المرجع الموثوق للقارئ العربي

من اول من صنع المجهر البسيط

كتابة : اية محمد

من اول من صنع المجهر البسيط وما أنواعه وتكوينه؟ حيث يعتبر المجهر البسيط من أهم الاختراعات التي تم الوصول إليها، فقد ساهم في التعرف على العديد من الأجزاء التي لا ترى بالعين المجردة، وتمكن العلماء باستخدامه من حل الالغاز المعقدة، لذا سيعرض لكم موقع المرجع الإجابة الوافية حول السؤال المدرسي الشيق من اول من صنع المجهر البسيط عبر السطور التالية.

ما هو المجهر البسيط

هو جهاز يستخدم لتكبير الأجسام التي لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة، ويساعد على تحديد التفاصيل الدقيقة التي تكشف تكوين المواد وتساهم في دراستها بشكل أكثر دقة، ويتم الاستعانة به في العديد من التخصصات العلمية المختلفة، وأصبح جزء أساسي من رحلات الاختراع الشهيرة حيث ساعد على اكتشاف العديد من الظواهر الطبيعية، وقد كان المجهر البسيط أولى خطوات عالم المجهريات الذي استمر في التطور والتقدم حتى وصل إلى مراحل متقدمة من العلم.

من اول من صنع المجهر البسيط

من اول من صنع المجهر البسيط

أول من صنع المجهر البسيط هو العالم غاليليو، وبالرغم من ذلك فإن تاريخ صناعة المجهر البسيط طويل للغاية ويمر بالعديد من المراحل المعقدة، ويرجح البعض أن غاليليو العالم الفلكي والفيزيائي هو أول من اخترع المجهر البسيط بتكوينه المتكامل ولكن هناك محاولات تسبقه كانت ترجع إلى صانعي العدسات هانس لبيرشي وزكريا جانسين، وقد أوضح المؤرخون والعلماء أن أقرب تصور للعدسة المكبرة قد ذُكر في كتاب البصريات للعالم الجليل ابن الهيثم، والشكل الأكثر تطورًا والذي خرج بشكل نهائيًا متكامل كمجهر ضوئي بسيط لدراسة الكائنات الحية كان على يد المخترع الهولندي ليفينهوك.[1]

من اول من صنع المجهر البسيط

ما هي أنواع المجهر

هناك أنواع مختلفة من المجهر، ويتميز كل نوع منهم ببعض الخصائص والاستخدامات الخاصة، وفيما يلي سنعرض تلك أنواع:

  • مجهر ضوئي: هو المجهر البسيط، الأكثر انتشارًا بين أنواع المجهر، والذي يعتمد بشكل أساسي على الضوء وعدسات التكبير، ويتم استخدامه في المعامل، والمدارس بسبب انخفاض تكلفته المنخفضة، ويوجد منه (المجهر البسيط) المكون من عدسة واحدة، و(المجهر الضوئي المركب) الذي يتكون من عدستين عدسة عينية وأخرى شيئية.
  • مجهر إلكتروني: تعتمد فكرة عمله على الشعاع الصادر من الإلكترونات من أجل تكبير الأجسام، ويستخدم في مجالات كالطب، وعلم الفيزياء، والكيمياء والبيولوجيا، ويوجد منه (المجهر الإلكتروني الماسح) و(المجهر الإلكتروني النافذ).

اقرأ أيضًا: من هو مخترع ماكينة صنع الثلج

مكونات المجهر

مكونات المجهر تختلف على حسب نوعه، ولكن بشكل عام جميع المجاهر تعتمد في فكرة عملها على مكونات أساسية تتمثل فيما يلي:

  • العدسات: تنقسم إلى نوعين، عدسة عينية يتم تثبيتها في الجزء العلوي، تسمح برؤية العينة، وعدسة شيئية تسمح بتحديد درجة التكبير ن خلال مقابض ضبط صورة العينة وتثبيتها.
  • أنبوب المجهر: يربط ما بين العدسات العينية والعدسات الشيئية.
  • القاعدة: توجد في الجزء السفلي من المجهر، ويتم وضع العينات لفحصها فوقها.
  • الذراع: عبارة عن عمود المجهر، وتحمل القاعدة والعدسات وجميع المكونات الخاصة بالمجهر.
  • المكثف: يجمع الأشعة الضوئية، ويوفر إمكانية التحكم في كمية الضوء عبر الحجاب الحدقي.
  • مرآة: توجد أسفل القاعدة، وتعمل على توجيه الضوء، وتسمح بنفاذه عبر ثقب القاعدة.

من اول من صنع المجهر البسيط

اقرأ أيضًا: من هو مخترع الإنترنت

هكذا نكون قد أوضحنا لكم الإجابة الوافية حول السؤال المدرسي من اول من صنع المجهر البسيط، حيث ذكرنا لكم تعريفه وأبرز ما جاء حول مخترعه، بالإضافة إلى تكوين المجهر.

المراجع

  1. wikiwand.com , Microscope , 31/08/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *