المرجع الموثوق للقارئ العربي

القتل ذنب عظيم المبتدأ في الجملة السابقة هو عظيم

كتابة : نوران ابراهيم

القتل ذنب عظيم المبتدأ في الجملة السابقة هو عظيم، اللّغة العربيّة هي ألفاظٌ يستطيع القوم التعبير عن مقاصدهم بها وهي ثلاثة أقسام: اسمٌ وفعلٌ وحرفٌ ويتم تمييز الاسم عن الفعل والحرف بعدّة علامات من ضمنها الجرُّ والتنوينُ و النّداءُ ودخول أل التعريف عليها والإسناد إلى الاسم، سيوافيكم موقع المرجع بإجابة السؤال المطروح وكيفية تقسيم الجمل فيها إلى قسمين أساسيّين.

القتل ذنب عظيم المبتدأ في الجملة السابقة هو عظيم

تُبتَدَأُ الجملة الاسمية دائِمًا بالاسم وهو المبتدأ ويليه الخبر، وهنا نستطيع القول بأنّ القتل هو المبتدأ لابتداء الجملة الاسميّة بها ويكون الإعراب الصحيح لها:[1]

  • الإجابة خاطِئة فالمبتدأ هو القتل وليس عظيم.
  • إعراب الجملة القتل ذنب عظيم:
    • القتل: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمّة الظاهرة على آخره.
    • ذنب: خبر المبتدأ مرفوع وعلامة رفعه تنوين الضم الظاهر على آخره.
    • عظيم: نعت / صفة مرفوعة وعلامة رفعه تنوين الضّم الظاهر على آخره.

اللّغة العربيّة وأقسامها

تزخر اللغة العربية بكثرة مفرداتها وتراكيبها لاحتوائها على العديد من الكلمات ومرادفاتها فهي اللّغة الفصحى واللّغة الأم بالنّسبة لنا، ولهذا تعتمد المدارس في إعطاء مادّة اللغة العربيّة على تدريس القواعد الأساسيّة فيها، فلكلّ قاعدةٍ أساسٌ ينبغي على الطّالب أن يمشي عليه ويطبّقه كي يكوّن الجملة بالشّكل الصّحيح. وتقسّمُ اللغة العربية الجمل إلى قسمين أساسيّين فيها:-

  • الجملة الاسمية: وهي التي يتقدّمُ فيها الاسم على الفعل وتتكوّن من المسند والمسند إليه.
  • الجملة الفعليّة: وهي التي تبدأ بالفعل بأحد أنواعه سواء كان ماضيًا أو مضارعًا أو أمرًا وتحتوي على فاعل ومفعول به.

شاهد أيضًا: تعبير عن اليوم الوطني للاطفال

علوم اللّغة العربيّة

يوجد العديد من العلوم للغة العربيّة المجيدة والتي لو أبحرنا فيها لن نستطيع الانتهاء منها لكثرة محتوياتها، فقد تمّ تصنيفها إلى اثني عشر قسمًا وهم: علم اللغة وعلم التصريف وعلم النحو وعلم البديع و علم البيان وعلم القوافي وعلم المعاني وعلم العروض وعلم قوانين الكتابة وعلم قوانين القراءة وعلم إنشاء الرسائل والخطب وعلم المحاضرات، وهنا نستطيع الاستفراد بعلم النّحو خصيصًا الذي يقصد تكوين الجملة في مكنونه.

علم النّحو

هو العلم المختص بدراسة ومعرفة أحوال أواخر الكلمات من حيث البناء أو الإعراب وقد ظهر علم النّحو في زمن علي بن أبي طالب رضي الله عنه وذلك بسبب دخول اللّحن اللّغوي فيها. ويتم تطبيق قواعد النحو على جميع المفردات والألفاظ التي نقولها.

شاهد أيضًا: ماذا تفعل ان واخواتها في الجملة الاسمية

أقسام الجملة الاسميّة

نظرًا لما تمّ شرحه في البنود السّابقة نستطيع القول بأنّ الجملة الاسمية هي التي يتصدّر الاسم في بدايتها ويكون المبتدأ على نحو (العلمُ نورٌ) ويليه الخبر المبتدأ والخبر هما اسمان تتألّفُ منهما الجملة المفيدة مثل (الاستقلال مطلب جماهيري). ويتميّز المبتدأُ عن الخبر بأن المبتدأ مخبرٌ عنه والخبرُ مُخبَّرٌ به وللمبتدأِ ثلاثة أقسامٍ منها الصّريحُ مثل (الطالب مجتهدٌ) ومنها ضميرٌ منفصلٌ مثل (أنت مجتهد) ومؤوّل مثل(أن تفعلوا بالحُسنى ما يُملى عليكم)، وخبر المبتدأ قسمان: مفردٌ مثل (العصفور صغير) وجملةٌ مثل (الأخلاق تعلي من شأن صاحبها)

في ختام مقالتنا عن القتل ذنب عظيم، المبتدأ في الجملة السابقة هو عظيم نستطيع القول بأن المبتدأ يتصدّر الجملة الاسمية وقد يأتي مؤخّرًا حسب ما تم قوله على لسان صاحِبه ولا يأتي نكرة مثل عظيم في مثالنا هنا. وبهذا قد وضّحنا لكم أعزّائي الإجابة الصحيحة لسؤالنا المطروح.

المراجع

  1. ar.wikipedia.org , الجملة الاسمية , 20/09/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *