المرجع الموثوق للقارئ العربي

كم عدد سكان جزيرة فرسان

كتابة : غدير مقداد

كم عدد سكان جزيرة فرسان؟ تُعتبر جزيرة فرسان أحد جزر المملكة العربية السعودية والمشهورة في منطقتها، وتتكوَّن جزيرة فرسان من عدد من الجزر، ومن خلال موقع المرجع سيتم الحديث في هذا المقال عن جزر المملكة العربية السعودية، وعدد جزر فرسان وعدد سكانها، بالإضافة إلى أهم المعلومات عنها كونها منطقة سياحية جاذبة للسُّكان.

جزر المملكة العربية السعودية

تضم المملكة العربية السعودية أكثر من 1300 جزيرة، منها 1150 جزيرة في البحر الأحمر، و150 جزيرة تقع في الخليج العربي، وعلى الرغم من وجود العدد الكبير من الجزر الذي تضمه المياه الإقليمية للمملكة العربية السعودية إلا أن هناك الكثير من المواطنين السعوديين لا يعلمون عن عدد جزر السعودية، وأيضًا لا يعرفون عن العديد من المزايا والأهمية التي تتمتع بها هذه الجزر، حيث تتمتع هذه الجزر بالطبيعة الساحرة الجذابة، وتُعتبر من الجزر التي يكون بها المناخ غير مستقر، مما يجعل العيش والاستقرار بها صعب.

شاهد أيضًا: تعد جزر هاواي مثالا على

كم عدد سكان جزيرة فرسان

يبلغ عدد سكان جزيرة فرسان حوالي 18000 نسمة، وذلك حسب الإحصائيات الأخيرة لعام 1442 هجري – 2021م، وهم موزعين على جزرها المختلفة التي تتكون منها جزر فرسان، وتتكون جزر فرسان من تسعين جزيرة تقريباً، معظمها مأهول بالسكان، والآخر مجرد مناطق سياحية للزوار وتمضية العطلات.

كم عدد سكان جزيرة فرسان

كم عدد جزر فرسان

جزر فرسان هي عبارة عن مجموعة من الجزر التابعة للمملكة العربية السعودية، حيث تقع في مياه البحر الأحمر، وتتبع من الناحية الإدارية منطقة جازان في جنوب المملكة، وتتكون جزر فرسان من العديد من الجزر تتنوع في مساحتها، حيث يصل عدد الجزر الموجودة فيها حوالي 150 جزيرة علماً بأن أغلب هذه الجزر صغيرة المساحة لا تتعدى الكيلومتر، وتعد أكبر جزيرة في الأرخبيل الموجود في جزر فرسان هي جزيرة فرسان الكبرى حيث تبلغ مساحتها حوالي 369 كيلو مترًا، وهي من أهم مناطق الجذب السياحي، كما أنها تتميز بأكبر عدد سكان متواجد فيه، وهناك العديد من الجزر المشهورة في فرسان، وهي:

جزيرة سلوبة

تقع في جنوب فرسان، وهي جزيرة صغيرة حيث تبلغ مساحتها حوالي 1.6 كيلو متر مربع، بالإضافة إلى أنها تشتهر بوجود أسماك القرش المفترسة في مياهها القليلة، لذلك لا يُحبّذ بعض الأشخاص الذهاب إليها، وذلك لأنَّ الوصول والدخول فيها يتسبب في العديد من المخاطر.

جزيرة دمسك

وهي من الجزر الكبيرة نسبيًا من جزر فرسان، كما تبلغ مساحتها حوالي 12.5 كيلو متر مربع، وتشتهر هذه الجزيرة بكثرة الصيد، حيث يقيم فيها الصيادون عدد كبير من الأكواخ للإقامة بها أثناء رحلات الصيد التي يقومون بها والتي تحتاج وقت كبيرة يصل إلى عدة أسابيع أو أشهر في الكثير من الأوقات.

شاهد أيضًا: لماذا سميت جزر القمر بهذا الاسم

جزيرة دوشوك

تقع هذه الجزيرة في جنوب فرسان في الشمال الشرقي لجزيرة زفاف،و تبلغ مساحتها 1.6 كيلو متر مربع، وتعتبر هذه الجزيرة من أهم وأشهر الجزر السياحية في المنطقة، حيث يزورها الكثير من السياح من أنحاء دول العالم.

جزيرة زفاف

وهي أحد أهم الجزر التي يذهب إليها عدد كبير من العائلات في المملكة العربية السعودية من أجل الاستمتاع بطبيعتها الساحرة، وتعد أحد المناطق التي يكثُر بها الغزلان، إذ تتواجد فيها بكميات كبيرة، بالإضافة إلى أن شواطئها تُعتبر من أجمل الشواطئ بالمملكة، وتتمتع بالهدوء.

شاهد أيضًا: كم عدد الجزر التي تقع تحت سيادة دولة الإمارات العربية المتحدة

أهم معلومات عن جزيرة فرسان

هناك العديد من المعلومات المهمة عن جزيرة فرسان، ومن أبرزها:[1]

  • تُعد جزيرة فرسان أحد أشهر الجزر المملوءة بالسكان في المملكة العربية السعودية.
  • تُعد أكبر جزيرة فيها هي جزيرة فرسان الكبرى.
  • تقع جزيرة فرسان من الناحية الإدارية لمنطقة جازان، كما يُمكن الوصول إليها من خلال الميناء البحري لمدينة جازان، إذ يبعد عنها حوالي أربعين كيلو متر.
  • تقع جزيرة فرسان في القسم الجنوبي الشرقي للبحر الأحمر.
  • ترتفع جزيرة فرسان عن مستوى سطح البحر بحوالي عشرين متراً، والتي تكونت بهذا الارتفاع نتيجة لوجود كتل من الملح المايوسيني اندفعت إلى أعلى الماء، ثم كوّنت قبابًا ملحية، ترسبت عليها الكثير من الترسبات الكلسية.
  • تتميز جزيرة فرسان الكبرى بالأرض الخصبة الصالحة للزراعة، بالإضافة إلى شواطئها الخلابة التي تحيط بها الرمال البيضاء.
  • يعمل أهل جزيرة فرسان بالصيد والزراعة.
  • تتضمن جزيرة فرسان العديد من القرى، وهي:
  • قرية المحرقق.
  • قرية القصار.
  • قرية المسيلة.
  • قرية الحسين.
  • قرية صير.

شاهد أيضًا: سبب تسمية جزر فرسان بهذا الاسم

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي حمل عنوان، كم عدد سكان جزيرة فرسان؟ حيث تعرفنا على جزر المملكة العربية السعودية، وأهم جزرها، والتي تعد أبرزها جزيرة فرسان، كذلك عدد سكان جزيرة فرسان وأهم المعلومات عنها باعتبارها منطقة سياحية جاذبة للزوار من أنحاء العالم.

المراجع

  1. saudiarabiatourismguide.com , The Saudi Arabia Tourism Guide , 27/12/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.