المرجع الموثوق للقارئ العربي

هل يمكن ان يخطئ السونار في الشهر الرابع؟

كتابة : نسمة محمد

هل يمكن ان يخطئ السونار في الشهر الرابع؟، تلجأ الكثير من النساء إلى أجهزة السونار أو الأشعة فوق الصوتية وذلك للتعرف على نوع وجنس الجنين، كما ويلجأ أطباء النساء المتخصصين إلى هذه الأجهزة في الشهر الرابع بسبب اكتمال جميع أعضاء الجنين خاصة الأعضاء التناسلية، وفي سياق الحديث عن السونار يهتم موقع المرجع بالإجابة على سؤال هل يمكن أن يخطئ السونار في الشهر الرابع؟ بشيء من التفصيل.

هل يمكن ان يخطئ السونار في الشهر الرابع؟

الإجابة نعم، ويرجع ذلك الأمر إلى اتخاذ الجنين وضعية معينة داخل الرحم فلا يستطيع الطبيب المختص توضيح جنس الجنين خاصة مع عدم وضوح أعضاؤه التناسلية على أجهزة السونار بمختلف أنواعها، وتجدر الإشارة إلى عدم اقتصار ذلك الوضع على الشهر الرابع فقط ولكنه قد يستمر حتى مع اقتراب موعد الولادة، كما وأكدت العديد من الدراسات العلمية والأبحاث الطبية أن السونار من أكثر الأجهزة الآمنة التي يمكن استخدامها على الإطلاق، إذ أنه لا يضر الأم ولا حتى يضر الجنين وعلى الرغم من ذلك إلا أنه من الضروري أن يتم استخدامه بطريقة معينة وتحت استشارة الطبيب المعالج حتى لا تتعرض الأم لأية مضاعفات خطيرة، فتزيد نسبة الخطأ في أجهزة السونار عن 40% في الكثير من الأوقات.

شاهد أيضًا: كيف تحس الحامل بحركة الجنين في الشهر الرابع

أهمية السونار في الشهر الرابع

يساعد السونار في تصوير رحم الأم بشكل دقيق ومتميز، كما أنه يقوم بمجموعة كبيرة من الوظائف الحيوية خاصة في الشهر الرابع من الحمل، وتتضح هذه الوظائف جميعًا في الآتي:[1]

  • يسهل عملية سماع نبضات قلب الجنين وهو داخل الرحم.
  • يوضح حالة الجنين الصحية.
  • يعمل على تحديد نوع الجنين.
  • يتأكد من سلامة الأعضاء الداخلية للأم، خاصة وأن إصابتها بنزيف قد يؤدي إلى وجود العديد من المشكلات الخطيرة.
  • يتأكد من وضعية المشيمة وسلامتها.
  • يساعد في توضيح المشكلات التي تؤخر الحمل أو تمنع حدوثه خاصة مشكلة التهابات الرحم.
  • يُعد السونار من أفضل الطرق والتي تساعد في الكشف المبكر والسريع عن التشوهات الخلقية والتي تؤثر على من الأجنة خاصة في الشهور الأولى من الحمل.
  • يساعد في التأكد من سلامة الحمل طوال شهور الحمل المختلفة.
  • يوضح عدد الأجنة الموجودة داخل الرحم.
  • يوضح كمية السائل الأمينوسي الموجودة حول الجنين في الرحم.
  • يساعد في التعرف على تاريخ الحمل ومن ثم إمكانية تحديد موعد الولادة.
  • يساعد في توضيح حالات الحمل خارج الرحم بمنتهى السهولة واليسر.

أهمية السونار في الشهر الرابع

شاهد أيضًا: أين يكون الجنين في الشهر الخامس وشكل الجنين في ذلك الشهر

متى يمكن معرفة نوع الجنين بشكل واضح

يتضح جنس الجنين بطريقة واضحة جدًا وذلك بداية من الأسبوع الرابع عشر من الحمل، ومن ثم فإن الطبيب يتمكن من تحديد جنس الجنين وإخبار الأم بذلك الأمر بطريقة بسيطة في الشهر الخامس من الحمل وبعد اللجوء إلى أجهزة السونار المختلفة، وعلى الرغم من أهمية أجهزة السونار في تحديد نوع الجنين إلا أنها قد تخطئ وتسبب إزعاج كبير للعديد من الأشخاص، ولذلك من المهم أن يؤكد الطبيب المختص على نوع الجنين بعدما يتأكد من اكتمال جميع الأعضاء التناسلية الخاصة به.

شاهد أيضًا: متى يظهر كيس الجنين في السونار وما الطرق الطبية لمعرفة جنس الجنين

أسباب أخطاء السونار في الشهر الرابع

هنالك العديد من الأسباب الرئيسية والمباشرة وراء خطأ السونار خاصة في الشهر الرابع من الحمل، وتتضح هذه الأسباب جميعًا في الآتي:

  • اللجوء إلى السونار العادي في تحديد جنس الجنين وعدم اللجوء إلى النوع ثلاثي أو رباعي الأبعاد، والذي يعمل على تحديد جنس الجنين بدقة عالية.
  • اتخاذ الجنين لوضعية معينة داخل الرحم تمنع الطبيب مع رؤية أعضاؤه التناسلية.
  • خلط العديد من الأطباء المتخصصين بين الحبل السري وبين العضو الذكري والذي يظهر بشكل واضح إذا كان الجنين ذكر.
  • السرعة المبالغ فيها في تحديد جنس الجنين وهو الأمر الذي يتم من قِبل العديد من الأطباء قبل اكتمال أعضاء الجنين التناسلية.
  • عند حمل الأم بتوأم، فلا يستطيع السونار توضيح الأعضاء التناسلية الخاصة لكل جنين بسبب صغر هذه الأعضاء.
  • السمنة المفرطة أو زيادة وزن الأم بشكل مبالغ فيه يعرقل عملية التعرف على نوع الجنين.

شاهد أيضًا: كيف يكون وجه الحامل بولد

الفرق بين سونار البنت والولد في الشهر الرابع

تساعد أجهزة السونار في توضيح عدد الأجنة الموجود داخل الرحم، كما يساعد في توضيح نوع الجنين بمنتهى السهولة ومع اكتمال ووضوح الأعضاء التناسلية، ويظهر الفرق بين سونار البنت والولد في الآتي:

  • تمتلك الجنين الأنثى العضو الأنثوي وذلك إلى جانب الشفرتين، فتظهر في السونار وكأنها ثلاثة خطوط بيضاء.
  • أما الجنين الذكر فيمتلك العضو الذكري وذلك بالإضافة إلى الخصيتين.

شكل الجنين داخل السونار في الشهر الرابع

يختلف شكل الجنين الذكر في السونار عن شكل الجنين الأنثى، ويظهر ذلك الأمر بطريقة واضحة في الآتي:[2]

شكل الجنين الأنثى

تمتلك الأنثى ثلاثة خطوط بيضاء لتعبر عن العضو الأنثوي والشفرتين.

شكل الجنين الأنثى

شكل الجنين الذكر

يمتلك الذكر العضو الذكري مع خصيتين ويظهر ذلك بوضوح في الشهر الخامس من الحمل.

شكل الجنين الذكر

معرفة نوع الجنين في الشهر الرابع بدون سونار

هنالك العديد من العوامل أو الطرق التي يمكن اللجوء إليها لتحديد جنس الجنين خاصة في الشهر الرابع ودون اللجوء إلى أجهزة السونار المختلفة، وتظهر هذه العوامل في الآتي:

شكل البطن

يختلف شكل البطن بطريقة واضحة جدًا من أم إلى أخرى، ويرجع ذلك الأمر إلى اختلاف نوع الجنين الموجود داخل الرحم، فعند امتلاك الأم لجنين ذكر تكون البطن منخفضة نوعًا ما، أما في حال امتلاك الأم لجنين أنثى تكون بطن الأم مرتفعة وتأخذ الشكل الدائري، ولذلك تلجأ العديد من النساء إلى شكل البطن لتحديد نوع الجنين في الشهر الرابع بمنتهى السهولة واليسر ودون الحاجة لأجهزة السونار.

حركة الجنين

يبدأ الجنين الذكر حركته في وقت مبكر عن الجنين الأنثى، إذ تشعر المرأة الحامل بحركة الجنين خاصة الذكر في الشهر الرابع، أما حركة الجنين الأنثى فتبدأ في الشهر الخامس ومن ثم تشعر بها المرأة الحامل، كما وتختلف حركة الجنين الذكر عن الجنين الأنثى بطريقة واضحة جدًا، فتظهر حركة الجنين الذكر عن شكل ركلات سريعة قد لا تستطيع الأم تحملها في بعض الأوقات، أما حركة الجنين الأنثى تكون بسيطة ولا تشعر معها الأم بأي ألم.

نوعية الطعام

تعتبر نوعية الطعام من الطرق التي يعتمد عليها الكثير من الأشخاص في تحديد جنس الجنين وذلك لعدم الحاجة إلى أجهزة السونار، فتظن الكثير من النساء أن الأم الحامل في جنين أنثى ترغب في تناول كميات كبيرة من المأكولات التي تحتوي على نسبة عالية من السكر أو الحلويات بمختلف أنواعها، أما الأم الحامل في الجنين الذكر فهي ترغب طوال الوقت في تناول المأكولات المالحة، وتجدر الإشارة إلى ضرورة اللجوء إلى أجهزة السونار وذلك للتعرف على نوع الجنين بدقة عالية.

شاهد أيضًا: معرفة نوع الجنين من وضعيته

هكذا، وفي ختام هذا المقال نكون قد أوضحنا لكم هل يمكن ان يخطئ السونار في الشهر الرابع؟، كما نكون قد أوضحنا مجموعة من الطرق والتي تساعد في التعرف على نوع الجنين دون اللجوء إلى أجهزة السونار.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.