المرجع الموثوق للقارئ العربي

اين عثر على خريطة العالم الأولى

كتابة : غدير مقداد

اين عثر على خريطة العالم الأولى؟ اهتم علماء الخرائط بتوضيح المعالم الموجودة على الكرة الأرضية ورسم كافة أجزاءها على خرائطهم، وقد رسم الإدريسي أول خريطة للعالم وتم اعتمادها عالمياً، ومن خلال موقع المرجع سيتم الحديث في هذا المقال عن المقصود بالخريطة، وقصة رسم أول خريطة بالعالم والمكان الذي تم العثور فيه على أول خريطة.

ما المقصود بالخريطة

تُعرف الخريطة بأنها عبارة عن صورة لشكل وهيئة الأرض أو جزء منها، وهناك أنواع عديدة للخرائط، منها ما يلي:[1]

  • الخرائط السياسية: وهي التي تميز كل دولة عن الأخرى.
  • الخرائط الاقتصادية: وتهتم هذه الخرائط بتحديد المناطق التي يتواجد فيها الثروات والفعاليّات الاقتصادية.
  • الخرائط التضاريسية: وتهتم بتمثيل سطح الأرض من جبال وسهول وهضاب وتلال وأودية.
  • الخرائط البشرية: وهي الخرائط التي تعنى بتوزيع السكان على سطح الأرض، وتبين مناطق الكثافة السكانية.
  • الخرائط المناخية: وهي الخرائط التي تهتم بالظواهر المناخية السائدة، مثل توزيع الحرارة والأمطار والرطوبة واتجاهات الرياح والضغط الجوي.

شاهد أيضًا:  الخرائط المناخية من أنواع الخرائط ؟

اين عثر على خريطة العالم الأولى

عُثر على خريطة العالم الأولى في مدينة باليرمو، حيث كان الإدريسي قد حل فيها بعدما انتهى من جولته الاستكشافية حول العالم لرسم الخريطة للعالم، بأمرٍ من ملك صقلية روجر الثاني،  التي استمرت لخمسة عشر عاماً كاملة، لتُصبح خارطته الخريطة المستخدمة أولاً في العالم.

شاهد أيضًا: الخرائط التي تمثل عليها الظواهر الطبيعة التي خلقها الله هي الخرائط ؟

قصة رسم خريطة العالم الأولى

أمر الملك الصقلي روجر الثاني، المؤرخ المسلم محمد بن محمد بن عبد الله بن إدريس، والذي يُعرف بالشريف الإدريسي، بالقيام برحلاته من أجل رسم خريطة للعالم، إذ منحه المال الازم لسفره،  ليبدأ الإدريسي تنقله في العام 1138م، وحتى العام 1153م، أي أن الرحلة استغرقت 15 عاماً لرسم خريطة للعالم، وقد وصل الإدريسي في تنقله إلى مدينة باليرمو، واستقر بها، ومن هناك نشر الإدريسي أول خريطة للعالم.

بم تميزت أول خريطة بالعالم

تميزت الخريطة التي رسمها الإدريسي، بالدقة الشديدة، وذلك لاستناده في رسم هذه الخريطة على خطوط الطول والعرض، حيث أنه خشي من التوهان برسم الخريطة، لذلك قام بالتجزئة إلى سبعة أجزاء مدارية متساوية، كما تميز رسمه للخارطة بوضع الشمال أسفل والجنوب أعلى الخارطة، والتي تختلف مع الرسم الحالي للخارطة، وتمّ اعتماد هذه الخريطة عالميًا كأول خريطة للعالم، والتي عُثر عليها في مدينة باليرمو.

من هو أول من رسم الخرائط في مصر

يُعد بطليموس هو أول من اهتم برسم الخرائط في مصر، حيث يعود تاريخ رسم الخرائط إلى فترة ما قبل الكتابة والتدوين، فقد كانت بداية تطور أشكال الخرائط في القرن السادس قبل الميلاد ، إذ لعب الرومان والإغريق دورًا مهماً في تطوير شكل الخرائط والرسم، ويُعد الإدريسي أول من وثق خريطة في العالم، أما بطليموس فهو أول من رسم الخرائط في مصر.

شاهد أيضًا: خريطة العالم الحقيقية بالتفصيل لجميع الدول

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي حمل عنوان، اين عثر على خريطة العالم الأولى، حيث تعرفنا على مفهوم الخريطة وأنواعها، وقصة رسم أول خريطة بالعالم.

المراجع

  1. marefa.org , خريطة , 09/04/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.