المرجع الموثوق للقارئ العربي

ما هي اكبر هضبة في العالم

كتابة : غدير مقداد

ما هي اكبر هضبة في العالم؟ تتعدّد الجبال والهضاب والسهول على سطح الكرة الأرضيّة، وتتوزّع في مناطق مختلفة من العالم، كما يتباين ارتفاع الجبال والهضاب، فليست كلها نفس الارتفاع، والذّي يدل على عظمة الخالق، وقد شكّل التنوع التضاريسي على الأرض محط اهتمام العلماء والدّارسين، فباتوا يطوفون العالم ويكتشفون المزيد من المعلومات عن تكوين الأرض، ويتسلّقون قمم أعلى الجبال ويبحثون في أجزائها، ويُقدّم موقع المرجع في هذا المقال كل ما يخص أكبر هضاب العالم، وموقعها على وجه الأرض.

ما هي اكبر هضبة في العالم

تُعد هضبة التبت أكبر هضاب العالم، وتُسمّى بمرتفعات التبت أو هضبة تشينغهاي – التيبت، وهي هضبة شاسعة الارتفاع والمساحة، وتكون جزء من قمة إيفرست أطول جبال العالم، حيث انّها تُحاط بسلاسل جبليّة ضخمة، وتمتلئ بآلاف الأنهار الجليديّة، وينابيع الماء العذبة، وتُشكّل هضبة التبت جزءاً كبيراً من مقاطعة شنغهاي، وعاصمتها مدينة لاس، إذ أنّها تُمثّل مركزاً رئيساً للسكان والنشاط الاقتصادي والثقافة والمواصلات في الهضبة. [1]

شاهد أيضًا: أكبر هضبة في المملكة العربية السعودية

أين توجد أكبر هضبة في العالم

توجد هضبة التبت في غرب جنوب الصين، وتقع بين بين جبال كونلون في الشمال وجبال الهيمالايا، وسلسلة جبال كاراكورام في الجنوب والجنوب الغربي على التوالي، كما تمتد التبت إلى جبال داكسو شرقاً، وتقع بالتحديد شمال غرب يوننان، في النصف الغربي من سيتشوان، جنوب مقاطعتي قانسو وتشينغهاي غرب الصين، ويصفها الإنسان بسقف العالم.

شاهد أيضًا: لماذا سميت جزر القمر بهذا الاسم

تضاريس هضبة التبت

تتنوّع التضاريس الجغرافية في هضبة التبت، حيث تحتوي القمم الجبلية العالية، وآلاف الروافد النهرية المُتّجهة إلى الصين والهند، مثل نهر براهمابوترا، كذلك توجد فيها صحراء كوبي مترامية الأطراف والتي يعيش فيها عدد كبير جدّاً من الحيوانات المتوحشّة، كما تُعد القطب الثالث المُتجمد، لاحتوائها على عدد كبير من الأنهار الجليديّة، وقد تكوّنت هضبة التبت وتنوعت تضاريسها الجغرافيّة بفعل الحركات التكتونيّة وعوامل التعرية.

شاهد أيضًا: ما هو الفرق بين الهضاب و الجبال

المناخ في هضبة التبت

يتميّز مناخ هضبة التبت بانخفاض درجات الحرارة، حيث البرودة الشديدة، وذلك نظراً لارتفاعها الشاهق، وقلّة الأكسجين، لذلك تكون قمم الجبال فيها مُغطّاة بالثلوج، إذ تنخفض درجات الحرارة في الشتاء إلى – 40 درجة مئوية.[2]

شاهد أيضًا: سبب بناء سور الصين العظيم

الجغرافيا والسكان في هضبة التبت

تُؤثّر العوامل البيئيّة بشكل كبير على معدل السكان الموجود في تلك المنطقة، حيث أنّ عدد السكان قليل جداً في هضبة التبت مقارنةً بمساحتها الشاسعة، والتي تبلغ حوالي 2500 ألف كيلو متر مُربّع، ويعمل سكانها بالرعي والزراعة، وخاصّة أنها تمتاز بوجود العديد من المناطق والسهول الخصبة بجوار الأنهار والوديان.

ما هي اكبر هضبة في العالم

الديانة في التبت

تّعد البوذيّة هي الديانة السائدة في هضبة التبت، حيث أن 90% من سكانها يدينون بها، حيث هناك الكثير من المعابد البوذيّة، ولكن هناك ديانات أخرى يؤمن بها البعض، وهي:

  • ديانة بون (Bon)، وهي التي كانت معتمدةً قبل القرن السابع.
  • الإسلام، وتُشكّل نسبة 0.4% من سكانها.
  • المسيحية، وهي أقلية.

شاهد أيضًا: كم عدد سكان الصين 2021

أشهر المدن في هضبة التبت

ينقسم إقليم التبت إلى أربع وحدات إداريّة، حيث تضم العديد من المدن المشهورة، والتّي أبرزها:

  • لاسا: وهي المدينة العاصمة للتبت، وتمتاز بأنها تُمثّل الاقتصاد والسياحة في المنطقة، حيث تزخر بالمواقع التاريخيّة والأثريّة، وتُسمّى بين سكّانها ب (دُرّة) هضبة التيبت.
  • شيغاتسي: تُعد شيغاتسي ثاني أكبر مدينة في هضبة التيبت.
  • ناغشو: وتمتاز بمقاطعاتها الكبيرة والزاخرة بالحضارة والتاريخ، والتي أكبرها مقاطعة بوازنغ، ونينغتشي، وميدوغ، و نيدونغ، وقونغقار.
  • كذلك مدينة تشامدو، وغيانتسي، وناكتشو، وشانان.

شاهد أيضًا: كم يبلغ طول سور الصين العظيم

الأماكن السياحية في التبت

تعود الحضارة في التبت إلى أكثر من ثمانية عشر ألف سنة قبل الميلاد، حيث كان قد أسّسها الزعيم القبلي سونغزان غانبو، وبعدها توالت الحضارات عليها، مما جعل لها تاريخاً عريقاً ومليئاً بالمناطق السياحيّة، وقد ساعد في ذلك موقعها الجغرافي وتضاريسها المُميّزة، ومن أهم الأماكن السياحيّة فيها.[3]

 قصر بوتالا

ويقع قصر بوتالا على جانب الجبل الأحمر شمال غربي مدينة لاسا، ويُسمّى بقصر الفن، ويُعد من العالم السياحيّة المهمة في التبت، إذ أنه عبارة عن صرح معماري ضخم يُمثل العراقة والأصالة الصينيّة، وقد بُني هذه القصر عام 637 ليكون مقراً للملك سونغتسن جامبو، وقد قام الدالاي لاما الخامس لوزانغ غياتسو بإعادة ترميمه عام 1645م ليُصبح فيما مكاناً لإقامة الدالاي لاما، ويتضمّن هذا القصر الكثير من الأعمال الفنيّة والكنوز النادرة جداً والقديمة، وبالتالي شكّل معقلاً للسياحة في تلك المنطقة، مما جعل منظمة اليونسكو تضمه تحت حمايتها لأنه تراث ثقافي عالمي.

معبد جوخانغ

وهو المركز الروحي للتبت، تأسس في القرن السابع على يد الملك سونغتسن جامبو من أجل زوجتيه؛ الأميرة ون تشنغ التانغية، والأميرة بريكوتي النيبالية، ويتواجد في ميدان بارخور في لاسا، وهو المعبد الأبرز للديانة البوذيّة التبتية، وأكثر المعابد قدسيّة وأهميّة لسكان المنطقة، حيث مزج بين الطراز الصيني، والهندي، والنيبالي، كما أنه يضم تمثال ساكياموني والذي أحضرته الأميرة ون تشنغ، مما شكل معلماً من أهم المعالم السياحيّة.

بحيرة نامتسو

وهي البحيرة السماوية، وهي ثاني أكبر بُحيرة مالحة في الصين، حيث يصل ارتفاع البحيرة إلى أربعة آلاف سبعمائة وثمانية عشر متر، وتتواجد قريبة من قمم الجبال المغطاة بالثلوج، والسحب، والسماء الزرقاء مما يخلق منظر خلاب يخطف أنفاس كل من يزورها، وتقع هذه البُحيرة بين مقاطعتي دامكسونغ وبينغو يُحيط بها أربعة معابد، وتعتبر من أجمل أماكن السياحة في التبت.

 بحيرة يامدروق

تُعد بُحيرة يامدورق من أهم البُحيرات المُقدّسة الثلاث الموجودة في هضبة التبت، وتصل مساحتها إلى 630 كيلو متر مربع، وتقع بين مقاطعة ناغارزي وولاية شنان، وتبعد 7كم عن مدينة لاسا، وتتميز بألوانها التي أخذتها من ألوان الشعاب المرجانية الساحرة، لذا يطلق عليها اسم البحرية المرجانية.

شاهد أيضًا: هل جبل طويق اشد برودة من جبال السروات

الحيوانات في هضبة التبت

تتميّز هضبة التبت بوجود العديد من الحيوانات المتوحشّة والبريّة، ومن أبرز الحيوانات المُتواجدة في المنطقة:

  • القطاس، ويُسمّى بحيوان الياك أو الياق، أو القوتاش، ويعيش هذا الحيوان في التبت، وهو من فصيلة البقر، ولكنه يتميّز بحجمه الكبير والضخم وقد يصل طوله إلى 2.2 متر، كما يتميّز بصوفه الناعم وشعره الطويل والكثيف مما يحميه من البرد القارس في التبت، وتترواح ألوان القطاس ما بين الأبيض والبني والأسود، وله قرون استشعار، ويُعرف بصلابته مما يجعل أهالي منطقة التبت يستخدمون عظامه في صناعة المنحوتات.

الحيوانات في هضبة التبت

  • فرأ التبت، وهو أضخم الحمر البريّة الآسيويّة، وهي ذات رأس ضخم جداً وخطم مُلثّم، ويتراوح وزن الذكور منها ما بين  350-400 كيلو غرام.

شاهد أيضًا: يكتب اسم الخريطة الطبوغرافية باللون

معلومات عامة عن هضبة التبت

هنالك العديد من المعلومات عن هضبة التبت والتي من أهمها ما يلي:[4]

  • التبت أكبر هضبة في العالم.
  • تُسمّى بعدّة أسماء، وهي: القطب الثالث وبرج العالم الآسيوي وسقف العالم.
  • تتميز بمناخها العالي البرودة وقلّة الأكسجين فيها نظراً لارتفاعها الشديد.
  • يسكنها عدد قليل من السُّكان مقارنة بمساحتها الشاسعة، ويدين أغلبهم بالبوذيّة.
  • تتضمن هضبة التبت أكبر مخزن للأنهار الجليدية في العالم،حيث تحتوي على 37 ألف نهر جليدي في جانب الهضبة المواجه للصين، وهي المسؤولة عن تغذية الأنهار الرئيسة في الهند، كما تُوفر المياه لأكثر من نصف آسيا.
  • تستمر هضبة التبت في الارتفاع حتى اليوم بفعل الانكسارات والعوامل البيئية التي تؤثّر بشكل كبير فيها، حيث يُقدر معدل ارتفاعها السنوي بما يقارب 5 ملم.
  • تتنوّع المناظر الطبيعية فيها، حيث الغابات الخضراء والأنهار العميقة والجبال العالية والمناطق الصحراوية والمراعي الشاسعة، مما يسمح بانتشار العديد من الحيوانات البرية وأنواع الطيور.
  • هي المنطقة الصينيّة الوحيدة التي لا يوجد فيها سكّة حديد للقطار، حيث أنّ وسائل التنقل فيها هي السيارات والطائرات.
  • تُعرف بأنها بحر الرقص والغناء، مما يجعلها معقلاً سياحياً جاذباً للزوار من كل أنحاء العالم، وذلك لكثرة النشاطات التقليديّة والمتنوّعة فيها، كالمصارعة، والرمي، وشد الحبل، ومسابقة الخيول، ورمي السهام، والرقصات التراثية بلباسهم المزركش والملون.

شاهد أيضًا: تتميز منطقة عسير بموقع جغرافي فريد بسبب تنوع تضاريسه

وإلى هنا، نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا الذّي حمل عنوان ما هي اكبر هضبة في العالم، حيث أوردنا العديد من المعلومات حول هضبة التبت ومساحتها وديانة سكانها وحرفتهم الأساسية، كذلك بعض الأماكن السياحيّة فيها، وتضاريسها ومناخها، وأشهر الحيوانات الموجودة هناك.

المراجع

  1. marefa.org , التبت , 24/10/2021
  2. britannica.com , Plateau of Tibet , 24/10/2021
  3. livescience.com , How Did the Tibetan Plateau Form , 24/10/2021
  4. eos.org , Tibetan Plateau Lakes as Heat Flux Hot Spots , 24/10/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.