المرجع الموثوق للقارئ العربي

خلصت الاربعين ومعي افرازات بنيه

كتابة : احمد ربيع

خلصت الاربعين ومعي افرازات بنيه، فما معنى هذه الإفرازات؟، تتساءل الكثيرات من النساء اللاتي قد أنجبن أطفالهن حديثًا عن معنى نزول إفرازات بنية من أرحامهن بعد مرور 40 يومًا على الولادة، وهي الفترة التي يتم تسميتها بفترة النفاس ، لذلك سيقوم موقع المرجع في هذا المقال بتوضيح معنى هذه الإفرازات.

ما هي فترة النفاس؟

إن دم النفاس هو الدم الذي يخرج من الرحم بسبب انفصال المشيمة عن جدار الرحم مما يتسبب في أن يخرج الدم الذي كانت المشيمة تحجزه خلفها، وعادة ما تكون مدة نفاس المرأة أربعين يومًا بعد الولادة لكنها قد تزيد عن ذلك في بعض الأحيان يومًا أو يومين كما قد تنقص في أحيان أخرى أياما، وقد تنزل دماء النفاس في صورة غزيرة ومتوالية كما قد تنزل في صورة بضع قطرات كل عدة ساعات.

شاهد أيضًا: طريقة جدتي في علاج هواء الرحم وطرق الوقاية منه

خلصت الاربعين ومعي افرازات بنيه

تتساءل الكثيرات من النساء عن معنى نزول إفرازات بنية من المهبل بعد مرور فترة النفاس التي تقدر بأربعين يومًا بعد الولادة، والحقيقة أن هذه الإفرازات لا تعدو أن تكون جزءًا من النفاس المتأخر للمرأة، ففي بعض الأحيان قد لا تخرج جميع الدماء الخاصة بخروج المشيمة ويبقى بعضها في الرحم ثم بعد فترة يطرد الرحم هذه الدماء التي لا أهمية لها فتخرج في صورة إفرازات بنية متجلطة، ومع ذلك فإذا توالى نزول هذه الإفرازات لأكثر من أربعة أيام وبكمية كبيرة فإنه يجب استشارة الطبيب.[1]

خلصت الاربعين ومعي افرازات بنيه

شاهد أيضًا: ما هو سبب نزول افرازات مثل الماء وما الحالات التي تستدعي زيارة الطبيب

علامات الطهر من النفاس

يمكن للمرأة أن تعرف أنها قد طهرت من النفاس من خلال العلامات الآتية:

  • ظهور القصة البيضاء: يقصد بالقصة البيضاء إفرازات بيضاء اللون تشبه السائل المنوي الخاص بالرجال، وقد روي عن السيدة عائشة ما يلي ” أنَّ النِّساءَ كنَّ يبعثنَ إليها بالدَّرجةِ فيها الكرُسُفُ فيه الصُّفرةُ، فتقولُ: لا تَعجلنَ حتَّى ترَيْنَ القَصَّةَ البيضاءَ ” [2]
  • غياب آثار الدم عن قطعة قماش الاختبار: يمكن للمرأة أن تجري اختبارًا للطهارة من النفاس، فتأتي بقطعة من القماش وتمسح بها مهبلها من الداخل فإن ظهر على القماش أي آثار دموية حتى ولو بسيطة كان معنى هذا أن المرأة لم تطهر بعد.
  • زيادة مدة نزول الدماء عن 45 يومًا: إذا كانت الدماء قد نزلت بصورة متواصلة لأكثر من 40 يومًا فإن هذا يعني أن دماء النفاس قد انتهت بطبيعة الحال وأن المرأة تستحاض.

ماذا يعني استمرار نزول الدم بعد أربعين يومًا؟

من الممكن بقاء بضع قطرات من الدماء في الرحم وتجلطها مما يتسبب في أن تنزل فيما بعد في صورة إفرازات مهبلية بنية اللون، لكن نزول الدم القاني في فترة النفاس من غير الممكن أن يزيد على أربعين يومًا في أي حال من الأحوال، لذلك فإن الدم النازل بعد اليوم الأربعين إما أن يكون حيضًا وإما أن يكون استحاضة، ويمكن معرفة حكم إفرازات الدم النازلة بعد الأربعين يومًا في الشريعة الإسلامية من هنا.

هل من الممكن أن تنتهي فترة النفاس قبل أربعين يومًا؟

في الكثير من الأحيان تنقص فترة النفاس للمرأة عن أربعين يومًا، فتكون من 29 إلى 39 يومًا في حالة الولادة الطبيعية، لكن مع ذلك فإن دم النفاس قد ينقطع بعد اليوم ال29 مثلًا ثم ينزل مرة أخرى في اليوم ال 34، مما يجعل من هذه الفترة السابقة فترة انقطاع عن نزول الدماء لا فترة طهر حتى ولو كان فيها علامات الطهر، ما لم يكن هذا الدم النازل دم حيض.

متى تنتهي فترة النفاس للولادة القيصرية؟

عادة ما لا تزيد مدة النفاس التي تكون عقب حدوث الولادة القيصرية عن 25 يومًا بحيث تكون أقل مدة لنفاس الولادة القيصرية هي 15 يومًا، ويرجع هذا إلى أن تنظيف الرحم يحدث في أثناء الولادة وإخراج المشيمة مما يقلل من كمية الدم النازل بعد الولادة، ومع ذلك فإن بعض النساء قد تصل فترة نفاسهن بعد الولادة القيصرية إلى 40 يومًا كالولادة الطبيعية.

شاهد أيضًا: نظام فيافي للنفاس العملية القيصرية

كيف يمكن تفرقة النزيف الرحمي عن دم النفاس

سوف نقوم فيما يلي بتوضيح الفرق بين دم النفاس وبين النزيف الرحمي:

 النزيف الرحمي  دم النفاس
 عادة ما يكون الدم الناتج عن النزيف الرحمي شديد الحمرة “قاني”.  دم النفاس يكون غامق اللون وشبيه بدماء الدورة الشهرية.
 في حالة النزيف الرحمي يتم ملاحظة تكتلات دموية كبيرة الحجم للغاية قد يصل بعضها لحجم البيضة يصاحبها ألم في البطن.  التكتلات الدموية في دم النفاس عادة ما تكون صغيرة الحجم.
 النزيف الرحمي في أغلب الأحيان يصاحبه رائحة سيئة للغاية.  لا يصاحب نزول دم النفاس أي رائحة سيئة ناتجة عن هذا الدم ” باستثناء الرائحة الطبيعية طبعًا”.
 في حالة النزيف الرحمي يكون نزول الدم شديد الغزارة طوال الوقت، لدرجة أنه قد يدفع المرأة لتغيير فوطتها الصحية كل ساعة تقريبًا.  عادة ما تكون غزارة دم النفاس طبيعية أثناء النزول، فلا ينزل دم النفاس بطيئًا للغاية ولا سريعًا للغاية أيضًا.

شاهد أيضًا: ما المشكلات التي قد تواجه الأم اثناء النفاس

لقد قمنا في هذا المقال بتوضيح استفسار الكثيرات من النساء الذي يعرضونه بصيغة خلصت الاربعين ومعي افرازات بنيه، حتى لا يكون نزول مثل هذه الإفرازات محل قلق من أي امرأة قد ولدت طفلها حديثًا.

المراجع

  1. medicalnewstoday.com , What does brown discharge mean? , 24/03/2022
  2. أم المؤمنين عائشة , النووي / الخلاصة / 1/233 / صحيح

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.