المرجع الموثوق للقارئ العربي

مواعيد خسوف القمر 2021 في السعودية

كتابة : شادي خلف

تساءل كثيرون عن مواعيد خسوف القمر 2021 في السعودية الذي يُعتبر أحد الظواهر الفلكيّة المهمّة للغاية والتي يهتم بها شريحة واسعة من النّاشطين حول العالم، وعليه تمَّ طرح التساؤل عبر تويتر عن موعد خسوف القمر في السّعوديّة للعام 1443 هــ، انطلاقًا من كونه الخسوف الأكبر الذي ستشهده الأرض منذ ما يُقارب خمسمائة وثمانين عاماً، وعليه لاقت تلك الظّاهرة استغرابًا واهتمامًا عالميًا واسعًا لتتحدّث عنها وكالات وصُحف العَالم، وعبر موقع المرجع يُسعدنا أن نقوم على طرح موعد خسوف القمر 2021 في السعودية والذي يَشمل على جُملة معلومات حول خسوف القمر نوفمبر 2021

ما هي ظاهرة خسوف القمر

إنّ ظاهرة خُسوف القمر هي إحدى الظّواهر الفلكيَّة المهمّة للغَاية والتي تحدث عندما يقوم ظلّ الأرض بحجب الضّوء القادم من الشّمس والذي ينعكس بشكل طبيعي على القَمر، وهي حالة فلكيّة تحدث ضمن شروط ومَعايير مُحدّدة وتتكرّر كلّما تكرّرت شروط ومعايير حدوثها، حيث يتوجّب لحدوث الخسوف أن يكون كل من القمر والأرض في حالة خاصة تُعرف بحالة الاقتراب الكويكبي، والتي يُمكن تتفرّع في قسمين جزئين، فهي إمّا أن تكون حالة اقتراب كويكبي كامل وعندها يكون الخسوف كلّي، أو حالة الاقتراب الكويكبي التقريبي، وعندها يترتّب على ذلك حالة خسوف جزئيّة.[1]

وهي من الحالات المميّزة التي يهتم بها كافّة علماء الفلك حول العالم، وقد تمّ التعريف بظاهرة الخسوف منذ القِدم، وتمّ تفسيرها وفق نظريات شعبيّة ودينيّة مختلفة وفق حالة الفهم العام للحضارات، فبقيت تلك الظاهرة مَصدر خوف لكثير من البشر الذين تنبؤوا بموت الأرض ومقتل القمر أحيانًا، بل وبعضهم حاول إنقاذه بقرع الطبول والطرق على الأدوات النحاسيّة والمعدنيّة كي ينقذوا القمر من فم القرش الفضائي الذي يبتلعه.

ما هي ظاهرة خسوف القمر

اقرأ أيضًا: متى يحدث خسوف القمر

مواعيد خسوف القمر 2021 في السعودية

إنّ موعد خسوف القمر للعام 2021 في المملكة العربية السعوديّة سوف يكون في يوم الجمعة الموافق 19/من شهر تشرين الثاني نوفمبر/لعام 2021 ميلادي الموافق لتاريخ 14/من شهر ربيع الثاني /لعام 1443 هــ في تمام الساعة الرابعة صباحًا وفق التوقيت الشرقي، وهو أحد أنواع الخسوفات القمريّة الطويلة التي سوف تستمر لمدّة زمنية طويلة، وفق ما تمّ الإعلان عنه رسميًا عبر وكالة الفضاء الأمريكيّة ناسا لعلوم الفضاء التي قامت بالإعلان مع بداية العام أنّ القرن الحادي والعشرين سوف يشهد أطول خسوف قمري منذ ما يزيد عن خمسمائة عام، حيث سيستمر الخسوف القمري لمدة تزيد عن الساعتين، في ظاهرة فلكيّة عرفت بأنّها جديدة عن المرّات السابقّة، حيث أوضحت الوكالة أنّ أفضل الأماكن لمشاهدة هذا الخسوف ستكون في أمريكا الشمالية، أمّا عن المناطق الأخرى في الشّرق فستكون الرؤية غير واضحة كما الجهات الأُخرى من نصف الكرة الغربي.

مواعيد خسوف القمر 2021 في السعودية

ما هي أنواع الخسوفات القمرية

يعتمد نوع الخسوف القمري على مقدار الظّل الذي تمنحه الكرة الأرضية للقمر، ممّا يحجب انعكاس ضوء الشمس عنه، فيتسبّب بأحد أنواع الخسوف التي يمكن تصنيفها ضمن الفقرات الآتية:

  • النوع الأول للخسوف، وهو الخسوف شبه الظلوهو أحد أنواع الخسوف النّادرة الحدوث، حيث يشترط لحدوث هذا النوع من الخسوف القمري أن يمر القمر عبر منطقة شبه الظّل لكوكب الأرض، ممّا يتسبب في انقسام القمر إلى جزئين، جزء يتم حجبه بالكامل باللون الدّاكن، وجزء آخر من القمر يبقى مضيئًا كما هو حاله في بقية الأيّام، ومن الممكن أن يكون الخسوف في شبه الظل كامل عندما يتم تغطية القمر بشكل كامل عبر شبه ظل الأرض حتّى يصبح خافت، ويظهر بعد ذلك باللون الرّمادي، ولا يمكن ملاحظة هذا النوع من الخسوف بسهولة.
  • النوع الثاني، الخسوف الجزئييحدث هذا النوع من الخسوف عندما يتحقّق الشّرط الأساسي في حصوله، وهو أن يقع القمر في منطقة ظلّ الأرض، وفي هذه الحالة ينخسف جزء من قرص القمر ويبقى الآخر بشكله الطبيعي، ويظهر ظلّ الأرض على سطح القمر بشكل واضح ومميّز.
  • النوع الثالث، الخسوف الكليوهو أحد أنواع الخسوفات القمرية المميّزة، حيث يتحقّق عندما يدخل القمر بالكامل في منطقة ظلّ الأرض، وفي هذه الحالة من الخسوف، يتعرّض كامل قرص القمر للخسوف، ما يؤدّي إلى حالة من الظّلام الدّامس، التي يمكن ملاحظتها بكل وضوح أثناء وقوع شروط ومعايير هذا الخسوف.
  • النوع الرابع، الخسوف الأفقيوهو أحد أنواع الخسوف المميّزة، حيث يشترط لحدوثه أن يكون قُبيل موعد غُروب الشّمس مباشرةً، أو بعد شروق الشّمس بشكل مباشر، ويمكن في حالة الخسوف الأفقي للقمر تحديدًا أن يقوم المشاهد على تحديد ورصد الشّمس والقمر في نفس التوقيت في نقاط واضحة ومتعاكسة بشكل تقريبي.

شاهد أيضًا: يتشابه خسوف القمر وكسوف الشمس في

خسوف القمر نوفمبر 2021

من المعلوم أنّ كوكب الأرض قد شهد في التاسع عشر من شهر نوفمبر تشرين الثاني لعام 2021 ميلادي ظاهرة أطول خسوف قمري منذ مئات السنين، فهو الخسوف الأطول للقمر الذي يدور حول الأرض منذ العام 1440 ميلادي أي منذ ما يزيد عن 580 عاماً، فقد استغرق هذا الخسوف من لحظة بداية تشكيل الشّروط الأساسيّة لحدوثه وحتّى انتهائه بشكل كلّي ما تمّ رصده بساعتين ودقيقتين، وقد نوّه العلماء حسب دراسات خاصة أنّ هذا الخسوف سيكون الأخير في العام 2021 ميلادي، ومن المؤكّد عدم تكراره، وقد أشارت دراسات جامعيّة أخرى إلى إمكانية حدوث خسوف في العام المقبل 2022 ميلادي، على أنّه يتوقّع أن يكون الخسوف الأطول عالميًا وأطول من خسوف القمر نوفمبر 2021م.

اقرأ أيضًا: معلومات عن خسوف القمر نوفمبر 2021

كم هي المدة التي استغرقها خسوف القمر 2021

إنّ خسوف القمر 2021 في السعوديّة وبقيّة دول العالم قد استغرق عبر مختصّين في الرصد ست ساعات ودقيقتين، وهو ما صرّحت به الجهات الخاصّة والمعنيّة في متابعة تلك الظاهرة، وهي المدّة التي استغرقها الخسوف القمري لشهر نوفمبر في العام 2021 منذ لحظة تشكّله وحتّى لحظة انجلاءه بشكل كلّي، وقد تمّ تصنيف هذا الخسوف القمري للعام 2021 ميلادي على أنّه الخسوف الأطول الذي تمّ رصده عالميًَا، والذي لم يتكرر منذ ما زاد عن خمسمائة وثمانون عاماً، أي في العام 1440 ميلادي، وقد علّل علماء مختصّون طول المدة التي خسف بها القمر إلى أنّ الذروة العظمى لهذا الخسوف حدثت قبل ما يُقارب إحدى وأربعين ساعة من موعد وصول القمر إلى أبعد نقطة عن كوكب الأرض، الأمر الذي جعل القمر يستغرق تلك المدّة الطويلة في عملية انجلاء الخسوف عنه.

شاهد أيضًا: لماذا يحدث خسوف القمر عندما يكون بدرا

أبرز المعلومات عن خسوف قمر نوفمبر 2021

انطلاقًا من كونه الخسوف الأطول في تاريخ البشرية للقمر، فقد اهتمّت كثير من الجهات العالميّة والمنظّمات وعلماء الفلك على وجه التحديد بتلك الظاهرة، لدراسة تأثيراتها وتبرير أسبابها، وقد جاءت أبرز معلومات عن خسوف قمر نوفمبر 2021/وفق الآتي:

  • تمّ اعتبار خسوف القمر في شهر نوفمبر لعام 2021 هو أحد أطول الخسوفات القمريّة التي شهدها كوكب الأرض منذ العام 1440 ميلادي.
  • تمّ اعتبار خسوف القمر الذي جرى في نوفمبر لعام 2021 آخر خسوف قمري في هذا العام مع ترقّ بخسوف آخر في العام القادم 2022 ميلادي.
  • استغرق الخسوف القمري لشهر نوفمبر لعام 2021 مدّة قدّرت بساعتين ودقيقتين، ليحظى بالرقم القياسي.
  • تمّ احتساب نسبة تغطية الخسوف القمري لشهر نوفمبر 2021 ميلادي فقد غطّى ما نسبته 97% من سطح القمر.
  • تمّت مشاهدة الخسوف القمري الأخير 2021 ميلادي في كل من شرق آسيا، وشمال أوروبا، وأمريكا الجنوبية والشمالية، وقارة أستراليا، والمحيط الباسفيكي.
  • يمكن لجميع الرّاصدين للقمر أن يقوموا على مشاهدة الخسوف القمري في الساعة الثالثة من صباح 19/من شهر نوفمبر/لعام 2021 ميلادي.

شاهد أيضًا: ما هي أطوار القمر

ما هو الفرق بين ظاهرة خسوف القمر وكسوف الشمس

يخلط كثير من التابعين بين ظاهر خسوف القمر وكسوف الشّمس، ولذلك ضمن مقال مواعيد خسوف القمر 2021 في السعودية كان لزامًا علينا أن نقوم على سرد جملة من نقاط الفرق بين الظاهرتين المختلفتين كليّا، وفق الآتي:[2]

ظاهرة خسوف القمر  ظاهرة كسوف الشمس 
إنّ خسوف القمر لا يحدث إلّا عندما يكون القمر في حالة كمال مطلق (البدر) لا يحدث كسوف الشمس إلّا عندما يكون القمر في أحد أطواره الشهيرة المعروفة (طور المحاق)
يحدث عندما تقع الأرض بين القمر والشّمس ممّا يحجب عن القمر ضوء الشّمس. يحدث عندما يقع القمر بين الأرض والشّمس على أن يكونوا في استقامة واحدة، ممّا يحجب ضوء الشّمس عن الأرض.
يبلغ الحد الأقصى لخسوف القمر في العام هو ثلاث مرّات في تواقيت مختلفة. يمكن أن يحدث الكسوف في العام من مرّتين إلى ثلاث مرّات بشكل طبيعي.
لا يسبّب أي أذيّة للعينين ويمكن النظر إليه بكل أمان، فهو لا يبعث أي إشعاعات. تسبب أذيّة للعينين، فيتوجّب عدم النظر إلى كسوف الشّمس أبدًا.
يمكن أن تصلب مدّة خسوف القمر إلى ساعتين حتّى انجلاء الظّاهرة. لا تستمر ظاهرة الكسوف إلّا لدقائق معدودة حتّى انجلائها.

إلى هنا نصل بكم إلى نهاية المقال الذي تناولنا فيه مواعيد خسوف القمر 2021 في السعودية وانتقلنا عبر سطوره وفقراته ليكون القارئ قد تعرّف على معلومات عن خسوف القمر، وعلى موعد الخسوف القمري في السعوديّة لعام 2021 ميلادي، وعلى مدّة خسوف نوفمبر لعام 2021 لنختم أخيرًا مع الفوارق ما بين ظاهر خسوف القمر وكسوف الشمس.

المراجع

  1. timeanddate.com , 18–19 November 2021 Partial Lunar Eclipse , 21/11/2021
  2. timeanddate.com , What Is a Total Lunar Eclipse? , 21/11/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *