المرجع الموثوق للقارئ العربي

ما هو اشد البحار ملوحة

كتابة : ندى ابراهيم

ما هو اشد البحار ملوحة، يُمكنُ تعريف البحار بأنّها مجسمات واسعة من المياه المالحة تحاط باليابسة من جميع جوانبها، ويمكن للبحر أن يكون جزءاً من المحيط ومتصلاً به، وهناك العديد من البحار في العالم، والتي لا يُمكنُ حصر عددها، ومنّها البحر الأحمر، والأسود، والأصفر، والبلطيق، وبحر المرجان، وغيّرها، ومن خلالِ موقع المرجع سنتعرفُ على ما هو أشد البحار ملوحة.

ما هو اشد البحار ملوحة

إنّ البحرَ الميت (بالإنجليزية: Dead Sea) هوَ أشدُّ البحار ملوحةً، وهوَ بحرٌ غير ساحليّ يقعُ في جنوبِ غربْ قارّة آسيّا، وقد بلغتْ نسبةُ ملوحتهِ حواليّ 34.2%، ويعودُ السبب في ملوحةِ البحر الميت العاليّة وبالأخصِ في قاعِ البحيّرة، لاعتبارهِ مُحطة لمياهِ الأمطار والمياه السطحية المُتدفقة، وفي ذاتِ الوقت لا يوجد للبحر الميت أي منفذ لتدفق المياه منه، فهو محاط باليابسة من ثلاثة جوانب، ويتعرض البحر للتبخر نتيجة ارتفاع درجات الحرارة في فصل الصيف، بالإضافة للظروف المناخية الجافة والحارة طوال السنة، ومع مرور الزمن وتبخر كمية كبيرة من المياه، زادت نسبة الملوحة فيه أكثر.[1]

شاهد أيضًا: معلومات عن البحر الميت

اين يقع البحر الميت

يقعُ البحر الميت في الجزء الجنوبيّ الغربيّ من قارةِ آسيّا، حيث يحدّه الأردن من الشرق وفلسطين من الغرب، ويعتبر البحر الميت أخفض بقعة مياه على سطح الأرض، حيث ينخفض عن مستوى سطح البحر حوالي 400م تقريبًا، ويعتبر البحر الميت بحرًا غير ساحليّ، ويعدّ نهر الأردن الرافد الرئيسي له، أما اسمه فيستمده من كونه لا حياة فيه، بسبب شدة ملوحته وعدم وجود الغذاء فيه لدرجة تصل إلى موت الكائنات الواصلة إليه من النهر،وتُقدّر ملوحة مياه البحر الميت بما يقارب ستة أضعاف ملوحة مياه المحيطات، وهي درجة عالية جدًا لا يعيش بها أي كائن حي.

شاهد أيضًا: ما هو البحر الذي اطلق عليه الاخدود الافريقي العظيم

معلومات عن البحر الميت

فيما يلي بعض المعلومات والحقائق المثيرة للاهتمام عن البحر الميت:

  • سُميّ البحرُ الميت بالعديد من الأسماء التي عكست خصائصّه مثلَ: بحر الملح، نظرًا لملوحتّه العاليّة جدًا، والبحر الميت أيضًا نظرًا لخلوهِ من جميعِ أشكال الحيّاة فيّه، وبحرُ السهول بحيثُ ينتشر هذا الاسم في الكتابِ المُقدس، ويرجعُ السبب إلى المياه التي نزلت من فوق وتوقفت وارتفعت على كومةٍ بعيدةٍ عن مدينة آدم، إضافة إلى عدّة أسماء أخرى مثلَ: بحر لوط، بحر الشيطان، بحر الإسفلت، بحر الشرق، وغيّرها.
  • تتميز منطقة البحر الميت باستقطابها للزوار من جميع أنحاء العالم، للسياحة والعلاج، لاحتواء مائه على مستوى عالٍ من الملوحة.
  • يعتبر البحر الميت هو الرافد الرئيسي لنهر الأردن بالإضافة إلى بعض من التيارات الصغيرة المختلفة، ويحتوي على شبه جزيرة ليسان التي تعدّ من المعالم الجيولوجية المشهورة، وتتميّزُ بأنّها من أكثر أجزاء البحر الميت ملوحة.

فوائد مياه البحر الميت العلاجية

يوجدُ عدّة فوائد علاجيّة لمياه وطينِ البحر الميّت، ومنّها:

  • يُعالج البحر الميت العديد من الأمراض الجلديّة صعبة العلاج مثلَ الأكزيّما، والبُهاق، ويضفي للجلدِ مزيدًا من النعومة، ويمنحّهُ النضارة والحيّويّة، ويشدُّ الجلد، ويمنع تكون حب الشباب على البشرة.
  • يُساعد في علاجِ الروماتيزم والتهاب المفاصل ويُخفف من آثارها.
  • تحتوي مياه البحر الميت على تركيزات عالية من الكبريتات والكربونات والبروم، مما يجعله رافدًا أساسيًا للصناعة والتصدير للمواد الكيميائية.
  • يحتوي طين البحر الميت على نسب عالية من المغنيسيوم، والكالسيوم والبوتاسيوم وعنصر البورون واللسترونتيوم وكذلك الحديد.
  • يحتوي هواء البحر الميت على شحنات سالبة تعالج الربو، ويحتوي على كميات مضاعفة من الأوزون، مما يمنح الشعور بالإيجابية والتفاؤل.
  • يمدُّ العضلات بالاسترخاءِ والمرونّة، ويزيدُ من تدفق الدم للجسم، حيثُ يحتوي على نسبّة عالية من الأكسجين.

إلى هُنا نكون قد وصلنا إلى نهايةِ مقالنا ما هو اشد البحار ملوحة، حيثُ سلطنا الضوءَ على سبب الملوحّة العاليّة للبحرِ الأحمر، إلى جانبِ فوائد مياهه العلاجيّة.

المراجع

  1. deadsea.com , What is the Dead Sea? Where is the Dead Sea Located? , 13/03/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.