المرجع الموثوق للقارئ العربي

كم عدد جزر فرسان

كتابة : غدير مقداد

مقالات ذات صلة

عدد جزر فرسان، تُعتبر جزر فرسان من أهم المناطق السياحية الموجودة في شبه الجزيرة العربية، حيث أنها تمتلك معالم خلابة وساحرة تجذب الأنظار إليها، ومن خلال موقع المرجع سيتم الحديث في هذا المقال عن مفهوم الجزيرة، وجزر فرسان، ومساحة جزيرة فرسان، بالإضافة إلى أهم جزرها السياحية.

جزر فرسان

تُعتبر جزيرة فرسان من الجزر الواقعة في أرخبيل، حيث تقع في البحر الأحمر، بالإضافة إلى أنها تتبع لمنطقة جازان جنوب غرب المملكة العربية السعودية من الناحية الإدارية، وقد تكونت هذه الجزر نتيجة لاندفاع كتل ٍهائلةٍ من الملح المايوسيني إلى أعلى الماء، مما جعلها تُشكل قباب ملحيةً، ليترسَّب فوقها كمية كبيرة من الترسبات الكلسية.[1]

شاهد أيضًا: أبرز جزيرة في المملكة العربية السعودية هي

كم عدد جزر فرسان

يبلغ عدد جزر فرسان حوالي 85 جزيرة، وتُعتبر هذه الجزر من المناطق الغير مأهولة بالسكان على مدار العام، حيث تقع جزيرة فرسان في منطقة البحر الأحمر، وتتبع المملكة العربية السعودية من الناحية الإدارية، وتُعد جزر فرسان من أهم المناطق السياحية الجاذبة للسكان، نظراً لموقعها الجُغرافي والمنتجعات السياحية الموجودة فيها.

عدد جزر فرسان

شاهد أيضًا: سبب تسمية جزر فرسان بهذا الاسم

مساحة جزيرة الفرسان

تُعتبر جزيرة الفرسان من أكبر الجزر في المملكة العربية السعودية إذ تبلغ مساحتها حوالي 1050 كيلو متر مربع، وتبعد الجزيرة حوالي 220.5 ميل بحري عن الساحل، كما تبعد ما يقارب 50 كم غرب مدينة جازان، ويمكن الوصول لهذه الجزر عن طريق الميناء البحري لمدينة جازان، حيث تمتاز الجزيرة بشواطئها الجميلة، والتي جعلت منها إحدى المناطق الجذابة للسياحة، كما تعد جزيرة فرسان من أكثر الجزر المأهولة بالسّكان في المملكة العربية السعودية، ولا ترتفع جزيرة فرسان عن مستوى سطح البحر إذ يبلغ ارتفاعها حوالي عشرين متراً.

شاهد أيضًا: ما اشهر جزيره تابعه لمنطقه جازان

أهم جزر فرسان

تبلغ جزر فرسان حوالي خمس وثمانين جزيرة، ومن أهمها ما يلي:

  • جزيرة سلوبة: وتقع جنوب فرسان، وتبلغ مساحتها حوالي 1.6 كيلو متر مربع، وتتواجد في بحرها أسماك القرش، لذا لا يُفضل الناس الذهاب إليها.
  • جزيرة دمسك: وتبلغ مساحتها حوالي 12.5 كيلو متر مربعاً، وتكثر فيها الأسماك، لذا تكثر فيها رحلات الصيد.
  • جزيرة دوشوك: وتبلغ مساحتها 1.6 كيلو متر مربع، وتعد هذه الجزيرة من أهم الجزر السياحية في المنطقة، حيث يزورها الكثير من السياح من أنحاء دول العالم.
  • جزيرة زفاف: وتتميّز بطبيعتها الساحرة والجاذبة للسياح، ويكثر فيها الغزلان، وهي من أجمل الشواطئ الموجودة بالمملكة العربية السعودية، وتتمتع بهدوئها وجمالها الطبيعي.

شاهد أيضًا: كم عدد سكان جزيرة فرسان

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي حمل عنوان، عدد جزر فرسان، حيث تعرفنا على جزر فرسان، ومساحتها، بالإضافة إلى أهم جزر فرسان.

المراجع

  1. marefa.org , جزيرة فرسان , 09/03/2022

مقالات ذات صلة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.