المرجع الموثوق للقارئ العربي

اين يقع اكبر كهف جليدي في العالم

اين يقع اكبر كهف جليدي في العالم، فَالتكوينات الطبيعية للأرض، والتي استغرقت ملايين السنين، هي دليل شاهد على عظمة الطبيعة الأم في صنع المناظر الخلابة  سواء كانت نتاج غضبها أو خيراتها، كما أنها دليل عظمة الخالق التي تقف وراء كل ما هو مخلوق في هذه الحياة، والكهوف الجليدية هي أحد هذه المظاهر الطبيعية الخلابة، وفي مقالنا اليوم عبر موقع المرجع سوف نتعرف على الكهوف الجليدية وموقع أكبر هذه الكهوف حول العالم وما يخصها. 

الكهوف الجليدية 

الكهوف الجليدية هي كهوف في الصخر تستضيف الجليد على مدار السنة، وهي تختلف عن الكهوف التي تشكلت داخل الجليد، وتعتبر الكهوف الجليدية استثنائية لأنها ليست نادرة فقط، ولكنها تقع بعيدًا خارج مناطق التربة الصقيعية وعلى ارتفاعات منخفضة بالقرب من مستوى سطح البحر من جهة، وخطوط عرض منخفضة بين حوالي 30 درجة و 70 درجة من جهة أخرى، حيث تحافظ على متوسط ​​سنوي أقل بكثير من درجة حرارة الهواء أعلاه، وبشكل أساسي، يتطلب تكوين الجليد مصدرًا للمياه، حيث تسمح الكسور والشقوق في الصخور الأساسية للماء بالتسرب والتجميد، أو دخول الترسيب أو الجريان السطحي مباشرة إلى الكهف أو بالغرق.[1]

شاهد أيضًا: أين تقع سلسلة جبال طوروس

أنواع الكهوف الجليدية

يمكن تصنيف الكهوف الجليدية، من خلال تدفق الهواء وهيكل الكهوف إلى نوعين رئيسيين، وهما:[1]

  • كهوف الجليد الثابتة: وتغمر هذه الكهوف بالهواء البارد في الشتاء، ولها القليل من دوران الهواء في الصيف، مع استقرار الهواء البارد الكثيف، ومداخل هذه الكهوف أعلى من الجسم المنحدر لأسفل، ويشار إليها عادة باسم الجورب البارد أو الجيب البارد. 
  • الكهوف الجليدية الديناميكية: وهي على عكس النوع الأول، حيث أن لها مداخل منخفضة وجسم مائل للأعلى وقنوات إلى السطح في الجزء العلوي من الكهف، ويتم تبريد الكهوف الجليدية الديناميكية من خلال ما يعرف باسم تأثير المدخنة، حيث يمتص الهواء البارد من المدخل في الشتاء، في حين يخرج الهواء الدافئ من القنوات المذكورة أعلاه، وينعكس تدفق الهواء في الصيف حيث يصرف الهواء البارد منحدرًا من المدخل، ويسحب الهواء الدافئ من خلال القنوات الأعلى. 

اين يقع اكبر كهف جليدي في العالم

يقع كهف ايسريزن ويلت Eisriesenwelt، وهو اكبر كهف جليدي في العالم بالقرب من بلدة ويرفين Werfen النمساوية الصغيرة، وعلى بعد 40 كم من مدينة سالزبورغ، ومن حيث الوصف، هو عبارة عن كهف جليدي مليء بالأنفاق المتصلة، حيث أن بعضها عميق وبعضها لا يزال على مستوى السطح، وهو كهف جليدي من نوع الكهوف الجليدية الديناميكية، وتنتج هذه الديناميكية تيارًا هوائيًا يؤدي بدوره إلى إنشاء ما يعرف باسم تأثير المدخنة، وداخل الكهف، يبدأ الجليد في التكون في فصل الربيع، عندما يبدأ الماء في الذوبان والتسرب عبر الصخور وشقوقه، ليصل إلى أبرد أجزاء الكهف، مما يؤدي إلى درجات حرارة متجمدة وتشكيل تكوينات جليدية رائعة.[1]

كهف ايسريزن ويلت Eisriesenwelt
كهف ايسريزن ويلت Eisriesenwelt 1

معلومات عن كهف ايسريزن ويلت 

وهي معلومات هامة حول تشكيل واكتشاف الكهف، ودليل السياحة في داخله المأخوذة عن تجارب شخصية، ومن أهم هذه المعلومات:[2]

  • تم اكتشاف الكهوف رسميًا في عام 1879م، وذلك من قبل عالم طبيعي نمساوي يُدعى أنتون بوسيلت.
  • دُفن أحد أوائل المستكشفين في الكهف، وهو ألكسندر فون مورك، وذلك بعد أن قُتل في الحرب العالمية الأولى.
  • يقع كهف ايسريزن ويلت بعيدًا داخل جبل Hochkogel في Werfen، يمتد عبر قسم في جبال الألب.
  • يترجم اسم الكهف Eisriesenwelt إلى عالم عمالقة الجليد باللغة الإنجليزية. 
  • فقط أول 960م من الكهف مغطى بالجليد، وهذه المنطقة هي التي يُسمح للسياح بالدخول إليها. 
  • يمتلك الكهف عدد كبير من الأشكال الجليدية المذهلة والشلالات المتجمدة البديعة.
  • الكهف عبارة عن متاهة من عدة كهوف، وهي مصنوعة من الصخور والجليد التي تقدم واحدة من أروع مناظر الطبيعة.
  • من خلال الاختبارات الجيولوجية والعلمية على الصخور والجليد، تمكن العلماء من تحديد تاريخ تشكيل الكهوف بين 50 و100 مليون سنة، بالرغم من أن أقدم طبقات الجليد في الكهف يعود تاريخها إلى ما يقرب من 1000 عام فقط.
  • بالنسبة للسياحة فيه، فالْكهف ليس مفتوحًا للجمهور خلال فصل الشتاء، حيث يبدأ موسم الافتتاح الرسمي من 1 مايو إلى 26 أكتوبر.
  • هناك طريقتين ممتعتين للسياح للوصول إلى الكهف، وذلك إما عن طريق محطة التلفريك، أو عن طريق سلوك طريقًا مختصرًا عبر نفق في الجبل أو الالتفاف حوله. 
  • قبل الدخول، يقدم المرشدون محاضرة حول كيفية التصرف داخل الكهوف، كما يوزعون أيضًا مصابيح كربيد اللهب المكشوف لكل رابع أو خامس شخص في الرتل لإضاءة الطريق بالداخل. 
  • داخل الكهف، لا يوجد ضوء كهربائي سوى التي يتم توزيعها من قبل المرشدين، أو من مشاعل المغنيسيوم المنبعثة من الأدلة، والتي تهدف لإلقاء الضوء على التكوينات الجليدية المبهرة.

شاهد أيضًا: اين تقع جبال الهملايا

أشهر الكهوف الجليدية حول العالم 

الكهوف الجليدية هي تموينات طبيعية جرت عبر ملايين السنين في معظمها، وألفت معاً مناظر خلابة للغاية، وهي منتشرة حول العالم في مناطق محددة، ومن أهم الكهوف التي تجذب العديد من السياح سنوياً ما يلي:[2]

كهف Skaftafell Ice Cave في أيسلندا: والذي يقع في منتزه Skaftafell الوطني المفضل، ويمكن رؤية الجليد الأزرق بعد هطول أمطار غزيرة في الشتاء، ويقال حتى أنه عندما يتحرك النهر الجليدي حتى مليمتر واحد، يُسمع صوت عالٍ في الكهف، كما تحيط به طبيعة آيسلندا الجميلة.

كهف Skaftafell Ice Cave في أيسلندا

كهوف مندنهال الجليدية

وتقع في بلدة جونو التابعة لولاية ألاسكا، والتي اشترتها الولايات المتحدة الأمريكية من روسيا، وتخفي هذه الكهوف نهر جليدي تحتها يبلغ طوله 19 كم، وتعتبر هذه الكهوف فريدة من نوعها، وذلك بسبب ذوبان الجليد الذي يشكل الينابيع التي تضيف جمالًا إضافيًا للكهوف.

كهوف مندنهال الجليدية

كهف Booming Ice Chasm

والذي يقع في جبال روكي الكندية، ويتميز بالجليد النقي تمامًا وله صوتيات مذهلة داخل الكهف، وما يميزه هو تحديات التسلق في منْحدراته، ويجب على المحترفين فقط تسلق هذه الجدران الجليدية، لأن أدنى خطأ قد يدفعهم للانزلاق إلى الحائط.

كهف Booming Ice Chasm

كهوف Big Four

وتقع في محيط جبل رينييه في ولاية واشنطن الأمريكية، وتجذب هذه الكهوف الكثير من السياح، وعلى جول درب المشي في الكهوف، يمكن للزوار الاستمتاع بالطبيعة البكر.

كهوف Big Four

كهف Mýrdalsjökull

ويقع النهر الجليدي في جنوب أيسلندا، ويخفي بركانًا نشطًا تحته، وكان العلماء يراقبون بعناية نشاط البركان مؤخرًا، ومع ذلك، فإن الجولات إلى الجبل الجليدي تحظى بشعبية بين السياح في هذه المنطقة.

كهف Mýrdalsjökull

كهف الجنة السلوفاكية

ويقع الكهف في سلسلة جبال تُعرف باسم الجنة السلوفاكية، ولذلك يسمى بهذا الاسم، وهو مدرج في قائمة اليونسكو للتراث العالمي، ويمكن أن يصل سمك الجليد إلى 26.5 مترًا داخله، مما يجعله أحد أهم الكهوف الجليدية في العالم، كما تجعل سلالم الكهف من السهل الوصول إليه.

كهف الجنة السلوفاكية

وبهذا القدر نصل إلى نهاية مقالنا الذي كان بعنوان اين يقع اكبر كهف جليدي في العالم، والذي تعرفنا من خلاله على الكهوف الجليدية وأنواعها ومواقع أكبر هذه الكهوف حول العالم، كما اطلعنا على أهم المعلومات والحقائق التي تدور حول أكبر كهف جليدي في العالم. 

المراجع

  1. britannica.com , ice cave , 13/02/2022
  2. pandotrip.com , Top 10 Ice Caves in the World , 13/02/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.