المرجع الموثوق للقارئ العربي

من هو مخترع الدينامو

كتابة : غدير مقداد

من هو مخترع الدينامو؟ إنّ الدينامو هو المولد الكهربائي الذي يعمل على إنتاج الطاقة الكهربائية، ولكنه بات يُشير مصطلح الدينامو على المولدات التي تعتمد على المبادل الكهربائي، والذي يتم استخدامه في العديد من الأجهزة، ومن خلال موقع المرجع سيتم الحديث في هذا المقال عن كيفية اختراع الدينامو، ومكوناته، ومراحل تطوره، بالإضافة إلى وظيفته.

كيف تم اختراع الدينامو

قام العالم فارادي بالعديد من الأبحاث والتجارب في المجال الكهربائي، والتي أدت إلى اكتشافه لما يُسمى بالحث الكهرومغناطيسي في إحدى تجاربه، وبالتالي أدى إلى اكتشاف فارادي لكيفية تصنيع أول جهاز دينامو وهو ما يُعرف بالمولد الكهربائي، وهو عبارة عن جهاز يعمل على تحويل الطاقة الميكانيكة (الحركية) إلى طاقة كهربائية.

شاهد أيضًا: من هو مخترع الهاتف

من هو مخترع الدينامو

يُعد العالم مايكل فاراداي المولود في إنجلترا عام 1791م، هو من اخترع الدينامو عام 1831م، فقد كان ينتمي لعائلة فقيرة مما جعله لم يتمكن من إكمال تعليمه، حيث تلقى التعليم الأساسي فقط، وقد بدأ فاراداي العمل في مكتب لتجليد الكتب بعمر الرابع عشر، حيث ساعده هذا العمل على الاطلاع على الكثير من الكتب في المجالات المختلفة، فكان له دورٌ كبير في فتح المجال أمامه للعمل العلمي، ومما سبق فإن الإجابة على السؤال السابق هي:[1]

  • العالم فاراداي.

شاهد أيضًا: من هو مخترع ماكينة صنع الثلج

مكونات الدينامو

يتكون الدينامو من عدد من الموصلات الكهربائية التي تكون على شكل لفات متتالية، وحقل مغناطيسي، يعمل على تحويل الطاقة الحركية إلى نبضات كهربائية مستمرة، والذي يُدعى قانون فاراداي، حيثُ يُطلق على الجزء الثّابت من الدينامو العضو الساكن، أمّا الجزء المتحرك فيُطلق عليه العضو الدوار، ويتم الحصول على الحقول المغناطيسية في الدينامو صغير الحجم من المغانط الدائمة، بينما يتم الحصول عليها في الدينامو الكبير من ملفات التغذية.

شاهد أيضًا: مخترع الإنترنت كيف اخترع الإنترنت بدون إنترنت

ما وظيفة الدينامو

يعمل الدينامو على مبدأ الحث الكهرومغناطيسي، وهو أساس توليد التيار الحثي، وقد تمّ تطوير صناعة المولدات الكهربائية مرات عديدة، حتى وصل للتقنية المُتقدّمة التي وصلت إلينا اليوم، حيث توصّل فاراداي إلى اكتشافه لهذا الجهاز من خلال توصيل أحد المحركات الكهربائية بجهاز الجلفانوميتر، والذي يتم استخدامه في الكشف عن وجود التيار الكهربائي، وبعد أن قام بتمرير مغناطيس عبر ملف من الأسلاك، تحركت إبرة الجلفانوميتر، مما يعني تدفق التيار الكهربائي.

تطور الدينامو عبر التاريخ

بعد اكتشاف فاراداي لظاهرة الحث الكهرومغناطيسي، وقيامه باختراع أول جهاز دينامو في تاريخ البشرية، مرّ هذا الجهاز بالعديد من المراحل المختلفة، وهي:

  • دينامو بيكسي: فقد قام العالم الفرنسي بيكسي عام 1832م، ببناء أول دينامو بعد اعتماده على أبحاث فاراداي، حيث استخدم مغناطيس دائم يتم إدارته بواسطة الكرنك.
  • دينامو باكينوتي: واخترعه العالم الإيطالي باكينوتي عام 1860م، وتميز هذا الدينامو بقدرته على توفير طاقة متواصلة من التيار المستمر، عبر استبدال الملف المحوري الدوار ثنائي القطب بملف آخر حلقي متعدد الأقطاب.
  • دينامو ويتستون وسيمنز: وتم اختراعه في عام 1867م، وتم استخدام محركًا كهرومغناطيسيًا يعمل بالطاقة الذاتية، بديلاً عن المغناطيس الدائم، مما في زيادة إنتاج الطاقة، وتوليد الطاقة العالية لأول مرة.
  • دينامو جرام: تم تطويره على يد العالم البلجيكي غرام عام 1871م، وطوره من خلال تعبئة المساحة المشغولة بالمجال المغناطيسي عبر استخدام نوى حديدية ثقيلة، والتي قللت من الفجوات بين الأجزاء الثابتة والدوارة، وبالتالي تم الحصول على أفضل تدفق للتيار المغناطيسي.
  • دينامو براش: وتم اختراعه عام 1876م، حيث تمكن العالم الأمريكي براش من رفع كفاءة الدينامو، عبر لف العديد من ملفات الأسلاك حول المحرك، لكنه ترك المنطقة في المنتصف بين الملفات مكشوفة، مما ساهم في تبريد المحرك.

شاهد أيضًا: من اول من صنع المجهر البسيط

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي حمل عنوان، من هو مخترع الدينامو؟ بعد أن تعرفنا على الدينامو ومراحل تطوره، ومكوناته، ووظيفته.

المراجع

  1. marefa.org , دينامو , 24/05/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.