المرجع الموثوق للقارئ العربي

هل يوم القر لا يرد فيه الدعاء

كتابة : دانا تيسير بتاريخ : 24 يوليو 2021 , 15:40

هل يوم القر لا يرد فيه الدعاء من الأسئلة الواردة على ألسنة الناس في العيد الأضحى المبارك، وفي أيام التشريق، وذلك نظرًا لما يتم إرساله من الرسائل التي تتحدث عن يوم القر وفضله والدعاء فيه، والمسلم الحريص على دينه لا بد من أن يبحث ويتيقن من صحة الكلام الذي يقرأة على الرسائل أو يسمعه. وفي هذا المقال سوف يزودكم موقع المرجع بمجموعة من المعلومات المهمة عن يوم القر.

هل يوم القر لا يرد فيه الدعاء

لم يرد فيما اطلعنا عليه مما ذكره أهل العلم أي حديث أو أثر يدل على خصوصية الدعاء في يوم القر بالذات، فالله تعالى وفق أمره ومشيئته قد يقبل الدعاء وقد لا يقبله، لكن بشكل عام يُستحب الإكثار من ذكر الله في أيام التشريق، ومن ذلك  الإكثار من التسبيح، والتكبير، والتهليل، والتحميد لله تعالى، وقراءة القرآن الكريم، والصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم، ورمي الجمرات، وتكبير الحاج عند رميها، والدعاء ما بين الجمرتين، وذبح الأضحية مبتغين وجه الله تعالى والتسمية فيها، والصلوات من فرائض ونوافل، وذكر الله المقيد بعد أداء الفرائض فيها، كما يستحب التكبير المطلق أيضًا عند كثير من أهل العلم. [1]

شاهد أيضًا: هل يجوز صيام ثاني ايام عيد الاضحى

ما هو يوم القر

يوم القر واحد من الثلاث أيام التي تلي عشرة ذي الحجة، وهو أحد أيام التشريق؛ وهي ثلاثة أيام، ويوم القر هو أول يوم منها، والآية التي وردت في القرآن الكريم من قول الله سبحانه وتعالى: “وَاذْكُرُوا اللَّهَ فِي أَيَّامٍ مَعْدُودَاتٍ فَمَنْ تَعَجَّلَ فِي يَوْمَيْنِ فَلَا إِثْمَ عَلَيْهِ وَمَنْ تَأَخَّرَ فَلَا إِثْمَ عَلَيْهِ لِمَنِ اتَّقَى وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّكُمْ إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ”، قال ابن عباس: أن هذه الأيام؛ أي الأيام المعدودات هي أيام التشريق. [2]

واليوم الأول من أيام التشريق؛ أي اليوم الحادي عشر من شهر ذي الحجة هو اليوم الذي يستقر فيه الحجيج في منى ولهذا سمي بيوم القر. وقد ورد أن أبا داود روى في سننه من حديث عبد الله بن قرط أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “إِنَّ أَعْظَمَ الأَيَّامِ عِنْدَ اللهِ تَعَالى يَوْمُ النَّحْرِ، ثُمَّ يَوْمُ الْقَرِّ”. [3] وقد سُميت الأيام المعدودات أيام التشريق أيضًا؛ لأن المسلمين يشرقون فيها لحوم الأضاحي، وما يصلهم من هدايا؛ أي أنهم يقددونها وينشرونها حتى تجف. [1]

شاهد أيضًا: حكم صيام القضاء في ايام التشريق

يوم القر وفضله

كما ذكرنا فإن يوم القر هو اليوم الثاني من أيام العيد الأضحى، أي اليوم الأول من أيام التشريق، واليوم الحادي عشر من شهر ذي الحجة، وهذا اليوم له فضل عظيم ومما ورد في فضل هذا اليوم ما ثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: “إِنَّ أَعْظَمَ الأَيَّامِ عِنْدَ اللهِ تَعَالى يَوْمُ النَّحْرِ، ثُمَّ يَوْمُ الْقَرِّ”. [3] رواه أحمد وأبو داود والحاكم وصححه الألباني. أي أن يوم القر من أعظم أيام السنة عند الله سبحانه وتعالى.

وفي حديث: “رَخَّصَ رَسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ لِرِعاءِ الإبل في البَيتوتَةِ ، أنْ يَرْمُوا يومَ النَّحْرِ ، ثُمَّ يَجمعُوا رَمْيَ يَومَيْنِ بعدَ يَومِ النَّحْرِ ، فيَرْمُونَهُ في أحَدِهِما . قال مالِكٌ ظَنَنْتُ أنَّهُ قال : في الأَوَّلِ مِنْهُما ، ثُمَّ يَرمُونَ يومَ النَّفْرِ”، [4] أي أن هذا اليوم من الأيام التي يتم فيها الحجاج مناسكهم، كما أنه أحد الأيام التي يشرع فيها للمسلم ذبح الأضحية، وذكر الله تعالى لكونه من أيام التشريق الثلاثة.

شاهد أيضًا: كم عدد ايام النحر في عيد الاضحى

أفضل الذكر في أيام التشريق

الذكر في أيام التشريق من الأمور المستحبة، وهناك مجموعة من أنواع الأذكار التي يمكن للمسلم أن يقولها في هذه الأيام المباركة، نذكر لكم مجموعة منها فيما يأتي:  [5]

  • ذكر الله -تعالى- بعد أداء الصلوات المكتوبة من خلال التكبير في دبرها؛ وهذا مشروع حتى آخر أيام التشريق عند جمهور ؟أهل العلم.
  • ذكر الله -تعالى- بالتسمية والتكبير عند ذبح الأضحية أو الهدي، فإن وقت الذبح يمتد حتى آخر يوم من أيام التشريق عند بعض العلماء، وهذا قول الشافعي، وهو في رواية عن الإمام أحمد بن حنبل، وقد ورد فيه حديث مرفوع: “كل أيام منى ذبح”. وأكثر الصحابة على أن الأضحية في يومين من أيام التشريق بالإضافة إلى يوم النح، وهذا هو المشهور عن الإمام أحمد وقول الإمامين مالك وأبي حنيفة والأكثرين.
  • ذكر الله -تعالى- على الأكل والشرب من خلال أن يسمي الله أول الأكل ويحمده في آخر الأكل.
  • ذكر الله -تعالى- من خلال التكبير عند رمي الجمرات في أيام التشريق وهذا خاص بأهل الحج.
  • ذكر الله -تعالى- المطلق فهذا مما يستحب أن يكثر المسلم منه أيام التشريق، وكان عمر بن الخطاب رضي الله تعالى عنه يكبر في منى في قبته فيسمع تكبيره المسلمون فيكبرون حتى ترتج منى بالتكبير.

شاهد أيضًا: متى يبدأ رمي الجمرات في ايام التشريق

وفي الختام، نكون قد بينّا لكم هل يوم القر لا يرد فيه الدعاء مع بيان فضل يوم القر من خلال ذكر الأحاديث التي وردت في فضله، والتعريف بهذا اليوم بصفته اليوم الأول من أيام التشريق وسبب تسميته بهذا الاسم.

المراجع

  1. alukah.net , من فضائل أيام التشريق , 24/07/2021
  2. islamweb.net , يوم القرّ هو اليوم الذي يلي يوم النحر , 24/07/2021
  3. الجامع الصغير , عبدالله بن قرط، السيوطي، 1174، صحيح
  4. صحيح الترمذي , عاصم بن عدي، الألباني، 955، صحيح
  5. al-maktaba.org , في أيام التشريق , 24/07/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *