المرجع الموثوق للقارئ العربي

كيف تصنع جهاز كشف الذهب يصل الى ثلاثه متر

كتابة : ملك غريب

كيف تصنع جهاز كشف الذهب يصل الى ثلاثه متر؟ فهو من الأسئلة التي تتردد إلى أذهان الأشخاص لبيان كيفية العثور على الذهب المختبئ في باطن الأرض، حيث يعد الذهب من العناصر الكيميائية المهمة والتي يستخدمها الإنسان لصناعة الحلي والمجوهرات، ومن هذه المعطيات سيجيب موقع المرجع عن هذا السؤال وبيان العديد من التفاصيل المهمة عن كيفية صنع جهاز كشف الذهب باختلاف المواد المستخدمة، بالإضافة إلى أبرز أنواع أجهزة كشف الذهب.

جهاز كشف الذهب

إنّ جهاز كشف الذهب وهو من أبرز أدوات التكنولوجيا التي تم تطويرها بشكل كبير للمساعدة في البحث عن الذهب بأسهل وأفضل الطرق، حيث يُعد جهاز كشف الذهب بأنه جهازًا إلكترونيًا يتم تصنيعه من خلال وضع حساسات خاصة تتمكن من العثور على الذهب من خلال تتبّع المستشعر الخاص بالجهاز، فهو من أفضل الأجهزة التي تُساهم في التنقيب عن مختلف المعادن في باطن الأرض، وعند العثور عليه يعمل المستشعر على تغيير المؤشر إلى مكان تواجده.

كيف تصنع جهاز كشف الذهب يصل الى ثلاثه متر

هناك بعض من الطرق والأدوات البسيطة التي يمكن من خلالها صنع جهاز للكشف عن الذهب في باطن الأرض والاستفادة منه بشكل أساسي، ومن أبرز هذه الطرق ما يلي:

جهاز من المواد الطبيعية

يعد هذا الجهاز بأنه جهازًا بدائيًا لأنه لا يدل على عمق الموقع الذي يتم تحديده، فهو يتمثل بإحضار غصن من شجرة الرمان والتين والزيتون على أن يكون مستوي الشكل وطوله لا يقل عن متر، حيث يتم استخدامه من خلال الإمساك بالغصن بكلتا اليدين وشدّه بشكل جيد، فعند اهتزاز هذا الغصن يدل على ـن المكان الذي تم الاهتزاز فوقه بأنه يحتوي على الذهب.

جهاز القضبان النحاسية

حيث يُصنع هذا الجهاز من خلال إحضار سيخين من النحاس ولفهما على شكل مقبض ليتوفر مسكه باليد، وبعد ذلك يتم وضع قطعة صغيرة من الذهب على المقبض الأيسر ليتم إعطائه شحنة سالبة، فعندما يتم اشتباك القبضان ببعضهم البعض يدل على وجود الذهب تحت الجهاز وعندما يتم التنافر يدل على أن المكان خالي من الذهب، كما يمكن التأكد عند التفاف المقبض الأيسر إلى اتجاه معين فهو يدل على وجوده.

كيفية صنع جهاز كشف الذهب بعيد المدى

يعتبر الذهب من أقدم وأعرق المعادن الموجودة على سطح الأرض وباطنها، حيث هناك العديد من الطرق التي يمكن من خلالها اكشف عن الذهب بعيد المدى ومن هذه الطرق ما يلي:

الأدوات اللازمة

  • عمودان من النحاس بطول 60 سم.
  • أنبوبتان من البلاستيك المقوى بطول 25 سم.
  • اثنان من المغناطيس من نوع النيديوم.

خطوات العمل

  • ثني العمود النحاسي على شكل حرف L، بحيث يكون الجزء الأول من العمود بطول 40 سم، والجزء السفلي بطول 20 سم.
  • الحرص على جعل زاوية الثني 90 درجة، ثمّ وضع الجزء السفلي من العمود النحاسي في الأنبوب.
  • استخدام اللاصق لتثبيت المغناطيس على رأس كل من العمودين النحاسيين في الجزء العلوي من العمود.

طريقة العمل

  • إحضار كل عمود وإمساكه باليد من الجزء السفلي وتقريب اليد إلى محيط الصدر، بحيث يكون كل عمود من الجزء العلوي بشكل أفقي وبشكل متوازي مع العمود الآخر.
  • الحرص على عدم الاهتزاز أو التحرك، والذهاب للمنطقة المراد كشف الذهب عنها، والسير بخطوات متقاربة وبطيئة، فإذا تم ملاحظة تحرك العمودان بشكل متقاطع يعني وجود الذهب في هذه المنطقة.
  • وللكشف عن الذهب بمدى أعمق يتم إبعاد العمودان عن بعضهما البعض حتى يشكل شكل متوازي، ثمّ رفع القدم اليمنى وإنزالها وملاحظة حركة العمودان، ثمّ رفع وإنزال القدم أكثر من مرة في نفس المنطقة لتحديد العمق الخاص بالذهب في الأرض.

شاهد أيضًا: هل جهاز كشف الذهب ممنوع في السعودية

كشف الذهب عن طريق الجوال

يعتبر الذّهب بأنه ناتج عن الرماد الكوني الذي سببه الانفجار الأعظم، مما ساهم في تكوين الأرض والمجموعة الشمسية، حيث يمكن الكشف عن الذهب من خلال استخدام الهاتف وهو من أحدث الطرق الإلكترونية وتتمثل كالآتي:

البرامج الخاصة بنظام الأندرويد

يمكن الكشف عن الذهب من خلال الهاتف المحمول وذلك بتحميل بعض من البرامج من خلال نظام الأندرويد وهي كالآتي:

  • تطبيق Metal Detector: فهو من البرامج التي تسهم في تحويل جهاز الأندرويد الخاص بالمستخدم إلى كاشف معادن بديل، فهو يعرض التردد أو الإشعاعات عندما يتم الاقتراب من المعدن، كما يمكن الدخول له “من هنا“.
  • تطبيق Best Gold detector for android: يتم استخدم هذا التطبيق لمستشعر مغناطيسي مدمج في الجهاز المحمول، وعندما يكتشف أي معدن يظهر نص “مكتشف” على الشاشة، كما يمكن تحميله “من هنا“.

البرامج الخاصة بنظام IOS

يمكن الكشف عن الذهب من خلال الهاتف المحمول وذلك بتحميل بعض من البرامج من خلال نظام Ios الخاص بالآيفون ومنهم ما يلي:

  • تطبيق Metal Detector: يعتبر من أفضل التطبيقات التي تكشف عن معادن حقيقية، حيث يعمل مع المعدن المغناطيسي فقط كالفولاذ والحديد، كما يمكن الدخول له وتحميله “من هنا“.
  • تطبيق The best metal detector: يعتبر من أبرز التطبيقات التي تكشف عن الذهب من خلال نظام IOS، حيث يتم استخدم هذا التطبيق لمستشعر مغناطيسي مدمج في الجهاز المحمول، كما يمكن تحميله “من هنا“.

كيف تصنع كاشف معادن من الراديو

يمكن الكشف عن الذهب من خلال أدوات بسيطة ويمكن تواجدها في كل منزل، حيث يعتبر الراديو بأنه يحتوي على ترددات وموجات تبين للشخص كيفية الكشف عن المعدن بكل سهولة، وفيما يلي الطريقة بالتفصيل:[1]

الأدوات اللازمة

  • آلة حاسبة صغيرة.
  • جهاز راديو صغير.
  • أنبوبة غراء.
  • علبة صغيرة من البلاستيك.

خطوات العمل

  • وضع جهاز الراديو وجهاز الآلة الحاسبة في العلبة البلاستيكية وتثبيتها ولصقها بشكل جيد.
  • تحريك المؤشر الخاص بالراديو حتى يصل إلى أقصى موجة صافية ولا يتداخل معها أي تشويش، مما يساعد في استقبال وسماع الترددات.
  • تشغيل جهاز الآلة الحاسبة وهي بالقرب من الراديو وتحريك المؤشر الخاص بالراديو للحصول على أقصى تردد صوتي يمكن التقاطه.
  • أما طريقة عمله فهي تتمثل في التحرك بالمنطقة، وعند الوصول إلى نقطة يتواجد بها المعدن سيتم حدوث تغيير للموجات الصوتية وسماعها من خلال صوت الراديو.

تقنيات أجهزة كشف المعادن

هناك ثلاثة أنواع من التقنيات التي تساهم في الكشف عن المعادن، حيث كل منهما تختلف عن الأخرى وتتمثل على النحو الآتي:[2]

  • تقنية النبض الحثي: وهي من التقنيات التي لا يتم استخدامها بكثرة بسبب عدم التمييز بين أنواع المعادن، حيث تحتوي على ملف واحد يعمل للإرسال والاستقبال.
  • تقنية النبضات التذبذبية: وهي من التقنيات المميزة، حيث تستخدم ملف كبير للبحث وملف أصغر حجمًا يتواجد في صندوق التحكم، كما أن كل منهما موصول بأجهزة ذبذبة تعطي معلومات عن المادة وما يحيط بها.
  • تقنية الترددات المنخفضة: وهي من التقنيات التي تستخدم ملفين كهربائيين أحدهما للإرسال والآخر للاستقبال، حيث يكون ملف الإرسال هو الملف الخارجي الذي يحتوي على حلقة من الأسلاك ويمر بها تيار كهربائي باتجاهين، أما ملف الاستقبال فيكون داخلي ويستقبل الإشارة المنعكسة من الأجسام.

أنواع أجهزة كشف الذهب

هناك العديد من الأجهزة التي تساعد في الكشف عن الذهب، كما أنّ كل جهاز يختلف عن غيره من حيث السعر والعمق في البحث، وبلد المنشأ والمصنع الخاص به، ومن أبرز هذه الأنواع العالمية ما يلي:[3]

اسم الجهاز العمق في البحث مكان التصنيع
جهاز بريميرو 50 مترًا. في مصنع AJAX في أمريكا.
جهاز فينيكس 40 مترًا. في مصنع ميغا في ألمانيا.
جهاز جراوند نافيجيتور 40 مترًا. في معمل أو كي أم في ألمانيا.
جهاز ألفا 50 مترًا. في مصنع AJAX ز في أمريكا.
جهاز كوبرا جي إكس 8000 40 مترًا. في مصنع جيوغراوند في ألمانيا.
جهاز ميغا جولد 40 مترًا. في مصنع ميغا في ألمانيا.
جهاز جولد ستار ثري دي سكانر 40 مترًا. في مصنع ميغا في ألمانيا.

شاهد أيضًا: ماهو الإشعاع النووي ومخاطره على البشر

وهنا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال الذي قد تحدثنا فيه عن أجهزة كشف الذهب، وكيف تصنع جهاز كشف الذهب يصل الى ثلاثه متر، وعن أبرز أنوعا أجهزة كشف الذهب ومكان تصنيعها، بالإضافة إلى معرفة عدة طرق يمكن من خلالها الكشف عن الذهب في باطن الأرض.

المراجع

  1. wikihow.com , How to Build a Metal Detector , 05/05/2022
  2. electronics.howstuffworks.com , How Metal Detectors Work , 05/05/2022
  3. treasuresinamerica.com , METAL DETECTORS FOR GOLD , 05/05/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.