هل يجوز قص الاظافر في ايام العشر من ذي الحجة

هل يجوز قص الاظافر في ايام العشر من ذي الحجة من الأحكام الشرعية الواجب على المسلمين معرفتها مع دخول شهر ذي الحجة، فكل رجل وامرأة أراد الأضحية في يوم النحر، فتنطبق عليه أحكام وضوابط شرعية خاصّة، وعليه معرفة هذه الأحكام لتجنب الوقوع في المحظورات، ومن خلال موقع المرجع سيتم بيان حكم قص الاظافر في أيام العشر من ذي الحجة للمضحي وغيره.

هل يجوز قص الاظافر في ايام العشر من ذي الحجة

يجوز للمسلمين أن يقصوا أظافرهم، وأن يحلقوا رؤوسهم أو يقصروا شعورهم إذا دخلت العشر الأوائل من ذي الحجة ولا حرج عليهم في ذلك، إلا أن الممنوع من قص أظافره هو المضحي، فإذا كان المسلم يريد الأضحية فلا يقص أظافره ولا شعره، ولا يأخذ شيئًا من بشرته وجلده، بدخول شهر ذي الحجة حتى يضحي، لما ثبت من أحاديث نبوية صحيحة عن منع ذلك للمضحي فقط، وليس لسائر المسلمين، فالمسلم الذي لا ينوي الأضحية يقص في عشر ذي الحجة وغيرها ولا شيء عليه والله أعلم.[1]

اقرأ أيضًا: هل يجوز حلق اللحية في العشر من ذي الحجة

حكم قص الأظافر في عشر ذي الحجة للنساء

إن عموم النساء من المسلمين في عشر ذي الحجة يباح لهنّ قص الأظافر وتقليمها وحتى تقصير الشعر ونحو ذلك، لكن المرأة لو أرادت الأضحية في يوم النحر، فإنه لا يصح ولا يجوز لها أن تقلم أظافرها بمجرد دخول عشر ذي الحجة، أما لو لم تنوي الأضحية، فمن واجبها تعهد أظفارها لما في ذلك من نظافة والله أعلم.

اقرأ أيضًا: هل يجوز للمضحي مجامعة زوجته في العشر من ذي الحجة

حكم أخذ الشعر أو الأظافر لمن يريد أن يضحي ابن باز

ذكر الشيخ ابن باز كما غيره من المشايخ والأئمة أن من أراد أن يضحي لا يجوز له أن يأخذ شيئًا من شعره ولا أظافره، سواءً أكان محرمًا بحج أو ليس محرمًا، ويشمل ذلك كل الجسد ليس فقط شعر الرأس، بل شعر البدن كلّه، ويكون ذلك من هلال شهر ذي الحجة وحتى يذبح أضحيته، ويشمل الحكم الرجال والنساء معًا دون تمييز، والله أعلم.[2]

الحكمة من تحريم قص الشعر والأظافر للمضحي

ذكر أهل العلم أن الحكمة من النهي عن أخذ شيء من الأظافر أو الشعر أن المسلم بذبحه الأضحية تكون فدية لنفسه من العذاب، حيث إن المسلم يرى أن نفسه تستحق العقاب بالقتل، ولم يؤذن به ففدى نفسه بذبيحة، فنُهي عن إزالة الشعر والبشر لكي لا يفوته أي جزء من الرحمة عند نزولها، ولكي يبقى كامل الأجزاء من بدنه ليعتق كلّه من النار، والله أعلم.[3]

اقرأ أيضًا: من أخذ من شعره أو ظفره أو بشرته بعد دخول عشر ذي الحجة

هل قص الأظافر في عشر ذي الحجة يبطل الأضحية

ورد عن أهل العلم أنهم اختلفوا في مسألة قص الأظافر والشعر للمضحي، فقد اختار الإمام أبي حنيفة، وفي رواية عن الإمام مالك أن الأخذ من الشعر والأظفار إذا دخل العشر لمن أراد التضحية يباح وهو ليس مكروهًا، واختار الشافعي وأيده مالك  في رواية أن هذا الأمر مكروه وليس محرمًا، أما أحمد فعند أنه حرام يأثم فاعله، لذلك الأحوط أن يلتزم به المسلم خروجًا من الخلاف، ولو أتى به يأثم؛ لأنه لم يقتدي بالسنة، وينقص أجره لكن لا تبطل أضحيته والله أعلم.[4]

اقرأ أيضًا: شروط المضحي من الرجال إسلام ويب

أقوال أهل العلم في حكم قص الأظافر في ايام العشر من ذي الحجة

ورد عن أهل العلم العديد من الأقوال في مسألة أخذ الشعر والأظافر للمضحي في أيّام العشر الأوائل من ذي الحجة، ومما ورد عنهم ما يأتي:

  • قال ابن قدامة: “من أراد أن يضحي فدخل العشر فلا يأخذ من شعره ولا بشرته شيئا ظاهر هذا تحريم قص الشعر وهو قول بعض أصحابنا وحكاه ابن المنذر عن أحمد وإسحاق وسعيد بن المسيب. وقال القاضي وجماعة من أصحابنا هو مكروه غير محرم وبه قال مالك والشافعي”.
  • قال النووي في المجموع: “مذهبنا أن إزالة الشعر والظفر في العشر لمن أراد التضحية مكروه كراهة تنزيه حتى يضحي، وقال مالك وأبو حنيفة لا يكره، وقال سعيد بن المسيب وربيعة وأحمد وإسحاق وداود يحرم، وعن مالك أنه يكره وحكي عنه الدارمي يحرم في التطوع ولا يحرم في الواجب”.
  • قال ابن القيم: “حديث أم سلمة -رضي الله عنها- يدلُّ على أن مَن أراد أن يُضحِّي أمسكَ في العشر عن أخذ شعره وظفره خاصة، فأيّ منافاة بينهما، ولهذا كان أحمد وغيره يعمل بكلا الحديثين، هذا في موضعه، وهذا في موضعه”.

اقرأ أيضًا: حكم قص الاظافر في عشر ذي الحجة للنساء

متى يمتنع المضحي عن أخذ شعره وأظافره

يمتنع المسلم المضحي عن أخذ شعره وأظافره إذا ثبت دخول شهر ذي الحجة بمجرد رؤيته الهلال، وأراد أن يضحي، فبمجرد رؤية هلال عشر ذي الحجة دخل في وقت المنع، فلا يأخذ من شعر جسمه، ولا يقص أظافره ولا جلده، ولا فرق بين الرجل والمرأة في هذا الحكم والله أعلم.[5]

متى يباح للمضحي قص شعره وتقليم أظافره

يباح للمسلم المضحي أن يأخذ من شعره ويقص أظافره بمجرد ذبح أضحيته، وقد ورد عن بعض أهل العلم أن المراد بالتحلل للمضحي يكون بإباحة أخذ شعره وأظفاره، فمتى صار وقت الذبح في البلاد جاز له التحلل، سواءً كان موكلًا أم سيذبح بيده، ولو لم يتحقق ذبح أضحيته في ذلك اليوم أو لم يذبحها،أي قبل ذبح أضحيته في بلاده والله أعلم.[6]

اقرأ أيضًا: متى يمسك المضحي عن شعره وأظفاره

هل يمنع المضحي من قص أظافره وشعره لأنه محرم

لا يمنع المضحي من أخذ شعره وأظافره لأنه محرم، فالإحرام فقط في عبادة الحج أو العمرة، والمضحي لا يتم منعه من الطيب والجماع ومباشرة الزوجة والصيد كما يتمّ منع الحاج، فما يحظر على المضحي ليس إحرامًا، إنما يكون الحظر لأخذ أجزاء من البدن لكي يُعتق جسده كلّه من النار والله أعلم.

اقرأ أيضًا: هل يجوز قص الشعر في العشر الاوائل من ذي الحجة

أدلة شرعية عن النهي عن قص الأظافر والشعر للمضحي

حكم النهي عن قص الاظافر في أيام العشر من ذي الحجة أو قص الشعر فيها ورد فيه النهي في أحاديث النبي -صلى الله عليه وسلم- ومما ورد في ذلك ما يأتي:

  • عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: “مَن كانَ له ذِبْحٌ يَذْبَحُهُ فإذا أُهِلَّ هِلالُ ذِي الحِجَّةِ، فلا يَأْخُذَنَّ مِن شَعْرِهِ، ولا مِن أظْفارِهِ شيئًا حتَّى يُضَحِّيَ”.[7]
  • عن أم سلمة -رضي الله عنها- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: “إذا رَأَيْتُمْ هِلالَ ذِي الحِجَّةِ، وأَرادَ أحَدُكُمْ أنْ يُضَحِّيَ، فَلْيُمْسِكْ عن شَعْرِهِ وأَظْفارِهِ”.[8]

بهذه الأدلة الشرعية نختتم مقالاً هل يجوز قص الأظافر في أيام العشر من ذي الحجة، والذي تمّ من خلاله بيان حكم قص الشعر والأظافر في ذي الحجة للمضحي وغير المضحي وغيرها من الأحكام.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *