المرجع الموثوق للقارئ العربي

كم معدل عمر الحصان

كتابة : فاطمة دويدار

كم معدل عمر الحصان؟ حيثُ إنَّ الحُصان حيوان يُصنف من أكبر الثدييات وجودًا، وأوطولهم عُمرًا أيضًا، حيثُ يصّل وزن الحصان في بعض الأحيان إلى 500 كيلو جرام، كما للحصان العديد من الأنواع والفصائل المُختلفة، ومن خلال موقع المرجع سوف نتَّعرف على حيوان الحصان، كما سوف نتَّعرف على معدل عُمره، بالإضافة إلى الطُرق المُختلفة لمعرفة العمر التقريبي للحصان، وما هي أبرز العوامل التي تُطيل من عُمره.

الأحصنة ويكيبيديا

إنَّ الحُصان حيوان من ضمن الثدييات، يتم استخدامه في العديد من المجالات، كمجال الزراعة، والنقل، والرياضة، وغير ذلك الكثير، كالفروسية، وحرث الأرضي الزراعية، ونقل البضائع، والسفر على متنه، ومن الجدير بالذِكرِ أنَّ الحُصان حيوان ساهم وبصورة كبيرة في الحضارات الإنسانيّة المُتنوعة، ومن أبرز مميزات الحصان هو سرعته الشاهقة، ووزنه الكبير الذي قد يصل في بعض الأحيان إلى نصف طن، وللأحصنة العديد من الألوان لكن في الغالب تمتاز باللون الأبيض والأسود والبني.

الأحصنة ويكيبيديا

شاهد أيضًا: هل أكل لحم الحصان حلال

كم معدل عمر الحصان

إنَّ معدل “متوسط” عُمر الحصان حوالي 33 عام، بينما متوسط عمر الحُصان البري حوالي 36 عام، ومن الجدير بالذِكرِ أنَّ هناك العديد من الأنواع التي تعيش لفترات أطول أو أقل، حيثُ يختلف معدل عمر الحُصان باختلاف نوعه وفصيلته واختلاف نوع التغذية وطريقة الاهتمام به، وجب التنويه أنَّ هناك بعض الأنواع التي يصّل يتخطى عمرها الخمسين عام.[1]

شاهد أيضًا: من هو اول من ركب الخيل

طريقة معرفة العمر التقريبي للحصان

يُمكن معرفة العُمر التقريبي للُحصان من خلال عدة طُرق، تتمثل تلك الطرق فيما يلي:

  • إجراء فحص طبي لجلد خدّ الحصان: ذلك لأن جلد خد الحصان المرن والأكثر نعومة يُشير إلى أنّ عُمر الحُصان أصغر، عكس الجلد السميك.
  • إجراء فحص طبي لأضلع الحصان: ذلك لأنّ اتساع المسافة بين أضلع الحصان دليل على كِبر سنه.
  • إجراء فحص لذيل الحصان: حيثُ كلما ازداد عُمر الحُصان كلما انكمش ذيله وتقلص حجمه.
  • إجراء فحص طبي لأسنان الحصان: حيثُ إنَّ تآكل أسنان الحصان دليل على كِبر سنه.

شاهد أيضًا: كم قلب للحصان

عوامل تُزيد من عمر الحصان

يوجد العديد من العوامل التي تُزيد من عُمر الحُصان، وتُطيل من متوسط عمره، تلك العوامل تتمثل فيما يلي من سطور:

  • التغذية السليمة: حيثُ إنَّ النظام الغذائي الجيد والسليم للُحصان المكون من القش النظيف والعُشب الخالي تمامًا من العفن من أهم العوامل التي تُطيل من عُمر الحصان.
  • ترتيب الوجبات: من الأفضل أن يحصل الحصان على وجبات مُتفرقة على مدار اليوم، مع الاهتمام بالنظام الغذائي السالف ذكره، وذلك للتقليل من فُرص إصابة الحصان بمرض قرحة المعدة.
  • إضافة حبوب الكربوهيدرات: من المُحبذ إدراج حبوب تحتوي على نسبة معينة من الكربوهيدرات إلى النظام الغذائي للُحصان لإمداده بالطاقة التي هو بحاجة إليها.
  • الالتزام بالتطاعيم ومواعيدها: الرعاية الصحية البيطرية بالحصان من أهم العوامل التي تُطيل من عمر الحصان، حيثُ من الضروري تلقيح الحصان بكافة التطعيمات التي هو بحاجة إليها بصورة منتظمة كالتطعيمات الخاصة بمرض الإنفلونزا، والتهاب الدماغ، وداء الكلب، وهربش الخيول، والكزاز، والحمى، وفيروس الروتا، والتهاب الشرايين الفيروس، وغير ذلك الكثير.

عوامل تُزيد من عمر الحصان

شاهد أيضًا: رؤية الحصان في المنام للمتزوجة والعزباء والحامل للإمام الصادق

هكذا؛ نكون قد توصلنَّا لنهاية مقال كم معدل عمر الحصان الذي من خلاله تعرفنَّا على حيوان الحصان، بالإضافة إلى مُعدل عمره، كما تناولنا الطرق الطُرق المُختلفة لتحديد عمر الحصان، بالإضافة إلى العديد من العوامل التي تُطيل من عمره.

المراجع

  1. thesprucepets.com , Horse Age and Lifespan Facts , 25/06/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.