المرجع الموثوق للقارئ العربي

كم عام استغرق بناء قناة السويس

كتابة : غدير مقداد

كم عام استغرق بناء قناة السويس؟ تُعد قناة السويس من أهم الممرات المائية التي تتواجد في جمهورية مصر العربية، والتي شكلت مصدراً اقتصادياً مهماً لعدد من قارات العالم، ومن خلال موقع المرجع سيتم الحديث في هذا المقال عن قناة السويس، وموقعها الجغرافي، بالإضافة إلى تاريخ بنائها، وأهم المميزات التي تمتاز بها.

قناة السويس

تُعد قناة السويس أحد الممرات المائية الاصطناعية الموجودة في جمهورية مصر العربية، وهو ممر مائي ازدواجي يبلغ طوله حوالي  193 كم، حيث يصل بين البحر الأبيض المتوسط والبحر الأحمر، إذ تنقسم القناة طولياً إلى قسمين شمال وجنوب البحيرات المرّة، كما تنقسم عرضياً إلى ممرين في أغلب أجزائها لتسمح بعبور السفن في اتجاهين في نفس الوقت بين كل من أوروبا وآسيا، وتُعتبر قناة السويس أسرع ممر بحري بين القارتين، حيث توفر حوالي 15 يوماً في المتوسط من وقت الرحلة عبر طريق رأس الرجاء الصالح.[1]

شاهد أيضًا: كم نهر يصب في البحر الاحمر

كم عام استغرق بناء قناة السويس

استغرق بناء قناة السويس قرابة العشر سنوات، حيث بدأ العمل فيها في شهر أبريل في اليوم الخامس والعشرين لعام 1859م، وتم افتتاحها في اليوم السابع عشر من شهر نوفمبر عام 1869م، وقد كلف بناء قناة السويس حوالي مائة مليون دولار، لتُصبح أول بُنيت بين البحر الأحمر، ودلتا النيل، وذلك في القرن الثالث عشر قبلَ الميلاد، وقد أُعيد بناء القناة من جديد في أواخرِ القرنِ الثامن عشر الميلادي.

شاهد أيضًا: ما هو البحر الذي يسمى بحر القلزم

موقع قناة السويس

تقع قناة السويس في جمهورية مصر العربية، وتمتد على مستوى سطحِ البحرِ من البحرِ الأبيضِ المُتوسّطِ شمالاً، حتى تصل إلى البحرِ الأحمرِ جنوباً عبر برزخِ السويسِ، وتمثّلُ أقصرَ طريقٍ مائيٍّ بين القارّةِ الأوروبيّةِ، والدُّولِ المُطِلّةِ على المحيطِ الهنديّ، وغربِ المُحيطِ الهادي، ويصل طولها إلى 190 كيلو متر بدءاً مدينة بورسعيد شمال مصر، وحتى منطقة السويس جنوب مصر.

كم عام استغرق بناء قناة السويس

شاهد أيضًا: أين يقع مضيق باب المندب على الخريطة

مميزات قناة السويس

لقناة السويس العديد من المميزات، ومنها ما يلي:

  • تلعب قناة السويس دوراً اقتصادياً مُهمّاً بين قارّات العالم آسيا وأوروبا وأفريقيا.
  • ساعدت في تقصير طريق السفن والوصول سريعاً بدلاً من الإبحار عن طريق رأس الرجاء الصالح.
  • تستطيع استقبال سفن بأحجام أكبرَ من السابقِ، الأمر الذي ساعد على تسهيلِ حركةِ المرورِ، والتنقُّلَ فيها طوالَ اليومِ.
  • تتميز بانعدامِ الحوادثِ فيها مقارنةً بباقي المَمرّاتِ المائيّةِ.
  • تمتاز بانخفاض التكلفةِ المادّيةِ، والوقتِ، والمسافةِ.

شاهد أيضًا: موقع مدينة اوكساجون الصناعية

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي حمل عنوان، كم عام استغرق بناء قناة السويس؟ حيث تعرّفنا على قناة السويس وموقعها، وأهم مميزاتها.

المراجع

  1. marefa.org , قناة السويس , 13/03/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.