الأحمرِ.

المراجع

  1. britannica.com , Red Sea , 16/01/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.