المرجع الموثوق للقارئ العربي

كم عدد الاسنان في الانسان البالغ

كم عدد الاسنان في الانسان البالغ؟، حيث أنّ الأسنان هي أجزاء من الهياكل الصلبة التي تتشكل في فم الإنسان، وتستخدم هذه الأسنان لالتقاط ومضغ الطعام، وتتكون من عدة أجزاء ولها كمية معينة، وتمر الإنسان لدى الإنسان في مرحلتين الأولى منهما الأسنان اللبنية في مرحلة الطفولة والتي تتساقط فيما بعد وتنمو الأسنان الدائمة في مكانها، وفي هذا المقال على موقع المرجع ستتم الإجابة حول السؤال المطروح، كم عدد الاسنان في الانسان البالغ، والتطرق كذلك إلى الحديث حول مكونات الأسنان، وبيان الفرق بين الأسنان اللبنية والدائمة، كذلك بيان أمراض الأسنان الأكثر شيوعًا.

الأسنان الطبيعية

تُعرف الأسنان بأنها من أقوى أجزاء الجسم، وهي تتكون من بروتينات مثل الكولاجين والمعادن مثل الكالسيوم والأسنان الطبيعية هي جزء من أجزاء الجسم الأساسية يلعبون دورًا ميكانيكيًا في عملية الهضم ودورًا مهمًا في الكلام، وتساعد الأسنان في تكوين الكلمات من خلال التحكم في تدفق الهواء من الفم، وعلى أي حال يمتلك الإنسان مجموعتين من الأسنان طوال حياته، والمجموعة الأولى تسمى الأسنان اللبنية أو المؤقتة، والتي تظهر في مرحلة الطفولة، وسرعان ما تختفي هذه الأسنان حتى يتم استبدالها بمجموعة ثانية، والتي تشمل الأسنان الدائمة التي تظهر على مراحل، كما يصل الإنسان إلى سن البلوغ ومنه، ومن المثير للاهتمام معرفة أن السن الأول للطفل، والذي يظهر عند بلوغه ستة أشهر من العمر بدأ في النمو عندما يكون الطفل داخل الرحم، وخاصة في الثلث الثاني من الحمل.[1]

كم عدد الاسنان في الانسان البالغ

 يبلغ عدد أسنان البالغين 32 سنًا موزعة بين الفكين العلوي والسفلي، ولكل فك 16 سنًا، وتتكون الأسنان عادة من بروتينات ومعادن أهمها الكالسيوم كما هو معروف، ويتم توزيعها على النحو التالي:[3][4]

  • 8 قواطع: توجد القواطع في مقدمة الفم، أربعة منها في الفك السفلي وأربعة أخرى في الفك العلوي. القواطع على شكل إزميل ومتخصصة في تمزيق الطعام وعضه، وعادة ما تبدأ القواطع الدائمة في الظهور في سن 6-8 سنوات.
  • 4 أنياب: تقع الأنياب بجوار القواطع، اثنان منهم في الفك السفلي واثنان آخران في الفك العلوي، وتتميز الأنياب بسطح مدبب وحاد لتفجير الطعام، وعادة ما تنفجر الأنياب السفلية الدائمة عند سن 9 سنوات، وتندلع الأنياب العليا الدائمة في سن 11-12 سنة.
  • 8 ضواحك: توجد الضواحك بجوار الأنياب؛ أربعة منها في الفك السفلي وأربعة أخرى في الفك العلوي، وتعد الضواحك أكبر من الأنياب والقواطع وهي متخصصة في طحن الطعام وتمزيقه إلى قطع صغيرة تصلح للبلع، وعادة ما تنفجر هذه الأسنان في سن العاشرة، وتوجد فقط في البالغين وليس عند الأطفال.
  • 12 ضرسًا: تُعرف الأضراس أيضًا باسم الأضراس أو الأضراس، وتعرف بأنها الأكبر والأقوى بين جميع الأسنان، ويوجد ستة في الأعلى وستة في الأسفل عند البالغين، وهم متخصصون في طحن الطعام إلى أسنان صغيرة جدًا، ومن المعروف أن القطع، وأربعة أضراس من ضرس العقل من بين هذه الأضراس، ولكن ليس كل الناس لديهم مساحة كافية في الفم لاستيعاب ضرس العقل، مما يمنع بعضها من الانفجار كليًا أو قد ينفجر جزئيًا ويسبب مشاكل في الأسنان. الأسنان المجاورة لها مما يضطر الأطباء للتخلص منها.

عدد أسنان الأطفال

بعد الإجابة حول السؤال المطروح، كم عدد الاسنان في الانسان البالغ؛ لا بدّ من الحديث حول عدد أسنان الأطفال أو الأسنان اللبنية، حيث تبدأ أسنان الطفل عند الأطفال بالظهور من خلال اللثة عندما يبلغ الرضيع 6 أشهر من العمر، وتكون القواطع السفلية عادة هي الأسنان الأولى، ويبدأ فقدان الأسنان اللبنية واستبدالها بأسنان دائمة في سن 6-12 سنة، وعدد أسنان الأطفال 20 فقط تسمى الأسنان الأولية أو المؤقتة أو اللبنية، وتنقسم إلى عشرة أسنان في الفك العلوي وعشرة في الفك السفلي موزعة حسب ما يحتويه كل فك كما يلي:[4]

  • 4 قواطع.
  • 2 أنياب.
  • 4 أضراس.

شاهد أيضًا: ما هو مرض كرونز وما اسبابه واعراضه وطرق علاجه والوقاية منه

معلومات مهمة حول عدد الأسنان في فم الشخص

بعد الإجابة حول السؤال المطروح، كم عدد الاسنان في الانسان البالغ، وعدد أسنان الأطفال أو الأسنان اللبنية؛ لا بدّ من بيان معلومات مهمة حول عدد الأسنان في فم الشخص، وفيما يلي نذكر معلومات هامة حول عدد الأسنان في فم الشخص:[5]

ضرس العقل Wisdom teeth

الضرس المعروف باسم ضرس العقل لا يحسب عند حساب الأسنان، ويرجع ذلك إلى حقيقة أنه يظهر في حياة الإنسان في سن متأخرة – غالبًا في مرحلة البلوغ والبلوغ – ويصاحب ظهوره ألم شديد، حيث يقع خلف الفك، ويكون الطبيب في عجلة من أمره لإزالته، ويتبع التفسير العلمي لهذا الضرس نظرية التكيف والتكيف مع البيئة؛ يعتقد علماء الأنثروبولوجيا والأطباء أن هذه السن كانت مهمة في الماضي خلال حياة بدائي استخدم أسنانه لقطع الطعام المفتوح والنيء، حيث اعتمد نظامه الغذائي على أكل أوراق وجذور الأشجار والمكسرات واللحوم غير المطبوخة جيدًا، ولكنه تغير الآن جودة الغذاء وعادات الأكل، لم يعد هذا الضرس مفيدًا وقد لا يظهر على الإطلاق، كما تلعب الجينات دورًا في ظهور ضرس العقل.

أسنان زائدة Hyperdontia

في بعض الحالات النادرة، قد يبرز السن بشكل غريب من الجزء العلوي من الحلق، مما يسبب إزعاجًا كبيرًا لصاحبها، أو قد يبدو مائلًا بين الأسنان المجاورة، وقد تظهر أسنان إضافية في أي مكان في الفك، وتسمى هذه الأسنان بفرط الأسنان ويتخلص الطبيب من هذه الأسنان لأنها تؤثر على صحة الفم

شاهد أيضًا: وصفة لتبيض الاسنان من اول مرة بمكونات طبيعية من منزلك

هيكل الأسنان الطبيعي

تختلف الأسنان الطبيعية عن بعضها البعض في الشكل، حيث أن كل سن طبيعي له شكل مختلف، مما يساعده على أداء وظيفته، ويختلف عن الأسنان الأخرى، وعلى الرغم من اختلاف أشكالهما إلا أنهما لهما نفس التركيب، حيث أن كل سن يتكون منها نفس المكونات أو الطبقات، وهي:[7][6]

طبقة المينا

المينا هي أقسى مادة في الجسم وهذه الطبقة شفافة وتتكون من خلايا تسمى أرومات المينوبلاست؛ يتحول لونها إلى اللون الأصفر عن باقي الأسنان، وهذه الطبقة هي خط الدفاع الأول للأسنان، ولديها القدرة على تحمل ضغط اللدغة، ولكنها لا تستطيع التعافي بعد اكتمال النمو، لذلك يجب الحفاظ عليها بالتغذية السليمة و العناية بالفم.

طبقة العاج

هي الطبقة التي تقع تحت طبقة المينا والأسمنت تتشكل من خلايا تسمى الخلايا المولدة للعاج، وتتكون هذه الطبقة من أنابيب مجهرية (أنابيب عاجية) وتأتي في ثلاثة أنواع من؛ العاج الأساسي والعاج الثانوي والعاج الترميمي، وتلتقي طبقة المينا بطبقة العاج في نهاية السن، وهي طبقة من الأنسجة الصلبة تحتوي على أنابيب مجهرية، وفي حالة تلف المينا تنكشف طبقة العاج ويصبح من الممكن للحرارة أو البرودة أن تدخل السن عبر الأنابيب، ويحدث ما يسمى بالحساسية المجهرية للأسنان.

طبقة المونة

وهي طبقة من النسيج الضام تغطي جذر السن وتربطه باللثة وعظام الفك.

لب السن

هو التجويف الداخلي وهو أنعم جزء من الأسنان، حيث يحتوي على الأعصاب والأوعية الدموية المسؤولة عن إمدادها بالغذاء والإحساس، وهذه هي الطبقة الأخيرة، حيث تتواجد هنا جميع الأعصاب والأوعية الدموية التي تغذي السن، وتنقسم هذه الطبقة إلى منطقتين؛ تقع حجرة اللب في تاج السن، وتوجد قنوات اللب في جذر السن، وإذا كانت منطقة اللب عرضة للتلف، فهذا يؤدي إلى التهاب العصب، ويتم علاج ذلك عن طريق إزالة العصب للحفاظ على السن والحجرة والقنوات العصبية كبيرة جدًا في البداية، ولكن عند تكوين العاج الثانوي تقل مساحة الأعصاب بشكل كبير.

الأربطة الداعمة للأسنان

وهي عبارة عن أنسجة صلبة تحافظ على الأسنان بإحكام على الفك وتحميها.

طرق الحفاظ على صحة الأسنان

من المهم للإنسان أن يحافظ على صحة وسلامة أسنانه لأنها جزء لا يتجزأ من عملية هضم الطعام والوصول إلى المعدة عن طريق الجهاز الهضمي حتى يتمكن الجسم من الاستفادة منها في المستقبل. هذا هو السبب في أن الأطباء ينصحون بغسل أسنانك بالفرشاة مرتين على الأقل في اليوم ، خاصة قبل النوم ؛ وذلك لمنع البكتيريا وتسوس الأسنان من النمو والنمو، بالإضافة إلى استخدام المسواك، وغسول الفم السائل، وخيط تنظيف الأسنان ، وتجنب الإفراط في تناول الحلويات والأطعمة الغنية بالسكريات.[8]

  • تفريش أسنانك قبل النوم: تنظيف أسنانك بالفرشاة بشكل غير صحيح أو عدم تنظيفها بالفرشاة يؤدي إلى مشاكل فيها، لذلك يجب عليك تفريش أسنانك مرتين على الأقل في اليوم واستخدام فرشاة كهربائية، فهي أكثر فعالية من الفرشاة اليدوية للتخلص منها الجراثيم واللويحات التي تتراكم بين عشية وضحاها. خاصة قبل النوم يجب تنظيف الأسنان بالفرشاة لمدة دقيقتين أو ثلاث دقائق.
  • تفريش اللسان: يمكن أن يتراكم البلاك أيضًا على اللسان ويسبب رائحة الفم الكريهة بالإضافة إلى مشاكل صحية في الفم، لذلك يجب تنظيف لسانك بالفرشاة في كل مرة تقوم فيها بتنظيف أسنانك.
  • استخدم معجون أسنان يحتوي على الفلورايد: الفلورايد هو المادة الرئيسية التي تحارب تسوس الأسنان والجراثيم، كما يعمل كحاجز وقائي لمنع الأسنان من التسوس.
  • التنظيف بالخيط: يتجاهل معظم الناس استخدام الخيط، وهو أمر مؤسف للغاية لأنه مسؤول عن إزالة الطعام وتقليل البكتيريا الموجودة على السطح الخارجي للأسنان وفي المناطق التي يتعذر الوصول إليها بالفرشاة، وهي الأماكن التي يحدث فيها تسوس الأسنان بكثرة، ووفقًا لجمعية طب الأسنان الأمريكية، عند استخدام الخيط، فإنه ليس مهمًا جدًا، ولكن يجب استخدامه مرة واحدة على الأقل يوميًا.
  • استخدام غسول الفم: غسول الفم هو وقاية من رائحة الفم الكريهة ويمكن شراؤه من المتاجر أو الصيدليات لأنه ينظف الفم ويقلل من تكون الجير ويكافح الجير وبالتأكيد لا يحل محل الفرشاة أو الخيط.
  • زيارة طبيب أسنانك بشكل دوري: يجب مراجعة طبيبك بشكل دوري إذا كان لديك أي مشاكل، ولمنع حدوث مشاكل في فمك وأسنانك، بالإضافة إلى تنظيف الجير بشكل دوري.
  • حشوات الأسنان قبل انتشار التسوس: هي عملية حفر الجزء المصاب من السن وملء الفراغ المستخرج بحشو معدني أو أي نوع آخر من الحشوات الطبية للأسنان، وبالتالي الحفاظ على سلامة السن أو الوصول إلى التسوس عصب السن.
  • الإقلاع عن التدخين: يرتبط التدخين ارتباطًا وثيقًا بأمراض اللثة، فهو يضعف جهاز المناعة، ويجعل من الصعب محاربة الالتهابات والأمراض، ويصعب على اللثة الشفاء من الإصابة.
  • طرق أخرى للحفاظ على صحة الأسنان: يمكن أيضًا استخدام الطرق التالية للحفاظ على الأسنان:
  • اتباع نظام غذائي متوازن، وتناول أطعمة صحية ومتوازنة بدلاً من الأطعمة السريعة والخفيفة وتجنب الوجبات التي تحتوي على الكربوهيدرات التي تبقى بين أسنانك؛ على سبيل المثال الحلوى والمخبوزات أو تنظيف أسنانك بالفرشاة والفلورايد إذا ابتلعها مباشرة.
  • استشر أخصائي الرعاية الصحية قبل استخدام الفلورايد الإضافي أو قبل وضع طبقة واقية من البلاستيك على أسنانك لحمايتها من تسوس الأسنان.
  • اشرب ما لا يقل عن نصف لتر من الماء المفلور يوميًا، خاصة لحماية أسنان الأطفال من تسوس الأسنان.
  • حماية الأسنان من الإصابة، حيث يوصى بارتداء واقي الأسنان أو الخوذة الواقية عند ممارسة الرياضة التي تكون ضرورية فيها.
  • تجنب استخدام أسنانك لأي شيء آخر غير مضغ الطعام، فإذا استخدم الشخص أسنانه لكسر المكسرات أو إزالة أغطية العلب أو فتح العبوات، فمن المرجح أن تكسر أسنانه
  • تجنب المشروبات الحمضية مثل المشروبات الغازية وعصائر الفاكهة، حيث تعمل الأحماض الغذائية على إذابة المعاددن في مينا الأسنان مما يسبب تسوس الأسنان.

شاهد أيضًا: كيفية علاج الضرس الملتهب في البيت

الفرق بين الأسنان اللبنية والأسنان الدائمة

تختلف الأسنان اللبنية عن الأسنان الدائمة لعدة أسباب منها على سبيل المثال:[9]

  • طبقة المينا: تكون طبقة المينا أرق في الأسنان اللبنية عنها في الأسنان الدائمة.
  • اللون: أسنان الحليب تبدو أكثر بياضا من الأسنان الدائمة ؛ قد يكون هذا بسبب طبقة رقيقة من المينا في أسنان الحليب.
  • الحجم: أسنان الحليب أصغر من الأسنان الدائمة.
  • الاستمارة.
  • الجذور: جذور الأسنان اللبنية أقصر وأرق؛ لأنه لن يسقط أو يحل محلها.

أمراض اللثة والأسنان الشائعة

من أبرز أمراض الأسنان واللثة الأكثر شيوعًا ما يلي:[8]

تسوس الأسنان

يحدث تسوس الأسنان نتيجة تدمير طبقة المينا وهي الطبقة الخارجية الصلبة التي تغطي الأسنان؛ بسبب البكتيريا الموجودة في الترسبات المعروفة باسم البلاك على سطح الأسنان، وعندما تفرز هذه البكتيريا أحماض أثناء تناول الأطعمة المحتوية على السكر أو شربها، وبمساعدة هذه الترسبات تبقى الأحماض التي تنتجها هذه البكتيريا لفترة طويلة على سطح الأسنان، مما يتسبب في تلف طبقة المينا وتدميرها، والذي يسبب في النهاية ما يسمى بالتسوس أو تسوس الأسنان.

حساسية الأسنان

تنجم حساسية الأسنان عن عدة عوامل، مثل كسر الأسنان وتلف طبقة المينا أو التسوس ، ويشعر الشخص المصاب بحساسية الأسنان بألم شديد عند تناول الطعام البارد أو الساخن، ويمكن تقليل حساسية الأسنان بالحفاظ على تجويف الفم. النظافة واستخدام معجون الأسنان الطبي.

التهاب اللثة

التهاب اللثة من الأسباب الرئيسية لفقدان الأسنان عند البالغين، والذي يحدث عادة بعد سن الثلاثين، وهناك عدة عوامل منها: التدخين والسكري وجفاف الفم  يسبب الالتهاب، ومن أعراض التهاب اللثة رائحة الفم الكريهة  والتورم  والاحمرار ونزيف اللثة وألم عند مضغ الطعام.

تلون الأسنان

تناول بعض الأطعمة والأدوية ، والتدخين يتسبب في تلون الأسنان وبقعها ، ويمكن استخدام معجون أسنان مبيض أو غسول للفم لإزالة هذا التصبغ، أو يمكنك الذهاب إلى طبيب أسنانك للتبييض في العيادة.

تآكل الأسنان

تحدث مشكلة تآكل الأسنان بسبب الهجوم الحمضي على طبقة المينا، وتشمل أعراض تآكل الأسنان حساسية الأسنان أو تكسرها، وهذه المشكلة من المشاكل الشائعة التي يمكن الوقاية منها بسهولة.

زيادة عدد الأسنان

يمتلك معظم الأشخاص الطبيعيين عشرين سنًا في مرحلة الطفولة واثنان وثلاثون سنًا في مرحلة البلوغ، ولكن في بعض الحالات النادرة يصاب بعض الأشخاص بأسنان إضافية ، وهي حالة تُعرف باسم فرط الأسنان، والتي يمكن أن تؤدي إلى الحنك المشقوق أو متلازمة الحدائق. يمكن علاج هذه الحالة عن طريق إزالة الأسنان الزائدة وتركيب تقويم الأسنان.

الأسنان المطمورة

يُعرَّف السن المطمور بأنه محبوس في أنسجة اللثة أو العظام، أو يبرز جزئيًا خارج اللثة بسبب الأسنان المزدحمة وعدم كفاية المساحة داخل الفك، أو لأسباب أخرى. تتسبب الأسنان المتأثرة جزئيًا في انحباس بقايا الطعام. والترسبات التي تتشكل حولهم مما يسبب التهاب اللثة ورائحة الفم الكريهة، ويمكن أن تسبب هذه البقايا تسوس الأسنان المدفونة أو الأسنان المجاورة.

خراج الأسنان

يعرف خراج الأسنان بأنه جيب مليء بالصديد ينتج عن ملامسة سن مصاب بعدوى بكتيرية ويمكن أن يحدث خراج الأسنان في أي مكان في السن، بينما يتسبب خراج الأسنان في حدوث ألم متوسط ​​إلى شديد ويمكن أن ينتشر الألم إلى الأذن أو الرقبة، ومن المهم ملاحظة أن عدم علاج خراج الأسنان يمكن أن يؤدي إلى مضاعفات ومشاكل خطيرة.

سوء الإطباق

غالبًا ما تكون مشكلة سوء إطباق الأسنان وراثية وتحدث نتيجة الاختلاف في حجم الفكين العلوي والسفلي أو بسبب الاختلاف في حجم الفك عن الحجم الطبيعي. الأسنان التي تسبب ازدحام الأسنان أو نمط انسداد غير طبيعي في الفك، وقد يكون سوء الإطباق بسبب شكل السن غير طبيعي أو نتيجة عيوب خلقية معينة مثل الشفة الأرنبية.

التهاب دواعم السن

التهاب دواعم السن هو مرض مزمن من أمراض التهاب اللثة ينتج عن عدوى انتهازية داخل الأغشية الحيوية على سطح الأسنان، وإنّ التهاب اللثة غير المعالج هو السبب الرئيسي لالتهاب دواعم السن الذي قد يؤدي في النهاية إلى فقدان الأسنان، وفي حالات نادرة أخرى ينتج التهاب اللثة كأحد أعراض الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية أو خراج الأسنان، ويشمل العلاج اتباع طرق التنظيف التي تشمل الجزء السفلي من اللثة مع الالتزام ببرنامج جاد ومكثف لتنظيف الأسنان في المنزل، وفي بعض الحالات المتقدمة يمكن استخدام المضادات الحيوية والجراحة لعلاج هذه المشكلة.

شاهد أيضًا: نصائح بعد تنظيف الاسنان من الجير لابتسامة أفضل

وختامًا، تمّ في هذا المقال الإجابة حول السؤال المطروح، كم عدد الاسنان في الانسان البالغ؟، وبيان عدد الأسنان اللبنية عند الأطفال، وتمّ التطرق كذلك إلى الحديث حول مكونات الأسنان، وبيان الفرق بين الأسنان اللبنية والدائمة، كذلك بيان أمراض الأسنان الأكثر شيوعًا.

المراجع

  1. healthline.com , What Are the Different Types of Teeth Called? , 04/09/2021
  2. everydayhealth.com , The 4 Types of Teeth and How They Function , 04/09/2021
  3. kidshealth.org , Mouth and Teeth , 04/09/2021
  4. healthline.com , What Are the Different Types of Teeth Called? , 04/09/2021
  5. healthline.com , Why Do We Have Wisdom Teeth? , 04/09/2021
  6. healthline.com , Hyperdontia: Do I Need to Have My Extra Teeth Removed? , 04/09/2021
  7. dentalcare.com , Divisions and Components of the Teeth , 04/09/2021
  8. deangelisfamilydentistry , Common Types of Dental Diseases , 04/09/2021
  9. healthline.com , Deciduous Teeth , 04/09/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *