المرجع الموثوق للقارئ العربي

كم عمر القطط الافتراضي

كتابة : ‎آية قنديل‎

مقالات ذات صلة

كم عمر القطط الافتراضي أو متوسط العمر التي تعيش القطط في أغلب الأحيان وخاصة الأنواع التي يتم تربيتها في المنزل، وذلك حيث يعتز مربي القطط بقططهم الأليفة ويعتبرونها جزء من عائلتهم نظرًا لتعلقهم الشديد بها، وبالتالي يهتمون بمعرفة عمر قططهم الافتراضية وكيفية العناية بها لتعيش أطول وقت ممكن، لذلك يقدم موقع المرجع من خلال هذا المقال توضيحًا لمتوسط أعمار القطط وأهم المعلومات حول هذا الشأن.

كم عمر القطط الافتراضي

يتراوح العمر الافتراضي للقطط ما بين الأربع أعوام والثمانية عشر عام، وذلك حيث يختلف متوسط عمر كل قط بحسب نوعه ومدى الرعاية التي يتلقاها القط، كما أن هناك الكثير من العوامل التي قد تزيد من معدل عمر القطط كجرعات التطعيمات اللازمة، وعوامل الصحة والمرض غير ذلك، والجدير بالذكر أيضًا أن هناك أنواعًا من القطط قد تصل متوسط أعمارها إلى العشرين أو الثلاثين عام، ولكنها أحوالًا نادرة بعض الشيء.[1]

اقرأ أيضًا: تصرفات القطط ومعانيها

ما هو متوسط عمر القطط

يختلف متوسط عمر القطط باختلاف نوعها وحالتها الصحية والجينية والكثير من العوامل والأسباب، ويرى بعض الأطباء البيطرين أن متوسط عمر القطط يتراوح بالتقريب ما بين ال 10 – 15 عامًا، ولكن هذا الرقم غير ثابت فهناك الكثير من القطط التي لا تصل لهذا العمر، كما يوجد الكثير من القطط التي تتخطى هذا العمر بكثير، وقد سجلت موسوعة جينيس مركز أكبر قطة في العمر للقط كريم بف حيث عاش هذا القط 38 عامًا، وهو أقصى عمر مسجل عاشته قطة.

ما هو متوسط عمر القطط

اقرأ أيضًا: هل القطط تسبب العقم

متوسط عمر القطط الشيرازي والسيامي

تعد القطط من النوع الشيرازي من أكثر أنواع القطط التي تعيش أكثر من غيرها حيث يصل متوسط عمر القطط من هذا النوع إلى 17 أو 18 عامًا، وذلك حيث أنها من أكثر الأنواع التي يتم تربيتها في المنزل، ويفضل الكثير من الناس اقتنائها وتربيتها عن غيرها من الأنواع، وتتشابه القطط السيامي مع القطط الشيرازي أيضًا في كونها تعيش لمدة أطول من غيرها، كما أنها من الأنواع المفضلة للتربية في المنازل، ويصل عمر القطة السيامي إلى 20 عام.

اقرأ أيضًا: كم عدد اسنان القط ومعلومات عن فترة تسنين القطط

كيف أعرف عمر القطط

تشتهر طريقة فحص الأسنان لمعرفة عمر معظم الحيوانات ومنها القطط، ولكن يوجد بعض الطرق الأخرى التي يمكن أن يستخدمها مربي القطط ليتعرف على قططه، والجدير بالذكر هنا أن القطط تنمو بشكل أسرع من الإنسان، لذلك فإن القطط تصل لعمر النضج في مرحلة عمرية مبكرة جدًا مقارنةً بعمر الإنسان، ويمكن التعرف على طرق فحص عمر القطط في النقاط التالية:

  • فحص أسنان القط: تظهر الأسنان الأولية للقط بين عمري الأسبوعين والأربع أسابيع، وهي الأسنان الأولية التي يتم تبديلها في عمر الثمان أشهر، وهي توافق مرحلة المراهقة بالنسبة للقطط، ويمكن التعرف على عمر القط بناءً على تبديل أسنانه وعلى مقارنة حجم الجير المتكون على الأسنان.
  • فحص عيون القط: تعد أكثر الطرق دقة، وتتم باستخدام منظار العينين لمعرفة حجم الضبابية والسواد حول عيون الهر، والتي تزيد مع تقدم عمر القط، كما يمكن ملاحظة بريق عينين هذا الأليف حيث يكون في أوجه في الصغر ثم يتلاشى تدريجيًا مع الكبر.
  • النضج الجنسي للقط: تختلف مظهر البلوغ والنضج الجنسي بين القط الذكر والقطة الأنثى، فتبدأ علامة بلوغ الذكر عند الشهر الخامس، والتي تتجلى في عملية رش البول، أما الأنثى فيتراوح عمر بلوغها بين الشهر الخامس والثاني عشر، وتتجلى علامة بلوغها في الدورة الشبقية التي تتسبب في ارتفاع صوت القطة.
  • تغير شعر القطط: يتغير لون وحجم شعر القط مع تقدمه في العمر، وذلك حيث يتبدل الشعر الناعم بشعر أكثر خشونة وسماكة، كما يبدأ لون شعر الهر من الفاتح إلى الغامق أو العكس، وقد يظهر على شعر القط علامات الشيب أيضًا.

كيف أعرف عمر القطط

اقرأ أيضًا: علاج طاعون القطط وطرق الوقاية منه

العوامل المؤثرة على عمر القطط

تؤثر الكثير من العوامل الجينية والصحية والبيئية على متوسط عمر القطط، لذلك فإن متوسط عمر القطط المنزلة التي تتلقى الرعاية اللازمة أطول من غيرها من القطط المشردة أو القطط التي تعيش في بيئات مختلفة، ويمكن إجمال العناصر التي تؤثر على متوسط عمر القطط على النحو التالي:

  • مكان العيش: يزداد عمر القطط المنزلية عن القطط التي تعيش في الشارع أو في مناطق مفتوحة، وذلك حيث تتجنب أخطار الحيوانات الأخرى وأخطار السموم وأخطار قلة الغذاء، كما أن تواجدها في المنزل يوفر لها مناخ يناسب طبيعتها ورعاية صحية تجنبها الكثير من المشكلات التي قد تقضي على حياتها.
  • نوعية الغذاء: يمثل الغذاء الصحي أهمية كبيرة بالنسبة لحياة القطط حيث يجنبها الكثير من الأمراض والطفيليات، والتي قد تصاب بهما بسبب الطعام وتؤثر على صحتها وحياتها على المدى البعيد بما يتسبب في نقص عمرها.
  • الرعاية الصحية: تؤثر الرعاية الصحية للقطة على مدة حياتها حيث يمكن للمشكلات الصحية التي لم يتم علاجها أن تتسبب في موت القطة في عمر أقصر، كما تتسبب التطعيمات اللازمة للهرة في وقايتها من الأمراض الخطيرة، والتي قد تقلل عمرها.
  • نوع القطط: تختلف متوسط عمر القطط بناءً على نوعها وسلالتها حيث أن لكل نوع من القطط متوسط عمر خاص به.
  • الجينات والعوامل الوراثية: تتأثر القطط بالتاريخ المرضي والجيني لعائلتها وسلالتها حيث يمكن أن تصاب القطة ببعض الأمراض الوراثية، وقد تحد الرعاية الصحية للهرة من ظهور هذه المشكلة والتأثر بها.

العوامل المؤثرة على عمر القطط

اقرأ أيضًا: انواع القطط الشيرازى بالصور واسعارها

أشهر القطط التي عاشت لفترة طويلة

يعيش معظم القطط المنزلية حوالي خمسة عشر عام وفقًا لموقع ساينس فوكس، ولكن قد تعيش بعض القطط أكثر من هذا العمر بكثير حيث يمكن أن تصل بعض أنواع القطط المنزلية إلى 30 عام في بعض الأحيان، وقد سجلت موسوعة جينيس أسماء أكبر القطط من حيث العمر، وجاء ترتيب القطط المعمرة على هذا النحو:

  • القط كريم بف: أكبر القطط من حيث العمر حيث عاش 38 عام وثلاثة أيام حيث ولدت في تاريخ 3 أغسطس 1967 وتوفت في تاريخ 6 أغسطس 2005.
  • القطة بايبي: عاشت هذه القطة لمدة 38 عام أيضًا، وهي قطة سوداء ذات شعر قصير عاشت في أمريكا.
  • القط بوس: عاش لمدة 36 عام ويوم واحد فقط حيث ولد في تاريخ 28 نوفمبر 1903 وتوفي في اليوم التالي لميلاده السادس والثلاثين.
  • القطة ما: قطة أنثى من نوع تابي عاشت 34 سنة و 5 أشهر حيث وُلِدت في شهر مايو 1923 وتوفت في شهر نوفمبر 1957.
  • القط عارنبا ركس آلين: عاش 34 سنة وشهران، ويقول مالكه أن سر حياته الطويل هو نظام غذائه الصحي، والذي كان يعتمد على البيض والبروكلي والقهوة بالكريمة.

اقرأ أيضًا: اغلى انواع القطط في العالم

إلى هنا ينتهي المقال الذي يوضح كم عمر القطط الافتراضي، وذلك بعدما تم توضيح متوسط عمر القطط باختلاف أنواعها، كما تم التعرف على أهم العوامل المؤثرة على حياة القطط، كما تم التعرف على أشهر القطط التي عاشت لفترات طويلة.

المراجع

  1. thesprucepets.com , What Is the Average Lifespan of the Common Cat? , 27/05/2022

مقالات ذات صلة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.