المرجع الموثوق للقارئ العربي

هل الليزر مضر للحامل

كتابة : نسمة محمد

هل الليزر مضر للحامل، تلجأ العديد من النساء إلى الليزر لإزالة شعر جسم بشكل نهائي، خاصة وأن الليزر يعمل على تدمير وحرق بصيلة الشعر من جذورها من خلال استهدافه لصبغة الميلانين الموجودة في جميع بويصلات الشعر، فيسبب إزعاج وألم بسيط يمكن السيطرة عليه عن طريق استخدام مخدر موضعي، ومن خلال موقع المرجع سوف نقوم بالإجابة على سؤال هل الليزر مضر للحامل، مع توضيح الآثار الجانبية الناتجة عن استخدام الليزر أثناء الحمل.

هل الليزر مضر للحامل

الإجابة لا، إذ أثبتت العديد من الدراسات والأبحاث أن الليزر لا يؤثر بأي شكل أو حال على المرأة الحامل أو حتى على الجنين وهو داخل الرحم، خاصة إذا تم استخدامه بعد انتهاء الثلاثة أشهر الأولى من الحمل، ويرجع ذلك الأمر إلى أن الأشعة الناتجة عن استخدام الليزر تختلف بشكل كلي عن الأشعة الأخرى خاصة السينية منها والتي يتم اللجوء إليها لعلاج الأمراض الخطيرة، فيتم استخدام الأشعة السينية لاختراق طبقات الجسم الداخلية ومن ثم التعرف على سبب المرض الذي يعاني منه المريض مثل كسور العظام والأورام، أما الأشعة المستخدمة في الليزر فتساعد فقط على اختراق طبقات الجلد خاصة العلوية منها، فتتمكن من حرق بصيلة الشعر بمنتهى السهولة واليسر.

شاهد أيضًا: تجربتي مع لصقات منع الحمل

تأثير أشعة الليزر على المرأة الحامل

تعمل تقنية أشعة الليزر على استهداف حزمة من شعيرات جسم المرأة ومن ثم العمل على تدميرها جميعًا من جذورها، مما يمنع أو يحد من ظهور هذه الشعيرات المزعجة مرة أخرى، وتظهر الآثار الجانبية لاستخدام الليزر أثناء الحمل في الآتي:[1]

الآثار السلبية الناتجة عن استخدام الليزر أثناء الحمل

وعلى الرغم من إمكانية استخدام الليزر طوال فترة الحمل إلا أن هناك العديد من الأطباء ممن يؤكدون على ضرورة الابتعاد عن الليزر طوال شهور الحمل، وتظهر آثار الليزر السلبية على المرأة الحامل في الآتي:

  • إمكانية الإصابة بتقلصات الرحم التي قد تستمر مع المرأة الحامل لفترة طويلة من الوقت.
  • إمكانية الإصابة ببعض حروق الجسم الناتجة عن خطأ من الطبيب أو من جهاز الليزر المُستخدم.
  • عدم حصول المرأة على النتيجة التي تحلم وترغب بها، ويرجع ذلك إلى تغير هرمونات جسم المرأة طوال شهور الحمل بطريقة واضحة ومستمرة.
  • قد تلد تلك السيدة طفلًا مريضًا بالتشوهات الخلقية وفي هذه الحالة قد تنسب ذلك الأمر إلى الليزر وإلى المركز الذي قامت بالذهاب إليه.
  • الإصابة بالحساسية التي قد تحتاج إلى تناول بعض الأدوية الطبية، ولكن لم تستطع المرأة الحامل تناول هذه العلاجات لأنها ممنوعة طوال فترة الحمل حتى لا تؤثر على الجنين بشكل سلبي.
  • يؤدي استخدام الليزر بشكل مستمر إلى خطر الإصابة باسمرار البشرة الذي يصعب التخلص منه، ويرجع ذلك إلى التحفيز المستمر لمادة الميلانين في أجزاء كثيرة ومختلفة من الجسم.

فعالية استخدام الليزر أثناء الحمل

يعتمد نجاح استخدام الليزر طوال شهور الحمل أو في الحياة العامة على لون الشعرة نفسها، خاصة وأن أشعة الليزر تستهدف المادة الموجودة بالشعرة وهي مادة الميلانين المعروفة، وتجدر الإشارة إلى إمكانية التخلص من شعر الجسم بسهولة وبعدد بسيط من الجلسات إذا كانت لون الشعر أسود ولون البشرة مائل إلى الداكن، أما إذا كان لون شعر جسم المرأة مائل إلى اللونين الأشقر والأبيض فقد يصعب التخلص منه خاصة أثناء فترة الحمل، ويرجع ذلك إلى إمكانية احتياج المرأة لعدد أكبر من الجلسات حتى تقضي على شعر الجسم بشكل نهائي وعلى أفضل وجه ممكن مما قد يؤثر على المرأة الحامل أو على جنينها بشكل سلبي.

تأثير أشعة الليزر على المرأة الحامل

شاهد أيضًا: هل من الواجب ان يتضاعف هرمون الحمل كل 48 ساعة

هل الليزر يسبب تشوهات الجنين

تتساءل الكثير من النساء خاصة الحوامل منهم عن فعالية الليزر وهل يؤدي إلى الإصابة بتشوهات الجنين الخلقية أم لا، خاصة وأن هناك العديد من الدراسات التي أكدت على أن الليزر لا يؤثر على الجنين ولا يؤدي إلى إصابته بالتشوهات الخلقية ويرجع ذلك الأمر إلى عدم اختراق أشعة الليزر للطبقات الداخلية من جسم المرأة خاصة الرحم والمشيمة مما يساعد في الحفاظ على الجنين طوال شهور الحمل.

شاهد أيضًا: تجربتي مع ربط البطن بعد القيصرية

بدائل استخدام الليزر أثناء فترة الحمل

هنالك العديد من البدائل التي يمكن استخدامها طوال شهور الحمل، خاصة وأن هذه البدائل لا تؤثر على الأم أو على الجنين بشكل سلبي، وتظهر هذه البدائل جميعًا في الآتي:[2]

  • ماكينة الحلاقة، تعتبر من أفضل الوسائل التي يمكن استخدامها أثناء فترة الحمل، خاصة وأنها تستهدف الطبقات الخارجية للجلد فقط مما يساعد في الحفاظ على الجنين، ويلجأ إليها الكثير من النساء لعدم الشعور بألم عند استخدامها.
  • الشمع، يعتبر الشمع من الوسائل المفضلة عند الكثير من النساء خاصة طوال شهور الحمل، خاصة وأنه يساعد في القضاء على شعيرات الجسم لفترة طويلة نسبيًا من الوقت.
  • كريمات إزالة الشعر، تعتبر من الحلول المناسبة للعديد من النساء أثناء شهور الحمل المختلفة، ولكن تحتاج المرأة إلى استشارة الطبيب الخاص بها قبل استخدام هذه الكريمات خاصة وأنها تحتوي على العديد من المواد الكيميائية التي قد تؤثر على المرأة الحامل بشكل سلبي.

شاهد أيضًا: هل قلة الدم يدل على ضعف التبويض

تجربتي مع الليزر وأنا حامل

قامت العديد من النساء الحوامل باستخدام أجهزة الليزر أثناء فترة الحمل الخاصة بهم، وظهرت آراء هؤلاء النساء جميعًا في الآتي:

  • أكدت سيدة حامل للمرة الأولى أن الليزر لم يؤثر عليها أو على جنينها بأي شكل سلبي، خاصة وأنها قامت باللجوء إليها بعد استشارة طبيبها المعالج وبعد مرور الثلاثة أشهر الأولى من الحمل.
  • ذكرت أخرى أن ندمت عن استخدامها لليزر أثناء شهور الحمل، خاصة وأنها كانت تعاني من ضعف حركة الجنين، وعلى الرغم من أن طبيبها نصحها بالابتعاد عن الليزر خاصة أثناء شهور الحمل إلا أنها فضلت التخلص من شعيرات جسدها بدلًا من الحفاظ على جنينها.

شاهد أيضًا: متى يغلق عنق الرحم بعد الإجهاض

نصائح عند استخدام الليزر أثناء الحمل

هنالك العديد من النصائح التي تساعد في الحفاظ على جسم المرأة الحامل وعلى جنينها عند عمل الليزر أثناء فترة الحمل، وتظهر هذه النصائح جميعًا في الآتي:

  • لابد من عدم وضع أجهزة الليزر على عند منطقة الصدر أو البكيني أو عند البطن خاصة في الثلاثة أشهر الأخيرة من الحمل.
  • ينصح الكثير من الأطباء المتخصصين بضرورة وضع واقي شمسي قبل استخدام الليزر وبعد الانتهاء منه.
  • لابد من ابتعاد المرأة الحامل عن أشعة الشمس الضارة خاصة بعد الانتهاء المباشر من جلسات الليزر.
  • لابد من استخدام المرأة الحامل للماء والصابون فقط خاصة عند الاستحمام بعد جلسات الليزر.

نصائح إستخدام الليزر أثناء الحمل

وفي نهاية هذا المقال نكون قد أوضحنا الإجابة على سؤال هل الليزر مضر للحامل، كما نكون قد تعرفنا على مجموعة من النصائح التي لابد من الالتزام بها خاصة عند الرغبة في استخدام الليزر أثناء شهور الحمل.

المراجع

  1. laserallclinic.com , Is laser harmful for pregnant women , 22/01/2022
  2. healthline.com , Is laser harmful for pregnant women , 22/01/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.