المرجع الموثوق للقارئ العربي

نزول ماء قليل في الشهر التاسع بدون طلق

كتابة : نسمة محمد

نزول ماء قليل في الشهر التاسع بدون طلق، تعاني العديد من النساء من مشكلة نزول ماء قليل عبر المهبل في الشهر التاسع من الحمل دون طلق، وينتج هذا الماء عن السائل الأمينوسي الذي يحيط بالجنين داخل الرحم، ويساعد في حمايته والحفاظ عليه من الصدمات الخطيرة التي قد تعرضه لخطر الإجهاض، وفي سياق الحديث عن ماء الجنين يهتم موقع المرجع بتسليط الضوء على نزول ماء قليل في الشهر التاسع بدون طلق بالتفصيل.

نزول ماء قليل في الشهر التاسع بدون طلق

مع دخول المرأة في الشهر التاسع من الحمل قد تتعرض للكثير من الأعراض خاصة مع اقتراب موعد الولادة سواء الطبيعية أو القيصرية، والجدير بالذكر أن هناك ما يعرف باسم السائل الأمينوسي، والذي يحيط بالجنين طوال فترة تواجده داخل الرحم، ولكن قد يتمزق هذا السائل، ويخرج مع دخول المرأة في النصف الثاني من الشهر التاسع من الحمل، وقد يحدث ذلك الأمر للعديد من النساء الحوامل التي تعتني بصحتها طوال شهور الحمل المختلفة، فلا يرتبط ذلك بتناول المكملات الغذائية أو اتباع جميع الإرشادات الطبي، ولكنه قد يرتبط بزيادة نسبة السائل الأمينوسي؛ من ثم نزوله قبل التعرض للطلق بفترة بسيطة من الوقت.[1]

شاهد أيضًا: كيف اعرف تسرب ماء الجنين وما هي الاعراض والاسباب

أسباب نزول ماء قليل في الشهر التاسع بدون طلق

نزول ماء قليل في الشهر التاسع بدون طلق قد ينتج عن العديد من الأسباب المرضية، والتي تتطلب المراجعة الطبية المستمرة حتى يتم السيطرة عليها، وتتضح أسباب نزول ماء الجنين فيما يلي:

  • التمزق المبكر للأغشية وينتج عن تمزق الكيس الأمينوسي قبل دخول المرأة في السبوع 37 من الحمل.
  • تعرض المرأة الحامل لحادث أو اصطدام معين أدى إلى تمزق السائل الأمينوسي وخروجه.
  • عدم اهتمام المرأة بتناول الأطعمة الصحية؛ ومن ثم خطر الإصابة بسوء التغذية وضعف الجهاز المناعي الذي يسبب العديد من المضاعفات.
  • إفراط المرأة الحامل في التدخين، أو في تناول الكحوليات بمختلف أنواعها.
  • تعرض المرأة الحامل لخطر الولادة المبكرة في وقت سابق.
  • نقص ملحوظ في طول العنق الطبيعي للرحم.
  • تعرض المرأة بنزيف خطير، وذلك في الثلث الثاني والثالث من الحمل.
  • خطر الإصابة بمشكلة الإنتانات، والتي تنتج في الكثير من الأوقات عن تمزق السائل الأمينوسي وخروجه من جسم المرأة عبر المهبل، ويحتاج إلى التدخل الطبي السريع.

شاهد أيضًا: نزول ماء الجنين على دفعات بدون ألم في الشهر التاسع

كيف اعرف أن ماء الجنين يتسرب في الشهر التاسع

لا تستطيع الكثير من النساء التفرقة بين ماء الجنين والبول في الكثير من الأوقات، ولكن هناك بعض الأعراض أو العلامات التي تشير نزول ماء الجنين زمن أبرزها ما يلي:

  • شعور المرأة الحامل بدفء في منطقة المهبل واللحم؛ ومن ثم نزول سائل بشكل غير إرادي ولا تستطيع توقفاً.
  • يظهر هذا السائل في شكل صافي وليس له لون في الكثير من الأوقات، ولكنه أيضًا قد ينزل باللون الأصفر أو الأخضر، ويشير ذلك الأمر إلى تبرز الجنين داخل رحم الأم؛ ومن ثم ضرورة المراجعة الطبية في أسرع وقت ممكن.
  • نزول قطرات بسيطة من الدماء، والتي عادة ما تكون مصحوبة ببعض الأجزاء البيضاء، والتي غالبًا ما تغطي رأس الجنين داخل الرحم.
  • يتميز ماء الجنين بأنه صافي وليس له أية رائحة مثلما يظن العديد من الأشخاص، وفي حال نزول هذا السائل برائحة كريهة تحتاج المرأة إلى الرجوع إلى الطبيب المعالج في أسرع وقت ممكن.

أعراض تؤثر على الجنين عند نزول ماء الجنين في الشهر التاسع

هُنالك العديد من الأعراض والتي قد تؤثر على الجنين عند نزول السائل الذي يحيط به داخل الرحم، وتتضح هذه الأعراض فيما يلي:[2]

  • وجود الجنين بوضع غير ملائم داخل الرحم.
  • تبرز الجنين داخل الرحم زمن ثم خطر إصابة الأم بمشكلات صحية خطيرة.
  • ارتفاع ملحوظ في درجة حرارة الجسم وهو الأمر الذي قد يؤثر على الجنين بطريقة سلبية.

شاهد أيضًا: كيف اعرف أن ماء الجنين ناقص

ماذا أفعل عند نزول ماء الجنين بدون طلق

بعد نزول ماء الجنين تحتاج المرأة الحامل إلى الرجوع إلى الطبيب لإجراء الفحوصات والتحاليل الطبية اللازمة لإتمام عملية الولادة، وتتضح طرق التابعة لعمر الحمل فيما يلي:

  • عمر الحمل أقل من 34 أسبوع: نزول ماء الجنين في هذه الفترة يُعد خطر كبير على صحة الأم والجنين؛ وبذلك يحتاج الطبيب إلى وقف أعراض بالمخاض أو الطلق؛ ومن ثم السيطرة على رئة الجنين لتنمو بالشكل الطبيعي.
  • عمر الحمل بين 34 إلى 37 أسبوع: وفي هذه الحالة ينصح العديد من الأطباء بالإرادة المبكرة، وذلك حتى لا يتعرض الجنين بأية مشكلات صحية أو عدوى خطيرة تؤثر على حالته الصحية بشكل سلبي وتعرضه للوفاة.
  • عمر الحمل أكثر من 37 أسبوع: وفي هذه الفترة يمكن إتمام عملية الولادة بمنتهى السهولة، وفي حال لم تتعرض المرأة الحامل للطلق على الطبيب المعالج أن يقوم بتحريضه لإتمام الولادة الطبيعية؛ ومن ثم التخلص من مشكلات ماء الجنين الخطيرة.

نزول ماء الجنين في الشهر التاسع على دفعات بدون ألم

تنتج مشكلة نزول ماء الجنين على دفعات في الشهر التاسع من الحمل إلى وجود فتحة أو ثقب صغير في كيس الحمل والذي يحتوي على الكمية المناسبة من السائل الأمينوسي الذي يساعد في الحفاظ على الجنين وحمايته من خطر الإصابة للعديد من الصدمات الخطيرة، إذ يتم نزول ذلك الماء على شكل قطرات، ويتم ذلك الأمر حسب حالة وحركة الجنين داخل الرحم، كذا وأنه قد يتم بناء على حركة الأم بالتقلصات الشديدة التي تشعر بها في الشهر التاسع.

نزول ماء قليل في الشهر التاسع على دفعات بدون الم

شاهد أيضًا: كيف اعرف أن ماء الجنين ناقص

متى تكون الولادة بعد نزول ماء الجنين

تكون الولادة بعد نزول ماء الجنين في الكثير من الأوقات بيوم واحد فقط أي بعد مرور 24 ساعة فقط على نزول ذلك الماء، وينصح الكثير من الأطباء المتخصصين بضرورة الرجوع إلى الطبيب المعالج في أسرع وقت ممكن عند تأخر الطلق عن هذه المدة، إذ يقوم الطبيب المعالج بإعطاء الأم إبرة معينة أو بعض العلاجات الطبية التي تحفز عملية الطلق؛ ومن ثم إتمام عملية الولادة الطبيعية، وبشكل عام لا بد من المراقبة الطبية المستمرة خاصة بعد نزول ذلك الماء حتى لا تصاب المرأة الحامل أو حتى الجنين بأية مشكلات صحية خطيرة.

نصائح يجب اتباعها عند نزول ماء الجنين بدون طلق

ومع نزول ماء الجنين تحتاج المرأة الحامل في الشهر التاسع إلى الالتزام بمجموعة من النصائح ومن أبرزها ما يلي:[3]

  • لا بد من تعقيم وتنظيف منطقة المهبل بشكل مستمر لقتل البكتريا الضارة الموجودة في المهبل؛ ومن ثم السيطرة على مضاعفات ماء الجنين الخطيرة.
  • الابتعاد النهائي عن ممارسة العلاقة الزوجية.
  • الاستحمام؛ ومن ثم الذهاب إلى المستشفى في أسرع وقت ممكن.

نصائح يجب مراعاتها عند نزول ماء الجنين في الشهر التاسع

شاهد أيضًا: لماذا يتحرك الجنين عندما تأكل الأم

طرق علاج نزول ماء الجنين في الشهر التاسع بدون طلق

يؤكد الأطباء المتخصصون على ضرورة التزام الحامل بمجموعة من الطرق للتغلب على نزول ماء الجنين بدون طلق، ومن أبرزها ما يلي:

  • إجراء فحص دم شامل للتأكد من الحالة الصحية للجنين.
  • لا بد من تجنب الفحص السريري خاصة مع تدلي عنق الرحم بشكل مبالغ فيه.
  • إجراء بعض الفحوصات الطبية للتأكد من عدم إصابة المرأة الحامل بالتهابات في المهبل أو الرحم.
  • اللجوء إلى الأشعة فوق الصوتية أو السونار للاطمئنان على صحة الجنين ووضعه الحقيقي داخل الرحم.

هكذا، وفي نهاية هذا المقال نكون قد أوضحنا لكم نزول ماء قليل في الشهر التاسع بدون طلق،  كما نكون قد تعرفنا على مجموعة من الطرق العلاجية للسيطرة على مشكلة نزول ماء الجنين بدون طلق.

المراجع

  1. medicalnewstoday. Com , Tips on how to increase amniotic fluid , 23/09/2022
  2. healthline.com , How Can I Increase My Amniotic Fluid Levels? , 23/09/2022
  3. verywellfamily.com , What Is Amniotic Fluid? , 23/09/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.