المرجع الموثوق للقارئ العربي

جزر تابعة لاسبانيا في المحيط الاطلسي

كتابة : أدهم المنصور

جزر تابعة لاسبانيا في المحيط الاطلسي وهي من أجمل معالم الطبيعة في كافة أصقاع الكرة الأرضية، والتي تعتبر بغالبيتها تحفة من صنع الخالق، فما هو اسم تلك الجزر وأين تقع في إسبانيا بالضبط، هو ما سوف يقدمه لكم موقع المرجع من بيانات عبر هذا المقال، شارحاً طبية وجغرافية هذه الجزر، كما سوف يطلعكم على أبرز المعالم السياحية فيها.

جزر تابعة لاسبانيا في المحيط الاطلسي

توجد جزر تابعة لإسبانيا في المحيط الأطلسي تدعى جزر الكناري، وهي عبارة عن أرخبيل يضم مجموعة من الجزر منها الصغير والكبير، طبيعته منوعة منها ما هو صخري الشواطئ أو رملي، كما أنّ صخورها مختلفة الأشكال (سالمور – جاراتشيكو – فاسنية – أناجا – بونانزا)، وهي صخور تراكمية قديمة عمرها آلاف السنين.

يبلغ عدد سكانها قرابة الـ 2,2 مليون نسمة، أما كثافة السكان فيها فهي 288 فرداً على كل كيلو متر مربع، وبهذه الكثافة تحتل المرتبة الثامنة بين تجمعات إسبانيا من حيث الاكتظاظ السكاني، تتوزع الكثافة الرئيسية في جزر تينيريفي بنسبة 43% وغران كناريا بنسبة 40%.

جزر تابعة لاسبانيا في المحيط الاطلسي

جزر الكناري ويكيبيديا

جزر الكناري عبارة عن مقاطعة مستقلة إدارياً تابعة لإسبانيا، وتنقسم إلى مقاطعتين وهو تقسيم كلاسيكي منذ العام 1982، عندما منحت المقاطعة الحكم الذاتي، عاصمتها موزعة بين مدينتين (لاس بالماس دي جران كناريا – سانتا كروز دي تينيريفي)، كما أنهما عواصم مقاطعات لاس بالماس وسانتا كروز دي تينيريفي بالترتيب، وتتمتع هذه الجزر بأهمية تاريخية تتمثل بأنها كانت محطة لطائرات إسبانية الشراعية في منتصف طريها إلى القرتين الأمريكيتين.[1]

جزر الكناري ويكيبيديا

كم عدد جزر الكناري

إن العدد الإجمالي لجزر الكناري الرئيسية هو ثمانية وتختلف من حيث المساحة والطبيعة والكثافة السكانية، وترتيبها من الأكبر إلى الأصغر كما يلي: (جزيرة تينيريفي – جزيرة فويرتيفنتورا – جزيرة غران كناريا – جزيرة لانزاروت – جزيرة لا بالما – جزيرة لا جوميرا – جزيرة إل هييرو – جزيرة لا جراسيوزا).

شاهد أيضًا: ما هي الدولة التي باعتها اسبانيا لامريكا

موقع جزر الكناري

تقع جزر الكناري بالمحيط الأطلسي في أقصى جنوب إسبانيا حيث تبعد عنها بمسافة 2,018.2 كيلو متر بحسب خرائط جوجل، وقد ربطت تاريخياً إسبانيا بقارات أفريقيا وأمريكيا الجنوبية والشمالية.

موقع جزر الكناري

كم تبعد جزر الكناري عن المغرب

تقع جزر الكناري قبالة السواحل الجنوبية الغربية لمملكة المغرب العربي، ويشكك الكثيرون أن الكناري جغرافياً في المياه الإقليمية للمغرب العربي التقليدية قبل انفصال الصحراء الجنوبية، وتبعد جزر الكناري عن مركز العاصمة في المغرب قرابة الـ 2,338.4 كيلو متر بحسب خرائط جوجل.

شاهد أيضًا: أين تقع جزر المالديف على الخريطة

السياحة في جزر الكناري

تعتبر جزر الكناري وجهة سياحية أولى يقصدها الزوار من كافة أصقاع الكرة الأرضية، بفضل المقومات السياحية التي تتمتع بها، يزورها في كل عام ما يزيد عن الـ 12 مليون زائر، بفضل جمال شواطئها ومناخه القريب من الاستوائي بصيف وشتاء دافئين، تتضمن معالم سياحية خلابة كمنتزه تيد الوطني وجبل تيد التاريخي في تينيريفي، الذي يعتبر أعلى مرتفعات إسبانيا لاحتوائه على ثالث أطول مخروط بركاني في العالم، كما تتنوع الطبيعة بين السهول الخضراء والأراضي الصحراوية، وتتضمن مرتفعاتها الشاهقة عدة مراصد فلكية.

شاهد أيضًا: ماهي الدولة التي لا تملك قوة عسكرية

جزر الكناري لماذا سميت بهذا الاسم

أطلق عليها سابقاً اسم “الجزر المحظوظة”، أما اسم جزر الكناري ويعني جزر الكلاب، فيرجح البعض أنه نسبةً لأحد أكبر جزرها غران كناريا التي ذُكر تاريخياً أنها كثيرة الكلاب، وتوجد تكهنات أخرى تفيد أن الاسم مأخوذ من قبيلة نوكاري البربرية التي استقرت تاريخياً الأطلس المغربي، لكن الرأي الأول هو الأقوى والأكثر اتفاقاً، وقد أطلق سكان تلك الجزر على أنفسهم اسم “الكناريوس” نسبةً للكناري، ولا بد من التنويه إلى أن اسم طائر الكناري منسوب للجزيرة وليس العكس..

هكذا؛ ومع هذا القدر من المعلومات عن جزر الكناري، نكون قد انتهينا من فقرات مقالنا، وهو بعنوان جزر تابعة لاسبانيا في المحيط الاطلسي، فقد تعرفنا عبر ما جاء ضمنها من بيانات على جزر الكناري وتضاريسها وعلاقتها بالتاريخ، وطبيعة السياحة فيها,

المراجع

  1. britannica.com , Canary Islands , 16/03/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.